ماذا تفعل فى مقابلة التسويق -3 : متخصص التسويق

4
هذه هى الحلقة الثالثة من سلسلة أسرار مقابلة عمل التسويق. مشكلة شائعة لدى الكثير ممن يدخلون هذا المجال، كيف يتصرف فى مقابلة العمل، ماذا يقول، وبماذا يجيب عن أسئلة المحاور.

لايكفى أن تعرف ماهى الأسئلة الشائعة فى هذه النوعية من مقابلات العمل. أولاً لأن لكل شركة و حتى لكل وقت وظروف مختلفة يكون هناك أسئلة مختلفة. كما ظهر لك فى أول تدوينة من هذه السلسلة. يجب أولاً ان تفهم طبيعة الشركات وكيف تستقطب موظفي التسويق لديها. أيضاً اذا حفظ الناس مجموعة من الاجابات ليرددوها عند سؤالهم فى الانترفيو، فماذا يتبقى للأكفاء من مزايا تعطيهم أفضلية لدى الشركات فى مقابلات العمل.

متخصص التسويق

فى أكثر الحالات ستلجأ الشركة لوضع المتقدم لوظيفة التسويق أولاً أمام متخصص الHR  لكى يختبر المتقدم للوظيفة من حيث المهارات الأساسية المطلوبة لتحقيق النجاح فى أى وظيفة حتى لو غير تسويق. بجانب اختبار بعض المهارات التى يحتاجها رجال التسويق فى فروع التسويق المختلفة.

مثلاً المهارات الاقناعية والكلامية ومهارات التفاوض لدى البائعين، ومثلاً مهارات التعامل مع الحواسيب والانترنت اذا تعلق الأمر بمسوّق إلكترونى، ومهارات التحليل والتفكير المنطقى اذا كنت ممكن يشاركون فى وضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية (راجع كتاب 8 خطوات لإقتناص وظائف التسويق).

إذا تتبعت بعض النصائح المهمة فى التدوينة السابقة التى تحدثت عن كيفية إدارة مقابلة العمل مع متخصص الHR ، فستكون على وشك أخذ موعد آخر مع مدير التسويق او متخصص أقل فى التسويق لكى يختبر مهارات التسويقية.

فقط لتوضيح الأمر، أنا افترضت هنا أن مدير التسويق هو من سيجرى هذه المقابلة التسويقية معك، لكن على حسب حجم وطبيعة الشركة وهيكلها التنظيمى ومنتجاتها او خدماتها، سوف يختلف الشخص المسئول عن التسويق والمسئول ايضاً عن اختبار أفضل الأدمغة التسويقية المتقدمة لشغل وظيفة التسويق.

على سبيل المثال هناك مديرى العلامات التجارية – brand managers، ومن فوقهم مثلاً مديري المنتجات – product managers. هذه العناوين الوظيفية ستجدها فى شركات الأغذية والأدوية على سبيل المثال، وهو مسئولون عن التسويق بشكل مؤكد.

هذا فقط مثال. لكن أيضاً قد يجرى لك هذا الاختبار التسويقى شخص آخر، مثل صاحب الشركة نفسه، او المدير التنفيذى لها. دعنا نقول اننا سنسميه المتخصص لأخذ قرارات تسويقية فى الشركة، هو خبير التسويق اذاً المسئول عن اختيارك كمتخصص او مدير تسويق للشركة.

لا تجيب على قدر السؤال

فى حالة مقابلتك لمتخصص HR فى الشركة، فغالباً ليس من الحكمة ان ترمى كل سهامك التسويقية الآن، ونصحتك بشكل خاص ألا تبالغ فى ردود أفعالك، فمعرفة متخصصى الموارد البشرية بالتسويق ليست كمعرفتك كمتخصص بالتسويق، حاول حينها ان ترد قدر السؤال لا أكثر، أو مع توضيحات تسويقية بسيطة.

اما عندما تقابل مدير تسويق فعليك ان ترمى بكل ثقلك التسويقى، وكل أدواتك، ابدأ بعرض مهاراتك، واذا سألك اسئلة تسويقية لا تلتزم بإجابات نظرية الجميع قد حضّر لها جيداً، بل اضف لها ما تعلمته من خلال ثقافتك التسويقية الخاصة.

لا تبرز مهاراتك بشكل مبالغ فيه!

فقط طبّق أيضاً هذه النصيحة – أن تستفيض فى اجابتك التسويقية - بحرص وحذر وذكاء، لأن ليس كل ما يطلق عن نفسه مدير تسويق هو مدير تسويق، فقد يكون معرفته بالتسويق هى معرفة عملية خالصة، لا تحتوى على مفاهيم أكاديمية، هو فقط يعتمد منذ معرفته بالتسويق على مبدأ الخطأ والتعلم من الخطأ Trial & Error.

*لو سألتنى رأيى.. سأقول لك ان الوضوح منذ البداية أفضل، على الرغم من انك يستحسن ألا تبالغ فى سرد مفاهيم ونظريات تسويقية سليمة ومنطقية امام شخص ضعيف تسويقياً ولكن مسمّاه الوظيفى يقع فى نطاق التسويق. أعنى بالوضوح انك لا توافق ما يدعى نفسه خبير تسويق على مفاهيم ونظريات خاطئة فى البداية لكى ترضى هذا الشخص، لأنه مع الوقت سيتسبب لك بالمتاعب ولن تستطيع تحقيق أهداف تسويقية سليمة فى بيئة لا تفهم التسويق.

تحلّى بالصفات المطلوبة

لا تهمل ايضاً ان هذا الرجل التسويقى الذى يختبر مهاراتك التسويق هو يسعى أيضاً للتأكد من أنك تمتلك المهارات الأخرى التى بحث عنها متخصص الHR، مثل العمل فى فرق، وتحت ضغط، وطبقاً وإلتزاماً بأهداف محددة، وغيرها من المهارات. يجب ان تفهم ان مديرك الجديد هذا يجب أن يقتنع بك بشكل عام وليس بشكل تسويقى فقط.

خذ بذمام المبادرة

من الذكاء فى هذه المقابلات ان تتحكم انت فى ايقاع المقابلة. على سبيل المثال فهناك بعض الأسئلة التسويقية التى احتفظ بها من أجل هذه المقابلة.. لاحظ الآتى:-

1-      ماهم المنافسين المباشرين لشركتكم؟
2-      ماهى حصة الشركة فى السوق؟
3-      ماهو السوق المستهدف من منتجاتكم؟
4-      هل تستخدمون التسويق الإلكترونى بكثافة؟
5-      كم إنفاقكم على الإعلان فى العام السابق؟
هذه الأسئلة التسويقية وغيرها العشرات من الأسئلة اذا سألتها فى وقتها المناسب سوف تحقق التأثير المطلوب على المحاور لك. اقصد بالوقت المناسب انك ذكى بما فيه الكفاية ل ألا تجيب على سؤال من المحاور نصف إجابة ثم ترد عليه بسؤال من هذه الأسئلة، او ان تقاطعه وسط حديثه او أسئلته لسؤاله عن حصة شركته التسويقية! أحياناً من الجيد إنتظاره حتى يسألك (هل تريد ان تستفسر عن شئ بخصوص شركتنا؟).


التعليقات

  1. السلام عليكم
    مقاله رائعة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. موضوعك رائع ومميز وجاذب للقراءة ومفيد جدا ..
    شكرا علي مجهودك

    ردحذف

  3. شركة تسويق الكتروني
    اذا كنت تبحث عن شركة تسويق الكتروني عليك التوجه الي شركة ميكسيوجي فهي افضل شركة تسويق الكتروني و بها افضل المتخصصين في الانترنت التي لديهم خبره عامه و شامله
    اتصل بنا علي الارقام :
    للاتصال من داخل مصر 00201010116604
    للاتصال من داخل السعودية 535296718
    http://mixseogy.com/seo-emarketing/

    ردحذف
  4. خصومات هائلة على خدمات انشاء موقع تقدمها شركة سوقني للتسويق الالكتروني

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه