إبدأ في التسويق

كيف تحصل على وظيفة التسويق؟ (نصائح عملية و مصادر)

أنت تريد العمل بالتسويق و تتشوق لذلك من شغفك بالمجال، متابعتك للمنتشر حول العالم أو كتطور طبيعى لدراستك الحالية…..أمر جيد أن تحدد مسار لوظيفتك المستقبلية و لكن، من المهم أن تتعامل مع الموضوع بالتنظيم المناسب لتحصل
على النتائج المنتظرة.

هذا الإعلان مبدع ، فكرة جديدة ، مهارات تسويقية و تسويق الشركات الكبرى….كلها موضوعات قد تدور بذهنك أثناء بحثك عن وظيفتك التسويقية فالأفضل لك هنا أن تقوم بترتيب هذا الخليط بالشكل السليم كالتالى:

ما الذي يجعلك تعمل بالتسويق
ما الذي يجعلك تعمل بالتسويق

لماذا تعمل بالتسويق؟

1- الإبداع: فهو وسيلة جيدة لاختبار مهاراتك الإبداعية فهناك عديد الوظائف التى تجعلك تدور فى طبيعة عمل روتينى لكن، ليس فى التسويق لأن التفكير في طرق جديدة ومبتكرة لتعزيز العلامات التجارية والمنتجات والخدمات سوف يدفعك لعرض مهاراتك و ذوقك الخاص، فالتحدى هنا ممتع و يستحق التجربة.

2- التكنولوجيا: التسويق والتكنولوجيا متلازمان، فإذا كنت من البارعين في أمور التكنولوجيا و في مقدمة مستخدمى الجديد فيها..يمكنك الدخول لعالم التسويق وستوظفها سريعا لتحقق تأثير جيد.

جديد التكنولوجيا يحدد اتجاهات التسويق المستقبلية
جديد التكنولوجيا يحدد اتجاهات التسويق المستقبلية

3- العامل الإجتماعى: هل تستمتع بمعرفة ما يجذب الناس؟ إن أجبت بنعم فمرحبًا بك فى التسويق. حيث تتفاعل مع الآخرين وتحاول الدخول لعقلية العملاء، مكتشفًا ما يحبون و يكرهون ولماذا؟ فالمسوق الجيد هو من يلقى نظرة رابحة على المنتج/الخدمة محددًا العناصر المؤدية للنجاح.

4- وظيفة مطلوبة: لأن قرار اختيار مهنتك يحتاج لوظيفة توفر دخل ثابت و فرص مستقبلية، فالشركات تعرف أنه لا حاجة لمنتج أو خدمة جيدان إذا كان لا أحد يعرفهم، و هو السبب فى احتياجها لأساليب التسويق الفعّالة، و وجود طلب على خدماتك لفترة طويلة قادمة.

5- المرونة: فى التسويق يمكنك أن تجد نفسك تشارك فى مجموعة حملات مختلفة تختبر مختلف بمهاراتك التى يجب أن تلائمها حسب الصناعة التى تعمل بها، هو أيضًا وسيلة لدخول صناعات كان من الصعب عليك دخولها بوسائل أخرى، كذلك يُعد وسيلة رائعة لتحويل شغفك لمهنة مربحة.

كيف تعمل بالتسويق؟

الآن تحتاج لتعرف كيف تعمل بالتسويق و بالتالى ما هى المهارات المطلوبة لذلك؟…وفقًا لإحصاءات مهارات التسويق تجد تطور أكثر المهارات المطلوبة من عام 2011 إلى 2015 كما فى الصورة

تطور مهارات التسويق
تطور مهارات التسويق

 

أما بالنسبة لعام 2016 و ما بعده تأتى أكثر المهارات المطلوبة هى “تحليل البيانات” حسب خبراء التسويق يأتى بعدها مهارة “إدارة الحملات التسويقية” ثم “ذكاء البيزنس و بعدهم تأتى بقية المهارات الضرورية كالآتى:

  • إنشاء المحتوى.
  • مبادىء البرمجة.
  • السوشيال ميديا.
  • عرض البيانات.
  • تهيئة محركات البحث.
  • “تحليل البيانات” بشكل محدد يوجد نقص فيها كمهارة و هو ما دفع موقع “هب سبوت” لتوقع وجود نقص فى المًسّوقين الماهرين فى تحليل البيانات بنسبة 1.5 مليون بحلول عام 2018.

هذه المهارات تأتى بعد توافر المهارات الأساسية المطلوبة للتسويق وهى:

الإبداع: كما تحدثنا عنه فى البداية.

العمل فى فريق: فتنسيق الحملات التسويقية يحتاج للتواصل مع فريق التسويق حولك و مختلف الأشخاص فى أقسام مختلفة، مما يتطلب العمل بشكل وثيق للتأكد من أن حملات العملاء تحقق نتائج فعّالة.

الوعى التجارى: فهمك للسوق، إحتياجات و رغبات العميل و متطلبات بيزنس العميل أمور هامة لنجاح دورك التسويقى و من هنا تأتى أهمية أبحاث السوق، و متابعة جديد الأسواق.

يشهد السوق فائض فى المهارات الأساسية و جزء من المهارات الأخرى التى ذكرناها فى البداية و لكن يوجد نقص فى البعض الآخر خاصة ما يتعلق بمهارات البيانات التى تُعد فرصة جيدة لك للتطور.

فتأتى مهارات تحليل البيانات و المهارات التحليلية فى مقدمة ما يتم طلبه من مديرى التسويق و تجد فى الصورة النسبة الضرورية لها حسب كل مستوى وظيفى.

نقص مهارات البيانات
نقص مهارات البيانات

كذلك تقل المهارات التحليلية بزيادة المستوى الوظيفى.

فى حين تأتى مهارات السوشيال ميديا هى الأكثر عرضًا بالنسبة للطلب عليها

فائض مهارات السوشيال ميديا
فائض مهارات السوشيال ميديا

 

يأتى أيضًا إنشاء المحتوى كأكثر المهارات المطلوبة ثباتًا فى الطلب عليها منذ 2011 و يشهد أيضًا نقصفى العرض بمهاراته المختلفة.

نقص مهارات المحتوى
نقص مهارات المحتوى

استمرار إنشاء المحتوى كمهارة مطلوبة مع الوقت يأتى كنتيجة لبعض الأسباب منها اتجاه 50% من شركات الB2C للتسويق بالمحتوى فى 2016 و ستستمر الزيادة فى المستقبل القريب، بالإضافة لوصول عدد الأجهزة المُستخدمة لتقنية مانع الإعلانات ل200 مليون جهاز و بالتالى فالإعلان عبر المحتوى هو البديل.

مبادىء البرمجة المطلوبة تتمثل فى الHTML و الCSS و الSQL و يأتى العرض الخاص بهذه اللغات هكذا

المعروض من مهارات البرمجة
المعروض من مهارات البرمجة

إذًا إن أردت أن تدخل مجال التسويق فإبدأ من أول الطريق الخاص بالمهارات تدريجيًا:

فالمهارات الأكثر طلبًا فى المستويات الوظيفية الأقل يُمكنك إكتساب الخبرة فيها عبر وظائف أخرى، حيث تجد الإكسيل،الكتابة، الHTML، السوشيال ميديا، مهارات الأوفيس هى الأعلى طلبًا فى المستويات المنخفضة و المتوسطة، هذه المهارات يمكنك تعلمها فى وظائف أخرى و بعدها تستطيع إستخدامها من اليوم الأول فى وظيفتك التسويقية.

لكن الأمر يختلف بالنسبة لمهارات المستويات الوظيفية العليا فى التسويق حيث تصبح محددة أكثر كمهارات الB2B و الديجيتال ماركيتنج. فتستطيع إكتسابها عبر التدرج فى المستويات من البداية.

أين تذهب لإكتساب المهارات الأكثر طلبًا فى 2016-2017؟

إليك مصادر المهارات التى يجب أن يُركز عليها كل مُسّوق فى الوقت الحالى، مع روابط لتبدأ بها:

1- تحليل البيانات: للمديرين

2- أساسيات الHTML،الCSS: من هنا

3- التسويق بالمحتوى: لديك 8 اختيارات

4- أشكال أخرى لمهارات الكتابة: تجدها هنا

5- تّعلم الإكسيل كخبير: Excel

6- إدارة أدوات التكنولوجيا التسويقية: Salesforce، HupSpot

تّبقى فقط فى هذا الجزء أن تعرف أن طريقك لوظيفة التسويق بجوار تلك المهارات يتجه للنجاح إذا عملت بوظيفة متعلقة بالمبيعات و دعمها فى الشركة التى ترغب بالعمل فيها فالتسويق بالأساس هو لتدعيم المبيعات، فهو عبارة عن إقناع الأشخاص بدفع ثمن المُنتجات/الخدمات الخاصة بك، فتأكد من أن تبدأ حياتك المهنية بفهم جيد للعمل مع فريق المبيعات الخاص بالشركة.

أخيرًا إليك نصيحتين تقوم بهما بعد إكتساب المهارات لتسهيل طريقك للوظيفة:

1- أكتب Cover Letter مشوق: فسيرتك الذاتية تكون عن ما فعلته في الماضى بينما يدل ال Cover Letter عما تريد فعله فى المستقبل.

2- ضع نفسك أمام مْن يمكنهم مساعدتك: فعبر السوشيال ميديا و الإنترنت تستطيع معرفة أماكن تواجد و نشاطات الأشخاص المؤثرين فى الشركات و التسويق و بالتالى يمكنك التواصل معهم بشكل أو بآخر.

المصادر: 123

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى