أسرار ماكدونالدز التسويقية

5
مْن مِنا لم يتناول إحدى وجبات ماكدونالدز من قبل؟ أو على أقل تقدير من منا لا يعرف العلامة التجارية لأشهر مطاعم الوجبات السريعة فى العالم؟ دعنا نتعرف سويا فى السطور المقبلة على إستيراتيجية شركة تتجاوز أرباحها الدخل المالى لنصف بلدان العالم.

بداية صُنف نجاح ماكودنالدز على أنه البيزنس المعادل للحلم الأمريكى على الرغم من أنه لم يكن البيزنس الاول فى مجال حق الإمتياز أو ما يعرف بالفرنشايز (منح حق استخدام العلامة التجارية للغير وفقاً لضوابط معينة) و الآن أصبح هو النموذج الأفضل للنجاح فى مجال الأعمال بل تجاوز ذلك وأصبح نموذج للعولمة لأنه أينما ذهبت ستجد نفس الأطعمة و ملابس موحدة للعاملين به و بالطبع الشعار الشهير فى جميع أنحاء العالم.

تأسست مطاعم ماكدونالدز على يد "راى كروك Ray Kroc" الأمريكى الجنسية عام 1940 و بالطبع يُعد إحدى أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة  في العالم بعدد فروع يتجاوز 35 ألف فرع فى أكثر من 100 دولة حول العالم من ضمنها فروع ماكدونالدز فى الصين و نخص الأخيرة بالذكر حيث كان يتم إفتتاح فرع جديد كل يوم عام 2013.

و قد يأتى تساؤل لدينا يدور حول هذا النجاح المبهر و كيفية إستمراره طوال الأعوام السابقة سنجد أن ذلك يعود إلى أن ماكدونالدز تهدف دائما إلى بناء البراند الخاص بها و العمل على تدعيمه عن طريق الإستماع لعملائها و تحديد مراحل مختلفة فى العملية التسويقية الخاصة بها و هذا إنطلاقا من أن الصورة الذهنية للشركة (البراند) تتمحور حول رؤية العميل للشركة و مدى إقتناعه و رضائه عنها.

و إذا كنا بصدد الحديث عن الأسباب التى ساعدت ماكدونالدز على الحفاظ على نجاحها و تقوية البراند الخاص بها يجب أن نتحدث فى البداية عن إحدى الأسباب الرئيسية التى ترتكز عليها ماكدونالدز فى النمو و جنى الأرباح الهائلة

شركة عقارات و ليست سلسلة مطاعم فقط 
من أهم التحديات التى واجهت راي كروك و ماكدونالدز فى البدايات هو الحصول على التمويل اللازم لشراء الاراضى و بناء المطاعم حيث لم تكن أرباح الفروع المتواجدة كافية (كان كروك يجنى أرباحه من نظام الفرنشايز) فأقترح هاري سونينبورن (أحد عباقرة المال و الأعمال) على كروك تأسيس شركة عقارية لبيع و تأجير الأراضى و يكون نشاطها قائم على تأجير الأراضى لمن يريد الحصول على حق الفرنشايز من ماكدونالدز و يدفع المستأجرين إما إيجار الأرض أو 1.9% من إجمالى المبيعات (بالتأكيد زادت النسبة بمرور الوقت و ازدياد المبيعات)

 و بالتالى أصبحت هذه الشركة العقارية مصدر دخل هائل لماكدونالدز من إتجاهين الأول هو بيع و شراء الأراضى كنشاط  عقارى بحت و الثانى هو إعطاء حق الفرنشايز كما ذكرنا و من المؤكد أن هذه الدفعة التسويقية التى حدثت بفعل شركة العقارات شجعت المستثمرين فى المستقبل على الإستثمار فى أسهم ماكدونالدز مما يعد مصدر ربح ثالث. إذا فالأمر له بُعد آخر هام بخلاف تقديم طعام ذو جودة عالية.


و بالطبع لا يخفى عنكم الذكاء التسويقى الذى تتم به إدارة سلسلة المطاعم حيث يتم إختيار الأراضى التى سيتم إنشاء المطاعم عليها فى المناطق الجذابة و المتميزة (مناطق تجارية و ترفيهية) حيث لا يوجد أفضل من أن تذهب للتسوق و التنزه مع أسرتك أو أصدقائك و تجد سلسة المطاعم المفضلة لديك فى نفس المكان.

إستيراتيجية التسويق و المزيج التسويقى لماكدونالدز:

تواجه ماكدونالدز منافسة فى كل الأسواق التى تعمل بها بالإضافة إلى تغيرات إقتصادية ، إجتماعية ، تكنولوجية...إلخ إذا فالعمل يجب أن يكون على معرفة إحتياجات العملاء المحتملين و تلبيتها بطريقة أفضل من المنافسين. بعد أن يتم تحديد العملاء المستهدفين يتم البدء فى تحديد المزيج التسويقى (المصطلح الذى يُطلق على أدوات التسويق الأربعة الرئيسية) الخاص بالشركة ليُشبع إحتياجات العملاء. و بالتالى تصبح الأسئلة المراد إجابتها هى:

1-     أى مُنتجات سيتم إستقبالها جيدا من العملاء؟
2-     ما هو السعر الذى يستطيع العملاء دفعه؟
3-     ما هى وسائل الترويج التى يُقبل عليها العملاء؟
4-     ما هى أماكن المطاعم التى يزورونها؟

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه