التسويق الإلكترونى : الكيان الإلكترونى

0
فى آخر تدوينة، كنت قد كتبت عن الموقع الإلكترونى – Website كأداتك الأولى لإنشاء كيان إلكترونى، و سوف تبدأ فى تسويق هذا الكيان الإلكترونى سواء إلكترونياً من خلال الانترنت - Online، أو ستعامله معاملة المنتجات على أرض الواقع – Offline، وتروّج له خارج إطار الانترنت.

لكن ماذا إذا وجدت نفسك بدون ميزانية مادية أو إمكانيات فنية تساعدك فى بدأ كيانك الإلكترونى أو كيان شركتك أو فريقك أو أياً كانت الجهة التى تريد إنشاء كيان إلكترونى لها؟؟
الموقع الإلكترونى ليس الأداة الوحيدة التى تستطيع من خلالها أن يكون لك تواجد إلكترونى، فالمواقع الإلكترونية كانت هى الأداة الأشهر عند بداية عصر الانترنت، وكان من يملك موقع إلكترونى، كأنه قائد عصره وزمانه، وذلك مع التكاليف الكبيرة لتطوير وتصميم واستضافة مواقع إلكترونية.

مع إنتشار التقنية الميسرة والمبرمجين بدأت تكاليف تطوير المواقع الإلكترونية تقل كثيراً، حتى أصبح تطوير موقع إلكترونى من الأمور البسيطة، خصوصاً إذا كان موقع ثابت - Static، لا يعتمد على التفاعل والحركة – Dynamism، وبدأت التكاليف المرتفعة تذهب أكتر، ليس فى تطوير موقع إلكترونى، ولكن تذهب فى موقع إلكترونى ملئ بالتفاعل والتطبيقات الحديثة المتطورة.

إذاً إذا كنت تريد كيان إلكترونى بسيط، به قدر كافى من التفاعل، ولكن لا تحتاج فيه قدر هائل من الديناميكية والحركة والتفاعل والتعقيد، فلديك الآن بالفعل اختيارات عديدة.

الإختيار الأول والأشهر الآن هو صفحات المواقع الاجتماعية، وأشهرهم فيس بوك ويوتيوب.

فيس بوك يتيح لك إنشاء صفحة إلكترونية بسيطة، ولكنها تحمل القدر الكافى من الأدوات التى تساعدك فى إظهار منتجاتك وخدماتك، بما فيها الفيديوهات، والصور، وبالطبع فهذه الصفحات تأتى دائماً بالقدر المناسب من التفاعل، والذى ربما لا تتيحه المواقع الإلكترونية التقليدية.

ربما استهان الكثير بصفحة الفيس بوك (فى بدايته) كأداة ترويجية وتسويقية متكاملة، ولكن مع الوقت وجدنا كبرى الشركات فى العالم، وحتى الأندية الرياضية والمنظمات الخيرية يعتمدوا على تلك الصفحات الاجتماعية، ولا يجدوا حرج فى أن يضعوا روابطها فى إعلاناتهم العالمية سواء على الانترنت أو فى الإعلانات الخارجية – Outdoors.

أيضاً تستطيع، إذا كان لديك القدر الكافى من بعض الإمكانيات الفنية، أن تستخدم موقع الفيديوهات الشهير – Youtube، فى بدأ كيانك الإلكترونى، فكم من قنوات وشركات كبرى اليوم تعتمد على قنوات اليوتيوب، وإذا تعمقت فى هذا الموقع ستجد أنك تستطيع إنشاء كيان إلكترونى كامل متكامل على اليوتيوب مثل هذه الشركة.

يوجد الطريقة الأشهر بعد المواقع الإلكترونية التقليدية، والتى ربما تأتى بنتائج هائلة إذا استطعت ربطها بالمواقع الاجتماعية، وهى طريقة المدونات الإلكترونية، وأشهرها بالطبع مدونات جوجل – Blogger، ومدونات وورد بريس – Wordpress.


هذا المدونات هى مواقع إلكترونية أصغر، تكون تحت رعاية وتنفيذ وتطوير ودعم مواقع إلكترونية أكبر مثل جوجل و ورد بريس، ولكى تقوم بتطوير مدونة من هؤلاء فما عليك سوى التسجيل فى هذه المواقع و إنشاء حساب، والبدء فى اختيار قوالب مناسبة - Templates/Designs (تستطيع التعديل عليها حسب قدراتك فى التصميم والتطوير)، ثم تبدأ فى التدوين، و إرسال كل ماتريد إرساله من مواد، سواء عنّك، أو عن منتجاتك وخدماتك.

كما يوجد فى المدونات على هذه المواقع ميزة رائعة، وهى أنك تستطيع شراء أسامى مناسبة لمنتجاتك وخدماتك وتستطيع إعادة توجيه الزائرين للمدونة على الاسم الجديد الذى اخترته – domain name، و لكن يجب فعل هذه الخطوة الفنية قبل البدأ فى نشر المدونة حتى لا تحدث معك بعض المشاكل الفنية المرتبطة بمحركات البحث.

لإنشاء الصفحات على المواقع الاجتماعية و أيضاً المدونات الإلكترونية ميزة أكثر من رائعة، وهى أنك لا تشغل بالك ولا تجهد عقلك وإمكانياتك فى أمور فنية معقدة مثل مشاكل الاستضافة – Hosting، والتى ربما تتمثل فى تعطّل المستضيف - Host أو بطئه أو أحياناً اختراقه، و أيضاً ستكون بعيد عن مشاكل وتكاليف التصميم والتطوير والبرمجة، ومشاكل الحماية – Safety من المخترقين والمخربين – Hackers/Crackers، وكلها مشاكل سوف تنساها بشكل كبير مع المدونات الإلكترونية.

إذاً لديك الآن أكثر من وسيلة بسيطة لكى يكون لديك كيان إلكترونى تستطيع من خلاله تقديم خدماتك ومنتجاتك، وبقى السؤال الأهم كيف تستطيع الترويج ونشر إسم هذا الكيان الإلكترونى..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه