3 استراتيجيات تسويق مبدعة على السوشيال ميديا: كيف فعلتها نايكي - لوريال - الجارديان

0
في هذه المقالة سوف أعطيك 3 من أنجح الإستراتيجيات التسويقية اتبعتها 3 من أشهر الشركات العالمية، تعرّف على استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا - Social Media Marketing  لكلاً من Nike, Loreal, The Guardian
أصبحت السوشيال ميديا حاليا قناةً أساسية من قنوات صناعة وعرض المحتوى الإعلاني، باعتبارها سلاح فعَال للحصول علي عملاء جدد، وكسب ولاء العملاء الحاليين، وأيضاً المساعدة في بناء صورة ذهنية لعلامتك التجارية، فهل كان يمكن للمسوقين تجاهل أكثر من 2 مليار مستخدم للفيسبوك يومياً؟ أو  مليار متردد علي الإنستجرام؟ أو 300 مليون مستخدم لتويتر؟

بالطبع يرى مسوقو العلامات التجارية والمعلنين أنه من المنطقي السعي لاستهداف هذه الشريحة الضخمة والنشطة ومحبة التفاعل من الجماهير، وإليكم مجموعة من حملات العلامات التجارية الشهيرة علي السوشيال ميديا:

1- نايكي تستخدم البث المباشر

يمثل البث المباشر علي السوشيال ميديا واحد من أكبر الفرص التي تتيح للعلامة التجارية التفاعل المباشر مع جمهورها وإشعارهم بأنها تشاركهم التفاصيل اللحظية، مثل محاولة تسجيل فعالية #Nike Breaking2
، ففي 2017  قررت نايكي دعم 3 من العدائين المشاهير للمشاركة في ماراثون عالمي بإيطاليا وقطع المسافة كاملةً في ساعتين فقط، في حين أن أقل وقت قُطعت فيه هذه المسافة كان ساعتين و 25 ثانية، تحت شعارها "لن نتوقف عن دعمكم لتحقيق ما تظنونه مستحيلاً، وسنستمر دائما في دفعكم للأمام". 

                                

خلال هذا الماراثون كان يرتدي العدائون الثلاثة حذاء نايكي من خط أحذية السباق الجديدة التي أطلقتها والتي تقلل من الطاقة التي يبذلها المتسابق في الجري بنسبة 4%، كما كانت ترى أن فوز أي من العدائين الثلاثة الممولين من قبل نايكي لن يكون إنجازا كبيراً علي المستوى الرياضي فقط، ولكنه بالطبع يحقق نشاط مميز للعلاقات العامة الخاصة بـNike.

إعلان نايكي عن فعالية Breaking 2# مع صورة للعدائين الثلاثة وهم يرتدون الأحذية التي يتم الترويج لها من خلال الماراثون.

قامت نايكي بعمل بث مباشر لكافة فعاليات الماراثون علي فيسبوك وتويتر ويوتيوب علي مدار الساعتين، وقدد حقق الفيديو إجمالي عدد مشاهدات بلغ الـ 13 مليون مشاهدة مما وضع العلامة التجارية والحذاء الجديد نصب أعين المهتمين بعالم الرياضة لمدة ساعتين كاملتين مكثفتين، وذلك بهدف الترويج للحذاء الجديد في المقام الأول.


وبذلك نجحت الشركة في ابتكار قاعدة جديدة في سوق الأحذية الرياضية وهي أن المنتج الذي يتم إطلاقه لأول مرة لابد وأن يكون من خلال حدث تجريبي علي أرض الواقع يتم نقله عالمياً من خلال Live streaming، وهذا هو النجاح الحقيقي بغض النظر عن فوز أو خسارة العدائين الذين مولتهم نايكي.

2- لوريال تبدع في إبراز بيئة العمل

 لا يشترط أن تتكلف حملات التسويق علي السوشيال ميديا ميزانيات ضخمة وأفكار معقدة، فيمكن بأفكار بسيطة الانتفاع بالجمهور الواسع لتحقيق أغراض مختلفة.

استخدمت لوريال هاشتاج lifeatloreal#
لاستعراض بيئة العمل الداخلية لها بشفافية، مما سيساعد في تحسين استراتيجية التوظيف بالشركة، من خلال وضع كافة الامتيازات التي تقدمها على مرأى ومسمع للجميع، ويعتبر هذا الاستخدام لوسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لبيئة عمل الشركات تكتيك بسيط ومميز تقوم باستخدامه العديد من الشركات مثل GOOGLE  وOracle.



                                منشور لشركة لوريال علي حساب الإنستجرام يُظهر الموظفين وهم يحتفلون بالهالوين بارتدائهم زي تنكري. 




منشور علي الإنستجرام لموظفي لوريال وهم يلعبون، مع تعليق مرح يشير إلي أن قضاء بعض الوقت الممتع يساعد علي التركيز في العمل. 



3- الجارديان تنشر أكثر من 300 تويتة يومياً! 


 نعلم جميعاً أن الصحافة من أكثر المجالات التي تهتم بالتواجد المكثف علي منصات التواصل الإجتماعي بسبب طبيعة نشاطها المتسارع لنشر الأخبار، لذلك ليس من المبهر أن تحقق نجاحا كبيراً علي السوشيال ميديا، لكن استراتيجية "ذا جارديان" علي تويتر تحديداً تعتبر لافتة للنظر..

بإحصائية من الـDaily Mail
  نجد أن صحيفة ذا جارديان تعتبر أكثر صحيفة يتفاعل معها الناس علي تويتر بعمل retweet، بمحصلة 392,358 تويتة في الأسبوع وهي النسبة الأعلى وسط باقي الصحف العالمية، يرجع ذلك لكونها تنشر بمعدل 300 تويتة يومياً في حين أن باقي الصحف تنشر بمتوسط 40 تويتة فقط.

كما تمتلك حوالي 30 حساب مختلف لكل قسم في الصحيفة، للرياضة/الكتب/السياسة/الأفلام/التكنولوجيا وغيرها، مما يجعلك تتلقn حوالي 12 تغريدة في الساعة اذا كنت من متابعيهم!



 تمتلك ذا جارديان حوالي 30 حساب مختلف لكل قسم في الصحيفة، للرياضة/الكتب/السياسة/الأفلام/التكنولوجيا..


وبالاستفادة من تجارب هذه العلامات التجارية العالمية، نستنتج أن الـ  Social media marketingليس مجرد إخبار الأشخاص عن السبب الذي يجعل منتجاتك أو خدماتك هي الأفضل وتستحق الشراء من بين المنتجات المنافسة، ولكن قوة السوشيال ميديا تتمركز في قدرتك علي التواصل المباشر واللحظي مع عملائك، والذي ستلحظ أثره الفعال علي وعي الناس بعلامتك، وولائهم لك، ومع الاستمرارية ستلحظه بالطبع  علي مبيعاتك.

مصادر: 1 - 2 - 3 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه