الترويج والإعلان

كيف تستغل أدلة الأعمال التجارية بأفضل شكل ترويجي ممكن

أغلب الشركات تدرك جيدا قيمة التواجد في أدلة الأعمال التجارية – Yellow Pages، خصوصا الشركات الصغيرة والمتوسطة، في أدلة الأعمال يتساوى الجميع تقريبا، سواء كانت الشركات كبيرة أو متوسطة أو بالغة الصغر، وهذه ميزة من ضمن مزايا تواجد الشركات الناشئة والمتوسطة في دليل الأعمال .

وهناك مزايا أخرى مهمة سأخبرك بها في هذه المقالة مع بعض الأسرار الهامة أثناء تواجدك الترويجي في هذه الأدلة الترويجية.

أدلة الأعمال كثيرة جدا، ومن أشهرها شركة YellowPages والتي أعيد بناء البراند الخاص بها عام 2013 تحت اسم YP، ولكن هناك العديد من أدلة الأعمال الأخرى.

قد تعرف أنت بعض أدلة الأعمال المحلية التي تستطيع التواجد بها، هناك أدلة أعمال تهم المصنعين بشكل خاص مثل AliBaba، وهناك أدلة أعمال لا تُعد ولا تُحصى انتشرت أونلاين، وهي أغلبها مواقع إلكترونية تستطيع وضع بياناتك بها بشكل مجاني تماما.

أدلة الاعمال التجارية من اهم ادوات الشركات للانتشار الترويجي 
أدلة الأعمال التجارية من أهم أدوات الشركات للانتشار الترويجي

هنا بعض مزايا التواجد على أدلة الأعمال مثل YellowPages:

  • تواجد مجاني على وسيط إعلاني منتشر وقوي وهام جدا لكل من يبحث عن منتجات أو شركات متخصصة.

هناك عدة طرق للتواجد على هذه الأدلة منها جزء مدفوع، ويتعلق بالإعلانات، أو ب التصنيف المبكر عند البحث عن التخصص، لكن أيضا هذه الأدلة الأصل فيها أنك تتواجد بشكل مجاني، وربما تجد مندوب عن هذه الأدلة يتصل بك لوضع بيانات شركتك فى التخصص المطلوب، لأن هذه الشركات من مصلحتها تواجد أكبر عدد من الشركات في أكبر عدد من التخصصات وهذا ما يعطيها القوة والانتشار وسط الزبائن المستهدفين.

  • من يأتي لهذه الأدلة يكون غالبا بهدف الشراء، أي أن الزبون قد مر بمراحل مثل الاهتمام بالمنتج والرغبة بشراءه وأنت هنا متواجد لدفعه فقط وتحفيزه لاتخاذ خطوة الشراء.
  • يتم نشر هذه الأدلة على نطاق واسع للغاية، تعمل الشركات المؤسسة لهذه الادلة على نشرها لكي تجلب عدد أكبر من المشاهدات والزيارات.

حتى أدلة الأعمال المطبوعة يحاول القائمون عليها نشرها وسط عدد كبير من المشاهدين وتوزيعها بشكل مجاني على المستهدفين، ولذلك أنت تضمن عدد كبير من المشاهدات والزيارات من المهتمين بما تقدمه.

  • يتساوى في هذه الأدلة المتنافسين وهذه ميزة كبيرة بالنسبة للشركات الصغيرة، لأن الشركات الصغيرة لا تستطيع أن تُظهر نفسها بشكل تنافسي قوي مع الشركات الكبرى عندما يتعلق الأمر بإعلانات الMass-Market Media مثل التلفزيون أو اللافتات الإعلانية الضخمة في الشوارع، لكن في أدلة الأعمال يبدو الجميع متساوي، بالطبع ليس تماما لأن الشركات الكبرى تستطيع أن تحصل على إعلانات بحجم كبير وربما رعاية قسم كامل (Sponsorship)، أو تحصل على ترتيب متقدم / أفضل عند البحث عن منتج أو صناعة معينة، لكن في النهاية هي فروق ليست كبيرة أمام الزبون إذا ما تم مقارنتها كما اخبرتك بالفروق في الوسائط الإعلانية الشائعة الأخرى.
  • بديل لل SEO بالنسبة لكثير من الشركات، فهناك شركات لا تستطيع أو لا تحبذ أن تضع مجهود كبير لكي تتواجد في أول صفحة في جوجل أو في أدلة البحث عندما يبحث الناس عن منتج أو خدمة محددة، هنا تظهر أدلة الأعمال الإلكترونية لكي تُظهر الشركة في محركات البحث بشكل مبكر، و إن كان هذا يتوقف على مدى كثافة المنافسين و مجهودهم المبذول أيضا للتواجد في محركات البحث.

المشكلة الوحيدة التى ربما تخيفك هنا هي أن المنافسة شرسة جدا، ربما يدخل أحد الزبائن ليبحث عنك بالاسم فيجد في نفس القسم بعض الشركات الأخرى التى تعرض نفسها بشكل أفضل بتحصل على زبونك! بالتالي أنت دخلت في لعبة المقارنات وهذه بعض النصائح للفوز بها:

  • التواجد مبكرا: هناك أدلة الأعمال المطبوعة ويتم تصنيف الشركات فيها طبقا للحروف، وهذه لن يجدي فيها فكرة محاولة التواجد والتصنيف المبكر عن المنافسين، لكن في أدلة الأعمال الإلكترونية والتى تحصل الآن على القوة والانتشار الأكبر، يمكنك فعل ذلك عن طريق دفع أموال لكي يتم تصنيفك بشكل أفضل في القسم الذي تريد التواجد فيه، سوف تختار الكلمات المفتاحية (الأقسام) التى تريد أن يجدك فيها الزبائن، وسوف تظهر فيها قبل المنافسين، وهذه هي الفكرة الأساسية التى يقوم عليها تصنيف المعلنين الآن في أدلة الأعمال التجارية.

من تجربتي مع هذه الطريقة فهي ليست سيئة لكن يلزمها استمرار الإنفاق لكي تظل في موقع متقدم، ويتوقف الأمر على مدى قوة الشركات في هذا القسم أو الصناعة، وإذا كنت تواجه منافسين بعدد كبير وينفقون الكثير من المال لكي يظهروا قبلك فربما تحتاج هنا لاستراتيجيات أكثر فعالية، خصوصا إذا لا تمتلك ميزانية إعلانية كبيرة.

  • الإعلان المطبوع: في أدلة الأعمال المطبوعة وهى موجودة ويتم توزيعها بكثافة أيضا ولم تفقد كل قوتها بعد، يعتمد المعلنين على تواجدهم فى هذه الأدلة على الإعلانات المرئية المدفوعة، وهنا كلما كان إعلانك أقوى (وليس أجمل) كلما كنت أقدر على الفوز عندما يبحث الزبائن.
  • حافز الشراء: ميزة أدلة الأعمال الترويجية أن الزبائن هم من يأتون، هي تشبه البحث عن منتج أو خدمة في محركات البحث، لذلك يجب أن تستغل الفرصة وتهزم المنافسين، بتطوير إعلانات مقنعة تخلق الرغبة و تحفز على الشراء بدل من تطوير إعلانات تبني الاهتمام أو تلفت الانتباه، بمعنى أن الزبون يأتيك بشكل جاهز ولديه الرغبة في الشراء الآن، وبالتالي تظهر أنت لتنهي عملية البيع بأسرع شكل ممكن، وهذا مناسب بشكل خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة التى تهدف لتحقيق المبيعات أسرع من الشركات الكبرى التى تهتم أكثر ببناء الصورة الذهنية والبراند من خلال إعلانات الـ Brand Awareness والتى يتبعها معرفة أكثر عن الشركة والشراء الفعلي من خلال قنوات التوزيع والبيع.

لذلك من ضمن الفنيات التي يمكن أن تستخدمها وأنت تعلن في الأدلة أن تعطي عروض وتخفيضات، وربما باستخدام كوبونات ترويجية حصرية لحامل دليل الأعمال، وهذا بهدف هزيمة المنافسين في وقت اتخاذ قرار الشراء من الزبون الذي يبحث عن المنتج أو الخدمة في دليل الأعمال.

أخيرا.. إذا كنت شركة صغيرة أو ناشئة فقد تعتمد على نشر إعلانك في كل الأدلة خصوصا الإلكترونية المجانية، وهذا قد يجعلك تظهر بشكل أو بآخر عند البحث في محركات البحث، لكن برأيي التواجد بهذا الشكل له عدة أضرار، أولا يقلل من شأنك ومن شكلك الترويجي والبراند الذي تهدف لبناءه مع الوقت (ولكن يمكنك التجاوز عن هذا مؤقتا إذا كنت تريد الانتشار وتحقيق البيع بأي شكل خصوصا في البداية).

العيب الآخر هو أنك غير مسيطر على انتشارك الترويجي السليم هنا ولا حتى تستطيع أن تقيس كفاءته.

الأفضل من أن ترمي بتواجدك الإلكتروني في أي دليل أعمال يقابلك، هو أن تنشر نفسك فى اقوى الأدلة التجارية، ثم تتابع باستمرار تواجدك، وتحاول معرفة جدوى وكفاءة كل دليل عن طريق تتبع الزبائن من أين يأتوا (عن طريق سؤالهم شفويا عند الشراء أو عند ملئهم لاستمارة شراء فيها أسئلة مخصصة لذلك).

هناك الكثير جدا من الشركات في هذه الأدلة أرقام الاتصال الخاصة بهم خاطئة، عليك ألا تقع بهذه المشكلة عند طريق متابعة حسابك باستمرار والتأكد من أن كل بيانات التواصل معك سليمة.

أيضا وجود صور ولوجو واضح للشركة، حتى وأن كان هذه خدمة مدفوعة، هام جدا لأن الVisual Identity ملفتة و تصنع فارق كبير، خصوصا كما اخبرتك عند التواجد مع عدد من المنافسين الذين يحاولون ويقدرون على الحصول على نفس الزبون المحتمل أن يشتري منك.

أدلة الأعمال التجارية كنز كبير لمن يعرف يستغلها، أولا لأنها مجانية وتساعدك إذا كنت تعمل بشكل جغرافي، أو حتى إذا كنت تريد بناء براند، تساعدك لأن هذه الأدلة همها الاول الانتشار على أوسع نطاق ممكن، وأنت تستفيد أيضا من ذلك، تستطيع وضع ميزانية إعلانية ولو بسيطة لزيادة انتشارك وقوة تواجدك عليها، وفي النهاية التواجد على عدد أقل من هذه الأدلة لكن بشكل قوي وباستمرارية وبمتابعة مستمرة أفضل من تواجدك على عدد أكبر من الأدلة الضعيفة أو بدون استمرارية ومتابعة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى