البراندينج: الدليل رقم 1 لبناء هوية تجارية قوية!

أي بيزنس في السوق مهما كان حجمه ومهما كان مجاله صعب أن يصمد دون فهم قوي للبراندينج وتطبيقاته، والمقصود بالبراندينج ليس مجرد بناء هوية بصرية من لوجو واسم وتاج لاين فقط، لكن المقصود هو بناء تلك الهوية البصرية بشكل كامل على أساس تسويقي سليم.

لهذا السبب أخرجنا لكم في التسويق اليوم كتاب “البراندينج: دليلك لبناء هوية تجارية قوية”، حتى يستطيع أي صاحب بيزنس بناء البراند أو العلامة التجارية الخاصة به عن فهم صحيح للتسويق من بداية بحث السوق واختيار الفئة المستهدفة حتى بناء الموقع الذهني، واختيار شخصية أو persona للبيزنس لها اسم تجاري مميز ولوجو وألوان تعبر عنها وتميزها في السوق!

في هذه المقالة سنناقش بعض الخطوط العريضة عن الكتاب، وستجد كتاب البراندينجpdf للتحميل في آخر المقالة.

ما هو البراندينج؟

البراندينج ببساطة هو بناء الهوية التجارية أو بناء هوية العلامة التجارية كما يسميها البعض.

ملحوظة: قد تجد البعض يُترجم “براند” مرة لـ العلامة التجارية ومرة أخرى لـ الهوية التجارية، والأصح هي كلمة “الهوية التجارية”.

البراندينج ليس علمًا بسيطًا، خصوصًا أن به وجهات نظر مختلفة، ولكن مهما اختلفت وجهات النظر فالبراندينج سيظل استراتيجية متكاملة مبنية على قواعد علمية ثابتة، يُمكن تلخيصها في 5 نقاط أساسية:

  1. تقسيم السوق بشكل علمي واستهداف الشرائح المربحة.
  2. استخراج ميزة تنافسية قوية (الموقع ذهني/التموقع الذهني).
  3. بناء شخصية للبراند لها قيم ورؤية وهدف.
  4. اختيار اسم مميز للبراند وصوت ولون ولوجو وشعار مميز لبناء هوية قوية للبراند.
  5. نشر البراند في القنوات الترويجية والاعلانية بشكل صحيح.

ما أهمية البراندينج؟

لأن جودة المنتج/الخدمة وحدها لا تكفي!

جودة المنتج وحدها لن تُسعفك، لأن المنتج ما هو إلا سلعة أمام الناس، قد يأتي مثلها الكثير، لكن البراند هو حقًا ما يُميزك.. فهل سألت نفسك من قبل ما الذي يجعلك تشتري Nike وليس أي نوع حذاء رياضي آخر ربما بنفس السعر أو أرخص؟ وما الذي يدفعك دون تفكير أن تختار Pepsi من بين أرفف المحلات دونًا عن أي نوع (صودا) آخر؟ إنه البراند!

لذلك، الحل الأول والآمن للنجاح في معترك السوق بعد بناء منتج عالي الجودة، هو بناء براند (علامة تجارية أو هوية تجارية) ناجح وقوي بقيمة تنافسية قوية تكون هي أرضك الصلبة بين المنافسين!

أهمية تعلم البراندينج على أسس تسويقية سليمة!

اتفقنا أن بناء براند شيء مهم لأي بيزنس، لكن المشكلة أن أغلب الذين يعملون في التسويق يتسرعون في فكرة بناء البراند، دون إدراك منهم أن البراندينج له أسس علمية لا يجب أن نتخطاها!

تخيل أنك تبني بيتا دون خطة، وقررت البدء فورا في التنفيذ بشكل عشوائي واختيار ألوانه وتصميمه، هل تتوقع أن ينجح هذا؟ قد تكون قمت بالبناء في المكان الخطأ أو قد تكون الحجارة التي استخدمتها في البناء غير مناسبة بالمرة. ما قمت به مخاطرة كبيرة، واحتمالية انهيار هذا البيت متوقعة في أي وقت!

هذا بالظبط ما يحدث في مجال التسويق، أن أغلب الذين يعملون بالتسويق (الماركتيرز وأصحاب الشركات) لا يعملون وفق أسس علمية سلمية! بعضهم مؤمن أن البراندينج مجال بسيط يتمحور حول لوجو واسم وإنشاء صفحة على السوشيال ميديا، ونشر بعض الكلام ودعمه بالإعلانات، والنتيجة أن هؤلاء يخسرون سريعًا في السوق لأنهم لم يستطيعوا بناء بيزنس له براند أو هوية واضحة قوية صعب أن تضربها المنافسة بسهولة!

بناء البراند (البراندينج) -إذا تم بشكل سليم- فهو الذي يجعلك تدخل معترك السوق بثقة، هو الذي يبني لك المصداقية والانتشار القوي الصحيح في سوق لا يعترف إلا بالمنتجات ذات الهوية القوية المعروفة.. تلك التي يلتفت إليها الناس ويثيرهم الفضول للتعرف عليها. هو الذي يجعلك “رقم واحد 1” في عقل عميلك أمام منافسيك الحاليين والمحتملين أيضًا.
الخلاصة، البراندينج هو الإطار الصحي الآمن ليس فقط لنجاح البيزنس الخاص بك، ولكن أيضًا لتطوير هذا البيزنس والتوسع به، فهو الذي يسهل عليك -باستراتيجياته المختلفة في النمو- التوغل أكثر في السوق بشكل استراتيجي وسليم.

كتاب البراندينج يخاطب مَن؟

نعرف أن البراندينج ليس علمًا بسيطًا.. ولكن ليس مُعقدًا، فقط لكي تفهمه تحتاج إلى شرح مُبسط بأمثلة عملية وتجارب حقيقية تجعل فهمه وتطبيقه ممتع وسهل على مشروعك الناشئ، أو شركتك متوسطة الحجم، أو حتى منظمتك الكبيرة التي تحتاج للعمل طبقًا لأساسيات بناء هوية تجارية بشكل سليم وعلمي.

هذا الكتاب نظمه فريق التسويق اليوم في بناء سهل يفهمه ويستوعبه الجميع، بداية من مصممي الهوية، مرورا بأصحاب الشركات، ووصولا لمحبي التسويق والمتخصصين فيه.

استخدمنا كلمات سهلة، ووضعنا الكثير من الحالات العملية لتوصيل المعلومة وتبسيط الأمور، ونوعدكم بالتطوير فيه كل فترة، وزيادة الأمثلة، في علم رائع ويتطور ويتجدد يوميا.

خطوات تحميل كتاب البراندينجpdf

  1. اضغط على تحميل الكتاب 
  2. اكتب (0) في خانة السعر واحصل على الكتاب.

تحميل كتاب البراندينجpdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى