إبدأ في التسويق

3 حالات يجب أن تكون فيهم اجتماعي ومقنع لكي تحترف التسويق

هل تحتاج لأن تكون لبق، متكلم، واجتماعي لكي تنجح في مجال التسويق؟ الإجابة المنطقية لا، والتسويقية أيضا، لأن هناك فارق كبير بين أدوار متخصص التسويق، ومتخصص البيع، وهذا شيء تم توضيحه كثيرا من قبل من خلال هذه المدونة، بالتأكيد البيع هو جزء من الترويج، ويعمل بشكل منفصل داخل منظومة التسويق، فقد تكون مسوّق عبقري، لكن غير محتاج أو متقن لمجال البيع.

على الرغم من ذلك هناك بعض الحالات تحتاج فيها أن تكون اجتماعي ولبق لكي تنجح في التسويق.

الحالة الأولى، أن تتدرج في سلم التسويق التقليدي والصحيح..

أنا مقتنع تماما أن عليك أن تكتسب خبرة ولو بسيطة في المجال الذي تريد العمل به كمتخصص تسويق، وأفضل الخبرة المكتسبة تكون عن طريق عملك في البيع.

حتى إذا كنت خريج أفضل جامعة تدرّس التسويق في العالم، وأردت العمل ك Brand Manager (دور تسويق متخصص ينتشر في مجالات الأغذية والأدوية)، فسوف تضعك الشركة فترة لا بأس بها في البيع ك Sales Rep.

هم يعلمون جيدا أنك لا تستطيع اكتساب خبرة التسويق والتوزيع بدون المرور على البيع.

لتبسيط الأمر، دعنا نأخذ مثال بمدرب رياضي خبير ويحقق نجاحات كبيرة، هل استطاع هذا المدرب أن يكون خبير ويحقق نجاحات بدون المرور ولو فترة معقولة على ممارسة الرياضة كرياضي متخصص محترف في مجاله؟

في الأغلب سوف تجد أنه كان رياضي واكتسب الخبرة في مجاله الرياضي قبل أن يصبح مدرّب يعطي الأوامر والتوجيهات.

هذا المثال قريب جدا مما نتكلم عنه هنا، البيع في مجالك يجعلك محتك تماما بالسوق، وعندما تعمل بالتسويق يكون نسبة نجاحك عالية جدا، أعلى بكثير من نسبة نجاح شخص دخل تخصص التسويق بدون المرور ولو فترة على السوق ورأى مشاكله وواجه صعوباته وتحدياته، عن طريق البيع، ولو لفترة.

ان تحترف تخصصك الرياضي فترة ضروري لكي مدرب. التسويق لا يختلف كثيراً!
ان تحترف تخصصك الرياضي فترة ضروري لكي مدرب. التسويق لا يختلف كثيراً!

إذن إذا سلكت الطريق التقليدي، بيع ثم تسويق، فعليك أن تكون مؤهلا لتكون لبق ومتكلم واجتماعي نوعا ما، ولديك مهارات تواصل لكي تنجح في البيع، ولو مؤقتا، ثم تنتقل للتسويق.

هذه الحالة الأولي تنتشر بشكل أوضح في الشركات الكبرى خصوصا في مجال السلع الاستهلاكية FMCG، ولكن هذه الحالة ربما لن تحتك بها مع شركة صغيرة أو ناشئة تحتاج متخصص تسويق أغلب عمله Online Marketing.

الحالة الثانية، أن تكون متخصص بيع وتسويق..

قد يبدو الأمر غريب بالنسبة لك، نعم التسويق شيء والبيع شيء آخر، أنت وأنا نعلم ذلك، لكن الكثير جدا من الشركات خصوصا الصغيرة والمتوسطة لا زال الأمر غير واضح بالنسبة لهم، هم يريدون شخص يبيع ويسوّق!

في هذه الحالة يجب ان يكون لديك مهارات بيع وتفاوض وإقناع ولديك مهارات تواصل بجانب مهارات التسويق.

حتى إذا كنت مقتنع بأن هذه الشركات لا تفقه شيء في التسويق فغالبا ما تكون خطوة لك للانتقال لشركات أكبر تفهم أن تخصص البيع منفصل عن تخصص التسويق، وعموما فقد انتشر مصطلح وظيفي يجعل بالفعل التخصصان مرتبطان، وهو Business Development Specialist وهو دور بالشركة تكون مسئولياته كبيرة، وتشمل بشكل رئيسي عملية البيع والتسويق للشركة، وبالتالي فكرة دمج الدورين مازالت موجودة في الشركات وعليك التأقلم معها، وحينها سوف يكون عليك إتقان مهارات التسويق بجانب البيع، وهذا سوف يفيدك جدا مع مرور الوقت.

الحالة الثالثة، أن تكون مدير تسويق..

هذه المرحلة متقدمة وتكون بعد عملك كمتخصص تسويق في جزء صغير ومحدد من التسويق، حينها أنت تدير التسويق لشركة، وعليك بالتواصل مع فريق كامل، وحينها يجب أن تكون اجتماعي لبق ولديك مهارات حديث وتواصل لكى تتواصل بشكل صحيح مع الفريق، والذي لن يقتنع بخططك وأفكارك ولن ينفذها بحماس إلا عندما يرى منك مهارات تواصل وإقناع تجعلهم ينفذون ما تطلبه بحماس كبير.

باختصار، فمن الطبيعي أن مهارات التسويق مختلفة عن مهارات البيع، لكن عندما تكون مدير تسويق، أو تعمل متخصص تسويق وبيع او فيما يعرف حديثا Business Development Specialist أو أن تأخذ الطريق التقليدي لاحتراف التسويق بالمرور أولا على البيع الشخصي، حينها تحتاج لأن تمتلك مهارات تواصل وإقناع لكي تصل تحترف التسويق.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى