مصطلحات تسويق : التقسيم المنفعى - العلامة التجارية - استراتيجية امتداد العلامة التجارية

0

Benefit segmentation : و هو تقسيم سوقى يندرج تحت تقسيم السوق القائم على سلوك المستهدفين، ويعنى أنك تقسم السوق على حسب الفائدة التى يتوقعها الناس، ومثال لتقريب هذا المصطلح: تقسم شركات إنتاج معاجين الأسنان Toothpaste السوق حسب الفائدة التى يراها الناس فى السوق، حيث يرى قسم من الناس هذا المعجون من وجهة نظر طبية وهو يمنع التسوس والبكتريا، و وقسم آخر يرى فيه جمال فى شكل وبياض الأسنان، وقسم آخر يرى فيه الرائحة الطيبة.

هذا التقسيم يساعد كثيراً كاتبى الإعلانات فى توجيه الرسالة التسويقية الإعلانية بشكل صحيح إلى القسم الصحيح.

Brand name: العلامة التجارية ربما تكون اسم، علامة، مصطلح، رمز وهى تعبر عن هوية لمنتج أو خدمة، ويجب أن تكون العلامة التجارية مميزة، بسيطة وسهلة التذكر.

تظل أهمية العلامة التجارية تكبر فى نظر خبراء التسويق حتى تصل إلى درجة أن كل الشركات الناجحة فى العالم ماهى إلا علامات تجارية، وأن فن صنع العلامة التجارية هو الفن الأبرز فى التسويق و الذى يعبر عن قوة واحترفية مديرى التسويق فى الشركات.

Brand extention strategy: استراتيجية امتداد العلامة التجارية الحالية لتشمل منتجات وخدمات جديدة لنفس الشركة.

هى استراتيجية لها عيوبها العديدة، وإن كانت حققت نجاح كبير مع شركات شهيرة مثل العملاقة Virgin التى مدت علامتها التجارية الشهيرة على كل أنشطتها المتعددة شاملة خدمات طيران وسفر وفنادق وترفيه وإعلام و .. الخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه