التسويق الرقمي

3 استراتيجيات تسويق مبدعة على السوشيال ميديا: كيف فعلتها نايكي – لوريال – الجارديان

في هذه المقالة سوف أعطيك 3 من انجح الاستراتيجيات التسويقية اتبعتها 3 من أشهر الشركات العالمية، تعرّف على استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا – Social Media Marketing لكلا من Nike, Loreal, The Guardian أصبحت السوشيال ميديا حاليا قناة أساسية من قنوات صناعة وعرض المحتوى الإعلاني، باعتبارها سلاح فعَال للحصول على عملاء جدد، وكسب ولاء العملاء الحاليين، وأيضا المساعدة في بناء صورة ذهنية لعلامتك التجارية، فهل كان يمكن للمسوقين تجاهل أكثر من 2 مليار مستخدم للفيسبوك يوميا؟ أو مليار متردد على الإنستجرام؟ أو 300 مليون مستخدم لتويتر؟

بالطبع يرى مسوقو العلامات التجارية والمعلنين أنه من المنطقي السعي لاستهداف هذه الشريحة الضخمة والنشطة ومحبة التفاعل من الجماهير، وإليكم مجموعة من حملات العلامات التجارية الشهيرة علي السوشيال ميديا:

نايكي تستخدم البث المباشر

يمثل البث المباشر علي السوشيال ميديا واحد من أكبر الفرص التي تتيح للعلامة التجارية التفاعل المباشر مع جمهورها وإشعارهم أنها تشاركهم التفاصيل اللحظية، مثل محاولة تسجيل فعالية #Nike Breaking2، ففي 2017 قررت نايكي دعم 3 من العدائين المشاهير للمشاركة في ماراثون عالمي بإيطاليا وقطع المسافة كاملة في ساعتين فقط، في حين أن أقل وقتة قُطعت فيه هذه المسافة كان ساعتين و 25 ثانية، تحت شعارها “لن نتوقف عن دعمكم لتحقيق ما تظنونه مستحيلا، وسنستمر دائما في دفعكم للأمام”.

خلال هذا الماراثون كان يرتدي العدائون الثلاثة حذاء نايكي من خط أحذية السباق الجديدة التي أطلقتها والتي تقلل من الطاقة التي يبذلها المتسابق في الجري بنسبة 4%، كما كانت ترى أن فوز أي من العدائين الثلاثة الممولين من قبل نايكي لن يكون إنجازا كبيرا على المستوى الرياضي فقط، ولكنه بالطبع يحقق نشاط مميز للعلاقات العامة الخاصة بـ Nike.

Nike Breaking
إعلان نايكي عن فعالية Breaking 2# مع صورة للعدائين الثلاثة وهم يرتدون الأحذية التي يتم الترويج لها من خلال الماراثون.

قامت نايكي بعمل بث مباشر لكافة فعاليات الماراثون على فيسبوك وتويتر ويوتيوب على مدار الساعتين، وقد حقق الفيديو إجمالي عدد مشاهدات بلغ الـ 13 مليون مشاهدة مما وضع العلامة التجارية والحذاء الجديد نصب أعين المهتمين بعالم الرياضة لمدة ساعتين كاملتين مكثفتين، وذلك بهدف الترويج للحذاء الجديد في المقام الأول.

وبذلك نجحت الشركة في ابتكار قاعدة جديدة في سوق الأحذية الرياضية وهي أن المنتج الذي يتم إطلاقه لأول مرة لابد وأن يكون من خلال حدث تجريبي على أرض الواقع يتم نقله عالميا من خلال Live Streaming، وهذا هو النجاح الحقيقي بغض النظر عن فوز أو خسارة العدائين الذين مولتهم نايكي.

لوريال تبدع في إبراز بيئة العمل

لا يشترط أن تتكلف حملات التسويق على السوشيال ميديا ميزانيات ضخمة وأفكار معقدة، فيمكن بأفكار بسيطة الانتفاع بالجمهور الواسع لتحقيق أغراض مختلفة.

استخدمت لوريال هاشتاج lifeatloreal# لاستعراض بيئة العمل الداخلية لها بشفافية، مما سيساعد في تحسين استراتيجية التوظيف بالشركة، من خلال وضع كافة الامتيازات التي تقدمها على مرأى ومسمع للجميع، ويعتبر هذا الاستخدام لوسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لبيئة عمل الشركات تكتيك بسيط ومميز تقوم باستخدامه العديد من الشركات مثل GOOGLE و Oracle.

لوريال
منشور لشركة لوريال علي حساب الإنستجرام يُظهر الموظفين وهم يحتفلون بالهالوين بارتدائهم زي تنكري.
لوريال
منشور علي الإنستجرام لموظفي لوريال وهم يلعبون، مع تعليق مرح يشير إلي أن قضاء بعض الوقت الممتع يساعد علي التركيز في العمل.

الجارديان تنشر أكثر من 300 تويتة يوميا!

نعلم جميعا أن الصحافة من أكثر المجالات التي تهتم بالتواجد المكثف على منصات التواصل الإجتماعي بسبب طبيعة نشاطها المتسارع لنشر الأخبار، لذلك ليس من المبهر أن تحقق نجاحا كبيرا على السوشيال ميديا، لكن استراتيجية “ذا جارديان” على تويتر تحديدا تعتبر لافتة للنظر.

بإحصائية من الـ Daily Mail نجد أن صحيفة ذا جارديان تعتبر أكثر صحيفة يتفاعل معها الناس على تويتر بعمل retweet، بمحصلة 392,358 تويتة في الأسبوع وهي النسبة الأعلى وسط باقي الصحف العالمية، يرجع ذلك لكونها تنشر بمعدل 300 تويتة يوميا في حين أن باقي الصحف تنشر بمتوسط 40 تويتة فقط.

كما تمتلك حوالي 30 حساب مختلف لكل قسم في الصحيفة، للرياضة/الكتب/السياسة/الأفلام/التكنولوجيا وغيرها، مما يجعلك تتلقى حوالي 12 تغريدة في الساعة إذا كنت من متابعيه!

ذا جارديان
تمتلك ذا جارديان حوالي 30 حساب مختلف لكل قسم في الصحيفة، للرياضة/الكتب/السياسة/الأفلام/التكنولوجيا..

و بالاستفادة من تجارب هذه العلامات التجارية العالمية، نستنتج أن الـ Social media marketing ليس مجرد إخبار الأشخاص عن السبب الذي يجعل منتجاتك أو خدماتك هي الأفضل وتستحق الشراء من بين المنتجات المنافسة، ولكن قوة السوشيال ميديا تتمركز في قدرتك على التواصل المباشر واللحظي مع عملائك، والذي ستلاحظ أثره الفعال على وعي الناس بعلامتك، وولائهم لك، ومع الاستمرارية ستلحظه بالطبع على مبيعاتك.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى