عمالقة التسويق - 3

0
لازلنا نتعرف على بعض من عباقرة التسويق وخبراء الأعمال. لماذا لا تحصل على جرعة من الحماس التسويقى مع هؤلاء العمالقة..
توماس ايدسون - Thomas Edison:
- من اعجب الشخصيات فى التاريخ، والتى جمعت بين عمق وعلم وعبقرية المخترعين، وبين دهاء وذكاء و مهارة رجال الاعمال.
- ولد عام 1847، وكان لديه مشاكل فى السمع، وكان غالباً شارد الذهن، وقد وصفه استاذه فى المدرسة بال(فاشل)!
- عمل من صغره فى كثير من الاعمال خاصة المتعلقة ببيع الحلوى والصحف وبعدها الخضروات، كان من عائلة ضعيفة الحال وكان عليه المساعدة.
- حصل فى هذه المرحلة على الحقوق الحصرية لبيع الجرائد على الطريق فى شكل نشرة سمّاها Grand Trunk Herald.
- عمله فى التيلغراف ساعده فى بدء حياة حافلة بالاختراعات بدأها باختراع الفونوغراف (جهاز لتوصيل الاصوات)، واختراع آلات التصوير السينمائى، والمصباح الكهربائى المتوهّج بشكل تجارى لأول مرة، وغيره من الاختراعات وصلت ل1093 براءة اختراع فى امريكا فقط، هذا بجانب العديد فى بريطانيا والمانيا وفرنسا!
- انشأ محطات لتوليد التيار الكهربائى المستمر، وقام بمهمات تسويقية تاريخية ليحد من قوة اختراع منافسه اللدود تيسلا والذى اعتمد على فكرة التيار الكهربائى المتردد (اظهر قدرات ابداعية مذهلة فى الترويج وابعاد الناس عن منتج التيار المتردد لتيسلا - demarketing) بشكل قمة فى الغرابة والابداع، مما جعلنا لا نذكر حتى تيسلا على الرغم من انه مخترع فذ هو الاخر (افتقد فقط لقدرات تسويقية).
- من أول من طبّقوا نظرية الانتاج الضخم - mass production و استخدام فرق العمل - large-scale teamwork فى الابداع والاختراع، مع تأسيس لأول مختبر للابحاث الصناعية.
- انشأ 14 شركة كبرى من اهمهم العملاق التاريخى العالمى جينرال إلكتريك - GE.

لارى بيج - Larry Page
- مؤسس لجوجل - Co-founder عام 1998
- مخترع فكرة ترتيب الصفحات - PageRank، وهى الفكرة التى اعتمدت عليها جوجل بشكل رئيسى لترتيب المواقع فى محركات البحث.
حصل على منصب المدير التنفيذى لجوجل خلفاً للمخضرم ايريك شميدت - Eric Schmidt عام 2011، و براتب رمزى سنوى لا يتعدى ال1 دولار !

- اعتمد مع شركائه على فكرة اعلانية شديدة الابداع وهى ربط المعلنين بالمواقع المزدحمة بالفئات المستهدفة من الاعلان (مثل المدونات)، وذلك عن طريق نظام الاعلانات الشهير - Google Adwords، وهو النظام الالكترونى الذى يحقق اكبر عوائد وأرباح جوجل حتى الآن.
- تعدت ثروة لارى ال20 مليار دولار، مما جعله يحتل المركز 13 فى اثرى اثرياء أمريكا.
- من أشهر مقولات لارى : "قد لا نملك مديرين كثيرين كما ينبغى، لكننا نفضّل مديرين اقل كثيراً عن مديرين اكثر كثيراً".
"لو كنا نتحرك بهدف المال، لكنّا بعنا الشركة منذ وقت طويل و انتهينا على الشواطئ"!

سيث جودين – Seth Godin:

 - حصل على درجة التخرج فى تخصص علوم الحاسب والفلسفة وعمل مدير علامة تجارية فى شركة سبينيكر للبرمجيات.
- لمع نجمه فى التسويق خصوصاً فى الفترة الأخيرة، حيث يتميز بكتابات مميزة فى التسويق، وله اسلوب مميز بسيط ورائع يعجبنى فى دوراته التدريبية. وهو مؤلف كتاب التسويق بالإذن -  !Permission Marketing



-
 له وجهة نظر تميزه هى ان الشركات انتهت سيطرتها على المشترين، ولم يعد امامها سوى اعطاء مزيد من الاحترام للمستهدفين، والا تسمح لنفسها باقحام اعلاناتها ورسائلها الترويجية بدون ان يسمح بذلك الناس و يطلبونه. انه مبدأ تحدث عنه كثيراً ويتمحور حول مصطلح التسويق بالسماح او بالإذن – Permission Marketing.

-
 له العديد من المشاريع، اكثرهم نجاح هو يويوداين - Yoyodyne ، وهو موقع اطلقه ليربط الشركات بالمستهدفين عن طريق اعطاء الزائرين العاب الكترونية و مسابقات هدفها كسر الحاجز بين الزائرين والشركات التى تستخدم الموقع. استخدم الموقع شركات عملاقة مثل مايكروسوفت وبركتر آند جامبل. زار الموقع اكثر من مليون زائر. وفى هذه المرحلة بدأ سيث جودين فى التركيز على مصطلح التسويق بالإذن، وفيه يتم تحويل الغريب لصديق ثم لمشترى.

- باع سيث جودين مشروعه الناجح هذا لياهو -   Yahooمقابل 30 مليون دولار، واصبح نائب مدير التسويق المباشر بياهو حتى سنة 2000.

-
 مشروع آخر عملاق ويحقق نتائج باهرة يومياً هو عدسات المتخصصين - Squidoo، وهو موقع تشبه فكرته المدونات، حيث يملك فيه كل صاحب موهبة او تخصص صفحة خاصة به فى مجاله، يكتب كيف يشاء ويحصل على اموال من بيع خدمات ومنتجات خاصة به على صفحته.

-
ارشح لمحبى التسويق والاعمال متابعة اعمال سيث جودين لانها تتميز بالبساطة والابداع، منها فيديوهاته على يوتيوب، او متابعة مدونته (sethgodin.typepad.com).

-
من أشهر مقولاته: "لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك. ابحث عن منتجات لزبائنك -  You don't find customers for your products. You find products for your customers".
ديفيد اوجيلفى - David Ogilvy

- من عباقرة الاعلان، ان لم يكن بالفعل افضل خبراء الإعلان واكثرهم عبقرية. هو بالفعل ملقب ب(أبو الإعلان -
The Father of Advertising).


- بعد عمله بشهور فى مجال الاعلان جاءه رجل يريد الترويج لفندقه، ولا يملك سوى 500 دولار، فاشترى اوجيلفى بطاقات ب500 دولار، ووزعها على كل الاشخاص فى الدليل المحلى. على بساطة الفكرة، بدأ الرجل عمل فندقه و غرفه محجوزة بالكامل!.. هنا فهم اوجيلفى فائدة واهمية الاعلان المباشر -
Direct Advertising.

- عمل فترة لمعهد جورج جولاب -
George Gallup، عرف هنا اهمية البحث الدقيق جداً وان تكون قريب دائماً من الواقع. هذه الفترة غيرت كثيراً فى اوجيلفى، وبالتالى فى نظريات الاعلان العالمية بعد ذلك.

- بدأ شركته اوجيلفى آند ماثير -
Ogilvy & Mather بخبرته كباحث، مزارع، وطاهى ومبلغ لا يتجاوز 6000 دولار، بجانب ابداع غير محدود.

- اعترف فى مذكراته بعد ذلك بمدى معاناته لكى يأتى بعملاء، ويخبرنا بسر هائل للنجاح فى التغلب على هذا، بأن تبذل كل جهدك لتفعل شئ مميز وملفت بعملاءك الحاليين، وذلك سوف يأتى بعملاء جدد، مثل رولز رويس -
Rolls-Royce، وشيل - Shell بعد ذلك.

- من اهم نظرياته الاعلانية أن الاعلان وظيفته هى ان يبيع، وسر النجاح فيه هى كمية المعلومات المتاحة عن المشترين (المُستهدفين من الإعلان).

- من اروع مقولاته: "لا اعتبر الاعلان وسيلة ترفيه، بل هو وسيط لنقل المعلومات -
I do not regard advertising as entertainment or an art form, but as a medium of information."

"لو الإعلان لا يبيع، فهو ليس مبُتكر -
If it doesn't sell, it isn't creative."

"الإعلان الجيد هو الذى يبيع المنتج بدون لفت النظر للإعلان نفسه -
A good advertisement is one which sells the product without drawing attention to itself".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه