التسويق الرقمي

كيف تواجه خطر الإشاعات على السوشيال ميديا سواء من الخصوم او المستخدمين

عندما بدأت قنوات التواصل في الانتشار خصوصاً مع التطور التكنولوجي وتطور الهواتف – Smart Phones، أصبحنا أمام فرصة ترويجية كبيرة جداً لا ولن يفهمها مثل الذى عانى قبل التسويق الالكترونى لكى يصل إلى شريحته المستهدفة أوفلاين، لكن الآن بسهولة تم تجميع كثير من الشرائح المستهدفة اونلاين عموماً (على المنتديات والمواقع الالكترونية سابقاً).

الآن خصوصاً على قنوات السوشيال ميديا مثل فيسبوك وانستجرام، لكن لكل شيء له هذا البريق الايجابى غالباً ما يظهر له جانب سلبي، وبالنسبة للسوشيال ميديا فكما تزيد من فرص ظهورك وانتشارك السريع، لكنها قادرة في نفس الوقت أن تُهلك شركة وما بنته طوال سنين، وذلك بسبب إشاعة سخيفة من أحد المنافسين أو من أحد مستخدمي السوشيال ميديا الغير عادلين في تعليقاتهم او ربما الذين يبحثون عن شهرة حتى لو حساب سمعة شركات ومن يعملون بها.

like
ربما يكون حاجة احد مستخدمى فيسبوك للانتشار والحصول على اللايك هو سبب تدمير شركة كاملة بنشره لاشاعات او تجارب استخدام سيئة غير حقيقية!

السؤال هو .. إذا قام منافس بنشر إشاعة غير صحيحة عنك، أو قام أحد مستخدمى قنوات التواصل بعرض مشكلة وهمية له حصلت مع شركتك او منتجك، كيف تواجهها وتتعامل معها، خصوصاً ان هذه الاشاعة إذا أخذت طريقها وانتشرت ربما تصيبك بضرر بالغ.

هناك من يقترح بأن تتحدى الشركة هذا الشخص أمام الجميع ويثبت قصته ويعطى دليل على صحتها، وهناك شركات تبدأ في اتخاذ استراتيجية التركيز على المشكلة ونفيها في كل مناسبة، والمشكلة هنا انها تروّج للاشاعة بنفسها! وهناك شركات ربما تخاف وتبدأ في عرض التعويضات مباشرة على المستخدم أو المشتري الذى عبّر عن تجربة سيئة، لكن التعويض شيء صحيح في حالة أن المشكلة حقيقية لكن إذا كانت المشكلة وهمية، هل عليك – كشركة – أن تقوم بعرض تعويضات على شيء انت غير متسبب به، فقط من أجل شراء هذا المستخدم او غلق طريق الإشاعة ومنعها من الانتشار!؟

هناك طرق عديدة واستراتيجيات تستطيع الشركات أن تتبعها لتحل هذه المشكلة، ولكني اجد ان معظم الحلول تكون لتسكين المشكلة، وهي حلول مؤقتة، أنا هنا أريد أن أركز على المشكلة من أصلها، ومحاولة وضع حلول دائمة، وفى رأيى أن المشكلة يمكن حلها حل دائم من الأصل عن طريق أداتين هما:

1- فريق علاقات عامة – PR محترف وقوي

وهذه الأداة لا تفهم أهميتها الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتجد ان الانفاق على أداة العلاقات العامة هو تكلفة غير مهمة، على الرغم من أدوات العلاقات العامة هي ما تبنى الثقة والمصداقية عن المنتج والشركة.

من ضمن أدوات العلاقات العامة التي تستخدمها هي الموقع الالكتروني الذي يتم تحديثه باستمرار بخصوص الشركة واخبارها، ومعه يجب أن يكون قائمة بالاخبار والتحديثات التي يتم نشرها عن الشركة – Press Release من أصغر لأكبر تلك التحديثات التي تهم الزبون المحتمل وعملاء الشركة وحتى المهتمين بالمجال عموماً – Stakeholders، وهذه التحديثات والاخبار عن الشركة تعطي مصداقية كبيرة للشركة، وعندما يبدأ ظهور خبر أو إشاعة عن الشركة أو منتجاتها يكون هناك فريق تسويقي متخصص برد هذه الاخبار بشكل احترافى وبدون أن يزيد الموضوع عن حجمه الحقيقي.

* يمكنك ارسال نشرة التحديثات وأخبار الشركة – Press Release عبر الايميل للمشتركين – Subscribers، او أصبح الآن الأمر أسهل بإرسال هذه التحديثات عبر قنوات التواصل الاونلاين، و كلما زاد حجم الشركة استطاعت نشر هذه التحديثات فى كل مكان يهم شريحتها المستهدفة حتى لو كان هذا المكان مجلّة مطبوعة خاصة بالشركة.

بالمناسبة أداة الPR ليست اختيارية او أنى اقترحها في هذه المقالة من أجل أن تصد الشائعات عنك، ولكنها مهمة من أجل بناء المصداقية وهي أداة رئيسية من أدوات ومزيج الترويج المتكامل، ولا غنى عنها لأي شركة تريد نمو على مستوى الانتشار والترويج، ولكني أكدت عليها هنا لتعرف انها مهمة لكى تقف معك بقوة ضد الاشاعات التي تظهر عن الشركة أو المنتج الذى تقدمه.

2- بناء علامات تجارية اقوى – Branding

وهذا حل سوف يستهلك منك وقت، لكن اذا قمت به بالشكل الصحيح فسوف تكون بمستوى عالي من الأمان والثقة في مواجهة أي شائعات سلبية تواجه المنتج، لأن بناء العلامة التجارية القوية يساعدك مع الوقت على بناء جيش من العملاء والزبائن بولاء عالى جداً، لا يؤثر فيهم تلك الإشاعات بل بالعكس، ربما يحدث مثل ماحدث مع آبل – Apple، عندما بدأ ينتشر عنها في السوق أن هاتفها الجديد IPhone 6 يُثنى – Bent لكننا لم نلاحظ تأثير يُذكر على سوق آبل لأن لديها قاعدة عملاء بدرجة ولاء عالى جداً، مع العلم ان مشكلة هواتف آبل لم تكن إشاعة وهمية بل كانت حقيقة، وعلى الرغم من ذلك براند آبل القوى جداً سمح لها بتجاوز الأزمة بنجاح، فما بالك لو كان الأمر مجرد إشاعة؟ بالتأكيد كان سيمر بشكل أسهل!

الملخص هو ألا تحاول فقط إيجاد حلول مؤقتة وطارئة لمثل هذه الشائعات لأن هذه الاستراتيجية سوف تبقيك في قلق دائم على مجهودك التسويقي، وربما يتم إهلاكك بسهولة عن طريق إشاعة أو خبر لا تستطيع أن تقف أمامه بالشكل المطلوب، عليك بحل المشكلة من أصلها، عن طريق امتلاك أدوات الـ PR الذى تساعدك على بناء المصداقية وبناء أيضاً مجتمع متكامل يستطيع الوثوق بك، مع مجهودك في بناء البراند، حتى لو استهلكت أموال و ووقت في سبيل ذلك، ولكن البراند القوى هو ما يسمح لك بالبقاء في السوق حتى في أشد الظروف صعوبة وقسوة على الشركات.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى