-->

كيف تنجح في التسويق على السوشيال ميديا؟ (اختيار المنصة المناسبة - كيف تكتب محتوى فعال)

تتسائل أحياناً عن سبب نجاح التسويق على السوشيال ميديا- Social Media Marketing لبعض الأنشطة التجارية، وتجد أن أعداد المتابعين والمتفاعلين على صفحاتهم تتضاعف في فترات قصيرة، ولا تعرف سر هذا التفاعل القوي؟ 

هذا هو السهل الممتنع! معلومات بسيطة ولكنها أساسيات، غيابها يجعل أصحاب المشاريع يبذلون جهداً وطاقةً في التسويق على السوشيال ميديا دون أن تعود عليهم بأي مكاسب، ومعرفتها تجعل الطريق أقصر وأوضح. 

الأمر يتعلق بمعرفة شيئين: كيفية اختيار المنصة التسويقية الصحيحة للعمل عليها وتركيز الجهود لتنميتها، ومعرفة نوعية المحتوى التسويقي الذي يجذب الجمهور المستهدف. 

دعونا نبدأ أولاً بكيفية اختيار المنصة التسويقية.. 

إذا كنت تعتقد أن كل المنصات الاجتماعية يمكن استخدامها للتسويق لكل أنواع الأنشطة التجارية، وأنه كلما أكثرت من المنصات التي تستخدمها سوف تحقق نتائج أقوى، فأنت بالتأكيد ستضيع مواردك في ما لا يفيد! وهذا هو واحد من أشهر المعتقدات الخاطئة عن التسويق على السوشيال ميديا.

المنصات الاجتماعية المختلفة
منصات السوشيال ميديا المختلفة

إليك 5 أسئلة إذا أجبت عليهم، ستتمكن من اختيار منصتك المثالية بكل سهولة: 

1- ما المنصة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بكثرة؟ 


العامل الأكثر تأثيراً الذي يجب أن تختار على أساسه المنصة التسويقية الفعالة هو تواجد من تريد أن يصلهم محتواك بكثرة! فبماذا تفيدك أي منصة إذا كان جمهورك المستهدف لا يقبل عليها؟ لذلك من خلال دراستك لـمواصفات عميلك المثالي -  Buyer persona حدد المنصات التي يهتم عميلك المحتمل بمتابعتها دورياً لتستخدمها في الوصول له.. 

فمثلا إذا كان جمهورك المستهدف هو الرجال من عمر 40 لـ55 ، هل يفيدك استخدام منصة الانستجرام للوصول لهم؟ بالطبع لا.. 

2- ما المنصة التي يستخدمها منافسوك؟ 


يمكنك اختصار الوقت والجهد وتجنب "إعادة اختراع العجلة"، فقط حدد منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها منافسوك المباشرين والتي حققت منافع تسويقية لهم، وقم بتحليلها ومعرفة أسباب نجاحهم عليها، ويمكنك استخدام نفس هذه المنصات للترويج لنفسك. 

لا تقتصر على ذلك ولكن من خلال معرفتك بالسوق وبسلوك شريحتك المستهدفة يمكنك اكتشاف منصة ما لم يستخدمها أحد من منافسيك من قبل وتحقيق نتائج من خلالها، لذلك لا تكتفي بتجارب من سبقوك في السوق.. 

3- كم عدد المنصات التي تستطيع إدارتها؟ 


لتجنب إهدار الوقت والجهد في العمل على منصات لاتأتي بنتائج واضحة، يجب عليك تحديد إمكانياتك في البداية والعمل على المنصة التي ستحقق أكبر فائدة لك بطريقة احترافية، في جودة المحتوى المقدم وكثافته والتصميمات وخدمة العملاء، وبعد أن تجعل منصتك الأساسية مستقرة، يمكنك اختيار منصة أخري للعمل عليها واختبار مدى فعاليتها.. 

4- ما نوع المحتوى الذي ستقوم بصناعته؟ 


تختلف نوعيات المحتوى المناسبة لكل نشاط، فإذا كنت تستخدم حساباتك على وسائل التواصل بهدف نشر تحديثات مجالك  وأخبار منظمتك، بمعنى أنك شركة (B2B ) فالأفضل لك استخدام المنصات الاحترافية مثل Linkedin، أو حساب تويتر الخاص بك الذي تستخدمه في إطار الإعلان عما يخص منظمتك أيضاً.. 

أما إذا كنت تقدم محتوى مصور (فيديوهات) ولكنها قصيرة، فالمنصة الأفضل لك قد تكون إنستجرام أو سناب شات، وإن كانت فيديوهات طويلة نسبياً فبالتأكيد سيكون يوتيوب هو خيارك الأفضل بجانب فيسبوك وتويتر.. 

أما إذا كان نشاطك يستدعي مشاركة الصور بشكل كثيف ويعتمد اعتماد كلي على ذلك فسيكون الإنستجرام فعال في تحقيق أهدافك من نشر الصور. 
إذا أجبت على الأسئلة السابقة إجابات واعية وواضحة، انتقل الآن إلى الشق التاني، وهو تحديد أنواع المحتوى التي ستعرضها على منصتك التسويقية.. 
أنواع المحتوى المتداول على السوشيال ميديا كثيرة ومتشعبة، يختار منها كل مسئول تسويق ما يجده مناسباً لشريحته المستهدفة، في النقاط الآتية نُعرفك على أشهر أنواع المحتوى التسويقي على السوشيال ميديا ودور كل منها في زيادة تفاعل المتابعين مع صفحتك.. 

1- محتوى تسويقي لاستعراض منتجاتك 


هو نوع المحتوى الأشهر والأكثر استخداماً، ورغم كونه مهم وضروري ولكنه لا يجني تفاعل قوي، و علي المدي البعيد لن يفيدك أبداً في بناء جمهور ومتابعين لصفحة نشاطك، لأن شبكة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها عندما تنتبه إلي عدم تفاعل متابعي صفحتك معك بسبب منشوراتك البيعية الرتيبة التي لا تجذبهم، تلقائي سوف تقلل من ظهور منشوراتك لهم، هذا لا يعني أن تتوقف عن عرض منتجاتك ومواصفاتها وأسعارها بشكل مباشر على صفحتك، ولكن عليك الاكتفاء ب 10% فقط من إجمالي منشوراتك لهذا الغرض.

2- محتوى تفاعلي 


يمكنك اعتبار المحتوى التفاعلي هو النوع الأساسي والأهم الذي لا يمكنك إهماله علي السوشيال ميديا الخاصة بك، ركَز فيه على استعراض جوانب نشاطك ولكن بشكل كلي دون الحديث عن منتج بعينه، فالمحتوى التفاعلي يجب أن يجذب انتباه متابعيك وزبائنك المحتملين، ويجعلهم يلتفون حولك.


نموذج مَرِح لمحتوى كنتاكي التفاعلي على فيسبوك
نموذج مَرِح لمحتوى كنتاكي التفاعلي على فيسبوك


3- محتوى استعراض الأخبار والتريندات 


كلنا حريصون على متابعة أحدث الأخبار في المجالات التي نهتم بها، فإذا شعر متابعيك أنك دائماً تقدم لهم ذلك سيهتمون بمتابعتك أكثر، ولكن احرص على الكتابة عن الأخبار التي تتعلق بمجال صفحتك بشكل مباشر فقط، وتجنب استغلال أي تريند لا يمت بصلة لنشاطك حتى لو كنت تتوقع أن يتفاعل جمهورك معه. 

مثل منشور كوستا على صفحتهم على فيسبوك في اليوم العالمي لإعادة التدوير: كأس جديد قابل لإعادة الاستخدام، مصنوع من أكواب القهوة الورقية التي يستعيدوها من متاجرهم!


منشور لـCosta في اليوم العالمي لإعادة التدوير، عن كوب جديد صديق للبيئة
 كوستا تعلن عن كوب جديد صديق للبيئة
                        

4- محتوي المسابقات التفاعلي 


من أشهر طرق زيادة التفاعل على صفحتك هو عمل المسابقات بين المتابعين، ولكن يجب أن تكون طبيعة المسابقات التي تقوم بها مناسبة لاهتمامات جمهورك المستهدف، وأن تكون جوائز هذه المسابقات شيء سيقدره جمهورك، ويفضل أيضاً أن يكون هذا الشيء أقل أهمية بالنسبة لأولئك الذين ليسوا في السوق التي تسهدفها، لتحصل على أكبر استفادة من نوعيه الجمهور المتفاعلة مع مسابقاتك على المدى البعيد.. 

كمسابقة على الصفحة الرسمية لـCosta على فيسبوك، يشترك بها الشخص يترك تعليق يقول فيه مع من يريد أن يشارك قهوته؟ لترسل كوستا  للفائز قهوته المفضلة إلى المنزل.


مسابقة نشرتها كوستا على صفحتها الرسمية على فيسبوك


5- محتوى مصور من بيئة العمل 


يشعر الناس بحب استطلاع لرؤية ما وراء الكواليس الخاصة بالأماكن التي يتعاملون معها، فسواء كنت شركة، مكتب، معرض،محل يمكنك من حين لآخر مشاركة بعض الصور المرحة لفريق عملك مع جمهورك، لإضفاء الطابع الإنساني على محتواك الذي يتابعه عملاؤك المحتملين، والذي يعطيك مصداقية ويحفز الناس علي زيارتك علي أرض الواقع أيضاً.


صورة من داخل Dunkin Donuts لفريق العمل مع الزبائن
صورة من داخل Dunkin Donuts لفريق العمل مع الزبائن


وفي النهاية نجد أن العامل المشترك المتسبب في نجاح أي نشاط على السوشيال ميديا هو جودة وتنوع المحتوي المقدم للجماهير، مما يعني أن اقتصارك على مشاركة صور منتجاتك وتفاصيلها ومحاولة بيعها ليس كافياً لتطوير السوشيال ميديا الخاصة بك، ولكنك تحتاج إلي عمل عشرات الأنواع من المحتوى التفاعلي لجمهورك، والذي بدوره ومع الاستمرارية سوف يجلب لك المبيعات تلقائياً في المستقبل. 

ناقشنا في هذا المقال أشهر مسببين لنجاح أو فشل التسويق على السوشيال ميديا - Social Media Marketing، أولهما هو المنصة التسويقية - social media platform التي تختارها للتسويق من خلالها، والثاني هو المحتوى التسويقي - social media content  الذي تقدمه، لأنهما أكثر شيئين يحيران المسوقين عند بدء التسويق لأي نشاط تجاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق