حسام حسان

10
مؤسس موقع التسويق اليوم (أكثر من 350 مقالة عن التسويق و أكثر من مليون ونصف مشاهدة)، وصاحب 6 كتب في التسويق (من ضمنهم الماركتينج بالمصري)، هنا نبذة عن أهم المراحل المهنية التى مررت بها..

  • العمل بالتدريس
حصولى على امتياز مع مرتبة الشرف على قسم الإدارة سمح لى بأن اكون معيد (Teaching Assistant) إدارة أعمال لفترة، على الرغم من ان هذه الفترة أكدت لى ان التدريس النظرى فى الجامعات ليس الطريق المفضّل لى، لكن لا أنسى أهمية هذه الخطوة فى انها عرفتنى على التدريب، وايضاً على تخصص التسويق الذى استمريت فيه حتى الآن.

  • موقع التسويق اليوم
أثناء فترة عملى فى الجامعة حصلت على فرصة التدريب فى أحد النماذج الطلابية، و كانت من أهم التجارب فى حياتى المهنية، ومن أهم ماحدث فيها هو أنى قررت عمل مدونة على جوجل للتواصل مع المتدربين من خلال عرض بعض المواضيع التسويقية، واخترت حينها بعض المواضيع الجديدة فى التسويق، مما سمح بأرشفة تلك المواضيع بشكل جيد فى محركات البحث. من هنا بدأ العمل على مدونة التسويق اليوم واستمر حتى وصلت المدونة لشكلها الحالى وأصبحت من المصادر الهامة لتعليم التسويق فى الوطن العربى.

  • المشاريع الخاصة
تركت عملى الدائم لحبى وشغفى الكبير بالمشاريع الخاصة، تعلمت الكثير جداً من خلالى عملى فى المشاريع الناشئة، بعضها كان ايجابى ويتلخص فى حصولى على خبرة كبيرة ساعدتنى بعد ذلك في كل شئ بداية من التخطيط القوى لآى شئ أقوم به، وبعضها كان سلبى وأهم درس تعلمته ربما هو أن لا أترك شئ مضمون لآخر لم يتم التخطيط له بعد. وعلى الرغم من صعوبة هذه الفترة إلا أنها كانت من أمتع الفترات المهنية بالنسبة لى، وهذه أهم المشاريع الناشئة التى عملت عليها.

نيتشرز دايركت: قناة اعلانية – موقع إلكترونى – هدفه كان توصيل رسالة الشركات الاعلانية الى الناس بشكل مفصّل ومباشر.

إزاى: قناة تعليمية – موقع الكترونى و قناة على يوتيوب – لمساعدة الناس فى مجالات مختلفة، والمفترض انها كانت ستصبح قناة ترويجية مكمّلة لقناة نيشترز دايركت.

كورساتك: موقع الكترونى استهدف تجميع كل ما يتعلق بالتدريب ومراكز التدريب.

المنطقة: مجلة مطبوعة استهدفت تجميع محال تجارية مع وجود تخفيضات على كوبونات تلك المحال فى المجلة يحصل عليها حاملى الكوبونات.

  • كتب التسويق
قمت بإخراج 6 كتب الكترونية فى التسويق، أولهم وأهمهم هو كتاب الماركتينج بالمصرى. والذى يستهدف سد الثغرة ما بين الكتب الاجنبية والمحتوى التسويقى الصحيح الرائع الذى يجعلك تحب هذا المجال وبين الكتب العربية التى يُكتب أغلبها بشكل نظرى ممل يجعلك تكره هذا المجال. تحميل الكتاب من هنا.

كتاب ماركتينج من الآخر، وهو كتاب يشمل خليط دسم، مركّز، وعملي من الاستراتيجية التسويقية، الترويج والاعلان، البيع الشخصي، والتسويق الالكتروني. يمكنك تحميل الكتاب مجاناً من هنا.

كتاب البيع الصعب: أسرار البيع للشركات، والذي يعطي العاملين بالمجال خصوصاً المبتدئين فيه نصائح هامة للنجاح فى البيع. شراء الكتاب من هنا.

كتاب الترويج والاعلان: مفاهيم، نصائح، وحالات مبدعة من داخل الشركات، هذا الكتاب يمزج مفاهيم التسويق والترويج مع خبرة عملية و حالات مبدعة من داخل الشركات ليعطيك وجبة دسمة من المعلومات والأفكار التي ستفتح لك طرق وأساليب ترويج وانتشار تساعد في نجاح حملتك الترويجية، ليفيد بذلك المتخصصين في التسويق والترويج، وأيضاً أصحاب الشركات. يمكنك شراء الكتاب من هنا.  

كتاب 8 خطوات لإقتناص وظائف التسويق وهو ملخص لجزء من اجزاء كتاب أساسيات التسويق لفيليب كوتلر، مع تفصيل لكيفية ايجاد وظائف التسويق بشكل علمى ومنظّم. تحميل الكتاب من هنا.

كتاب عن التسويق وهو تجميع للمقالات التى كتبتها فى الفترة الأولى من التدوين على مدونة التسويق اليوم وتم تنظيم تلك المقالات بشكل معين لكى ينقلك من جزء تسويقى إلى آخر بشكل سهل ومفيد. تحميل الكتاب من هنا.

  • عملى فى الشركات
عملت فى أكثر من شركة سواء أثناء فترة عملى فى الجامعة او محاولاتى مع المشاريع الناشئة، عملك بالمشاريع الخاصة لا يُغنيك عن فرصة التعرف على كيفية عمل الشركات من الداخل فهى تعطيك خبرة كبيرة وعلاقات عمل هامة. على الرغم من عملى فى التسويق مع شركات فى مجالات مختلفة مثل النشر والطباعة، والترجمة الفنية، والتدريب، والتجارة والاستيراد، و البرمجيات (Software)، إلا أن أكثر الفترات التى أعطتنى خبرة كبيرة جداً كان عملى فى البيع، وعلى الرغم من كرهى الشديد للبيع فى فترة من الفترات إلا أنى أؤكد لك ان البيع هو باب النجاح الأول فى أى مجال مهنى خصوصاً اذا كنت تريد بدأ عملك الخاص.  

للتواصل:-

التعليقات

  1. انجازات رائعة ...أدام الله عليك التقدم والنجاح ..ونفع بك الإسلام ومصر

    ردحذف
  2. انسان مبدع اتمنى لك دوام التوفيق شكرا

    ردحذف
  3. مرحبا أستاذ حسام أرسلت رسالة علي الواتس اب ما رديت علي . بالتوفيق

    ردحذف
  4. سلمت يداك ومن تقدم الي تقدم اخي

    ردحذف
  5. proud of U Don Hossam

    ردحذف
  6. ماشاء الله، الله يزيدك من فضله وعلى قد ماتقدم من انجازات اسال الله ان يبارك لك فيهاويعطيك حتى يرضيك .

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه