الترويج والإعلان

إعلانات مبدعة

في هذه المقالة عن بعض الحالات الاعلانية المبدعة، سوف تستمتع بكثير من الأفكار والتفسيرات التسويقية لإعلانات مبدعة من شركات عبقرية عالمية، وصلت من الخبرة والإبداع لأن تقدم اعلانات على أسس علمية سليمة وفى نفس الوقت مشوّقة ومبهرة للمشاهد.

إعلان أيادي هوندا – Honda Hands

هذا الفيديو الاعلاني لهوندا والتي أسمته “أيادي هوندا – Honda Hands ” رائع للغاية وحقق نجاح مدهش ولفت نظر الناس، وبالتالى انتشر، ووصل لعدد كبير من المشاهدين وبذلك حقق هدف الإعلان عموماً وهو تحقيق انتشار اسم المنتج – Brand Awareness .

مع الوضع فى الاعتبار ان معظم الناس تعرف هوندا، وان هذا الإعلان لا يعدّد مزايا أو فوائد لمنتج جديد، فهو إعلان تذكيري بإمتياز – Reminder Advertisement، وبالتالى هدفه الأسمى أنه يشارك فى تثبيت صورة هوندا الذهنية في عقول المشاهدين.

لى الآن بعض الملاحظات التسويقية التي أريد أن أشاركها معك:

1- روعة الإعلان تسويقياً فى أنه يصب فى مصلحة الصورة الذهنية التى تريد هوندا تثبيتها، وهي الابتكار والإبداع. انه فن تسويقى لا يفهمه كما تفهمه الشركات العبقرية الكبرى. أعنى هنا تثبيت الرسالة الترويجية مهما اختلفت الأفكار وتعددت الحملات الإعلانية.

2- المعادلة واضحة وصريحة لبناء الصور الذهنية، فقط أذكرك بها: تطوير فى المنتج بما يخدم صورتك الذهنية + تثبيت رسالتك الترويجية على نفس الصورة الذهنية + وقت = صورة ذهنية قوية كالجبل، و بالتالى علامة تجارية قوية. وهذا ما فعلته هنا هوندا وهذا هو سر إعجابي تسويقياً.

3- أضف على ميزة إظهار وتثبيت الصورة الذهنية لشركة هوندا والمتعلقة بالإبداع، أنه أخبرك بسر هذه الصورة الذهنية و أظن أن هذه المرة سبّبت قوة للصورة الذهنية. ماهو سبب الإبداع من وجهة نظر هوندا؟ الفضول .. بالفعل. ولذلك بدأت هوندا الإعلان ب (دعونا نرى ماذا يمكن ان يفعل الفضول!).

شركة هوندا استلهمت ابداعها وفضولها من واحد من أكثر الناس ابداعاً وحباً للتطوير والتجديد، هذا الشخص الفضولي بطبعه هو سويتشيرو هوندا.

%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D9%88+%D9%87%D9%88%D9%86%D8%AF%D8%A7

4- البساطة هي سر الإبداع. لا تعنى البساطة أن يكون الإعلان رخيص، ولا تعنى أن يكون بأقل التكاليف، لكنى – وهذه وجهة نظر شخصية – أرى أن البساطة تميز الشركات الكبرى فى كل شئ، بداية من ملابس الموظفين فيها وانتهاء بإعلانات رائعة بسيطة مثل إعلانات هوندا. أرى حتى ان الاعلان البسيط يستطيع مخاطبة العقل بسهولة وبدون تعقيد، وهذا هو الهدف.

هذا الفيديو الأخر يعطيك نفس فكرة الإبداع، المنبثقة من روعة ما يمكن أن يفعله الفضول.

إعلان ليجو – Lego

كثير جداً من الأطفال حول العالم يحبّون لعبة تجميع المكعبات الصغيرة لتكوين أشكال رائعة، هذه هواية مفضلة لديهم، فكيف يكون الأمر مع منتجات واحدة من أفضل الشركات ان لم تكن الأفضل فى إنتاج مثل هذه المكعبات، وهى شركة ليجو الشهيرة – LEGO.

المشكلة هنا ان ليجو مبدعة فى رسائلها الترويجية لدرجة مدهشة، ولدرجة كبيرة يراها الناس مبالغة. بصراحة اعلاناتهم صعبة التفسير نوعاً ما، لدرجة انى عندما أضع إعلانات ليجو المبدعة على صفحة التسويق اليوم على فيس بوك أجد صعوبة كبيرة فى فهم الإعلان من كثير من روّاد الصفحة، فما بالك بطفل صغير مستهدف من هذه الرسالة الترويجية لشركة تنتج منتجات خاصة بالأطفال؟!

شاهد مثلاً هذا الاعلانات ل LEGO، هل ستفهم فكرتهم بسهولة؟
imaginative lego clever advertisementlegoad26lego outdoor krane
الإعلان الأول يوجه رسالة مفادها أن تبتكر وتبدع عن طريق مكعبات ليجو. للطفل خيال قوى يستطيع ان يتخيل اى شكل فى العالم، او اى كائن فى العالم، ثم يكوّن الشكل المناسب بالمكعبات لهذا الشكل. ان الامر كله متعلق بالخيال والابتكار.

الاعلان الثانى يعطيك انطباع ان الطفل قد كوّن عالم متكامل او مدينة متكاملة، ثم وقف يشاهد إنجازه بكل فخر! بالطبع تلاحظ من الاعلان الاول والثانى كيف تربط ليجو منتجاتها، أو مكعباتها، بالخيال الجامح للأطفال.

الاعلان الثالث ايضاً إعلان خارجى مبدع رائع، يربط مكعبات الشركات بالواقع، وكأنك تبنى مبنى عملاق عن طريق هذه المكعبات.

السؤال هنا هل هذه الرسائل سوف تصل بسهولة الى الشريحة المستهدفة ام أنها سوف تضيع مع صعوبتها، وربما تؤذى عملية وصول الرسالة الترويجية تماماً؟

فى رأيى انها تفيد الرسالة الترويجية، بل اراها فى الحقيقة عبقرية من الشركة، لأنها حددت الشريحة المستهدفة بكل دقة ممكنة، ثم وجهت الرسالة الترويجية الخاصة بالابتكار والإبداع للشريحة التي تفهم هذه الصفات وتحبها وتتعلق بها، وبالتالى سوف تبحث الشريحة المستهدفة عن هذه الرسالة وعن هذه المنتجات المبدعة دائماً بشغف.

وبالنسبة لباقي الشرائح الغير مبتكرة او مبدعة فسيصلها ايضاً فى الغالب الرسالة وربما يفهموها ويتأثروا بها، وهذا هو الهدف من الإعلان – Brand Awareness.

إعلانات مايكروسوفت

مايكروسوفت تخاطب جيل التسعينات…

يبدو من احصائيات المدونة هنا ان معظم الزائرين يعبرون إلينا من بوابات فايرفوكس – Firefox، و جوجل كروم – Google chrome، وهذا ليس من باب المدح أو التسويق لهذه المتصفحات الالكترونية، ولكن واضح ان انترنت اكسبلورور – IE تواجه أزمة حقيقية، والبارز جداً فى هذه الازمة ان سببها هو بطء المتصفح بشكل عجيب مقارنة بالمنافسين الأقوياء سواء فاير فوكس و جوجل كروم.

على العموم فقد طورت مايكروسوفت اخيراً متصفحها الجديد IE، والذي من خلاله تعدك انها تحسنت وتطورت، ولكى تثبّت هذه الصورة فى أذهان الناس فى السوق، بدأت فى نشر إعلان عاطفي – emotional ad ، لم تركز فيه على خصائص المنتج الجديد او مزاياه، بل وجهت من خلاله رسالة عاطفية للغاية لجيل التسعينات الذي بدأ حياته مع الانترنت مع هذا المتصفح.
شعار انترنت اكسبلوروربدأت مايكروسوفت تذكرنا بكثير من الأشياء التى كبر معها وعليها هذا الجيل، وهذه حيلة لا تخيب غالباً فى ظل ان الإنسان عموماً يحب الذكريات السعيدة، فما بالك تذكيره بذكريات طفولته! يبدأ الإعلان ب “ربما لا تتذكرني، لكننا تقابلنا فى التسعينات”، وينتهى ب “حينها كان يبدو المستقبل مشرق، أنت نضجت.. ونحن كذلك”.

لا تنسى ان مايكروسوفت وجهت هذه الرسالة لهذا الجيل بالتحديد، ليس فقط لأنه من كبر ونضج على متصفح مايكروسوفت فى السابق، وربما يحنّ إليه، ولكن فى رأيى ان السبب التسويقى الأبرز فى هذه الحركة الاعلانية من مايكروسوفت هو أن هذا الجيل بالفعل هو الجيل المتواجد بكثافة بمعدل استخدام هائل الآن على الإنترنت، وهو جيل الشباب فى نفس الوقت، وفئة الشباب تكون الرابحة تجارياً بالنسبة للشركات فى الغالب، نظراً لسهولة العمل عليهم تسويقياً وترويجياً، ونظراً لأعدادهم الكبيرة في المجتمعات.

هذا الإعلان من افضل الاعلانات العاطفية التى رأيتها فى حياتى والتى تمس بشكل مبدع جداً المُشاهد، خصوصاً المُشاهد من الفئة المستهدفة من الإعلان. هل هي تجربة اعلانية وفقط، أم تجربة اعلانية وراءها تطور تسويقي من جانب مايكروسوفت؟ .. سنرى.

إعلانات ميني كوبر

مينى كوبر .. الحب الصافى…

هذه الحالة الاعلانية ايضاً مبدعة وعاطفية فى المقام الأول، ولكنها تأتى هذه المرة من شركة مينى كوبر – Mini Cooper تلك السيارة الصغيرة، والتي أراها من أكبر الحالات التسويقية فى التاريخ التى تثبت أن الترويج يفعل الأعاجيب!%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%89+%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%B1

نعم.. فالسيارة الصغيرة لأول وهلة وبدون خبرة او تجربة من قبل، وبدون التأثير بالرسائل الترويجية سواء المباشرة أو غير المباشرة، لن تصدق حجم حب كثير من الناس حول العالم لها، ولن تصدق سعرها الذى يدفعه هؤلاء الناس للحصول على هذه السيارة الصغيرة العجيبة.

مينى كوبر اعتمدت على العلاقات العامة كعنصر اساسى وحيوى جداً للحصول على انتباه الناس، وخصوصاً الفئة التي تحب هذا النوع من السيارات الصغيرة السريعة.

اعتمادها مثلاً على الظهور فى أفلام هوليود ليس من قبيل الصدفة، فهى تريد بناء علامتها التجارية على أسس عاطفية بحتة، وبشكل ضمني غير مباشر، انها تريد (صنع حالة)، لا تريد بيع سيارة فقط، بل خلق مجتمع وأسلوب حياة خاص ومرتبط بهذه السيارة.

فى هذا الإعلان نجد أن مينى كوبر تقدم رسالة عاطفية للغاية، وهذه الرسالة مبنية على طريقة وأداة أسلوب الحياة – Lifestyle الشهيرة. أسلوب الحياة هى طريقة اعلانية لربط المنتج أو الخدمة بأسلوب حياة لفئة من الناس، أسلوب حياة قد يكون للرياضيين او الناجحين، او الطموحين، أو المنطلقين، أو المتحمسين.. الخ.

هنا فى هذا الإعلان تستخدم أسلوب الحياة لكن بطريقة أخرى أدهشتني، و لا أعلم إن كانت قصدت الشركة فى الإعلان فعل ذلك أم أنه جاء بدون تنسيق.

لم تستخدم الشركة في الإعلان ممثلي أسلوب الحياة، لم تستعين بأشخاص فى أسلوب الحياة الذي اختارته. اذا كانت بيبسى تربط منتجاتها فى الاعلان بأسلوب الحياة الشبابى المنطلق، فهى تستعين دائماً بشباب لفعل ذلك، وإذا كانت اديداس تريد اظهار أسلوب حياة الناجحين، فيكون ممثلي هذا الاسلوب فى الاعلان هم اشخاص مثابرين متفوقين وناجحين في مجالاتهم.

هنا مينى كوبر لم تستعن بأشخاص يتميزون بالولاء العالى والحب الشديد لسيارات مينى كوبر، بل استعانت بمن يمثل صفات هؤلاء الشباب، ولم تجد فى هذه الحالة أفضل من هذا الطفل في الإعلان.

أى أنها أرادت ربط المنتج بأسلوب حياة الأشخاص الذى لديهم ولاء وحب هائل للسيارة، ولكن رأت أن هؤلاء الأشخاص لن يستطيعوا إظهار هذا الأسلوب بالشكل المطلوب، ففكرت فى الاستعانة بطفل لتجسيد صفات هؤلاء الاشخاص، خصوصاً ان الصفة المطلوب إظهارها هي الحب الخالص الصافى بدون وضع لمعايير منطقية أو أسباب واضحة لهذا الحب، وهذه الصفات وهذا النوع من الحب الكبير الصافى يخرج غالباً من الأطفال!

لا أعرف إن كانت الشركة قصدت هذا الإعلان بهذه الجودة او الفلسفة المعقدة نسبياً، لكن فى كل الاحوال هو من ضمن الاعلانات المميزة لميني كوبر على الرغم من بساطته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تركيب جبس بورد بالمحلة الكبري بارخص الاسعار. Basic to intermediate knowledge. Reguliarios treniruotės padės palaipsniui sumažinti pilvo riebalus ir sustiprins pilvo raumenis.