التسويق الإلكترونى : سياسة الدفع -3 (الإعلان الإلكترونى / عبر انترنت)

2
إلى الآن ..من خلال هذه السلسلة التسويقية الالكترونية علمت انه لكى تستطيع ممارسة الدور الإلكترونى بشكل صحيح، يجب أن تمتلك كيان إلكترونى/عبر انترنت، هذا الكيان ربما يكون موقع إلكترونى – Website، وربما يكون كيان بسيط مثل صفحة على فيس بوك أو يوتيوب أو مدونة على مواقع جوجل أو وورد بريس وغيرهم ..

جاوبنا أيضاً على سؤال هام، وهو هل يشترط أن تسوق لكيانك الاكترونى عبر وسائل تقليدية على الأرض – Offline، ووجدنا أن الأفضل توجيه الرسائل الخاصة بالمنتجات والكيانات الالكترونية عبر انترنت – Online، وذلك لأسباب عديدة من ضمنها سهولة وسرعة استهداف الشريحة الإلكترونية بالإضافة لتأخر بعض أدوات التكنولوجيا الهامة فى بلادنا..

الآن.. نريد أن نعرف ماهى الأشكال الترويجية التى ستتبعها من أجل تطبيق سياسة الدفع الالكترونية، وهى تلك السياسة التى ستدفع من خلالها الكيان الالكترونى ليعرفه الناس ولن تنتظر قدومهم كما ستفعل فى سياسة السحب – Push.. و أعطيك اليوم بعض الأشكال الهامة للإعلان الإلكترونى ..

أشكال الإعلان الإلكترونى – Online advertising

هناك أشكال عديدة للإعلان الالكترونى سأخبرك فى هذه التدوينة عن أشهرها، و سأبدأ بواحد من أشهر وأكثر الأشكال التقليدية التى عرفناها منذ بدأ ظهور الإعلانات الالكترونية، وهو الإعلان المعروض – Display ad على المواقع والمنتديات ..

هذه الوسيلة هى أكثر الوسائل التقليدية، وتظهر لنا فى المنتديات و المواقع المختلفة سواء  على شكل عرض إعلانى فى الأعلى – Banner، أو على شكل إعلانات جانبية تظهر عن يمينك ويسارك..



هذه العروض الثابتة لم تكن تكفى للفت نظر الناس على الانترنت، فكما قلنا فى المرات السابقة ان التتابع العشوائى الاعلانى – Clutter على الانترنت/ أون لاين هو الاضخم والاسوء من وجهة النظر التسويقية، لذلك تلجأ المواقع لعرض الاعلانات بأشكال مختلفة وقد تجبرك على متابعتها بسبب هذه الطرق المختلفة فى العرض..

من ضمن الطرق المختلفة هى طريقة العرض من خلال النوافذ التى تفاجئك بظهورها أمام المواقع – Pop-up window، هذه  النوافذ إذا كنت تتذكر كانت الأسوء على الإطلاق فى بداية تعارفنا على الانترنت، وكانت تظهر فى كثير من المواقع، و زاد كرهنا لها لأنها كانت تحمل فى العادة رسائل غير مرغوبة وربما تصيب جهازك بأضرار..



عندما طورت شركات البرمجة برامج حماية متخصصة للتغلب على هذه الظاهرة الأمامية، طورت المواقع بدورها شكل عرض إعلانى آخر وهو ظهور نفس النوافذ أسفل أو خلف الموقع الالكترونى المفتوح – pop-down window، وأعتقد ان برامج الحماية تستطيع التغلب أيضاً على معظم هذه النوافذ الآن..

على العموم .. فإذا اتفقت مع موقع إعلانى لنشر إعلان، حاول ألا تستخدم هذه الطريقة فى العرض، لأن أغلب برامج الحماية منعتها، ويكفى أنها مستفذة !

أيضاً من ضمن الطرق الجديدة نوعاً ما والتى بدأت تنتشر فى مواقعنا العربية، هو ذلك الشكل الذى يظهر به الإعلان بين الصفحات فى فترة التحويل بينهم أو أثناء تحميل فيديوهات متتابعة – Interstitial ads، فأنت تفتح الصفحة الالكترونية لا تجد إعلان، وعندما تغيّر أو تقوم بتحميل الصفحة على نفس الموقع يظهر لك إعلان ثم يختفى لتظهر الصفحة التى تريدها، أو الشكل الأشهر، وهو انك تقوم بتحميل فيديو من الفيديوهات يظهر لك فى بدايته إعلان لثوانى بسيطة، ثم يختفى حتى يظهر الفيديو الذى تريده..



هناك أيضاً ذلك النوع الإعلانى الذى يظهر ارتباطاً بنتائج البحث – Search-related ads، وهو ذلك النوع من الإعلانات الذى تشتهر به جوجل، وأحدث طفرة كبيرة فى طرق الإعلان وجدوى العائد منه، عندما تبحث فى مواقع البحث مثل جوجل او ياهو عن كلمات بحثية، تجد أنه ظهر بجانب او فى مقدمتهم إعلانات مدفوعة – Featured ads/results، و بالتالى يضمن صاحبها قدرة عالية من الاستهداف لهؤلاء الذين يبحثون عن منتجات وخدمات ومواقع إلكترونية فى نطاق ما يقدمه هو من خدمات وبالتالى يحصل على فئة مستهدفة بعناية..



عموماً هناك نوعان أساسين الآن من طرق الاعلان من الناحية المالية أو التكلفة الاعلانية ، الأول هو الإعلان الذى تتحدد تكلفته على أساس شهرة الموقع والزحام الذى يحمله، وهذا الزحام يجب أن يكون زحام كمّى (عدد كبير من الناس يزورون الموقع)، و زحام كيفي (هؤلاء الناس مناسبين لما تقدمه من خدمات ومنتجات حتى تأتى إعلاناتك على الموقع بالعائد المتوقع)..

النوع الآخر، وربما يكون هو الأكفأ تسويقياً الآن، وهو الإعلان الذى تُحسب تكلفته حسب عدد مرات المشاهدة – Pay-per-Impression، أو حسب عدد مرات الضغط – Pay-per-click..

هذه الاعلانات التى تتقنها الآن جوجل وفيس بوك تسمح لك بوضع ميزانية إعلانية تعرف بشكل كبير كيف وكم سيكون العائد عليها، لأنك تدفع فى الحقيقة فى مقابل العائد عليها، سواء كان عدد مرات مشاهدة الإعلان أو عدد مرات الضغط على الرابط الإعلانى.

تتميز إعلانات جوجل عن فيس بوك بأنها تطور لك حملة إعلانية متكاملة، فإعلانك لايكون فقط فى مواقع جوجل أو مع النتائج فى محركات البحث، بل أيضاً يتم وضع إعلانك فى المواقع المستهدفة لهؤلاء الذى سيستفادوا من خدماتك ومنتجاتك (المشتركة بطبيعة الحال فى حملات جوجل الإعلانية - Google adsense) وتساعدهم أنت فى هذه الاستراتيجية الإعلانية باختيار كلمات مفتاحية – Keywords دقيقة تصف منتجاتك او خدماتك او كيانك الالكترونى.

هذه كان بعض طرق وأشكال الإعلان الإلكترونى، ولكن ماذا تفعل إذا لم تمتلك ميزانية إعلانية؟.. لا تقلق .. فمازال هناك بعض الطرق والفنيات الرائعة التى تستطيع استخدامها من أجل التسويق والترويج إلكترونياً..

التعليقات

  1. التميز والاختلاف يتوفر لدى موقع سوقنى حيث يقوم بجميع اعمال التسويق الاكتروني بكل مهارة وحرفة والعمل بدقة حتى تحصلون على اسرع وافضل النتائج لموقعك للمزيد من المعلومات تاعبونا عبر
    002_01008745590
    http://www.swaqny.com/

    ردحذف
  2. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق الكترونى
    من افضل الشركات التى تقوم بخدمة تسويق الكترونى حيث اننا خبرة فى كيفية تسويق موقعك الالكترونى و جعله يتصدر الصفحات الاولى لمحركات البحث ستحقق هدفك و اعلى درجات النجاح مع افضل شركة تسويق الكترونى شركة ميكسيوجى
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه