التسويق الرقمي

5 نصائح لتتجنب وقوع بريدك الترويجى فى الSpam

هناك بعض الأمور التي لو فعلتها سوف تزيد نسبة احتمالية دخول بريدك الترويجي الى صندوق ال spam، وعموماً تم حل هذه المشكلة عن طريق استخدام بروتوكولات وأدوات مثل Mailchimp، وميل شيمب به جزء مجانى وآخر باشتراك، لكن حتى لو كنت تعتمد على طرق الارسال التقليدية، فيمكنك القيام ببعض الأشياء التي تساعدك على تجنب دخول بريدك الترويجي الى السبام.

أيضاً قد ترسل ايميل واحد فقط لأحد زبائنك، ولست بحاجة أو بإمكانية استخدام أدوات مثل ميل شيمب، فهذه النصائح أيضاً ستساعدك في هذه الحالة.

اولاً يجب أن تعتبر أن جوجل مثل الإنسان الذي يفكر وله learning experience و learning curve خاصين به، وهو من خبرته التي اكتسبها عبر السنين يعرف ماهو البريد الجيد الذى يدخله inbox مباشرة وماهو البريد الالكترونى ذو احتمالية فساد (يحتوي على فيروس – يحتوي على إعلانات .. الخ).

سيتم شرح هذا من خلال هذه النقاط..

اتحدث عن جوجل بالذات لان gmail اصبح الايميل الأقوى والأكثر استخداماً.

google
لكى تفهم طريقة عمل جوجل اعتبره مثل انسان يفكر وله خبرة تعلم خاصة به

احذر في كتابة العناوين

هناك عناوين للرسالة تساعد جوجل على اعتبارك ايميل غير مرغوب به لأنك ببساطة تستخدم الكلمات الترويجية او التي تجذب لعمل action في العنوان Offer – Hot Deal – Surprise – Discount – Now ، وأيضاً استخدام علامات التعجب هذه!!، وأن تكتب الحروف الانجليزى Capital، مثل EMAIL FOR YOU.

هذه الكلمات الترويجية يراها جوجل مباشرة انها غالباً تعبر عن رسالة إعلانية وبالتالي يضعها في صندوق السبام لانه يريد ان يبعد هذه الايميلات الترويجية عن مستقبلى رسائله.

أيضاً كلمات مثل Congratulations يمكنك تجنبها في العنوان لأن هناك نوعية من رسائل النصب التي تأتيك من كافة أرجاء العالم، توعدك بأموال وجوائز ونحن نعرف انها ايميلات مزيفة وجوجل يعرف يذلك ويصفيها ولذلك حاول تتجنب ايضاً نوعية هذه الكلمات التي تجعل البريد الترويجي يبدو زائف.

تجنب الروابط المباشرة

عندما بدأت فقاعة الإنترنت والإيميلات، كان المخترقين يرسلون ايميلات تشمل روابط، وعندما تقوم بفتح هذه الروابط تحصل على فيروس محترم! لذلك مع الوقت أصبحت الروابط خصوصاً من مرسلين غير معروفين أو أول مرة يتم استقبال رسالة منهم هي عقدة لمستضيفى الايميلات مثل Gmail او Hotmail او غيرهم، لذلك تجنب وضع الروابط وخصوصاً عندما ترسل مجموعة من الايميلات دفعة واحدة – Bulk Email، هذا يزيد الأمور سوءاً.

هناك طريقة جربتها وأعتقد أنها حققت نتيجة جيدة، وهى الا اضع الرابط ليتم فتحه مباشر، ولكن اضع الرابط ك text بدون إضافة الـ hyperlink له، وبالتالي المستهدف يراه ويقوم بعمل copy-paste له في عنوان المتصفح ونتجنب وجود رابط حقيقى في الايميل وهذا ربما يقلل كثيراً من نسبة دخول الايميل كله إلى السبام.

تجنب الصور والمرفقات

أيضاً مستضيفى الايميلات يرون المرفقات شر كبير لأن المرفق وخصوصاً الصور و الملفات ذات الحجم الكبير، لأن الصورة مثلاً المفروض ان لها حجم صغير لكن إذا مستضيف الايميل وجد أن الصورة لها حجم كبير فيفترض من خبرته مع الفيروسات أن هذه الصورة ليست صورة حقيقية ولكنها ملف يحتوي على فيروس.

نصيحتى هنا هي تقليل حجم الملف المرفق قدر الإمكان، وهناك أصبح طرق افضل من اجل ان ترفق الملفات الكبيرة مثل أن ترفعهم على موقع استضافة او الموقع الالكترونى لك وتضع رابط بالطريقة التي ذكرتها لك سابقاً لكي تنبه المستهدف ويدخل يرى الملف المراد.

قم بتقسيم الايميلات المرسلة

هذه المقالة تعطيك نصائح لارسال ايميلات بدون أداة، أدوات مثل الmailchimp لا يحدث معها هذه المشاكل لأن هناك بروتوكول يسمح بمرور الايميلات القادمة من خلالها حتى لو كانت مرسلة لعدد كبير من المستهدفين، لكن إذا كنت لا تستخدم ميل شيمب او أداة شبيهة وترسل الايميلات بشكل تقليدى، فعليك بألا ترسل عدد ضخم في نفس الوقت لان احتمالية دخوله السبام سوف تكون كبيرة، لكن عليك بتقسيم عدد الايميلات المرسلة، وبالطبع كلما ترسل عدد أقل في المرة الواحدة يكون أفضل، حتى تصل لدرجة انك ترسل ايميل ثم تتبعه بايميل اخر وهذه أفضل مرحلة ممكنة ولكنها صعبة إذا كنت تحتاج إرسال Bulk Email.

ارسل للمشتركين لديك

هذه النصيحة تكميلية لكل النصائح السابقة، الأفضل الآن هو أن ترسل ايميلاتك الترويجية ك updates لعملائك و زبائنك والمستهدفين من المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ببساطة انت تضع طريقة لكى يشترك المستهدف مثل مربع subscribe على الموقع ويدخل المتهم ليشترك ثم ترسل له عبر أداة من الأدوات المتاحة لارسال ايميلات للمشتركين لديك (هناك أدوات مجانية ومدفوعة لفعل ذلك) ونسبة وصول الايميلات بهذا الشكل كبيرة وان كانت تصل الآن في أقسام جوجل مثل promotions أو updates ولكنها في النهاية تصل بشكل صحيح وليس به مشكلة، ويمكن للمشترك في القائمة البريدية الخروج في اى وقت – opt-out او unsubscribe، وهذا من اهم الطرق الترويجية الآن، لم تعد طريقة إغراق الناس برسائل ترويجية طريقة مجدية، الأفضل أن يسمحون لك بارسال رسائلك الترويجية (Permission Marketing) وبذلك سوف تحقق نسب تخليص أعلى (Action).

الملخص.. هو أن تعتبر جوجل مثل الإنسان الذي يفكر ولديه خبرة مع الايميلات الترويجية و الفيروسات وهو يسعى جاهداً لتجنب هذه النوعية من الرسائل وانت اسعى جاهداً أيضاً معه لتجنب الكلمات والأشياء التي تساعده في اعتبارك اعلان مزعج او فيروس مؤذي !

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى