سلسلة كيف تحصل على وظيفة فى التسويق : تحليل وصف الوظائف التسويقية

2
الخطوة الثانية فى رحلتك للبحث والحصول على وظيفة فى التسويق هى بحث وظائف التسويق وأوصافها، وهدف هذه الخطوة هو معرفة العالم الحقيقي للتسويق، وما هى المهام التى ستقوم بها فى كل دور من الأدوار التسويقية، ومن ثمّ تستطيع أن توافق ما بين الفرص المتاحة فى التسويق وأشكالها مع إمكانياتك ومهاراتك.

هذه الخطوة ليست بسيطة كما يعتقد البعض لأن التسويق لا يقع العمل به تحت عنوان واحد، لا تعتقد أنك ستبحث عن أوصاف مدير التسويق أو متخصص التسويق، ثم تنتقل إلى الخطوة الثالثة !

التسويق علم كبير جداً يمتد كما ذكرنا من البحوث التسويقية مروراً بالمنتج والتسعير والتوزيع والترويج وينتهى بالحفاظ على علاقات مربحة وقوية مع العملاء.

فالعمل كمحلل للسوق هو وظيفة فى التسويق، و العمل فى مجال الإعلانات يدخل ضمن نطاق التسويق، والعمل كمدير لعلامة تجارية (Brand Manager)، أو لمنتج كامل (Product manager) أيضاً هو فى صلب التسويق، وغيرها كثير من الأدوار والوظائف تدخل فى نطاق التسويق، وهى الأدوار التى سنعرفها فى نهاية السلسلة بإذن الله.

إذا أردت البحث عن توصيف (المهام المطلوبة) لوظيفة، يمكنك ببساطة البحث فى محركات البحث عن توصيف الوظيفة (Job description)أو الدور الذى تبحث عنه، ولكن المشكلة أنك ستواجه نقطة هامة وهى أن التوصيف لنفس الدور التسويقي يختلف فى أغلب الأوقات من بلد إلى بلد ومن شركة إلى شركة ومن فكر إلى فكر، ولكن يمكنك الاستعانة بها كخطوة مبدأئية للتعرف على أدوار ووظائف التسويق بشكل عام.

هذه الخطوة الهامة لسبب، وهى أننا نظل نبحث على دور معين فى التسويق ونضحى بكل شئ من أجل هذا الدور التسويقى وبعد الحصول عليه لا تجد نفسك فى الصورة التى تخيلتها.

دعنى أعطيك مثال، ربما يكون تفكيرك التسويقى مُنصبّ تجاه الإعلانات والحملات الدعائية، وتبحث فى التسويق فتجد أن الأشهر هو وظيفة مدير منتج أو علامة فى أحد شركات الأغذية (FMCG)، و هذه الوظيفة هى بالفعل الأشهر فى عالم التسويق ولكن عندما تدخل فيها تجد أنك تدير منتج و تضع كل همّك من أجل التوزيع الصحيح للمنتج فى المنافذ والأسواق، وعندما يأتى الدور على الحملة الدعائية للمنتج، تجد نفسك مضطر لأن تذهب إلى وكالة إعلان ودعاية من أجل تصميم الحملة الدعائية، بينما تعود أنت لدورك هناك فى الشركة لتشرف على تسعير وتوزيع المنتج فى السوق.

بالطبع ليس هذا سيئاً فالتوزيع والتسعير هو من صميم الأدوار التسويقية ولكن المشكلة أنه لا يقع ضمن نطاق اهتمامك، وبالتالى هنا تكمن أهمية البحث والتعمق فى أوصاف الأدوار والوظائف التسويقية.

لا تكتفى بالبحث الإلكترونى أو سؤال المعارف عن توصيف وظيفية تسويقية معينة، بل تابع مواقع التوظيف والوظائف المتاحة فى الجرائد والمجلات، وكوّن أفكار عن المهام المطلوبة فى كل وظيفية تقع فى نظاق التسويق.

بعد القيام بهذه الخطوة، وبعد أن تأكدت من اهتماماتك ومهاراتك فى الخطوة الأولى (التقييم الذاتى)، احضر ورقة صغيرة وقلم واكتب هدفك التسويقي بكل دقة ووضوح.

خذ هذا المثال كتوضيح:

بعد أن تعرفت على اهتماماتك وعرفت أنك لا تملّ البحث باستمرار، صبور على التفاصيل و تميل إلى تقييم الأمور وتحليلها، وكانت لك إنجازات فى هذا المجال حيث كنت من أفضل من يقوم بعمل الأبحاث فى الكلية، وكنت تساعد زملائك فيها، وإلى آخره مما يؤيد حبك للبحوث التسويقية..

وبعد أن حللت نفسك كمبتدئ فى علم التسويق ولا تملك خبرة كبيرة، ولكنك متفوق فى دارستك، ولك أنشطة مميزة، وتلقيت بعض الدورات فى التسويق..

وبعد أن عرفت أن وصف وظيفة محلل سوق (Market analyst) هى تصميم أدوات البحوث من استقصاءات وطرق ملاحظة وتجريب، وأنك ستحلل البيانات وتخرج بمعلومات عن البيئة التسويقية..

اكتب هدفك بشكل واضح مثل "أريد وظيفة محلل للسوق فى شركة مبتدأة تقع فى مدينة كبيرة وتعمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات"

بهذه الدقة سوف تضع قدمك بشكل صحيح على الطريق التسويقى قبل أن تبدأ فى خطوة طرق أبواب السوق و تقييم الفرص المتاحة فيه، وهو ما سنتكلم فيه فى المرة القادمة إن شاء الله.

التعليقات

  1. هايل الى حد ما نظرا الى ان بعض الامور ليست واضحه

    ردحذف
  2. هل محلل السوق هو من يعمل في أبحاث التسويق

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه