10 كتب يجب أن تقرأهم عن الأعمال والتسويق

10
اذا أردت التطور فى مجال الأعمال والتسويق فيجب أن تقرأ كثيراً، وتعرف عن تجارب الخبراء والشركات فى هذه المجالات، فى رأيى هذه مجموعة من أفضل الكتب فى مجالات الأعمال التجارية - business و التسويق:

1- كتاب أساسيات التسويق - Principles of Marketing لمؤلفه فيليب كوتلر - Philip Kotler : هل أنت جاد فى أنك تريد التميز فى الأعمال والتسويق ولم تقرأ بعد هذا الكتاب او جزء منه! هذا الكتاب هو مرجع للتسويقيين بلا شك. أفضل مافى هذا الكتاب أنّه يأخذك خطوة بخطوة نحو فهم التسويق بشكل سلس وشيّق. فيليب كوتلر إعتمد فيه على توضيح مفاهيم واستراتيجيات التسويق وأدواته عن طريق امثلة وحالات نجاح للشركات - best practices. هذا الكتاب كافى لكى تكوّن رؤية شاملة عن التسويق بكل أدواره ومراحله.



2- 100 فكرة تسويقية رائعة - 100 Great Marketing Ideas لمؤلفه Jim Blythe: فعلاً هذا الكتاب من أروع ما يمكن أن تقرأه فى التسويق. 100 فكرة قد تم اخراجها فى هذا الكتاب بشكل مفيد وشيّق، كل فكرة تعالج لديك جزء من أجزاء التسويق، بمعنى أنّك حتى وان لم تكن متخصص فهذا الكتاب سيقرّب لك مفاهيم وتكتيكات التسويق بشكل عملى وستشعر بحماس عندما تقرأ أفكار الكتاب الرائعة.


3- إدارة التسويق - Marketing Management للمؤلفين Paul Peter - James Donnelly: هل تعرف الشعور عندما تعود الى أصول علم ما أنت شغوف به، هذا الكتاب يعطيك نفس الشعور والرونق، الكتاب قديم لكنه ملئ بالمعلومات الهامة التى أسست لعلم التسويق بشكله الحديث. فى هذا الكتاب يوجد شرح لأجزاء تسويقية تناولتها الكتب الشهيرة الحديثة فى التسويق بشكل أقل احترافية من هذا الكتاب. مثلاً.. فى جزء التسعير يعتمد الكتاب على نموذج رائع للتسعير، أراه حتى أفضل من نموذج كوتلر فى كتاب أساسيات التسويق، واعتمدت على هذا النموذج فى كتابى الماركتينج بالمصرى. انصحك بقراءة أيضاً الحالات التسويقية شديدة التفصيل والأهمية فى هذا الكتاب.



4- الاعلان والترويج - Advertising and Promotion للمؤلفين George Belch - Michael Belch: هذا الكتاب أيضاً رائع وشبيه بكتاب أساسيات التسويق من ناحية استخدام الامثلة المتعددة وحالات النجاح للشركات. هذا الكتاب يأخذ بيدك لكى تفهم وتحترف مجال الترويج بكل فنياته وأدواته.



5- 22 قانون ثابت فى التسويق - 22 Immutable Laws of Marketing لمؤلفيه Al Ries - Jack Trout : الكتاب من أشهر الكتب فى التسويق وهى يعامل التسويق كأى علم آخر له قوانين اذا كسرتها فستفقد قوتك فى السوق، من ضمنها قوانين  تتعلق بقيادة السوق وقوانين تتعلق ببناء الصور الذهنية.. وغيرها من القوانين التى ستقرأها بشغف وفضول، وان كنت لا أنصحك بقراءتها كقوانين علم بشكل أكاديمى، القوانين هى من خبرة مؤلفى الكتاب فى السوق، وهم يحذروك من كسرها!  عموماً يظل كتاب رائع من أشهر الكتاب فى الأعمال والتسويق.



6- من القلب مباشرةً - Straight from the gut لمؤلفه Jack Welch: هذا الكتاب من الكتب الأكثر مبيعاً فى مجال الأعمال. جاك ويلش هو المدير التنفيذى الأنجح فى القرن العشرين، وهو يعرفك كيف تُدار الشركات الكبرى، وكيف تمر على المشاكل الادارية فيها وتحاول معالجتها، ويعرفّك ان هناك شركات من الضخامة وكأنها دول داخل الدول تتحكم فى مصير اقتصاد العالم. هذا الكتاب من أكثر الكتب المشوقة والمفيدة، ونصيحتى ألا تكرر خطئى وتقرأ النسخة المترجمة، لأن الترجمة فى غاية السوء.. حاول الحصول على النسخة الاصلية.




7- اعترافات رجل إعلان - Confessions of advertising man لمؤلفه David Ogilvy: هذا الكتاب من أروع الكتب التى تتحدث عن الإعلان تخصصاً لكن فى نفس الوقت هو مهم لأى شخص فى مجال التسويق، لأن ديفيد اوجيلفى يتميز بأنه يستخدم التسويق ومبادئ لينجح الإعلان، فى هذا الكتاب ايضاً يتحدث عن كيفية الدخول فى عالم الاعلان عموماً وليس فقط دراسة علم الاعلان. أخيراً .. لغة الكتاب صعبة نوعاً ما لأنه كُتب فى ستينيات القرن الماضى على يد رجل اسكتلندى الأصل، لكنه بصراحة يستحق عناء القراءة!



8- افعلها مثل فيرجن - Like a virgin لمؤلفه Richard Branson: كتاب شيق يتحدث عن الأعمال وإداراتها، أكثر ما أفضله فى أى كتاب هو ان يريك النجاح عن طريق أمثلة وتجارب عملية، وبالطبع ريتشارد برانسون صاحب امبراطورية فيرجن العملاقة عنده من قصص النجاح فى الاعمال والحالات التسويقية ما يكفى ليجعل هذا الكتاب شيّق ومفيد جداً خصوصاً لرواد الأعمال.



9- كوتلر يتحدث عن التسويق - Kotler on Marketing: كتاب شيّق جداً عن التسويق، ليس أكاديمى من كوتلر هذه المرة ولكنه يعتبر (دردشة) تسويقية مع كوتلر الذى يتحدث عن أحدث استراتيجيات التسويق، والعقبات التى يتعرض لها مدير التسويق فى هذا القرن، مع التطرق للتسويق فى ضوء عوامل التغيير الجديدة مثل الانترنت والعولمة.




10 - استراتيجية المحيط الأزرق - Blue Ocean Strategy لمؤلفيه Chan Kim - Renée Mauborgne : هذا الكتاب حقق نجاح كبير وانتشار مذهل حيث بيع منه حوالى 3.5 مليون نسخة وترجم ل 43 لغة، وهو يحلل استراتيجيات الشركات خلال السنين السابقة ليصل الى استراتيجية مقترحة بأن تتخلى الشركات عن الدخول فى منافسة دموية (Red-ocean strategy)، وعليهم التحرك لإيجاد الثغرات والاسواق التى لم تُكتشف بعد بدلاً من تلك المنافسة الخاسرة.



*والآن.. أخبرنا رأيك إذا كنت قرأت أياً من هذه الكتب.



التعليقات


  1. افضل الخدمات التسويقية واهم الطرق الحديثة للتسويق الالكتروني يمكنك معرفتها باعتمادك على اي

    شركة تسويق الكتروني
    فهنالك العديد من شركات التسويق الالكتروني المتميزة التي تقدم لك مختلف الخدمات والطرق الحديثة للتسويق الالكتروني .

    ردحذف
  2. واين كتاب marketing mangement لكوتلر

    ردحذف
  3. مع سوقني شركة تسويق الكتروني رقم 1 في جوجل للبحث تستطيع تصميم موقعك الخاص و اكثر من ذلك
    للمزيد اتصل بنا علي:
    002_01008745590

    ردحذف
  4. بارك الله فيك
    كتب تستحق الاقتناء والقراءة والتطبيق أيضا
    وشكرا لمجهودك

    ردحذف
  5. بارك الله فيك
    كتب تستحق الاقتناء والقراءة والتطبيق أيضا
    وشكرا لمجهودك

    ردحذف
  6. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق الكتروني
    متخصصين فى عملية التسويق الالكترونى حيث اننا لدينا فريق عمل خبراء و متخصصون فى كيفية تسويق الالكترونى و تحقيق اعلى درجات النجاح مع افضل شركة تسويق الكترونى شركة ميكسيوجى ستحصل على افضل الخدمات و الاسعار
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718

    ردحذف
  7. التسويق فن اختيار :


    1 - الكلمة .

    2 - المكان .

    3 - الزمن .

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه