ريادة الأعمال

أهم 6 خطوات لبناء فريق التسويق لشركتك الناشئة

يعد فريق التسويق من أهم العوامل الأساسية في نجاح الشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ويعد نقطة التحول لأي شركة من مرحلة إلى مرحلة أخرى، لذا نقدم خلال هذا الدليل كل ما يتعلق بفريق التسويق بداية من أسس اختياره، وأهم المهارات التي لابد أن يتمتع بها أعضاء هذا الفريق ومما يتكون هذا الفريق بالتفصيل، وكيف يمكن تقييم أدائه.   

أسس اختيار فريق التسويق

يعد فريق التسويق أحد العوامل الأساسية لنجاح أي شركة ناشئة، ولذا من الضروري اختيار تيم تسويق مميز على الأسس التالية:

  • تحديد أهداف واضحة ويمكن قياسها للفريق، ومن الأفضل أن تكون أهدافاً شهرية.
  • تحديد طريقة التسويق والقنوات التي ستعتمد الشركة عليها، مثل التسويق بالمحتوى أو التسويق من خلال المؤثرين أو التسويق المدفوع، أو التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ليتم البحث عن متخصصين في هذه المجالات.
  • معرفة الهيكل الأساسي لفريق التسويق، حيث يتكون قسم التسويق من ثلاثة أقسام أساسية، قسم إنشاء المحتوى والعمل على ترويجه، وآخر لتتبع الأداء والعمل على توليد عملاء محتملين، وقسم الدعم وإدارة العملاء المحتملين.
  • البحث عن كفاءات مناسبة للقيام بالتسويق يكون لديهم الشغف والطموح والقدرة على التعلم والتطور، ولابد من التركيز على التميز في مجال التسويق الإلكتروني.  

لماذا تحتاج شركتك إلى فريق تسويق فعال

إن فريق التسويق يساعدك في نمو شركتك وتحقيق العديد من الأهداف، فهو يفيدك على النحو التالي:

  1. مساعدتك في معرفة وتحديد السوق الذي تستهدفه، وتطوير الاستراتيجيات التسويقية للوصول إليه بطريقة جيدة، وإنشاء الخطط المميزة لدفع العملاء المستهدفين في هذا السوق لاتخاذ إجراء أو القيام بالشراء.
  2. مساعدتك في بناء هوية قوية لعلامتك التجارية، وتطويرها لتكون مميزاً في السوق عن باقي المنافسين، وجعل هذه العلامة متسقة مع كافة القنوات التسويقية الخاصة بك.
  3. العمل على استقطاب وتكوين المزيد من العملاء المحتملين من خلال قنوات التسويق المتعددة، وتحويل هؤلاء العملاء بعد ذلك إلى عملاء دائمين.
  4. المساهمة في إتمام الصفقات وتطوير استراتيجيات البيع في الشركة، وتتبع خطوات البيع بشكل دقيق لمعرفة المشكلات التي يمكن أن تعطل الصفقات والقيام بوضع حلول لها.       

دور ومهام قسم التسويق كيف يعمل؟

مهام قسم التسويق

يقوم قسم التسويق بالعديد من المهام والأدوار لتطوير شركتك ونموها، حيث يعمل على: 

  1. زيادة الوعي بالشركة  

يحقق فريق التسويق زيادة الوعي بمنتجات أو خدمات شركتك من خلال استخدام قنوات التسويق التقليدية أو من خلال قنوات التسويق الرقمي مثل المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

      2. إنشاء موقع الويب وإدارته

من مهام قسم التسويق في الشركات إنشاء موقع الويب الخاص بها، وإنشاء محتوى جيد له، والقيام بتحسين هذا المحتوى بشكل مستمر، والاهتمام بعملية تحسين محركات البحث وتحويل العملاء.

      3. تخطيط الحملات التسويقية وتنفيذها

التخطيط للحملات الترويجية وإطلاق العروض في المناسبات والعطلات وتنفيذ هذه الحملات بطرق تسويقية مختلفة من أهم أدوار قسم التسويق، والعمل على متابعة هذه الحملات وتطويرها بطرق إبداعية حتى تحقق أهدافها كاملة.

      4. تحليل السوق المستهدف

يقوم فريق التسويق بعمل الأبحاث الخاصة ودراسة السوق المستهدف لفهم احتياجات عملائك بصورة أفضل، ومعرفة الصعوبات التي تواجههم أو تمنعهم من اتخاذ إجراء معين، واستخدام هذا التحليل عند وضع استراتيجية التسويق وتطويرها.

      5. إدارة منصات التواصل الاجتماعي

يعمل قسم التسويق على إنشاء وإدارة حسابات السوشيال ميديا الخاصة بشركتك، وعمل التحديثات اللازمة لها والتفاعل مع المشاركين والمتابعين، وصناعة المحتوى الإعلاني الخاص بهذه الحسابات ونشر الإعلانات بشكل دوري، وتحسين الهوية البصرية لعلامتك التجارية.

      6. إنشاء قوائم البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر القنوات فاعلية، سواء للشركات الكبرى أو الناشئة، فمن مهام فريق التسويق إنشاء قوائم بريد إلكتروني للعملاء لإطلاق حملات تسويقية لمنتجاتك وخدماتك عليها، وتقسيم هذه القوائم حسب اهتمامات العملاء لتوفير الوقت والجهد.

      7. تحليل النتائج

يهتم الفريق التسويقي بتحليل البيانات والنتائج وتقديم التقارير عن مدى تقدم شركتك وتحقيق الأهداف الموضوعة، واستخدام هذه التحليلات في تطوير استراتيجية التسويق بعد ذلك  للحصول على أعلى النتائج المرجوة.     

هيكل الفريق التسويقي

هيكل فريق التسويق

يتكون هيكل فريق التسويق من عناصر أساسية تأتي على شكل تسلسل هرمي، يتم تقسيم المستويات والمهام الوظيفية من خلال التسلسل، والذي يأتي على النحو التالي:

  1. الرئيس التنفيذي: ويتولى مسؤولية استراتيجيات التسويق والقرارات الخاصة بها من تعديل أو تطوير.
  2. نائب الرئيس التنفيذي: ويساعد الرئيس في تنفيذ الاستراتيجيات ويشارك في صناعة السياسات العامة والخطط التسويقية.
  3. مدير التسويق: يتولى إدارة قسم التسويق بالكامل، ويكون المسؤول عن فريق التسويق وأدائه وتنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بالشركة.
  4. مدير قسم التسويق: يكون عمله تحت إشراف مدير التسويق ويختص في عمليات تسويقية محددة مثل التسويق الدولي أو التسويق الرقمي.
  5. أخصائي التسويق: ويعمل على تنفيذ الأنشطة الخاصة بالحملات التسويقية وفقاً للتوجيهات والإرشادات المعطاة.
  6. مساعد أخصائي تسويق: وهو الذي يقدم الدعم الفني ويشارك في عملية تنفيذ الخطة التسويقية.  

مهام مدير التسويق

تكمن أهمية مدير فريق التسويق Marketing manger في أنه سيكون القائد الذي يعرف كيفية ترجمة الأهداف إلى استراتيجيات تسويق فعالة تدر المزيد من الإيرادات ، ويدرك أهمية بناء علاقات مع المديرين في الأقسام الأخرى للحفاظ على التآلف في منظومة الشركة.

ومن الضروري أن يتمتع هذا المدير بالخبرات الواسعة في مجال التسويق بأنواعه المختلفة، ويكون لديه القدرة على توجيه الفريق التسويقي والتحكم فيه بشكل جيد، ومن الأفضل أن يكون ممن عمل كمندوب مبيعات من قبل، لكي يكون ملماً بجميع الظروف التي تؤثر على التسويق.

ويعد مدير التسويق هو المسؤول عن إيجاد وإعداد وتطوير قاعدة البيانات للعملاء ومسؤول عن تصميم خطة التسويق للمنتجات أو الخدمات وتنفيذ هذه الخطة بدقة ومتابعتها حتى تأتي بالنتائج المطلوبة، وتمتد مهامه في العديد من الشركات ليكون هو المسؤول عن العلاقات العامة والتواصل مع الوسائل الإعلامية المختلفة.     

أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في فريق التسويق

هناك العديد من المهارات التي يجب أن يتمتع بها فريق التسويق، من هذه المهارات ما يلي:

1. مهارات التواصل: من الضروري أن يتعاون الفريق مع المصممين في إنشاء شعارات تسويقية جذابة، والقدرة على كتابة رسائل إلكترونية دعائية و إنشاء الاستطلاعات والاستبيانات، والقدرة على كتابة التقارير، التعاون مع موظفي المبيعات، للوصول إلى أفضل النتائج في أقل مدة زمنية.

2. مهارات تحليل السوق: امتلاك مهارات تحليل البيانات والعملاء والمهارات الإحصائية من المهارات الضرورية لفريق التسويق، والقدرة على تعيين الجماهير المستهدفة بدقة، والتخطيط للوصول إليهم بطريقة فعالة من خلال قنوات التسويق التي يتواجدون عليها بصفة دائمة.

3. مهارة التفكير الإبداعي: وهي من أبرز ما يميز فريق التسويق المتميز الناجح، حيث تعمل الأفكار الإبداعية الجديدة على جذب الجمهور، و تحفزه على الشراء، ويمكن من خلالها التخطيط للأحداث المختلفة والاستفادة منها بشكل أفضل.

4. مهارة التفاوض: لابد من امتلاك أعضاء فريق التسويق الاستماع الجيد لمشكلات الجماهير، و مهارة الإقناع والتأثير على الآخرين وتحليل المنافسين، للرد على استفسارات  العملاء بكل ثقة، ولكسب ثقتهم وإقناعهم بالمنتجات أو الخدمات.

5. مهارات الإدارة: من هذه المهارات مهارات التنظيم وحل المشكلات في أسرع وقت وتقبل النقد، والالتزام بالدقة في المواعيد، والاهتمام بما يطلبه الجمهور، وهذا كله يعزز من ولاء العملاء واستمرارهم في التعامل لأوقات طويلة.

6. المهارات التقنية: وجود المهارات التقنية لدى فريق التسويق يعمل على تطوير الحملات التسويقية وتنفيذها بشكل فعال، ومن هذه المهارات استخدام برامج المايكروسوفت، وبرامج التصميم الجرافيكي وبرامج التصميم الأخرى، ومهارات البحث على شبكة الإنترنت والمواقع الإلكترونية، وكتابة الرسائل التسويقية الإلكترونية.

كيف نبني فريقك التسويقي

يمكننا بناء فريقك التسويقي الذي يحقق لك أهدافك في أسرع وقت ممكن من خلال تحديد الأهداف الرئيسية من التسويق لتحديد الوظائف التي ستحتاج إليها، ثم اختيار الأشخاص الذين لديهم المهارات والقدرات لإنشاء وتنفيذ استراتيجيات زيادة المبيعات والخطط التسويقية:

  • اختيار قائد وخبير يعرف جيداً كيفية إدارة فريق التسويق، ولديه الإلمام بالكثير من الأمور الفنية التي تخص التسويق بأنواعه المختلفة ولديه الخبرات الإدارية الكافية ويمتلك قدراً كبيراً من الإبداع.
  • اختيار صانع محتوى متميز لديه القدرة على جذب الجمهور من خلال ما يقدمه من محتوى متنوع، ثم اختيار شخص متخصص في إدارة محركات البحث ولديه القدرة على متابعة التحديثات للوصول بموقعك إلى أعلى نتائج في محركات البحث المختلفة.
  • تعيين متخصص في التسويق الإلكتروني، وهو الذي يقوم بمتابعة الإحصائيات والأرقام على حسابات شركتك في وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم التقارير حول مدى تفاعل الجمهور مع الحملات التسويقية.
  • اختيار مصمم جرافيك ليكون مسؤولاً عن خلق التصميمات البصرية التي تجذب انتباه الجمهور ولابد أن يمتلك مهارة الإبداع والابتكار.

خطوات بناء فريقك التسويقي

توجد عدة خطوات من أجل بناء فريقك التسويقي، وهذه الخطوات هي:

  1. تحديد الأعمال والأهداف المطلوبة ومحاولة إيجاد الأفراد الذين يصلحون لها.
  2. اختيار أعضاء فريق التسويق بعناية، والتأكد من أن لديهم مهارات التسويق الأساسية.
  3. التأكد من أن فريق التسويق لديه تعريف واحد ومشترك للنجاح، والتأكد من أن التفاعل والمساهمة في نجاح شركتك هو اختيار الجميع.
  4. التأكد من إزالة حواجز السلطة بينك وبين كافة أعضاء الفريق، وبناء علاقات متينة معهم.
  5. تشجيع الفريق لهدف مشترك للوصول إلى أفضل النتائج.
  6. تحديد الاختصاصات ومسؤولية كل فرد في أعضاء الفريق.  

كيف تُقيم أداء فريقك التسويقي

يمكنك تقييم أداء فريقك التسويقي والاطلاع على نتائج عمله من خلال ما يلي:

1.  عائد الاستثمار ROI، وهو مقدار الإيرادات التي تم جلبها من خلال الحملات التسويقية التي قامت الشركة بإطلاقها.

2. حساب التكلفة الإجمالية لاكتساب العملاء، وتحديد إذا كانت هذه التكاليف تساعد شركتك على تحقيق المزيد من الأرباح، ولابد من تحديد إطار زمني لحساب التكلفة بدقة.

3. معرفة مشاركة الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي، ويكون ذلك من خلال تتبع تفاعل الجمهور سواء كانت مشاركات أو تعليقات أو إعجابات أو إشارات.

4. تصنيف الموقع الإلكتروني على محركات البحث، حيث يشير هذا إلى أن العملاء يتصفحون المحتوى ويصلون إليه بطريقة سهلة أم لا، وهل هذا المحتوى ملائم لمحركات البحث أم لابد من تعديله وتحديثه.

5. حركة مرور الزوار على الانترنت، وما إذا كان الموقع الخاص بشركتك يجذب الزوار ويحتفظ بهم، ويستمرون لأوقات طويلة عليه، فهذا يدل على نجاح التسويق.  

6. الوعي بالعلامة التجارية وانتشارها، ومعرفة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

7. معدلات النقر فوق الإعلان CTR، ومعدل العملاء الذين من المتوقع تحويلهم من هذه الإعلانات.

ختاما فإن فريق التسويق له أهمية كبيرة في نجاح الشركات ونموها لذا لابد من اختيار أعضاء هذا الفريق بعناية كما أسلفنا، ولابد من امتلاكهم العديد من المهارات والقدرات الخاصة من أجل تحقيق كافة الأهداف في أقل وقت ممكن، خاصة وأنه يكون مكلفاً بالعديد من المهام الكبيرة مثل تحديد المنتجات وعمل بحوث التسويق ومعرفة المنافسين وتسعير المنتجات والترويج لها عبر القنوات التسويقية المختلفة. وحتى تتمكن من اختيار فريق تسويقي محترف عليك أن تكون على دراسة كاملة بما يتطلبه التسويق الرقمي حاليا. لذا، يمكنك التواصل معنا الآن لتحصل على تدريب تسويق يحققك أحلامك التسويقية إلى واقع ملموس.

اقرأ إيضًا: البرامج التسويقية: كيف تطور عناصر المزيج التسويقي لمشروعك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى