التسويق الرقمي

5 خطوات لإنشاء حساب تجاري على جوجل – Google Business Profile متوافق مع محركات البحث

عندما تفتح جوالك، تكتب اسم نشاط تجاري مُعين، أو خدمة أو منتج مُعين مثل “مأكولات بحرية”، “ملابس أطفال” أو “مركز صيانة سيارات”، أو حتى تقوم بتحديد المكان الذي تريد فيه الخدمة مثل “مأكولات بحرية في المعادي” أو “وكالة تسويق في ليبيا”، فسوف يظهر لك من جوجل ترشيحات لبعض الأماكن مصاحب لها بعض البيانات مثل صور من المكان، العنوان، بعض تقييمات من العملاء، الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، بعض المنشورات عن آخر الـ Updates، وطبعًا معلومات الاتصال.

كل هذه الترشيحات هي ملفات جوجل التجارية – Google My Business Profiles، توصلك بالخدمات والمنتجات التي تبحث عنها وقريبة من المنطقة التي تتواجد أنت بها، أو متوفرة في الأماكن التي كتبتها في محرك البحث.

في هذه المقالة، سنخبرك بالتفصيل عن أهمية إنشاء حساب تجاري على Google My Business، زائد الخطوات العملية التي تحتاجها من أجل إنشاء ملف مُحترف لنشاطك التجاري على جوجل، وسوف نشارك معك بعض النصائح والـ Best Practices التي تجعل ملفك متوافق مع معايير الـ SEO، لكي يتصدر الظهور ضمن النتائج الأولى في جوجل.

ما أهمية تواجدك على جوجل بملف تجاري – Google Profile؟

أداة Google My Business (واسمه Google Business Profile) هي أداة مجانية تمامًا يُمكن أن يستخدمها صاحب البيزنس من أجل جذب المزيد من العملاء المحتملين، وتحقيق المزيد من الأرباح.

يساعدك Google My Business على انتشار نشاطك التجاري بشكل واسع ووصول العملاء لك بسهولة .. كيف؟

لأنك باستخدامه تستطيع الظهور في أكثر من مكان على الويب:

  • محرك البحث جوجل – Google Search Engine
  • خرائط جوجل – Google Maps
  • سوق جوجل – Google Shopping

هل تعرف أن 86 % من الناس يستخدمون خرائط جوجل للبحث عن خدمات أو منتجات قريبة منهم؟

تعتبر أداة Google My Business من نقاط الالتقاء المهمة – Touch Points مع عملائك! وتستطيع استغلالها لكي تعطي إنطباعًا إيجابيًا عنك، وبناء علاقة قوية مع العميل لأسباب سنتكلم عنها بالتفصيل في هذه المقالة، لكن في الأساس مجرد امتلاك حساب تجاري على جوجل يكفي، فحسب الإحصائيات، المشاريع التي تملك Google My Business Profile تجذب ثقة العملاء بنسبة 3 أضعاف عن المشاريع الأخرى، وهذا يرجع لسياسات الأمان وإثبات الملكية التي تطبقها جوجل عند إنشاء أي ملف تجاري، فبالتالي ظهورك على جوجل وحده يعطي انطباع بالثقة.

ما هي الخطوات العملية لإنشاء ملف تجاري على جوجل؟

هناك 5 خطوات لتسجيل نشاطك التجاري على Google My Business:

الخطوة الأولى: تسجيل النشاط التجاري على جوجل:

  • ادخل على حساب جوجل أو الـ Google Account الشخصي أو الخاص بالبيزنس.
  • اكتب في محرك البحث “تسجيل النشاط التجاري” أو إضغط على رابط إنشاء الملف التجاري على Google
  • بمجرد الضغط على “إدارة الملف الآن”، ستنتقل إلى الخطوة التالية.

نشاطك التجاري على Google

الخطوة الثانية: كتابة اسم النشاط التجاري وفئته الرئيسية – Primary Category

في تلك الخطوة ستقوم بكتابة اسم نشاطك التجاري في خانة “اسم النشاط التجاري”، وانت تكتب سيعرض جوجل عليك قائمة بكل الأسماء المستخدمة بالفعل حتى يحافظ على حقوق الملكية.

ملحوظة: اسم نشاطك التجاري- Business Name عامل مؤثر في ظهورك في نتائج البحث (Ranking Factor)، لذلك مهم أن تكتب مع اسم النشاط بعض الكلمات – Keywords التي يبحث بها العملاء (ومن تلك الكلمات الـ Primary Category الخاصة بك بالطبع).

كتابة اسم النشاط التجاري في خرائط جوجل

 

بعد ذلك قم بكتابة فئة النشاط الرئيسية – Primary Category، فعلى سبيل المثال إذا كان نشاطك في مجال العقارات، فحدد هل انت وكالة عقارات أم محامي عقارات أم مُسوق عقارات أم مستشار عقارات؟ (يسمح لك جوجل بحرية التعديل في هذا الجزء في أي وقت لاحق إذا أحببت).

ملحوظة: فئة النشاط الرئيسية – Primary Category لها الدور الأكبر والرئيسي في التأثير على تصدر ملفك نتائج البحث في جوجل، لذلك اختر فئة النشاط التي تُعبر عن نشاطك وفي نفس الوقت تحقق لك Ranking عالي. يمكنك البحث في الملفات التجارية للمنافسين على جوجل لمعرفة الـ Categories التي يستخدموها وتقوم أنت أيضًا باستخدامها.

الخطوة الثالثة: إضافة عنوان نشاطك التجاري – Business Location

في هذه المرحلة، يعطيك جوجل خيار إذا كنت تريد تسجيل عنوان تجاري أم لا. إذا اخترت “نعم”، سيُطلب منك إدخال العنوان الذي تريد أن تستقبل عليه عملائك، وإذا كان نشاطك e-commerce أو نشاط خدمي مثل خدمات التوصيل في Talabat و Amazon و Noon أو خدمات الصيانة التي يقدمها السباك والكهربائي، فسيُطلب منك فقط إدخال المناطق التي توصل إليها أو تُقدم فيها خدماتك (مناطق الخدمات – Service Areas).

 

إضافة موقع نشاطك التجاري على جوجل

تستطيع أن تضيف ما يصل إلى 20 منطقة كحد أقصى، طالما أن حدود هذه المناطق كلها مع بعض لا تبعد عن مقر الرئيسي لنشاطك بمسافة تستغرق أكثر من ساعتين بالسيارة (Two-hours drive distance).

 

المناطق التي توفر فيها الخدمة لعملائك - مناطق الخدمات

المقصود ب “المقر” هنا هو أنك حتى إذا كنت نشاط e-commerce أو نشاط خدمي وليس لك Physical Store تستقبل فيه عملاء، فبالتأكيد أنت تدير من مقر مُعين، يمكن أن يكون هذا المقر منزلك، أو حتى مكتب منفصل أو شركة مثل نوون وطلبات فهم شركات ولها مقرات إدارية.

هذه المناطق التي تقدم فيها الخدمة يجب أن تكون جميعها تقع في حدود معينة، هذه الحدود لا تبعد عنك بمسافة زمنية ساعتين بالسيارة.

المقر الرئيسي لنشاطك التجاري

ملحوظة: مناطق الخدمات لا تؤثر على تصدر نشاطك نتائج البحث في جوجل أو Google Maps، هي فقط مُجرد معلومة تُقدمها للعميل حتى يتعرف عن المناطق التي تُتيح فيها خدماتك.

الخطوة الرابعة: اكتب بيانات التواصل، وقم بإثبات الملكية

اكتب بيانات التواصل (رقم تليفونك والموقع الإلكتروني) التي يستطيع من خلالها العميل التواصل معك، فأكدت الإحصائيات أن 64 % من العملاء يعرفون بيانات الاتصال من خلال Google Business Profile، بينما 94 % من المكالمات التي تصل من العملاء تكون من خلال أرقام التليفون الموجودة على الملف التجاري.

تفاصيل التواصل لنشاطك التجاري على جوجل - تفاصيل الاتصال

اضغط على “التالي”، ثم قم بعمل إثبات ملكية لنشاطك التجاري، بمجرد أن تقوم بإثبات الملكية، سيظهر موقع نشاطك على خرائط جوجل (إذا كان لديك موقع فعلي) 📍، أما إذا كان نشاطك خدمي فسيظهر على خرائط جوجل الحدود التي تقع فيها المناطق التي تُقدم فيها خدماتك (كما هو موضح في الصورة).

 

حدود نشاطك التجاري على خرائط جوجل

 

3 ملاحظات مُهمة:

إضافة موقعك الإلكتروني في Google My Business له دور في تصدر نشاطك نتائج البحث في الخريطة – Google Maps، كما أن بعض الإحصائيات أكدت أن 56% من الـ Actions التي يتخذها العميل في أي ملف Google My Business تكون مرتبطة ب”زيارات الموقع”.

يجب أن يكون محتوى الموقع الإلكتروني متناسق ومُعبر عن فئة المنتج الرئيسية – Primary Category التي حددتها وانت تُنشأ ملفك التجاري.

جوجل لا تسمح بربط ملفك التجاري بمنصات التواصل الإجتماعي – Social Media Links.

الخطوة الخامسة: سجل كل بيانات البيزنس – Business Information

سجل كل المعلومات عن نشاطك، فهذا يساعد في تحسين ظهور البيزنس في نتائج جوجل، وسيساعد العملاء على الوصول لك بسهولة (أثبتت الإحصائيات أن ثقة العملاء تزيد إلى الضعف في الحسابات التجارية المتوفر فيها بيانات كاملة على Google My Business.

بيانات ملفك التجاري على جوجل تتكون من:-

الخدمات التي تُقدمها – Business Services: جوجل يُظهر لك صفحة الخدمات على حسب فئة النشاط التي اخترتها Primary Category، يمكنك ألا تختار أيًا منهم، وتكتب أنت الخدمات التي تريد إضافتها في صندوق “إضافة خدمة”، ولا مشكلة إذا لم تظهر لك تلك الصفحة، فهذا يعني فقط أن جوجل لم يستطع التعرف على خدماتك (من خلال الـ Primary Category الذي قمت بكتابتها في البداية).

 

خدمات النشاط التجاري - الملف التجاري
أيام وساعات العمل المتاحة – Business Hours: وتذكر أن تقوم بتحديث ساعات العمل باستمرار إذا حدث أي تغيير، حتى تتجنب إنطباع سيء أو غضب من العميل إذا وجد ساعات العمل لا تُعبر عن الواقع.
ساعات عمل النشاط التجاري على خرائط جوجل

وصف بسيط عن نشاطك التجاري – Business Description فيه أهم المعلومات والكلمات التي تُريد أن يعرفها عنك العملاء المحتملين، مثل أهم مزاياك التنافسية، معلومات مهمة عن المنتج أو الخدمة التي تُقدمها، هدف نشاطك ونبذة مختصرة عن تاريخه.

 

وصف نشاطك التجاري على خرائط جوجل

صور بجودة عالية بصيغة JPG أو PNG وبالمقاسات المظبوطة، فالحسابات التي فيها صور تحظى ب Get Directions و Website Clicks أكثر من تلك التي من دون صور. ولا تنسى أن تستخدم صور “أصلية”، وليس صور من الانترنت (Stocks)؛ لأنها ستعطي انطباع سيء عنك أمام العملاء، ولأن تلك الصور يقوم جوجل بحذفها تلقائيًا. (سنتكلم بشكل مُفصل أكثر عن الصور ومقاساتها لاحقًا في هذه المقال.

 

صور نشاطك التجاري على خرائط جوجل

ملحوظة سريعة عن كتابة الوصف:

الوصف الذي تكتبه في ملفك التجاري ليس له علاقة بتصدر ملفك نتائج البحث في جوجل؛ لذلك لا داعي لاستخدام الكلمات المفتاحية بكثرة في صندوق الوصف.

احذر أثناء كتابة الوصف من الأخطاء الإملائية، الأكواد، اللينكات/الروابط، المحتوى الترويجي، لأنها أخطاء تحجب ظهورك في جوجل.

يسع صندوق الوصف 750 رمز (المقصود بالرمز هنا هو الـ Character) .. لكن مهم أن تكتب في بداية الوصف المعلومات المهمة التي تريد أن يعرفها العميل عنك .. لماذا؟ لأن ما يراه العميل بمجرد ظهور ملفك التجاري له هم أول 244 رمز من الوصف (سيحتاج العميل الضغط على “قراءة المزيد” كي يرى باقي الوصف).

الآن، انتهينا من أول مرحلة في Google My Business وهي إنشاء الملف وتسجيل كل البيانات الخاصة بالبيزنس، وسوف ننتقل إلى المرحلة الثانية والأهم.

نصائح تحسين ظهور الملف التجاري على جوجل (Optimization)

أنت بالفعل قمت بتسجيل نشاطك التجاري على Google وأصبح لديك Google Business Profile عليك إدارته باستمرار وبطريقة صحيحة لتحسين نتائج ظهوره على جوجل .. لذلك، في هذا الجزء سنعطيك 8 نصائح وإرشادات مهمة لتحسين ظهور نشاطك التجاري على جوجل.

نصيحة # 1: اهتم بالنشر

النشر باستمرار على ملفك التجاري يعطي انطباع لعملائك أنك دائمًا نشط – Active، والأهم من ذلك أن النشر المستمر يعطيهم آخر الأخبار والمعلومات التي يحتاجون معرفتها عن نشاطك، بالإضافة أنه يُساعد Google في إجابة الأسئلة التي يطرحها الزوار في قسم “س و ج” على ملفك التجاري.

هناك أنواع مختلفة من المنشورات التي يُمكن نشرها على ملفك التجاري، مثل:

العروض – Offers: اكتب عن العروض التي تقوم بها .. ضع عنوانًا مناسبًا لها، الفترة الزمنية المتاح فيها العرض (متى يبدأ ومتى ينتهي)، أكواد كوبونات العروض – Coupon Codes، لينكات، أو أي تفاصيل مهمة عن هذا العرض.

آخر الأخبار والـ Events: عرف عملائك بأي جديد يحدث لنشاطك مثل أنك نشرت مدونة جديدة على موقعك الإلكتروني، قمت بافتتاح فرع جديد لمشروعك، قمت بشراكة تجارية مع نشاط تجاري آخر – Business Partnerships.

كما يمكنك أن تشارك معهم أيضًا تفاصيل الـ events المهمة مثل حفلات، ندوات، ومسابقات، ويمكنك وضع زر (Action Button) تطلب منهم ملء استمارة مشاركة، اتصال، أو أي Call to Action مناسبة ترغب بها.

ملحوظة مهمة عن المنشورات:

  • استخدم في منشوراتك صور أو فيديوهات عالية الجودة.

المواصفات المثالية للنشر والصور والفيديوهات:

  • المدة الزمنية للفيديو: 30 ثانية كحد أقصى.
  • حجم الفيديو: 75 ميجابايت كحد أقصى.
  • نقاء الصور: 720 بيكسيل أو أعلى.
  • أقصى فترة زمنية لظهور المنشورات للعميل 6 أشهر، ثم بعد ذلك تُحفظ في قسم الأخبار – Updates، أما المنشورات التي تُعلن عن events ولها فترة زمنية محددة، فتلك تبقى حتى موعد انتهاء الايفنت.
  • اجعل منشروك جذابًا ومختصرًا (يمكنك الاستعانة بكاتب محتوى مُحترف في هذا الأمر)، واكتب المعلومات المهمة والأساسية في بداية المنشور، لأن المنشور عندما يظهر للعميل، لا يظهر كله، يظهر فقط الجزء الأول منه (مثل ما يحدث في صندوق الوصف، يظهر بعض الكلمات الأولى منه).

نصيحة # 2: اعرض منتجاتك – Products

قم بإضافة جميع المنتجات التي تبيعها، أي معلومات عنها، وصورة لها، حتى يتعرف العميل على منتجاتك بسهولة عندما تظهر له في نتائج البحث.

نصيحة # 3: اهتم بآراء العملاء/المراجعات – Customers’ Reviews

آراء العملاء أو Google reviews مهمة جدًا في تشكيل انطباع العملاء عنك؛ لأن 98% من العملاء يهتمون بقراءة الـ Reviews للأنشطة المحلية .. والأفضل أن لا تحذف الآراء السلبية التي تأتيك من بعض العملاء، لأن هذا (كما أكدت جوجل) يُعطيك مصداقية أكبر عند العميل.

آراء العملاء ليست مهمة فقط في تشكيل انطباع إيجابي ومصداقية عند عملائك، لكن تؤثر أيضًا في مدى تصدر ملفك التجاري نتائج البحث في جوجل (Ranking Factor).

يُمكنك أن تقوم بتشجيع عملائك على المشاركة بآرائهم من خلال:

  • الضغط على “طلب التعليقات” من لوحة إدارة الملف – Dashboard
  • ثم شارك “رابط المراجعات” على منصات التواصل الاجتماعي أو عبر البريد، ويمكنك أيضًا نسخ هذا الرابط واستخدامه على موقعك الإلكتروني، في مدونتك، أو في آخر المحادثات الإلكترونية مع العملاء وتطلب منهم تقييمك ومشاركة آرائهم.

 

أراء عملائك على خرائط جوجل

 

مشاركة رابط المراجعات لنشاطك التجاري على خرائط جوجل

 

يمكنك أيضًا أن تقوم بتشجيع عملائك على وضع صور تُعبر عن تجربتهم مع المنتج أو الخدمة التي يُقدمها نشاطك، فهذا له فائدتين:

  1. جوجل يحتفظ بالـ Reviews التي بها صور لمدة أطول عن تلك التي من دون صور.
  2. كثرة الصور على ملفك التجاري من العوامل التي تؤثر في زيادة طلبات الاتجاه – Get Directions وزيارات الموقع – Website Visits.

المهم دائمًا أن تتابع تلك التعليقات وتقوم بالرد عليها بشكل منتظم لبناء علاقة قوية مع العميل فالإحصائيات تقول أن 20 % من العملاء الذين يشاركون بآرائهم يتوقعون منك الرد عليهم في أسرع وقت ممكن أو خلال فترة زمنية معقولة.

نصيحة # 4: اهتم بأسئلة العملاء Customers’ Questions

اسمح للعملاء بطرح الأسئلة، والأهم من ذلك تابع هذه الأسئلة باستمرار لسببين مهمين:

  1. المتابعة والرد بشكل منتظم على الأسئلة يقوي علاقتك مع العميل ويُعطي انطباع لكل من يظهر له ملفك على جوجل بأنك نشط دائمًا ومهتم بمساعدة عملائك وتلبية احتياجاتهم.
  2. الأمر الآخر أن بعض العملاء قد يطرحون أسئلة أو يضعون معلومات مُضللة وليست لها علاقة بنشاطك التجاري، لذلك مهم أن تتابع الأسئلة باستمرار وترد عليها، حتى لا تترك معلومات خاطئة تظهر على الملف.

تستطيع تفعيل الإشعارات – Notifications الخاصة بالأسئلة عن طريق الخطوات التالية:

  • افتح محرك البحث Google.
  • اكتب في البحث “حسابي التجاري” أو “My Business”.
  • ستظهر لك لوحة إدارة الملف، ثم قم بالضغط على الـ 3 نقاط التي على اليسار.
  • اضغط على “إشعارات”، ثم قم بتفعيل الجزء الخاص بالأسئلة والإجابات.

 

تفعيل الاشعارات في ملف جوجل التجاري

إشعارات ملف جوجل التجاري

 

يُمكنك أن تقوم أنت بوضع بعض الأسئلة على ملفك التجاري والإجابة عليها، سواء من تخمينك وفهمك لعملائك، أو أسئلة تعرضت لها من خلال تعاملاتك اليومية مع العملاء. من خلال هذه الطريقة، أنت تُشارك معلومات تجعل عملائك الحاليين والمحتملين التعرف عليك بشكل أفضل.

ملحوظة: الأسئلة التي تتصدر الظهور في قائمة الأسئلة هي تلك التي حصلت على أعلى إعجابات – Likes.

نصيحة # 5: فعَّل زر الرسائل – Chat Box

دع عميلك المحتمل يختار الوسيلة التي يريد أن يتواصل معك بها، فشخصيات العملاء وتفضيلاتهم مختلفة، وبعضهم يرتاح أكثر في التواصل من خلال الرسائل أو الـ Chat عن الاتصال بالتليفون.

إتاحة أكثر من طريقة في التواصل يجعل تجربة العميل – Customer Experience أكثر سهولة، ويضمن لك عدم فقد أي عميل مُحتمل.

تستطيع تفعيل زر الرسائل من خلال الخطوات التالية:

  • اذهب إلى لوحة إدارة الملف – Dashboard الخاصة بك.
  • اضغط على الـ 3 نقاط التي على اليسار.

 

الملف التجاري في جوجل

 

  • ثم اضغط على “إشعارات”، ثم قم بتفعيل الجزء الخاص ب”رسائل العملاء”.

 

الملف التجاري - النشاط التجاري

 

نصيحة # 6: ترجمة اسم مشروعك التجاري على خرائط جوجل

هل اسم مشروعك التجاري بنفس اللغة التي يبحث بها العملاء على Google؟
هذا سؤال في غاية الأهمية؛ لأن في الحقيقة قد يكون اسم مشروعك التجاري باللغة الإنجليزية، بينما أنت تستهدف جمهور عرب، فبالتالي من المهم أن تقوم بترجمة الاسم على خرائط جوجل إلى اللغة العربية حتى تظهر للعملاء عندما يبحثون بأي كلمة من الكلمات الموجودة في اسم نشاطك التجاري.

يمكنك ترجمة اسم نشاطك التجاري على Google Maps من خلال الخطوات التالية:

  • افتح خرائط جوجل وابحث عن مشروعك التجاري في مُحرك البحث، وستظهر لك القائمة – Listing الخاصة بك.

 

اسم نشاطك التجاري على جوجل

 

  • اضغط على الـ 3 شُرط أقصى يمين القائمة.
  • اضغط على “اللغة”، ثم اختر اللغة العربية.

ملحوظة:

من خلال هذه الخطوة أنت قمت بتحويل واجهة الجهاز – Interface عندك إلى اللغة العربية، إذا كانت بالفعل باللغة العربية، فأنت لا تحتاج إلى الخطوات 2 و 3، ويمكنك المتابعة من الخطوة 4).

  • وأخيرًا، اختر من القائمة “اقتراح تعديل”، ثم اختر أول خيار “تغيير الاسم أو خيارات أخرى”، ثم قم بترجمة اسمك التجاري إلى اللغة العربية.

 

ترجمة اسم نشاطك التجاري على جوجل

نصيحة # 7: اهتم بالصور – Business Photos

الصور عنصر مهم جدًا في ملفك التجاري على جوجل – Google Business Profile، لسببين:

  1. تعطي إنطباع إيجابي عنك أمام العملاء، لأن نفسيًا ينجذب الناس أكثر إلى الملفات التجارية التي تضع صور عنها.
  2. تجعل نتائج ظهورك في جوجل أفضل، فجوجل صرح بأن الملفات التي تستخدم صور يأتيها طلبات اتجاه – Get Directions أكثر من الملفات الأخرى بنسبة 42%، ويأتيها زيارات موقع – Website Visits أكثر من الملفات الأخرى بنسبة 35%.

أنواع الصور ومواصفاتها حسب معايير جوجل:

هناك العديد من أنواع الصور التي يُمكنك أن تُميز بها ملفك التجاري على جوجل مثل: صورة الغلاف، صورة اللوجو، صور من داخل مقر مشروعك، صور منتجاتك، صور فريق عملك .

  • صيغة الصور: JPG أو PNG
  • حجم الصورة: من 10 كيلوبايت لـ 5 ميجابايت.
  • مقاس الصور:
    720 × 720 بيكسيل (أكبر مقاس).
    250 ×250 بيكسيل (أصغر مقاس).

ملحوظة عن الصور:

  1. يجب أن تكون الصور بجودة التصوير، يعني من دون أي تعديلات أو فلاتر.
  2. لا تستغرب إذا اخترت صورة غلاف محددة وقام جوجل بتغييرها لاحقًا؛ لأن ذلك من سياسات التحكم فيه، فإذا وجد جوجل صورة أخرى أنسب وتُعبر عن نشاطك بشكل أفضل سيختارها لتكون هي صورة الغلاف.
  3. في صورة اللوجو: الأفضل استخدام صيغة PNG، فهذه الصيغة تضمن أن تظل الصورة بنفس جودتها عند رفعها.

نصيحة # 8: إضافة سمات/خصائص نشاطك التجاري – Business Attributes

سمات النشاط التجاري عبارة عن Labels تظهر على ملفك مثل “مُعرف كنشاط تجاري تملكه امرأة” أو “متاح الشحن إلى أي مكان”، وجوجل هو الذي يُحدد الـ Attributes المتاح لك إضافتها بناءً على فئة نشاطك الرئيسية – Primary Category التي حددتها.

لماذا من المهم إضافة سمات لنشاطك التجاري؟

  1. تعطي العملاء معلومات إضافية عنك.
  2. تؤثر في تصدر ملفك التجاري نتائج البحث في جوجل (Ranking Factor) عندما يبحث الناس عن أنشطة تجارية بنفس سمات نشاطك.

يمكنك إضافة سمات نشاطك التجاري من خلال الخطوات التالية:

  • اضغط على “تعديل الملف التجاري من لوحة إدارة الملف – Dashboard، ستظهر لك نافذة بعنوان “معلومات نشاطك التجاري”.

 

لوحة إدارة الملف على خرائط جوجل

  • اضغط على “المزيد”، وسيظهر لك قسم فيه كل السمات – Attributes المتاح لك إضافتها.

معلومات النشاط التجاري على خرائط جوجل

سمات النشاط التجاري - الملف التجاري

 

تعرفنا في هذه المقالة عن أداة Google My Business – ملفّك التجاري المحليّ على جوجل – واحدة من أهم أدوات الترويج المجانية التي توفرها جوجل، والتي تستطيع من خلالها الانتشار بشكل أكبر في سوق الأونلاين، وكسب المزيد من العملاء وتقوية علاقتك معهم. يسمح لك Google My Business الظهور على الخريطة، وفي Google Shopping، وجوجل Search Engine عندما يبحث أي شخص عن الخدمة التي تقدمها، لكن لا تنسى أن كلمة السر الرئيسية في عالم Google هي الـ Optimization، ليس فقط من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى، ولكن هذا له دور وتأثير نفسي لدى العملاء، فحسب تصريح من جوجل، فإن اكتمال بيانات ملفك التجاري، يجعل 70% من الذين يظهر لهم الملف لديهم رغبة في زيارة مقر نشاطك، و 50 % منهم يميلون إلى الثقة بك والرغبة في التعامل معك.

يمكنك الآن تحميل دليل إنشاء ملف تجاري على Google وحفظه على جهازك للرجوع له في أي وقت.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى