التسويق الإلكترونى : سياسة السحب (تعظيم نتائج محركات البحث - SEO/ تسويق المواقع من خلال محركات البحث - SEM)

8

نأتى اليوم لسياسة أخرى مختلفة لتسويق المواقع والكيانات الإلكترونية وهى سياسة السحب – Pull، ويتحول من خلالها الكيان الالكترونى ليكون بوابة - Portal يدخل اليها الناس ليروا خدماتك ومنتجاتك على الموقع او الكيان الالكترونى الخاص بك، وهى سياسة معاكسة لسياسة الدفع – Push التى تعتمد على دفع الرسالة الترويجية للناس.

أشهر الطرق التسويقية لتنفيذ هذه السياسة استخدام تقنية تعظيم نتائج محركات البحث – Search Engine Optimization والمعروفة اختصاراً ب SEO..

محركات البحث – Search Engines، وعلى رأسها العملاق جوجل بالطبع، تصنف المواقع وتقوم بترتيبها فى مواقع البحث حسب متغيرات – Variables، هذه المتغيرات والمعايير هى التى تحدد قوة صفحتك الالكترونية و ماهو الترتيب المناسب بالنسبة لها وسط المواقع التى تقدم خدمات ومحتوى مشابه، وبالتالى ترتيبها فى محركات البحث..



هذه المتغيرات التى تضعها جوجل فى معادلتها للوصول إلى ترتيب كيانك الالكترونى عند بحث الزائرين على الانترنت، يمكنك تخيل معظمها إذا وضعت نفسك فى الموضعين فى نفس الوقت، الموضع الأول أنت كمستخدم وتريد عندما تبحث عن أى شئ الكترونياً تجد نتائج مفيدة، و أيضاً ضع نفسك فى موضع جوجل فهى تريد تقديم نتائج ترتيب بحثية صحيحة سوف ستفاد منها الزائر أقصى استفادة ممكنة، لأن هذه المواقع المتقدمة فى ترتيب جوجل هى بالفعل ما كان يبحث عنه..

هذه المتغيرات كثيرة جداً ومعقدة، ودعنى أذكر لك أهمها..

اسم النطاق الخاص بموقعك الالكترونى – Domain name، الكلمات المفتاحية والكلمات الوصفية التى تضعها فى أكواد الموقع -Meta tags/Meta description tags، خريطة الموقع – Site map لتسهيل الزيارة على متصفحي الموقع (تسهّل بحث محركات البحث عن صفحات موقعك)، عدد الروابط الخارجية – external links التى تشير إلى موقعك، وجودة وقوة وترتيب المواقع – Page rank التى تحمل هذه الروابط الخارجية وتشير إلى صفحتك، المدة الزمنية التى يقضيها الزائر على موقعك، الصفحة الرئيسية – Homepage  وماتحمله من محتوى، سرعة تحميل الموقع و عدم احتوائه على مواد تصميم تسبب بطء أو تأخر فى التحميل مثل التطبيقات المتحركة – flash، ....

بالطبع لن أستطيع فى هذه التدوينة أن أقدم لك كل هذه المتغيرات أو حتى تفصيلاتها، لأن الموضوع يتسع وهو علم كامل شامل الآن، يُستحسن لإتقانه أن تكون أيضاً ملم ببعض علوم البرمجة والتصميم، وتضيفه إلى معرفتك التسويقية الإلكترونية..

 ولكن قبل أن أختم هذه الجزئية دعنى أخبرك بأن أهم ماتنظر إليه محركات البحث هو المحتوى، ومدى تميزه وتفرده عن المواقع والكيانات الأخرى التى تقدم خدمات ومحتوى مشابه لما تقدمه، وكما يقولون فإن المحتوى حقاً هو الملك فى هذه المعادلة – Content is King، لأن المواقع الضعيفة فى المحتوى والتى تعمل جاهدة على كل متغيرات البحث، ولكنها تهمل الأهم وهو المحتوى، لن تجد فترة عمر إلكترونية طويلة..

بالمناسبة الاهتمام بالمحتوى وتفضيله عن أى متغير آخر هو مايحدث الآن، فكان من ضمن أخطاء جوجل ومحركات البحث الأخرى تركيزها على الكلمات المفتاحية والوصفية، فكنت تبحث مثلاً عن تسويق فى السابق، ربما يأتى لك فى ترتيب المواقع على محركات البحث موقع فى الصفحة الأولى، تدخله، تجده يمتلئ بكلمات مفتاحية مثل تسويق، تسويق عقارى، فن التسويق، علم التسويق، تسويق المنتج، .... وهذه الكلمات التسويقية الكثيرة جداً كانت تجذب عناكب أو زواحف محركات البحث – Web crawler/spiders، وتدخل إلى هذه الصفحات تجدها فارغة إلا من إعلانات تكون أغلبها إعلانات جوجل – Google adsense (كانت خدعة إلكترونية فى السابق من مصممى المواقع والمدونات لإدخال الزائر لموقع فارغ، فعندما يدخل الزائر هذا الموقع الفارغ إلا من الإعلانات المرتبطة بدورها بالمحتوى الذى يبحث عنه، يضغط على الإعلان ويذهب الربح الإعلانى هذا إلى صاحب الموقع الوهمى)..، ولكن مع تصليح أخطاء البحث هذه، والتركيز على المحتوى، أصبحت نتائج البحث أفضل كثيراً..

إذا أردت التعمق أكثر فى هذه العلم التسويقى الإلكترونى الجديد .. حمّل كتاب انطلق إلى القمة على جوجل - Go to the top on Google، وهو كتاب رائع فى التسويق الالكترونى وتحسين نتائج محركات البحث - SEO.



أخيراً، ماهو الفرق بين تعظيم نتائج محركات البحث – SEO، و تسويق المواقع فى محركات البحث – Search Engine Marketing والمعروفة اختصاراً ب SEM؟

المصطلحين مرتبطين جداً ببعض، ولكن تسويق المواقع من خلال محركات البحث يدعم مصطلح تعظيم نتائج محركات البحث عن طريق بعض الطرق الدعائية المدفوعة..

فمثلاً تستطيع عمل حملة إعلانية مع جوجل – Google adwords ، من خلالها سينشر لك روابط موقعك فى المواقع المشتركة فى خدمة جوجل أيضاً – Google adsense، كما سيضع روابط فى خانة الروابط الدعائية – Featured ads، والتى ستظهر للزائرين الذى يبحثون عن كلمات بحثية لها علاقة بما يقدمه موقعك الالكترونى، وهى تظهر فى جانب النتائج التى تظهر بدون إعلان أو قبلها أو بعدها.

تستطيع أنت بدون جوجل الاتفاق مع مواقع لنشر روابط موقعك، أياً كان الشكل الذى سيظهر به هذه الروابط، سواء صور إعلانية، صور متحركة – Flash، روابط فقط، ..

الفائدة من خطوة نشر الرابط الدعائى أنه بجانب أنه يُدخل زائرين لموقعك ويحقق لك الزحام التسويقى – Traffic، لكن الميزة التى تخصنا فى هذه التدوينة أنه سوف يزيد من عدد الروابط الخارجية التى تشير إلى موقعك، و هذا بدوره سوف يحسن من ترتيب موقعك فى محركات البحث.

·         بالمناسبة أفضل موقع عالمى لترتيب المواقع هو موقع أليكسا.

·         يوجد أداة رائعة تقدمها جوجل لمعرفة ترتيب الموقع أيضاً .. حمّلها من هنا .

التعليقات

  1. اشكر المسئولين على المدونة على مشاركتنا مجهودهم الكبير
    واتمنى النجاح دائما لكل من ساهم فى اظهار المدونة بهذا الشكل

    ولكم تحياتى

    http://www.designsegypt.com/jobs

    ردحذف
  2. بشكركم جدااااااااااا على المدونة المميزة كل ما تحمله الكلمة من معنى

    ردحذف
  3. مجهود جميل وشكرا لمشاركتك لنا هذه المدونة
    ودائما الى الامام

    http://www.elbeetbetak.com

    ردحذف
  4. الله يفتح عليك و جعلها الله في ميزان حسناتك
    و هذه مدونتي باللغة الفرنسية
    http://seo-dz.blogspot.com

    ردحذف
  5. تابعوا شركة سوقنى المصرية والتى تعد الافضل من بين الشركات المصرية فى التسويق الالكتروني المميز والعبقرى عن طريق التقنيات الحديثة للمزيد من المعلومات برجاء التواصل معنا
    http://www.swaqny.com/
    002_01008745590

    ردحذف
  6. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق مواقع
    متخصصين فى عملية كيفية تسويق مواقع عن طريق استخدام طرق عديدة فى عملية تسويق مواقع شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق مواقع ستجد لديها افضل الخدمات فى تسويق مواقع و اشهار مواقع
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718



    ردحذف
  7. تتم اعمال تصميم مواقع التي تقدمها شركة سوقنل على يد مبرمجين ويب ذوي مهارة عالية

    https://sites.google.com/site/swaqny123/swaqny-24

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه