التسويق الرقمي

الديجيتال ماركتنج: علاقته بالتسويق وبعض المصطلحات المهمة فيه

نرى مقارنة غير منطقية بين التسويق والتسويق الرقمي، حتى أن بعض الناس يصنفون التسويق على أنه تقليدي ورقمي، مع أن التسويق واحد! ولكن تتعدد أدواته والتسويق الرقمي هو أداة من أدوات التسويق.

في هذه المقالة سنتكلم في الأساس عن مجال الديجتال ماركتنج، وسنوضح علاقته بالتسويق بشكل عام، مع شرح أهم المصطلحات التي يجب أن تعرفها في هذا المجال.

* ملحوظة: الديجتال ماركتنج يطلق عليه أيضًا “التسويق الرقمي” أو” التسويق الإلكتروني”، لكننا في هذه المقالة سنستخدم مصطلح “ديجتال ماركتنج” لأنه أكثر شهرة واستخدامًا في هذا المجال.

ما هو التسويق؟

التسويق هو ببساطة معرفة احتياجات العميل والعمل على تلبيتها، وليحدث ذلك نقوم بعملية ليست سهلة من البحث والتطوير تبدأ من بحث السوق وتقسيمه إلى شرائح تستطيع بإمكانيات شركتك أن تطور لها مزيج تسويقي، ثم استهداف شريحة واحدة من تلك الشرائح ودراسة احتياجاتها، ثم تطوير مزيج تسويقي خاص ومناسب لتلك الشريحة!

بعد ذلك نقوم بمتابعة العميل باستمرار عن طريق استراتيجيات المتابعة والتحكم وتجديد دراسة السوق من فترة لأخرى لضمان نجاح خطة التسويق، لكن السؤال .. أين الديجتال ماركتنج من هذا التعريف؟

ما علاقة التسويق بالديجيتال ماركتنج؟

المزيج التسويقي الذي تحدثنا عنه في التعريف السابق يمكننا تقسيمه إلى أربع عناصر أساسية:

• تطوير منتج – Product
• تسعيره – Price
• توزيعه – Placement
• وأخيرًا الترويج له – Promotion

ما يهمنا في موضوع الديجتال ماركتنج هو العنصر الأخير: الترويج – Promotion، فالديجتال ماركتنج هو أداة من أدوات الترويج، والترويج هو عنصر من عناصر التسويق.

فأنت تتعلم التسويق ومبادئه واستراتيجياته وتبني خطتك التسويقية وتحدد فيها وسائل الترويج التي ستتجه إليها والتي منها الديجتال ماركتنج ثم تبني استراتيجية لكل أداة وتحدد خطة عمل لها.

بالتالي، أنت تبني استراتيجية التسويق على المنصات الرقمية (الديجتال ماركتنج)، وليس صحيحا أن تعتبر الديجتال ماركتنج منفصل عن التسويق، هذا يعني أنك لن تقوم به بالطريقة الصحيحة.

نرى مثلًا أن البراندات الناجحة تعتمد على الديجتال ماركتنج كأداة، ولكنها لا تهمل باقي الأدوات، فشركة بيبسي عندما تنتج حملة معينة تبدأ في توزيعها على إعلانات التليفزيون وتشاركها على السوشيال ميديا وتوزع لافتات إعلانية في الشوارع.

حملة “خليك عطشان” التي أطلقتها بيبسي مع محمد صلاح (لاعب كرة قدم مصري) تم عرضها على التليفزيون وتضمنت أيضًا السوشيال ميديا حيث غيرت بيبسي غلاف صفحتها ليضم أهم 7 إنجازات لصلاح ووزعت لافتات في الشوارع عن الحملة.

كما نرى، لم تعتمد بيبسي في حملتها على الديجتال ماركتنج وحده لكن دمجت بينه وبين أدوات التسويق الأخرى، لتحققها أهدافها التسويقية بنجاح.

الآن .. ما هي أهم المصطلحات التي يجب معرفتها في مجال الديجتال ماركتنج؟

11 مصطلح يجب أن تعرفهم في الديجتال ماركتنج:

المصطلح الأول: حملة – Campaign

هي واحدة من الأنشطة التسويقية، ولها هدف معين مثل الوعى بالعلامة التجارية أو إطلاق منتج جديد أو الإعلان عن عروض وخصومات.. إلى آخره.

أنواع الحملات الإعلانية

 

من أنواع الحملات:

• حملة توعية – Awareness Campaign

هي حملة توعية هدفها فقط جذب الانتباه والإعلان عن وجود المنتج/ البراند في السوق، ونلاحظ هذه النوعية من الحملات بكثافة وبشكل متكرر مع البراندات أو المنتجات التي تدخل السوق حديثًا، حتى يعرف الجمهور بوجودها ويستطيع التعرف عليها في المحلات ومراكز التوزيع المختلفة.

• حملة اعتبار – Consideration Campaign

إذا كانت حملة التوعية هدفها جذب الانتباه والتعريف بوجود المنتج في السوق، فحملة الإعتبار هي حملة إقناع، هدفها جعلك “تأخذ هذا المنتج في اعتبارك” وتنزل بالفعل إلى المحلات لتشتريه.

تحاول الشركة عن طريق هذه الحملة شرح مواصفات المنتج ومميزاته والهدف من وجوده في السوق (الحل الذي يقدمه للناس) لكي تقنعك به، أو على الأقل ولو بشكل بسيط تثبيت المنتج في ذهن العميل ليكون هذا البراند هو اختيار العميل عندما يحتاج شراء المنتج أو الخدمة.

المصطلح الثاني: الدعاية السلوكية – Behavioral Advertising

كم مرة ظهر أمامك إعلان عن منتج معين مباشرة بعد أن بحثت عنه أو حتى تحدثت مع صديقك عنه؟ هذه هي الدعاية السلوكية، ومعناها إظهار إعلانك للعملاء المحتملين بناء على تاريخ نشاطهم السابق على الانترنت.

فمثلا بحث العميل عن ماكينة قهوة على جوجل، ثم دخل فيسبوك فيظهر له إعلان من نسبريسو.. وهكذا.

المصطلح الثالث: إعلانات أصيلة – Native Ads

هي شكل (format) من أشكال الإعلانات، لكنه خفي، لأن الإعلانات الـ native لا تظهر لك على أنها إعلانات، لكن يتم تطويرها ودمجها بطريقة تجعلها “جزء أصيل وأساسي” من الصفحة وتشبه تمامًا محتوى الصفحة أو الموقع الإلكتروني الذي تتصفحه، بمعنى أنك تشعر أنها جزء من محتوى الصفحة بالفعل وليست إعلان!

فمثلًا إذا كنت تبحث عن “وكالات تسويق في مصر” سيظهر لك مواقع أو مقالات تتكلم عن هذا الموضوع وبعضها فوقه كلمة “ممول”، هذا النوع من المحتوى يُسمى ب “الإعلانات الأصيلة” أو الـ native ads.

أنواع الإعلانات

المصطلح الرابع: إعادة الاستهداف – Retargeting

كل عميل قد يكون مهتم بما تقدمه هو مهم للغاية، لأنك بالفعل صرفت أموالك في التسويق للحصول على ذلك العميل، فليس من المنطقي أن تتركه يذهب لغيرك بسهولة، لذلك فكل عميل قد زار موقعك أو تفاعل معك على منصات السوشيال ميديا ولم يكمل عملية الشراء يجب أن تعود له مرة أخرى (تُعيد استهدافه) بإعلان جديد حتى يقتنع ويصل لمرحلة الطلب.

من الأمثلة البسيطة جدًا على فكرة إعادة الاستهداف هي أنك عندما تزور موقع، ثم تخرج منه، تجد هذا الموقع يُلاحقك بإعلاناته وأنت تتصفح النت! فهذا شكل من أشكال إعادة الاستهداف.

المصطلح الخامس: الظهور والوصول – Impression & Reach

الظهور يمثل عدد المرات التي ظهر إعلانك فيها للعميل، أما الوصول فهو يمثل عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلانك.

مثلا إذا وصل الإعلان ل 10 أشخاص (reach)، ولكن ظهر الإعلان لكل شخص مرتين، إذا فعدد مرات الظهور (impressions) = 10 × 2 = 20.

المصطلح السادس: التكرار – Frequency

هو عدد المرات التي يجب أن يرى فيها العميل رسالة تسويقية معينة لكي يقتنع.

كما في المثال الشعبي (الزن على الودان أمر من السحر) هذا المثل يعبر عن فكرة التكرار، كلما حاوطت العميل برسالتك التسويقية ساعدته أكثر على اتخاذ القرار، ولكن احرص على ألا تبالغ، فالشيء إن زاد عن حده ينقلب ضده.

المصطلح السابع: مزاد السعر الأول ومزاد السعر الثاني – First price auction & Second price auction

هل تساءلت كيف يتم حساب سعر الـ Impressions على أي إعلان؟

ملحوظة: المزاد أو Auction هو العملية التي تحدث مع كل عملية بحث لتحديد أي إعلان سيظهر وبأي ترتيب.
إذا فكيف نحسب السعر؟ هناك استراتيجيتين لتسعير للـ Impressions
سأوضح لك بمثال:

عندما يشارك 3 معلنين:

• الأول ينوي أن يدفع 3 دولار
• الثاني ينوي أن يدفع 4 دولار
• الثالث ينوي أن يدفع 5 دولار

الفائز هنا هو المشارك الثالث لأنه شارك بأعلى سعر، ولكن كم سيدفع؟

في استراتيجية الـ First price auction، سيدفع 5 دولار كما حدد من قبل.

وهذا مختلف في استراتيجية Second price auction، لأن الفائز يدفع المبلغ الذي شارك به صاحب الترتيب الثاني ( في هذا المثال 4 دولار ) بالإضافة إلى (.01)، فيكون المبلغ النهائي الذي يدفعه المعلن الفائز هو 4.01.

المصطلح الثامن: التحويل – Conversion

يدل على استجابة العميل مع إعلانك مثل الاشتراك في موقعك، الاتصالات الهاتفية وغيرها، لا يعني المبيعات الصريحة فقط ولكن أي فعل يقرب عميلك أكثر منك (أي فعل يحول العميل من مجرد عميل مُحتمل إلى زبون).

يمكن قياسه التحويل بشيء اسمه مُعدل التحويل أو الـ Conversion rate وهو يساوي نسبة العملاء الذين قاموا بأخذ فعل مع إعلانك بالنسبة إلى إجمالي من شاهدوا الإعلان.

أما Conversion – Driven – campaign أو “حملة إعلانية بهدف التحويل” هي من اسمها تعني حملة هدفها تحويل العميل مباشرة بقرار سريع إلى عملية الشراء بعد مشاهدة الإعلان!

المصطلح التاسع: التكلفة – Cost

كل شيء في الإعلان له تكلفة مُحددة، مثل:

• تكلفة النقرة الواحدة – Cost Per Click (CPC

فعندما تنشر إعلان ويتفاعل معه العديد من الأشخاص فتحديد تكلفة النقرة يكون بحساب المبلغ الذي تم إنفاقه وقسمته على عدد النقرات.

• التكلفة لكل ألف – Cost Per Mile

كلمة Mile هي كلمة لاتينية تعني 1000 والتعبير معناه “التكلفة لكل ألف” أي تكلفة الإعلان لكل 1000 مرة ظهور.

• التكلفة لكل تحول حدث نتيجة الإعلان – Cost Per Acquisition (CPA

كما شرحنا من قبل ذلك ما هو Conversion فهو التحول، فالتكلفة لكل تحول نعبر عنها ب CPA، ويمكن حسابها من خلال قسمة المبلغ الذي تم إنفاقه على عدد التحولات الكلية.

المصطلح العاشر: A/B testing – اختبار الـ A/B

عندما تبدأ في استهداف جمهور لأول مرة تحتاج أن تتأكد من العميل الأمثل والاستهدافات الصحيحة ولكي تستقر على الأفضل لك يجب أن تقوم ببعض التجارب من خلال A/B testing، الذي له أكثر من شكل أو طريقة، مثل:

• تقسيم جمهورك إلى جزئين وعرض النسخة الأولي من الرسالة الإعلانية على نصفهم وعرض النسخة الثانية على النصف الآخر.

• أو عرض نفس الرسالة الإعلانية على أكثر من شريحة، لتعرف الشريحة الأنسب لك.

• أو عرض الإعلان مرتين على نفس الشريحة لكن تغيير في عنصر واحد فقط، مثل تغيير الصورة أو نوع الميديا المستخدمة أو تغيير طريقة كتابة النص نفسه.. إلخ.

اختبارات الـ A/B يختلف طريقة تنفيذها على حسب الهدف من الاختبار نفسه، لكن فكرتها الأساسية ثابتة وهي فكرة المقارنة حتى الوصول إلى أفضل شكل للحملة الإعلانية.

المصطلح الحادي عشر: الفوضى الإعلانية – Advertising Clutter

تعبر عن كم كبير من الرسائل التي يتعرض إليها العميل في يومه مما قد يسبب له إزعاج!

ولكي تتجنب الفوضى الإعلانية عليك أن تختار الوقت والمكان المناسبين لتوجيه الرسالة الإعلانية إلى عميلك وقد يأتي ذلك بنتيجة أفضل من أن ترهق عميلك برسائل إعلانية متكررة وعشوائية.

هذه المقالة كانت مُخصصة لفهم بعض المصطلحات المهمة في التسويق الإلكتروني، لكن كما تكلمنا في بداية المقالة فالتسويق الإلكتروني أو الديجتال ماركتنج ما هو إلا أداة من أدوات التسويق، واستخدام هذه الأداة بطريقة صحيحة ومُربحة يعتمد في الأساس على بناء براند وتطبيق أساسيات التسويق والترويج بشكل علمي سليم!

يُمكنك قراءة المزيد عن التسويق من خلال كتاب ماركتنج من الآخر
أو يُمكنك الرجوع إلى مقالات الترويج والإعلان على موقعنا.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى