أهداف بحثك التسويقى

2


بعد معرفة أهمية البحث التسويقى، والتعرف على بعض الكوارث التى حلت على الشركات صاحبة الإهمال الجسيم فى عدم قيامها بالبحوث التسويقية قبل دفعها لمنتجاتها وخدماتها خصوصاً فى أسواق أجنبية، يصبح من المهم التعرف على أهداف البحث التسويقى.

للبحث التسويقى ثلاث أهداف رئيسية:

1- الاستكشاف (Exploratory research): فعندما تصادف شركتك مشكلة مثل نقص فى المبيعات، ضعف مردود الحملة التسويقية، ترك رجال المبيعات للشركة، رفض الموزعين استقبال منتجك على رفوف البيع، عليك فوراً حينها أن تسرع إلى هذا البحث التسويقى من أجل معرفة أين تكمن المشكلة وبالتالى حلها.

سريعاً، يجب التطرق لخطأ فادح معروف فى الإدارة عموماً، وهو عدم القدرة على التفريق بين الظاهرة والمشكلة.
إذا تعرض جسمك لأعراض مثل السخونة، و إعياء و إجهاد عام، وعدم القدرة على التحرك وبذل المجهود، وربما احتقان فى الحلق، فكل هذه الأعراض لا تسمى مرض، بل المرض يشخصه الطبيب على ضوء هذه الأعراض.
الإدارى الناجح هو من يعرف كيف يفسّر الأعراض و يستشف من خلالها المشكلة، والإدارى الممتاز هو الذى يعرف كيف يحلّ هذه المشكلة بالعلاج المناسب.
لنتخيل مثال:
يستهدف منتجك شريحة سنية كبيرة، ولنفترض أنه يلائم كبار السن من 50 إلى 70، وقد قررت استخدام الإنترنت والتسويق الإلكترونى (مجاراة العصر)، وقررت ترك الأساليب التقليدية فى الدعاية وأهملت الجرائد و المجلات والراديو، وبعد شهر واثنين وجدت مبيعاتك فى انهيار، وهنا قررت أن تعالج قلة المبيعات (التى تعتبرها مشكلة) بزيادة قوة الحملة الدعائية ، ونشر رسالتك الإعلانية فى كل مواقع الانترنت فى العالم (يالها من فكرة!).
بالطبع لن تجنى إلاّ تدهور أكبر فى نسبة المبيعات، لأنك ببساطة فسرت الظاهرة (قلة المبيعات) على أنها المشكلة، على الرغم من أن المشكلة تكمن فى أن هذه الفئة العمرية لا تفضل تلك الوسائل الجديدة، أو على الأقل لا تستغنى بها عن الوسائل التى نشأوا عليها مثل الراديو والصحف اليومية.
ابحث دائماً عن المرض ولا تكتفى بالعرض (مهارة تسويقية هامة).
2- الوصف وتحليل السوق (Descriptive research):
أنت صاحب مبادرة وتريد أن تبدأ مشروعك الخاص، ولكن لا تعرف من أين تبدأ.. ، ابدأ من هذا النوع من الأبحاث.
البحث الوصفى يعطيك القدرة على التعايش فى جو السوق، أن تتوغل فى البيئة الخارجية، أن تمتلك القدرة على معرفة اتجاهات المشترين و ميولهم ورغباتهم وحاجاتهم التى ستفعل ما عليك حينها لتحويلها إلى منتجات وخدمات تشبع وتلبى تلك الحاجات والرغبات (هذا هو أساس التسويق).
تعلم الشركات الكبيرة الناجحة أهمية هذا النوع من البحث و تنفذه باستمرار، ولا تنتظر حتى تخنقها المشاكل ، وتتراكم عليها الأزمات حتى تنفذ بحث تسويقى جديد ..(الوقاية خير من العلاج).
الميزة الأساسية فى كونك مسوق، أو خبير تسويق، هو أن لديك القدرة باستمرار على قراءة السوق باحتراف، ومعرفة ماذا يتغير يومياً فى هذا السوق، و بالتالى المنافسة بمنتج أو خدمة خارج النطاق المعروف من المنافسين.
3- تحديد العلاقة بين الحالة والتأثير (Causal research):
وهدف هذه النوعية من الأبحاث التسويقية هو قياس الافتراضات والعلاقات بين تغيير وتعديل عنصر من عناصر المنتج، وبين التأثير والمردود الحادث بسبب هذا التغيير.
سنفترض أن شركة إنتاج السيارات ستقدم عرض بيعى بتخفيض سعر الوحدة من 50 ألف دولار إلى 48 ألف دولار، هل ستزيد المبيعات بالدرجة التى تغطى فيها الخسارة فى العائدات الناتجة عن تخفيض سعر السيارة ألفى دولار؟؟ وماذا يحدث إذاً لو خفضت نفس الشركة سعر السيارة من 50 ألف إلى 47 ألف ..؟؟

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه