إبدأ في التسويق

كتاب أساسيات التسويق – فيليب كوتلر (Principles of Marketing by Philip Kotler)

أعتقد أن من لم يقرأ كتاب أساسيات التسويق للأب الروحى للتسويق اليوم فيليب كوتلر، لن يكون عنده القابلية لتعلم المزيد من التسويق، ذلك لأن هذا الكتاب يعطيك الأساس المتين والهيكل المنظم الذي يمكنك البدأ منه بثقة للسفر بقوة عبر بحار التسويق.

kotler
سأحاول توضيح الأمر..

التسويق لم ولن يكون ذلك العلم الذى يزدهر فى فترة ثم يختفى، بل هو علم قديم قدم الإنسان، فعندما يحاول الإنسان لفت الأنظار إليه عن طريق ملابس مميزة، وطريقة مميزة فى التحدث، مع تقسيم من يتكلم معهم إلى فئات، والتحدث مع كل فئة بما يناسبها من طريقة، فبهذا يمارس هذا الإنسان التسويق فى أصّح صوره.

إذاً فيليب كوتلر أو بيتر دراكر، أو أى اسم مميز فى التسويق اليوم لم يخلقوا المعجزات، ويأتوا بكلام خارق لا يعيه البشر، ولكنهم ببساطة نظموا بشكل مرتب مايفعله البشر عموماً، وتفعله الشركات والمنظمات حول العالم خصوصاً من أجل التسويق لمنتجاتهم.

إذاً نعود لنقطة قديمة تستفزنا دائماً للنقاش، وهى هل التسويق علم أم فن؟

بمعنى أصح.. هل هناك إنسان مولود بطبيعته يستطيع التسويق لمنتجه وخدماته ببراعة، أم أن هذا الإنسان تعلم أصول التسويق حتى استطاع أن يسوّق ؟؟

دعونا نفترض قصة .. ولكنها واقعية تحدث ربما كل يوم حول العالم، وهى أنه كان هناك رجل جاهل لم يدخل مدارس أو يدرس إدارة الأعمال فى الكتب والجامعات، وأثناء مروره على إحدى المناطق السكنية لاحظ أن أهلها يذهبون إلى مخبز بعيد لشراء احتياجاتهم من الخبز، فبدأ بالتفكير فى هذا الأمر، وهو ما يُعرف فى التسويق بالملاحظة ، وهي طريقة من طرق البحث التسويقي، والبحث التسويقى هو أول خطوة فى التسويق.

قرر هذا الرجل الجاهل تطوير منتج يناسب احتياجات العملاء (أهالى المنطقة السكنية) فكان يقوم بجلب الخبز من أماكن تصنيعه ويبيعه فى المنطقة، ولكنه لاحظ أن أهالى المنطقة يختلفون في المستوى، فمنهم الساكنين الرئيسين (طبقة ذات دخل عالي)، ومنهم الموظفين والعاملين (دخل منخفض نسبياً)، ومنهم حارسي العقارات (دخل منخفض)، ولأنه ربما كان يبيع فى الشارع فى بداية الأمر، فقد استبعد شريحة الساكنين الرئيسين من خطته، وركّز على توفير منتجه لشريحة العاملين و حارسي العقارات، وبسعر وجودة مناسبين.

من أجل تشجيع العملاء على الشراء أكثر كان يحدّث باستمرار عروضه البيعية، ويخفض سعر الوحدة من المنتج عند شراء كميات، وإذا تبقى معه ما لم يستطع بيعه فى نهاية اليوم، ربما ذهب إلى العقارات مباشرة فحاول أن يبيع منتجه بطرق البيع المباشر.

وهكذا تستمر قصة هذا الرجل الجاهل الذى لا يعلم شئ عن التسويق ليثبت لنا أن التسويق هو فن وليس علم (ولكنه فى الحقيقة لم يستطع إثبات ذلك).. ذلك لأن علم التسويق هدفه تنظيم ذلك الفن ، ووضعه فى شكل علمى، حتى يمكن معالجة أى حالة تعترض المسوّق بشكل منظم ودقيق، وببساطة شديدة، إذا كانت لك المقدرة والموهبة فى التسويق فلن تتم هذه الموهبة بدون ثقلها بالعلم، وإذا لم تشعر فى داخلك بعد بالقدرة على إيجاد الطرق المبدعة والمبتكرة فى التسويق، فلا تيأس .. ولكن تعلم التسويق ومارسه باستمرار، وستصبح بارع فيه.

وفي نفس الوقت عليا توضيح نقطة في غاية الاهمية خصوصاً للمبتدئين في مجال التسويق، وهي أن هذا العلم لا تستطيع اتقانه ابداً عن طريق الكتب، لكن الممارسة هي ما تجعلك تتقنه، فعلى الرغم مثلاً من اننا نمتلك خلفية اكاديمية جيدة في التسويق، لكن تقديمنا للتسويق في فيركسام يتطلب منا تعلم وممارسة كل يوم شئ جديد عن التسويق، كل يوم نتعرض للمزيد من الخبرات التى تجعلنا أكثر خبرة ونضج تسويقي.

لا اظن ان اي كتاب تسويق في العالم يستطيع امدادك بمعلومات كافية تجعلك خبير في العلم بدون احتكاك يومي بالسوق، والتعرض لخبرات مختلفة وجديدة، وبالتالي يمكننا استخلاص النتيجة النهائية، وهي أن التسويق هو مزيج من العلم والفن معاً.

نعود لكتابنا اليوم..

يحتوى الكتاب على أربعة أجزاء رئيسية :

  1. التعريف بالتسويق و بالعملية التسويقية مع التركيز على أهم نقطة فى التسويق اليوم وهى العميل واحتياجاته وكيفية تكوين علاقات مربحة معه.
  2. فهم السوق والبيئة التسويقية ، والتعمق فى استيعاب ما هو سلوك العميل وكيفية إدارة المعلومات والبيانات من أجل خدمة العميل سواء كان العميل فرد أو منظمة.
  3. تطوير وتصميم الاستراتيجية التسويقية القائمة على احتياجات العميل، مع فهم الخليط التسويقي المتكامل (منتج، تسعير، توزيع، دعاية).
  4. مناقشة ومعالجة بعض النقاط الهامة فى التسويق اليوم، مثل كيفية خلق ميزة تنافسية في عالم اليوم المليء بالتنافس والصراعات، كيفية التنافس والفوز فى السوق العالمى، مع توجيه بعض التركيز على التسويق من الناحية الاجتماعية والمسؤوليات الأخلاقية.

تحديث:-

هذه بعض النقاط التى تم اضافتها على المقال..

– كتاب فيليب كوتلر – أساسيات التسويق من الكتب القيّمة جداً لفهم وبناء خلفيتك المعرفية للتسويق بشكل صحيح، ولكنه كتاب ذو طابع أكاديمي للغاية، يستفيد منه طلبة التسويق في الجامعات حول العالم، لكن اذا كنت صاحب مشروع ناشئ أو متوسط وتريد تعلم طرق مبتكرة وأدوات عملية لاستهداف المزيد من المشترين، فهناك العديد من الكتب الرائعة، وان كنت افضل بشكل خاص كتاب Guerrilla Marketing لمؤلفه الشهير Jay Conrad Levison.

– كتاب أساسيات التسويق لكوتلر هو كتاب ضخم للغاية، يعجز الأغلب عن استكماله للنهاية، كما أن الكثير قد تُعيقهم مشكلة اللغة عن قراءته، إذا كنت من المبتدئين في المجال، وتريد كتاب يساعدك في فهم المجال وأساسياته، وأيضاً يكون مبني على كتاب أساسيات التسويق لكوتلر، وأهم مبادئه، فيمكنك الاستعانة بكتابي – الماركتينج بالمصرى – وهو متاح للتحميل المجاني من خلال هذا الرابط.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫208 تعليقات

  1. بعتذر عن عدم وصول الكتاب إلى كل من طلبوه عن طريق الميل لإن الملف كبير و هحاول ان شاء الله أخليه متاح بأى طريقة أخرى

  2. ممكن تضغط الكتاب في ملف امتداد rar وحيكون ارساله عبر الميل او رفعه ع الرابيدشير اسهل
    ارجو انك ترفعه في اقرب وقت

  3. السلام عليكم بارك الله فيكم على هذا المجهود الرائع
    ارجو ارسال الجزء الثانى من اساسيات التسويق على الميل egywriter09@yahoo.com
    جزاكم الله كل خير

  4. لقد أصبح التسويق فى عصرنا هو فن خلق وإشباع الرغبات , وهو قاطرة الإقتصاد العالمى الجديد ..

    وعلى الراغبين فى اللحاق بركب هذا القطار فعليهم بتعلم التسويق.

    جزاك الله خيراً.

  5. السلام عليكم اخواننا اذا ممكن ترسل لي كتاب التسويق المرتجم لفليب كوتلر على الاميل ضروري جدا جدا جدا جدا لان محتاجه ورحمة الله والديكم mahmood400000@yahoo.com

  6. رجاءا محتاجة كتاب فليب كوتلر ادراة التسويق
    ارجو رفعه لي وارساله على الاميل التالي بدون زحمة
    nanzodo@yahoo.com
    مع الشكر

  7. لسلام عليكم بارك الله فيكم على هذا المجهود الرائع وجزاكم الله خير .
    ارجو منكم تكرما وفضلا ارسال الجزءالاول و الثانى من اساسيات التسويق على الميل famsb2003@gmail.com.com
    جزاكم الله كل خير

  8. السلام عليكم
    ارجوا ارسال نسخة من الكتاب لحاجتي الماسة لها ولكم التوفيقmahmood400000@yahoo.com

  9. السلام عليكم ارجو ان ترسل الجزء الثاني علي swpmp@live.com
    مع العلم ان الجزء الاول هناك خطاء في تكرار الجزء الخامس والسادس مرتين – وعدم اكتمال الجزء الثامن والتاسع – لمعلوماتك

    شكرا جزيلا

  10. السلام عليكم اخواننا اذا ممكن ترسل لي كتاب التسويق المرتجم لفليب كوتلر على الاميل ضروري جدا جدا جدا جدا لان محتاجه ورحمة الله والديكم a120112456@gmail.com

  11. اشكرك على المجهود الرائع و ارجو لك التوفيق فى رسالتك المعرفية,
    ارجو ارسال لينكات الكتاب على البريد التالى
    ehab.kamal@yahoo.ca
    مع الشكر

  12. السلام عليكم،

    كوني طالب جامعي تخصص تسويق،فلو تفضلتم أخي الكريم بإرسال الكتاب أو روابط التحميل إلى البريد educomme@hotmail.com وشكرا جزيلا لمجهوداتك.

  13. اخى لافاضل حسام انتا ممكن تضغط الكتاب و تغير اسم الملف المضغوط و مش هينحذف ان شاء الله

  14. ارجو من اخواني إرسال كتاب اساسيات التسويق لكوتلر الجزء الأول والثاني النسخة العربيه على هذا الإيميل musadirar@ymail.com
    ولكم جزيل الشكر والتقدير

  15. ارجو ممن لديه الكتاب بجزئيه الأول والثاني النسخة العربية إرساله على هذا الإيميل himoo89@gmail.com

    وشكـراً جزيلاً :)

  16. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    من فضلكم من مدة و انا ابحت عن النسخة الالكترونية
    الرابط لا يعمل من فضلكم النظر في هدا الأمر

  17. بعض الإرشادات الهامة حول التسويق بالعمولة :

    1 – التعامل مع موقع الكتروني ذو سمعة طيبة فإذا كان اسم الموقع يحتوي علي حرف ( s ) بعد ( http ) فإن هذا الموقع آمن لأن هذا الحرف اختصار لكلمة انجليزية وهي ( secure ) والتي تعني باللغة العربية ( آمن ) .

    2 – التسجيل في الموقع ببريد الكتروني ( ايميل ) صالح مع كتابة بعض البيانات الشخصية الخاصة بك كذلك الإجابة علي بعض الأسئلة الخاصة بالتسويق .

    3 – اختيار المنتج المناسب لمحتوي موقعك ثم اخذ ما يناسبك ( رابط التسويق المرتبط بهذا المنتج والخاص بك / " بانر " اي اعلان ، ولكن كيف ؟ عبر اخذ مجموعة من الرموز الخاصة بالمنتج والتي يتم لصقها في موقعك الإلكتروني ) .

    4 – التسويق الإلكتروني الجيد لموقعك = زوار اكثر = زيادة فرص بيعك للمنتج = حصولك علي عمولة .

    http://www.goeng4u.blogspot.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى