إبدأ في التسويق

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني!

هل تحب العمل في التسويق الالكتروني أكثر من التسويق التقليدي؟!

بالطبع هذه العبارة خاطئة! فقط استخدمتها لأنقل ما يدور في أذهان الكثير ممن يدخلون التسويق الآن. لا يوجد على الإطلاق شيء اسمه تسويق تقليدي أو تسويق كلاسيكي، ولا يوجد مقارنة بينه وبين ما يسمي التسويق الالكتروني.

العملية التسويقية – Marketing Process

العملية التسويقية تقوم على 4 مراحل:

1- بحث السوق.
2- الاستراتيجية التسويقية.
3- البرامج التسويقية.
4- الرقابة والتحكم ومتابعة العملاء.

عندما تطور حملة تسويق الكتروني، فأنت بالفعل تدرس السوق، احتياجات الزبائن، طبيعة المنافسة، نقاط وضعف شركتك،ثم تطور استراتيجية تسويقية بوضع الأهداف التسويقية وتقسيم السوق لشرائح، واستهداف الشرائح المربحة، ثم بناء الموقع الذهني – Position، ثم بعد ذلك تطور المزيج التسويقي بالكامل:

منتج- تسعير- توزيع – ترويج. وأخيرا تتحكم وتراقب هذه العملية التسويقية لتضمن تحقيق اهدافك.

إذا كنت تمارس التسويق في مجال الأعمال – Business to Business فسوف تستعين بنفس العملية التسويقية، وإذا كنت تسوّق في سوق الأفراد فسوف تقوم بنفس العملية، اذا كنت تسوق في المجال الطبي كما ستسوق في مجال الأغذية، وبالتأكيد إذا كانت استراتيجيتك أونلاين فسوف تستعين بنفس مراحل العملية التسويقية!

الاختلاف الرئيسي للتسويق أونلاين

هذه تدوينة بسيطة توضّح أنه لا يوجد شيء اسمه تسويق تقليدي او كلاسيكي، لذلك لن تتسع لشرح استراتيجية التسويق الالكتروني كجزء من التسويق المباشر، لكن لتبسيط الأمور، فالتسويق المباشر والتسويق الالكتروني يشتركون في ميزة وهي عدم وجود وسطاء توزيع، لذلك فعنصر التوزيع – Placement يتواجد في التسويق عموما، ويفتقده التسويق المباشر (وبالتالي التسويق الالكتروني الذي يعتبر مثال على التسويق المباشر).

يتم توفير مصاريف التوزيع، من خلال البيع مباشرة للعملاء، وهذا يوفر الكثير من المجهود والمال، لكن يفقد الشركات ميزة السيولة المالية السريعة التي يحققوها من التوزيع التقليدي.

هل يمكن للشركة أن تسوق بشكل عادي يعتمد على التوزيع، وتسويق بشكل مباشر في نفس الوقت؟ نعم، يمكن ذلك، تكامل الاستراتيجيتين وتفعلها الكثير من الشركات الكبرى مثل ميني كوبر، و ديّل للحواسيب الإلكترونية.

الاختلاف الثاني: قنوات الإعلان – Advertising Media

في حين الشركات الكبرى تعتمد على قنوات إعلانية كثيفة الوصول للمشاهدين – Mass Media ، مثل التلفزيون والراديو واللوحات الإعلانية في الشوارع – Billboards، تعتمد الشركات الناشئة والصغرى على قنوات تصل لشريحة محددة للغاية – Niche، وبالتالي لا تحتاج لقنوات إعلام وإعلان تصل لعدد كبير من المشترين. لذلك تجد ان الشركات الناشئة والصغيرة الآن تعتمد بشكل مكثف على التسويق الإلكتروني كطريقة لتقليل النفقات وزيادة الأرباح الصافية.

الشركات الناشئة تفضل الاعتماد على طرق الترويج اونلاين للوصول للشريحة المستهدفة بأقل انفاق ممكن.
الشركات الناشئة تفضل الاعتماد على طرق الترويج اونلاين للوصول للشريحة المستهدفة بأقل انفاق ممكن.

مع ملاحظة شيء، وهو أن هذه الاستراتيجية ليست جديدة، فالشركات الناشئة والصغيرة على مدار السنين كانت تبتعد عن قنوات الإعلان كثيفة الوصول، والتي لا تستطيع أن تستخدمها بمزانيتها المحدودة، وكانت تفضل الاعتماد على طرق التسويق المباشر، مثل المكالمات الهاتفية المباشرة – Telesales، إرسال الرسائل والجوابات الترويجية – Direct Marketing، ومع فقاعة الانترنت والتطور الهائل في العمل أونلاين، انتقلوا على وسيلة تسويق مباشر أخرى، وهي التسويق أونلاين أو التسويق الإلكتروني.

لذلك إذا كنت تريد التسويق والعمل فيه، لا يجب أن تفهم التسويق الالكتروني بمعزل عن التسويق (التقليدي)، وهي تسمية خاطئة كما اخبرتك، لأن مبادئ التسويق كله واحدة، ولن تتغير أبداً!

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى