إبدأ في التسويق

أهم نصيحة لانترفيو التسويق

هناك 3 فئات محتمل تواجدهم في الانترفيو، سواء كانوا مع بعض في الانترفيو، أو قابلهم أحد منهم.

  1. متخصص HR: متخصصي الموارد البشرية يعتبرون أنفسهم أحيانا أن عليهم فهم كل شيء، لأنهم يختبرون الأفراد ويريدون الوصول للأفضل، فإذا كان يختبر محاسب فسوف يسأله بعض الأسئلة المتعلقة بالمحاسبة، وإذا كانت المقابلة مع تسويقي فسوف يسأله أسئلة عن التسويق.
    طبيعة الأسئلة تكون أسئلة تسويق روتينية محفوظة مملة (مثل ما هو المزيج التسويقي أو ال 4Ps)، وهو يضع إجابتها النموذجية في ورقة أو يعرفها من خبرته.
  2. متخصص أو مدير تسويق: سيكون لديه خبرة أكبر مع التسويق، وسوف يقوم بسؤالك ربما عن بعض المصطلحات والنظريات التسويقية، وسيتبادل معك الحديث حول أشياء تتعلق بالمجال، وأن يدير مقابلة العمل شخص متخصص هو أفضل سيناريو، إذا كان فعلا هذا الشخص يفهم تسويقي وليس مسمى وظيفي فقط!
  3. صاحب الشركة: وهذا سيناريو يحدث كثيرا في الشركات الصغيرة وأحيانا المتوسطة حيث يكون صاحب الشركة هو الكل في الكل.

في هذه الحالة ربما يسألك عن معرفتك التسويقية لكن الأهم بالنسبة له أن يتعرف على ما تستطيع أن تفيده به ليكبر وينمو.

لديك انترفيو ربما يساعدك للحصول على وظيفة التسويق التي تريدها، وتريد التحضير له؟

للنجاح في الأمر، عليك فهم طبيعة الانترفيو، طبيعة من يجري مقابلة العمل، وأخيرا الاستفادة بنصيحة ربما تغيّر كل شيء لصالحك.

في حالة متخصص الHR عليك الالتزام بالاساسيات، اعتبر نفسك تجاوب في امتحان، ولا مجال للف والدوران، و التذاكي بمصطلحات جديدة أو استعراض عضلاتك التسويقية، لأنه ليس لديه خبرة تسويقية ولا مرونة يستطيع فهم أو استيعاب ما تقوله أنت، التزم فقط بالإجابات التي يريد سماعها.

في حالة متخصص التسويق لديك القدرة على التذاكي واللف والدوران و استعراض مصطلحات ونظريات جديدة لأن التسويقي يكون متحمس للمجال وفاهم ما يقوله وما تقوله أنت.

بالنسبة لصاحب الشركة فحاول التركيز على الاستفادة العملية لصاحب الشركة، بمعنى دعه يعرف كيف ستفيده مهاراتك التسويقية في جعله يكبر بشركته ويحقق أرباح أكبر.

لكن النصيحة العامة الأهم في أي حالة من الحالات السابقة، هي أن تستقبل ما يريدون طرحه في الانترفيو، ثم – وبمجرد أن ينتهوا نسبيا أو تماما من ذلك – خذ أنت المبادرة و در الحديث، وأبدأ أسألهم أسئلة تسويقية بحتة.
أشياء مثل:

  1. ما هي استراتيجيتكم التسويقية؟
  2. ما اهدافكم التسويقية الموضوعة لسنة 2018؟
  3. ما نصيبكم التقريبي – Market Share من حجم السوق؟
  4. هل تقومون باستخدام قنوات اعلان اوفلاين؟ ما هي؟ثم دع الحديث يجري في هذا الإطار، مع طرح بعض الأفكار التسويقية بحماس والتي تصب في مجال الشركة ومصلحتها.

(* لمن يخاف من سرقة أفكاره في مقابلات العمل، معك كل الحق، لكن أنا لا أقول خطط له أو نفّذ له خطة تسويق، لكن فقط قليل من النقاش التسويقي الحماسي المفيد للطرفين).

قد تقابل مدير الموارد البشرية او مدير تسويق او صاحب الشركة لكن في كل الاحوال عليك اخذ المبادرة.
قد تقابل مدير الموارد البشرية او مدير تسويق او صاحب الشركة لكن في كل الاحوال عليك اخذ المبادرة.

الأفضل مع هذه النصيحة أن تتعرف على الشركة قدر المستطاع و مجهوداتها في السوق قبل مقابلة العمل، سواء من خلال الويب سايت، تتبع أخبارهم على السوشيال ميديا، سؤال أشخاص يعرفون الشركة،.. إلخ.

أهم شيء لتطبيق هذه النصيحة ألا تعتبر نفسك أذكى ممن يدير المقابلة، حتى لو كنت كذلك فعلا، لأن مدير المقابلة قد يعتبر ما تفعله تذاكي، أو خروج عن نص الانترفيو، قد يعتبرك حتى خطر عليه فيما بعد لأنك واثق في نفسك (بزيادة)، عليك فعلها باحترام لمن يدير المقابلة، وطالما معك ذكاء البائعين، ومهارات العرض والتواصل سوف يكون الامر سهل جدا، وسوف تجعل نفسك مميزا عن كل المتقدمين الآخرين للوظيفة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى