الترويج والإعلان

إعلانات زمان : التسويق بالمقارنة

مازلنا نتجول تسويقياً فى إعلانات زمان، انها تلك الاعلانات القديمة التى تتحفنا بكمية من الدروس التسويقية التى اذا فهمتها الشركات اليوم فسوف تنطلق تسويقياً وإعلانياً بدلاً من التخبط والتشتت الذي يعانون منه، وتلك المصاريف التي يبعثرونها بدون عائد.

مازلنا فى حالة إعلانية لمنتج صابون اسمه بالموليف – Palmolive، والإعلان على ما يبدو من البساطة الا انه يشمل دروس إعلانية عديدة غاية فى الروعة والفائدة، ولقد درسنا واحداً من تلك الدروس فى تدوينة سابقة ، ناقشت فكرة الربط النفسي الذي تستعمله الشركات بمهارة لكى تربط منتجاتها بصور إيجابية فى أذهان الناس والمشترين.64694232

اليوم مع درس آخر، وهو كيف ان الاعلان وجّه رسالته باستخدام ما يعرف بالتسويق بالمقارنة، عندما قارن نفسه بمنتجات المنافسين (رخيصة الثمن)، وياله من تكنيك رائع تستخدمه الشركات الجريئة تسويقياً، ولقد كتبت عنه فى أكثر من مناسبة، مثل هذه التدوينة.

سأعطيك مثال.. لاحظ هذا الإعلان.

 

ماذا فعلت كوكاكولا هنا؟

بالفعل، لقد قارنت نفسها بالمنافس اللدود لها، منافسة صريحة، ستقول لى ولكنها لم تذكر اسم بيبسى فى الإعلان، وسأرد عليك بأنها لم تذكر الشركة المنافسة بالاسم لأنها لو فعلت لتغرّمت كثيراً فى المحاكم، بل إنها فعلت المقارنة بأسلوب بسيط، فالإعلان نزل فى مصر، والكل فى هذه الفترة يعرف ان كوكا كولا اكشن كانت تساوى قيمتها 2 جنيه، وبنفس السعر تشترى بيبسى أقل كمية من كوكاكولا، كما يظهر فى الإعلان، وبالتالى هو اعلان بالمقارنة تقارن فيه كوكا كولا القيمة التى تقدمها فى مقابل القيمة الأقل التي يقدمها المنافس.

لقد عملت ودرست ودرّبت فى التسويق، وحان الوقت لأقول لك بأن التسويق بالمقارنة هو من أعظم أسرار التسويق والنجاح للشركات، ولا يوجد شركة تستخدمه الاستخدام الأمثل إلا وتنجح نجاح ساحق، هل تعلم لماذا؟

لنعود ل تعريف التسويق ، وهو مساعدة الناس فى عملية الشراء بإعطائهم معلومات مفيدة يحتاجون إليها..

لماذا يشترى الناس منتجاتك ويتركوا منتجات المنافسين؟.. هذا يعود لسبب واحد فقط، أو دعونا نقول ان ذلك يعود للسبب الأهم، وهو توافر تلك المعلومات القيّمة التى تؤكد بأن منتجاتك أفضل من منتجات المنافسين.

لقد علم المشترى الآن لماذا يضع امواله فى منتجاتك بدلاً من ان يضعها فى المنتج أو الخدمة المنافسة، وهناك ايضاً سبب آخر يجعله يفعل ذلك، وهو الثقة التى قدمت بها منتجاتك.

انت لم تتحاشى المنافسة، أو تخفى شئ عن الجمهور المتعطش لمعرفة اى المنتجات هي الأفضل، لقد وجهت له رسالة مباشرة وصريحة تقول فيها “اشترينى ولا تشترى المنتج المنافس لى لأنى انا اتميز عنه بكذا وكذا”، وهذه الجرأة والصراحة هى سبب آخر يجعل الناس يفضلون منتجاتها و يطمئنون إليها.

هذه الطريقة السحرية تعمل جيداً مع المنتجات الجديدة فى الأسواق التى تكون فيها المنافسة شرسة .. جرّبها!

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لا أدري أين كان هذا الموقع الكنز
    لقد قمت بإضافته إلى المفضلة، وسأقوم بالاشتراك في الإفادات بالبريد الإلكتروني

    هذا الموقع مدرسة تبسيطية للتسويق

    ربما كانت هذه هي زيارتي الأولي لهذه المدونة .. ولكنها حتماً لن تكون الأخيرة
    فالمرء يقابل أحياناً من يظن في نفسه القدرة على التدوين .. وهم كثير
    ولكنه يأتي عليه يوم – مثل هذا اليوم – يقابل فيه من يلتهم كلماتهم المكتوبة التهاماً
    شكراً لك على العرض الرائع :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى