14 مصدر تعلّم منهم التسويق

5
قد تظن أن هناك طريق مُختصر لكى تتقن أو تحترف التسويق، لكن الحقيقة أنه لا طرق مختصرة، إن الأمر يتعلق بشيئين لكى تحترف التسويق.. أن تتعلّمه، وتمارسه. ليس شرطاً أن يأتى التعلّم قبل الممارسة او الممارسة قبل العلم، فهناك شركات طبّقت التسويق بدون علم ثم حسّنت نتائجها أكثر بعد ذلك عن طريق فهم التسويق بشكل علمى، وهناك من درس التسويق أولاً ثم طبّقه فحقق النجاح. في كل الأحوال نجاحك في التسويق يرتكز على هذين الأساسين: العلم – الممارسة.

هنا سوف أعطيك بعض المصادر التي ربما تساعدك على كسب الكثير من المعلومات عن التسويق والسوق والشركات:

1-     http://interbrand.com/ مكان جيد للحصول على معلومات عن الشركات والبراندات الأشهر، وأيضاً الحصول على علم تسويقى.
2-     https://www.entrepreneur.com/ ربما من أشهر المصادر للحصول على خطوات ونصائح عملية للنجاح في السوق، الموقع يستهدف بشكل خاص المبادرين بأفكار ومشاريع ناشئة خاصة.
3-     http://www.marketingdive.com/ هنا ستجد معلومات عن التسويق وأخبار الشركات واحصائيات وأرقام مثيرة ومهمة عن أشهر الbrands.
4-      http://mashable.com/marketing/ من المصادر المعروفة عالمياً من أجل الحصول على أحدث الاخبار، خصوصاً عن الشركات الكُبرى. هنا قسم البيزنس في موقع ماشابال الشهير.
5-     http://www.businessinsider.com/ بينزنس انسايدار غنى بمعلومات عن البيزنس واخبار عن السوق والشركات.
6-     http://marketing-case-studies.blogspot.com.eg/ قد لا يبدو بهذه القوة التى تكفى لتجعلنا نذكره في القائمة، لكنه يشمل العديد من الحالات العملية في التسويق.
7-     http://businesscasestudies.co.uk/ أيضاً هنا حالات عملية عن الأعمال التجارية والتسويق.
8-     http://www.greatideasforteachingmarketing.com/ إذا كنت تُدرّس التسويق أو تطمح لذلك فهذا الموقع سوف يساعدك.
9-     http://www.marketingteacher.com/ هنا دروس ومقالات في مجالات التسويق.
10- http://www.quickmba.com/marketing/ موقع يهتم بمجالات البيزنس المختلفة، وكأنه يقدّم لك تخصصات البيزنس المختلفة التي يتم دراستها في الماجستير المهنى (MBA) لكن بشكل أبسط وأسرع، وهذا قسم مختص في التسويق داخل الموقع.
11- http://www.marketingdonut.co.uk/ مقالات ونصائح لتطوير التسويق للمشاريع الخاصة والصغيرة خصوصاً.
12- http://www.morebusiness.com/ موقع ممتاز يساعدك في التسويق لمشروعك، وفيه نماذج لبناء وتركيبة خطط بيزنس وتسويق في مجالات متعددة.
13- http://www.forbes.com/forbes/welcome/ موقع فوربس الشهير وأسرار البيزنس والشركات والعلامات التجارية وأقوى المبادرين ورجال الاعمال في السوق.


14- http://www.marketing-interactive.com يركّز على أحدث أخبار الشركات والبراندات.

·         ربما تسأل الآن لماذا هذه المصادر ال14 بالانجليزى ولا يوجد مصادر عربى؟
الإجابة ببساطة، أن الغرب متفوّق علينا في هذا العلم كثيراً. وهناك سوف تجد المعلومات الصحيحة والكثيرة التي ستساعدك، ستجد أخبار الشركات والبراندات وأسرار نجاح البيزنس وقصص المبادرين وأصحاب الشركات الناجحة.

كثير من المصادر العربية تُترجِم بشكل حرفى ما تتلقاه من المصادر الأجنبية، أتحدث هنا عن الكتب بشكل خاص. في النهاية أصبح يوجد العديد من المصادر العربية الجيدة لتحصل على علم تسويقى لكنها ليست بقوة المصادر الأجنبية حتى الآن.


هذه المصادر الأجنبية عموماً تتميز بلغة انجليزية سهلة تستطيع الحصول منها على المفيد، وهو حل بجانب تعلّمك التسويق من مصادر عربية. ثم أخيراً تذكّر مرة أخرى. لا يوجد طرق سهلة او مختصرة لتعلّم واتقان التسويق، إنه العلم + الممارسة.



التعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. اريد انشاء ادارة لتسوييق السياسي داخل الحزب الذي انتمي اليه واريدك ان تساعدني

    ردحذف
  3. عروض علي انشاء موقع يمكنك الاستفاده منه بكثير من الطرق

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه