التسويق الرقمي

كيف تنجح في التسويق على السوشيال ميديا؟ (اختيار المنصة المناسبة – كتابة محتوى فعال)

تتساءل أحيانا عن سبب نجاح التسويق على السوشيال ميديا- Social Media Marketing لبعض الأنشطة التجارية، وتجد أن أعداد المتابعين والمتفاعلين على صفحاتهم تتضاعف في فترات قصيرة، ولا تعرف سر هذا التفاعل القوي؟

هذا هو السهل الممتنع! معلومات بسيطة ولكنها أساسيات، غيابها يجعل أصحاب المشاريع يبذلون جهدا وطاقة في التسويق على السوشيال ميديا دون أن تعود عليهم بأي مكاسب، ومعرفتها تجعل الطريق أقصر وأوضح.

الأمر يتعلق بمعرفة شيئين: كيفية اختيار المنصة التسويقية الصحيحة للعمل عليها وتركيز الجهود لتنميتها، ومعرفة نوعية المحتوى التسويقي الذي يجذب الجمهور المستهدف.

أولا : كيفية اختيار المنصة التسويقية

إذا كنت تعتقد أن كل المنصات الاجتماعية يمكن استخدامها للتسويق لكل أنواع الأنشطة التجارية، وأنه كلما أكثرت من المنصات التي تستخدمها سوف تحقق نتائج أقوى، فأنت بالتأكيد ستضيع مواردك في ما لا يفيد! وهذا هو واحد من أشهر المعتقدات الخاطئة عن التسويق على السوشيال ميديا.

إليك 4 أسئلة إذا أجبت عليهم، ستتمكن من اختيار منصتك المثالية بكل سهولة:

ما المنصة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بكثرة؟

العامل الأكثر تأثيرا الذي يجب أن تختار على أساسه المنصة التسويقية الفعالة هو تواجد من تريد أن يصلهم محتواك بكثرة! فبماذا تفيدك أي منصة إذا كان جمهورك المستهدف لا يقبل عليها؟ لذلك من خلال دراستك لـ مواصفات عميلك المثالي – Buyer persona حدد المنصات التي يهتم عميلك المحتمل بمتابعتها دوريا لتستخدمها في الوصول له.. فمثلا إذا كان جمهورك المستهدف هو الرجال من عمر 40 لـ55 ، هل يفيدك استخدام منصة الانستجرام للوصول لهم؟ بالطبع لا..

ما المنصة التي يستخدمها منافسوك؟

يمكنك اختصار الوقت والجهد وتجنب “إعادة اختراع العجلة”، فقط حدد منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها منافسوك المباشرين والتي حققت منافع تسويقية لهم، وقم بتحليلها ومعرفة أسباب نجاحهم عليها، ويمكنك استخدام نفس هذه المنصات للترويج لنفسك.

لا تقتصر على ذلك ولكن من خلال معرفتك بالسوق وبسلوك شريحتك المستهدفة يمكنك اكتشاف منصة ما لم يستخدمها أحد من منافسيك من قبل وتحقيق نتائج من خلالها، لذلك لا تكتفي بتجارب من سبقوك في السوق..

 كم عدد المنصات التي تستطيع إدارتها؟

لتجنب إهدار الوقت والجهد في العمل على منصات لا تأتي بنتائج واضحة، يجب عليك تحديد إمكانياتك في البداية والعمل على المنصة التي ستحقق أكبر فائدة لك بطريقة احترافية، في جودة المحتوى المقدم وكثافته والتصميمات وخدمة العملاء، وبعد أن تجعل منصتك الأساسية مستقرة، يمكنك اختيار منصة أخرى للعمل عليها واختبار مدى فعاليتها..

 ما نوع المحتوى الذي ستقوم بصناعته؟

تختلف نوعيات المحتوى المناسبة لكل نشاط، فإذا كنت تستخدم حساباتك على وسائل التواصل بهدف نشر تحديثات مجالك وأخبار منظمتك، بمعنى أنك شركة (B2B ) فالأفضل لك استخدام المنصات الاحترافية مثل LinkedIn، أو حساب تويتر الخاص بك الذي تستخدمه في إطار الإعلان عما يخص منظمتك أيضا..

أما إذا كنت تقدم محتوى مصور (فيديوهات) ولكنها قصيرة، فالمنصة الأفضل لك قد تكون إنستجرام أو سناب شات، وإن كانت فيديوهات طويلة نسبيا فبالتأكيد سيكون يوتيوب هو خيارك الأفضل بجانب فيسبوك وتويتر.

أما إذا كان نشاطك يستدعي مشاركة الصور بشكل كثيف ويعتمد اعتماد كلي على ذلك فسيكون الإنستجرام فعال في تحقيق أهدافك من نشر الصور.

إذا أجبت على الأسئلة السابقة إجابات واعية وواضحة، الآن انتقل إلى الشق الثاني.

تحديد أنواع المحتوى التي ستعرضها على منصتك التسويقية

أنواع المحتوى المتداول على السوشيال ميديا كثيرة ومتشعبة، يختار منها كل مسئول تسويق ما يجده مناسبا لشريحته المستهدفة، في النقاط الآتية نُعرفك على أشهر أنواع المحتوى التسويقي على السوشيال ميديا ودور كل منها في زيادة تفاعل المتابعين مع صفحتك.

 محتوى تسويقي لاستعراض منتجاتك

هو نوع المحتوى الأشهر والأكثر استخداما، ورغم كونه مهم وضروري ولكنه لا يجني تفاعل قوي، و علي المدي البعيد لن يفيدك أبدا في بناء جمهور ومتابعين لصفحة نشاطك، لأن شبكة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها عندما تنتبه إلى عدم تفاعل متابعي صفحتك معك بسبب منشوراتك البيعية الرتيبة التي لا تجذبهم، تلقائي سوف تقلل من ظهور منشوراتك لهم، هذا لا يعني أن تتوقف عن عرض منتجاتك مواصفاتها وأسعارها بشكل مباشر على صفحتك، ولكن عليك الاكتفاء ب 10% فقط من إجمالي منشوراتك لهذا الغرض.

محتوى تفاعلي

يمكنك اعتبار المحتوى التفاعلي هو النوع الأساسي والأهم الذي لا يمكنك إهماله علي السوشيال ميديا الخاصة بك، ركَز فيه على استعراض جوانب نشاطك ولكن بشكل كلي دون الحديث عن منتج بعينه، في المحتوى التفاعلي يجب أن يجذب انتباه متابعينك و زبائنك المحتملين، ويجعلهم يلتفون حولك.

كنتاكي إعلان
نموذج مَرِح لمحتوى كنتاكي التفاعلي على فيسبوك

 محتوى استعراض الأخبار والترندات

كلنا حريصون على متابعة أحدث الأخبار في المجالات التي نهتم بها، فإذا شعر متابعيك أنك دائما تقدم لهم ذلك سيهتمون بمتابعتك أكثر، ولكن احرص على الكتابة عن الأخبار التي تتعلق بمجال صفحتك بشكل مباشر فقط، وتجنب استغلال أي تريند لا يمت بصلة لنشاطك حتى لو كنت تتوقع أن يتفاعل جمهورك معه.

مثل منشور كوستا على صفحتهم على فيسبوك في اليوم العالمي لإعادة التدوير: كأس جديد قابل لإعادة الاستخدام، مصنوع من أكواب القهوة الورقية التي يستعيدونها من متاجرهم!

 كوب صديق للبيئة
كوستا تعلن عن كوب جديد صديق للبيئة

 محتوي المسابقات التفاعلي

من أشهر طرق زيادة التفاعل على صفحتك هو عمل المسابقات بين المتابعين، ولكن يجب أن تكون طبيعة المسابقات التي تقوم بها مناسبة لاهتمامات جمهورك المستهدف، وأن تكون جوائز هذه المسابقات شيء سيقدره جمهورك، ويفضل أيضا أن يكون هذا الشيء أقل أهمية بالنسبة لأولئك الذين ليسوا في السوق التي تستهدفها، لتحصل على أكبر استفادة من نوعية الجمهور المتفاعلة مع مسابقاتك على المدى البعيد.

كمسابقة على الصفحة الرسمية لـ Costa على فيسبوك، يشترك بها الشخص يترك تعليق يقول فيه مع من يريد أن يشارك قهوته؟ لترسل كوستا للفائز قهوته المفضلة إلى المنزل.

تسويق كوستا
مسابقة نشرتها كوستا على صفحتها الرسمية على فيسبوك

 محتوى مصور من بيئة العمل

يشعر الناس بحب استطلاع لرؤية ما وراء الكواليس الخاصة بالأماكن التي يتعاملون معها، فسواء كنت شركة، مكتب، معرض، محل يمكنك من حين لآخر مشاركة بعض الصور المرحة لفريق عملك مع جمهورك، لإضفاء الطابع الإنساني على محتواك الذي يتابعه عملائك المحتملين، والذي يعطيك مصداقية ويحفز الناس على زيارتك على أرض الواقع أيضا.

تسويق دانكن دونتس
صورة من داخل Dunkin Donuts لفريق العمل مع الزبائن

وفي النهاية نجد أن العامل المشترك المتسبب في نجاح أي نشاط على السوشيال ميديا هو جودة وتنوع المحتوى المقدم للجماهير، مما يعني أن اقتصارك على مشاركة صور منتجاتك وتفاصيلها ومحاولة بيعها ليس كافيا لتطوير السوشيال ميديا الخاصة بك، ولكنك تحتاج إلي عمل عشرات الأنواع من المحتوى التفاعلي لجمهورك، والذي بدوره ومع الاستمرارية سوف يجلب لك المبيعات تلقائيا في المستقبل.

ناقشنا في هذا المقال أشهر مسببين لنجاح أو فشل التسويق على السوشيال ميديا – Social Media Marketing، أولهما هو المنصة التسويقية – Social Media Platform التي تختارها للتسويق من خلالها، والثاني هو المحتوى التسويقي – Social Media Content الذي تقدمه، لأنهما أكثر شيئين يحيران المسوقين عند بدء التسويق لأي نشاط تجاري.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى