أهم نصيحة لانترفيو التسويق

0
لديك انترفيو ربما يساعدك للحصول على وظيفة التسويق التي تريدها، وتريد التحضير له؟

 للنجاح في الأمر، عليك فهم طبيعة الانترفيو، طبيعة من يجري مقابلة العمل، وأخيراً الاستفادة بنصيحة ربما تغيّر كل شيء لصالحك.

هناك 3 فئات محتمل تواجدهم في الانترفيو، سواء كانوا مع بعض في الانترفيو، او قابلهم احد منهم.

1-     متخصص HR: متخصصي الموارد البشرية يعتبرون نفسهم احياناً ان عليهم فهم كل شيء، لانهم يختبرون الافراد ويريدون الوصول للأفضل، فإذا كان يختبر محاسب فسوف يسأله بعض الأسئلة المتعلقة بالمحاسبة، واذا كانت المقابلة مع تسويقي فسوف يسأله أسئلة عن التسويق. طبيعة الأسئلة تكون أسئلة تسويق روتينية محفوظة مملة (مثل ما هو المزيج التسويقي أو ال 4Ps)، وهو يضع اجابتها النموذجية في ورقة او يعرفها من خبرته.
2-     متخصص او مدير تسويق: سيكون لديه خبرة اكبر مع التسويق، وسوف يقوم بسؤالك ربما عن بعض المصطلحات والنظريات التسويقية، وسيتبادل معك الحديث حول أشياء تتعلق بالمجال، وان يدير مقابلة العمل شخص متخصص هو أفضل سيناريو، اذا كان فعلاً هذا الشخص يفهم تسويقي وليس مسمى وظيفي فقط!
3-     صاحب الشركة: وهذا سيناريو يحدث كثيراً في الشركات الصغيرة واحياناً المتوسطة حيث يكون صاحب الشركة هو الكل في الكل. في هذه الحالة ربما يسألك عن معرفتك التسويقية لكن الأهم بالنسبة له ان يتعرف على ما تستطيع ان تفيده به ليكبر وينمو.
في حالة متخصص الHR عليك الالتزام بالاساسيات، اعتبر نفسك تجاوب في امتحان، ولا مجال للف والدوران، و التذاكي بمصطلحات جديدة او استعراض عضلاتك التسويقية، لانه ليس لديه خبرة تسويقية ولا مرونة يستطيع فهم او استيعاب ما تقوله انت، التزم فقط بالاجابات التي يريد سماعها.

في حالة متخصص التسويق لديك القدرة على التذاكي واللف والدوران و استعراض مصطلحات ونظريات جديدة لان التسويقي يكون متحمس للمجال وفاهم ما يقوله وما تقوله انت. 

بالنسبة لصاحب الشركة فحاول التركيز على الاستفادة العملية لصاحب الشركة، بمعنى دعه يعرف كيف ستفيده مهاراتك التسويقية في جعله يكبر بشركته ويحقق أرباح اكبر.

 لكن النصيحة العامة الأهم في أي حالة من الحالات السابقة، هي ان تستقبل ما يريدون طرحه في الانترفيو، ثم – وبمجرد ان ينتهوا نسبياً أو تماماً من ذلك – خذ انت المبادرة ودر الحديث، وابدأ أسألهم أسئلة تسويقية بحتة. أشياء مثل: 1- ما هي استراتيجيتكم التسويقية. 2- ما اهدافكم التسويقية الموضوعة لسنة 2018؟ 3- ما نصيبكم التقريبي – Market Share من حجم السوق. 3- هل تقومون باستخدام قنوات اعلان اوفلاين؟ ما هي؟ ثم دع الحديث يجري في هذا الاطار، مع طرح بعض الافكار التسويقية بحماس والتي تصب في مجال الشركة ومصلحتها.

(* لمن يخاف من سرقة أفكاره في مقابلات العمل، معك كل الحق، لكن انا لا أقول خطط له او نفّذ له خطة تسويق، لكن فقط قليل من النقاش التسويقي الحماسي المفيد للطرفين).

قد تقابل مدير الموارد البشرية او مدير تسويق او صاحب الشركة لكن في كل الاحوال عليك اخذ المبادرة.


الأفضل مع هذه النصيحة ان تتعرف على الشركة قدر المستطاع ومجهوداتها في السوق قبل مقابلة العمل، سواء من خلال الويب سايت، تتبع اخبارهم على السوشيال ميديا، سؤال اشخاص يعرفون الشركة،.. الخ.

اهم شيء لتطبيق هذه النصيحة الا تعتبر نفسك اذكى ممن يدير المقابلة، حتى لو كنت كذلك فعلاً، لان مدير المقابلة قد يعتبر ما تفعله تذاكي، او خروج عن نص الانترفيو، قد يعتبرك حتى خطر عليه فيما بعد لانك واثق في نفسك (بزيادة)، عليك فعلها باحترام لمن يدير المقابلة، وطالما معك ذكاء البائعين، ومهارات العرض والتواصل سوف يكون الامر سهل جداً، وسوف تجعل نفسك مميز عن كل المتقدمين الآخرين للوظيفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه