ريادة الأعمال

كتاب الأب الغني والأب الفقير لروبرت كوازاكي

كتاب الأب الغني والأب الفقير من الكتب الشهيرة في مجال البيزنس، يشرح فيه الكاتب – وهو أمريكي بأصول آسيوية – الفروق التي تجعل بعض الناس أغنياء والبعض الآخر فقراء، من حيث طريقة التفكير.

هنا اعطيك بعض الملاحظات على هذا الكتاب.

روبرت كوازاكي هو مبادر ياباني شهير للغاية، مؤسس للعديد من الشركات، يقيم ندوات جماهيرية كبيرة، سر شهرته الكبيرة كان كتاب الأب الغني والأب الفقير – Poor Dad and Rich Dad وفيه، وفي ندواته عموما يريك الفرق بين طريقة تفكير الأغنياء التي تجعلهم يجنون المزيد من المال باستمرار، وبين طريقة تفكير الفقراء الذين يزيدون فقرا بسبب طريقة تفكيرهم.

كتاب الأب الغني و الأب الفقير
كتاب الأب الغني والأب الفقير من أهم وأشهر كتب روبرت كوازاكي

ميزة روبرت أنه لديه طريقة إلقاء مميزة ويحبه الكثير، كما أنه يستطيع تحفيزك بشكل كبير، لكن يعيبه أحيانا، كما يعيب الكثير جدا من المحفزين – Motivation Speakers في العالم، أن كلامهم يكون مرسل وعام، وربما يضر كثيرا الشباب المبادر الذي لا يملك خبرة في السوق ويتحرك بناء على كلام حماسي من روبرت وغيره من المبادرين في السوق.

هناك نصائح من الأب الغني لروبرت تحتاج أن نقف عندها، مثل نصيحته الشهيرة، أن المبادرين لا يعملون بأموالهم (أحب هذه النصيحة شخصيا!)، سمعت هذه المقولة من قبل من أستاذ جامعي في إدارة الأعمال، ولم أكن أعرف أن مصدرها هو الأب الغني لروبرت!
هكذا يفكر المبادرين الأثرياء، عليهم جعل غيرهم يستثمر في فكرتهم التجارية، ثم يجني الجميع الأرباح!

هناك نصائح أخرى تحتاج لمراجعة، مثل المتعلقة بالسخرية دائما من الموظفين وأن الجميع يجب أن يكون لديه عمل خاص.

الملاحظة التي اريد الحديث عنها هنا ليست عن الفكرة في الفقرة السابقة، بل عن شيء تحدث عنه روبرت في بداية الفيديو القادم، وهي تتلخص في أن تعيش كما يعيش الأغنياء لكي تكون شبيه لهم، وبالتالي تفكر مثلهم، وتخطط وتحصل على نتائج مثلهم.

بالمناسبة هو حكى عن النصيحة من الأب الغني لكن بدون أن يؤيدها أو يعارضها.

أولا..هذه النصيحة لا تمت للواقع بصلة، بمعنى إذا ارتديت ساعة ب1000 دولار لن تنوب عنك الساعة في التفكير، لكن المقصود هنا، إن عليك أن تجعلك عقلك الباطن يعتقد أنك غني، وبالتالي تبدأ في التفكير كما يفكر الاغنياء تماما.

هذه النصيحة محفزة جدا، وعلى المستوى الشخصي أؤيدها وجربتها، وبالفعل تعطيك حافز كبير جدا عند العمل، وتخرجك احيانا من واقع نفسي سلبي عندما تفشل مثلا في إحدى مشروعاتك، لكن ملاحظتي كالآتى..

اكرر لك، أن هذه النصيحة ليست عملية، بمعنى آخر هي لن تأتي لك بالأموال، لكنها ستساعدك على تغيير مزاجك، والتفكير بطريقة إيجابية، لذلك بعيدا عن قوانين العقل الباطن وما إلى ذلك، فارتداؤك ساعة فاخرة وانت مفلس تقريبا، قد يجعلك أكثر إفلاس! وبالتالي أكثر تعاسة.

ما لاحظته، وهي ملاحظة لا أحب سردها لأني لا احب تطبيقها! لكنها الواقع، ويجب أن أكون أمينا في نقله، أن معظم كبار البيزنس في العالم، يمتازون بالحرص وربما الحرص الشديد على أموالهم، و يعرفون تماما أين يضعون البنس، لدرجة يراهم العاملين تحتهم أنهم بخلاء! هم ليسوا بخلاء بالمعنى الحرفي لكن حرصهم على المال وكيف يستثمرونه يجعلهم يبدون كذلك، لذلك نصيحة الأب الغني لروبرت كوزاكي ربما تحتاج لمراجعة!

ما سأقوله الآن هو رأي شخصي بحت وليس له علاقة بالبيزنس.. أنا أحب أن يكون الإنسان متوازن، بمعنى أن تنجح في مشروعك الخاص ولكن لا تأتي على حساب حياتك الشخصية، وأن تُسعد نفسك ومن حولك بما تمتلكه من مال.

للأسف الكثير من أصحاب الشركات الكبرى يأتون على من حولهم في كثير من الأحيان إذا امتلكهم حب المال والخوف عليه والحرص، لذلك رأيي أن يبقى الانسان متوازن حتى لو اتى ذلك على حساب ما يحققه من أموال من مشروعه الخاص.

أخيرا لا يجب أن ترى هذه النصيحة بشكل نظرى، فتذهب لشراء الأشياء الفاخرة ثم تنتظر الفرج! إذا اتبعت هذه النصيحة فيجب أن تكون من الذكاء الكافي لتفهم إنها نصيحة نفسية ولن تجدي أبدا بدون أن يكون لديك خطة والأهم من الخطة، أن يكون لديك معرفة فنية كبيرة في المجال أو الشئ الذي تريد تحقيقه، إما تطبيق النصيحة بدون خطة أو معرفة، فبالتأكيد سوف يؤدي بك الى الإفلاس!

على الرغم من اني اعتقد أن الكثير من نصائح روبرت كوازاكي – خصوصا تلك التي تجدها في فيديوهاته على يوتيوب – ذات طابع تحفيزي غامض ينقصها الكثير لتكون نصائح واضحة عملية فنية تعمل بها فينجح البيزنس الخاص بك، لكن يظل كتاب الأب الغني والأب الفقير من الكتب التى ربما تستحق منك الاهتمام والقراءة.

ويمكنك التعرف هنا على 10 من أهم كتب التسويق.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Basic to intermediate knowledge. Testosteronas yra svarbus hormonas vyrams, atliekantis daug vaidmenų organizme.