خطة التسويق خطوة بخطوة : الفرق بين خطة الأعمال وخطة التسويق

2
يبدو أننا فى حاجة إلى شئ عملى لتحقيقه! هذه السلسلة تعلّمك كيف تطوّر خطة تسويق خطوة بخطوة، لكن عليك أنت الجهد الأكبر، يجب أن تطبّق ما ستتعلمه فى هذه السلسلة بشكل عملى حتى تحصل على أكبر فائدة ممكنة.

سأبدأ بمقدمة بسيطة عن الخطة التسويقية – Marketing Plan  والفرق بينها وبين خطة العمل – Business Plan.

1-     خطة الأعمال أشمل

أول فرق يجب ان تعرفه عن خطة التسويق واختلافه عن خطة العمل، هو ان خطة العمل أشمل كثيراً من خطة التسويق، تُعتبر كخطة أكثر شمولاً – Master Plan ، وتشمل على الأقل 4 أدوار أساسية يجب أن توجد فى أى شركة من أجل النجاح الإدارى وهم التسويق – Marketing، الموارد البشرية – HR، التمويل – Finance  وأخيراً إدارة العمليات – Operation – Project Management .

خطة العمل سوف تتناول كيفية إدارة المشروع او المنتج مالياً، كيف ستوفر له الدعم، ومن سيقوم بتمويل المنتج، و ما هى أهدافك المالية وكيف ستحاول تحقيقها.

أيضاً خطة العمل سوف ترد على أسئلة فيما يتعلق بكيفية الحصول على أفضل الموظفين والعاملين من أجل إخراج المنتج او الخدمة فى أفضل صورة، وكيف سيتم تدريب وتأهيل هؤلاء الموظفين بكفاءة، وأيضاً كيفية تعويضهم بكل الأشكال الممكنة من أجل كسب ولائهم وإخراج أفضل ما لديهم.

تجيب أيضاً هذه الخطة المفصّلة عن كيفية إدارة المشروع، والمعدل الزمنى لإنهاء أجزائه، وبدون أن يأتى جزء او مهمة على حساب جزء او مهمة أخرى، هذا جزء كبير وهام من إدارة الأعمال يسمّى بإدارة العمليات او المشاريع -  Project management.

أخيراً تهتم خطة العمل بإدارة الأعمال تسويقياً، حيث تحدد الطريقة المناسبة لبحث السوق وتحديد احتياجاته، وكشف بيئته، وتطوير الاستراتيجية التسويقية المناسبة، وتطوير مزيج تسويقى باحتراف لكى تنجح فى تسويق منتجك او خدمتك.

ما يهمنا هنا هو خطة التسويق لذلك فمن الواضح ان خطة التسويق هى جزء من خطة أكبر وأشمل هى خطة الأعمال – Business Plan.

2-     خطة الأعمال استراتيجية بعيده المدى

قد تكون خطة التسويق استراتيجية أيضاً وبعيدة المدى ولكن ليس بمدى خطة الأعمال التى تشكّل البناء الأساسى لعملك فى إدارة مشروعك او شركتك، أو منتج او خدمة تقدمها، خطة العمل تجيب عن أسئلة أساسية جداً، من ضمنها مثلاً كيفية تطوير استراتيجية لجلب الموظفين وتأهيلهم، بالتالى هذه الاستراتيجيات يجب أن تظل ثابتة لفترة طويلة، انها أعمدة لبناء مشروعك، و بالطبع لا تستطيع تغيير هذه الأعمدة كل يوم!

لذلك يظهر فى خطة العمل كلمات لا أحبذ أن تظهر فى خطة التسويق التى أعتبرها أقصر فى المدى الزمنى من خطة الأعمال، من ضمن هذه الكلمات المهمة – Mission والرؤية – Vision. أرى أن من المناسب أكثر هو توضيح المهمة والرؤية بشكل استراتيجى فى خطة الأعمال، أما خطة التسويق فلا تحتاج فى رأيى وضح تخيل استراتيجى لهذه الدرجة، يجب أن تركّز جهدك أكثر على المدى القريب والبعيد عن منتجك وكيفية تسويقه بالشكل الصحيح.


·         هذه السلسلة تشمل فى كل حلقة منها مهمة - Task حاول القيام بها لكى تقوم بإتقان الأمر عملى. هذه المرة اقترح عليك تطوير مهمة ورؤية لمنظمتك او شركتك او منتجك ووضعها بشكل واضح فى خطة العمل لديك، واجعلها بداية لرحلتك فى تطوير خطة تسويقية باحتراف!

التعليقات

  1. موضوع جداً مهم اشكرك على هذا المجهود...

    ردحذف
  2. شركة سوقني هي دليلك الافضل للتميز في السوق التجاري ، لانها ذات خبرة طبيرة في استراتيجيات التسويق الالكتروني ذات الفاعلية العاليةو النتائج المذهلة
    لمزيد من التفاصيل من خلال موقع

    http://www.swaqny.com/

    للاتصال بنا عبر جوال

    002_01008745590

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه