إبدأ في التسويق

لماذا وكيف يكون العمل فى البيع طريقك للعمل فى التسويق

هناك طرق وأفكار عديدة للعمل في التسويق منها العمل في أدوار ووظائف مرتبطة بالتسويق، منها الحصول على شهادات متخصصة في أجزاء وأدوار معينة للتسويق، منها تطوير خطط تسويق عملية كدليل للشركات أنك قادر على أن تفيدهم تسويقياً، لكن تأتى كواحدة من أهم الطرق الأكيدة للعمل في التسويق هو أن تعمل فترة في البيع، ثم تنتقل للتسويق، وهذه الطريقة محبطة للكثير ممن يحبون العمل في التسويق ولا يريدون أن يحتكوا بمجال البيع.

تحتاج خبرة ولا تملكها.

الشركات تطلب متخصصى تسويق لديهم خبرة، وإذا كان الدور بدائي او صغير أو في شركة صغيرة، تجد أيضاً مطلوب خبرة سنة او اثنين على الأقل! كيف تكتسب الخبرة وأنت تريد العمل في التسويق، حتى لو في دور أو وظيفة صغيرة في التسويق وفى نفس الوقت الشركات تريد أن تكون لديك خبرة حتى لو الدور صغير أو في مرحلة بدايات التسويق؟

كيف تأتي بالخبرة في التسويق (الخبرة معناها التخصص)

الحل بسيط وهو أن تفهم أولاً ماذا تعنى خبرة في التسويق. الخبرة المطلوبة تشير أنك متخصص في مجال معين وتعرف أدواته جيداً وتعرف المشاكل التي تظهر في السوق وتستطيع حلها، بالتالى الخبرة التي تقصدها الشركات، أو التي يجب أن تقصدها الشركات، ليست فقط، وليس الأهم أن تكون الخبرة في مجال التسويق نفسه بقدر ما هو مقصود بها الخبرة والتخصص في المجال الذي تعمل فيه الشركة، وبالتالي التخصص الذى سوف تعمل أنت فيه وتفهمه جيداً وتعرف مشاكله مسبقاً، أو على الأقل أغلب تلك المشاكل، ومن خبرتك تستطيع حلها، لأنك خبير في هذا المجال.

لا تستطيع التسويق بدون مجال تتخصص فيه

مشكلة الكثير ممن يدخلون مجال التسويق أنهم لا يدركون نقطة بسيطة يمكن أن تغير فهمهم لمجال التسويق كله، وهو أنك لا تستطيع العمل في التسويق بدون أن يكون بجانب التسويق مجال آخر تتخصص فيه، فكيف ستسوّق لشئ لا تفهمه! وهنا الأمر نسبى، فهناك مجالات صعب أن تتقنها في فترة صغيرة، مثل المجالات الهندسية والطبية، لكن هناك مجالات أخرى كثيرة تستطيع فهمها عند العمل بها لفترة ولو قصيرة، مثل مجال العقارات، ومجال الأغذية، وغيرها من المجالات الأخرى.

البيع يعطيك الاحتكاك مع السوق (لا يوجد اكتساب خبرة أفضل من البيع)

نأتي لسبب المقالة، لماذا البيع هو غالباً ما يكون أفضل طريق لدخول التسويق. السبب بسيط وهو أن البيع يجعلك تحتك بالسوق والبيئة المحيطة بالشركة والمنتج الذي تريد التسويق له، من ناحية المنافسة والموردين والموزعين، والأهم سوف تحتك بالزبائن والمشترين وتعرف احتياجاتهم وتعرف كيف يفكرون، وعندما تفعل ذلك سوف تمتلك قوة كبيرة جداً عندما تعمل في التسويق لأنك تعرف بالفعل كيف يفكر السوق وماذا يحتاج، حينها سوف تقوم بتطوير استراتيجية تناسب السوق، ومنتجات وتسعير وتوزيع وترويج يناسب هذا السوق.

لن تكتب إعلانات أو تطور محتوى موقع الكترونى من خبرة فارغة، لكن سوف تفعل كل ذلك بناء على فترة البيع التي قمت فيها بالاحتكاك بالسوق وفهم احتياجاتهم وطبيعته الشرائية.

هناك طرق كثيرة لكى تفهم مجال من المجالات، مثل سؤال المختصين وقراءة التقارير عن السوق، وعمل أبحاث عن السوق، لكن من خبرتى العملية بهذا الشأن أؤكد لك أنه لا يوجد أقوى من البيع لكى تفهم أي مجال، عندما تبيع المنتج فأنت تبيع خصائصه ومزاياه وفوائده التي تعود على المشتري، وبالتالي تفهم كل صغيرة وكبيرة في المنتج، وتعرف ماذا سوف ينجح مع المشترين، وعندما تنتقل لمجال التسويق – لنفس المنتج – فسوف تكون قادر على النجاح بشكل أكبر وأسرع.

%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D8%25B9%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2582%2B2
هناك طرق كثيرة لفهم السوق والحصول على معاومات عنه لكن يأتي في مقدمتها البيع

كيف تعمل في سوق المنتجات الغذائية

من أشهر الأمثلة على – البيع طريق التسويق – هو العمل في سوق المنتجات الغذائية والمنتجات سريعة الاستهلاك – FMCG، معظم الشركات الكبرى مثل Pepsi – P&G من المنطقى أن لديهم طريق واضح لكي تعمل لديهم في أقسام التسويق، كمدير علامة تجارية مثلاً – Brand Manager (مدير العلامة التجارية (براند) من اهم وظائف وأدوار التسويق في هذا النوع من الشركات).

مدير العلامة التجارية غالباً ما يكون احتك بالسوق عن طريق العمل في البيع والتوزيع (Sales Rep.) وبعد هذا الاحتكاك وبجانب تطوير مهاراته في التسويق وربما الحصول على شهادات متخصصة يبدأ رحلة التسويق بشكل صحيح.

هذا يسرى على الكثير من المجالات، فمثلاً إذا أردت العمل في التسويق العقاري، ففرصتك في النجاح إذا عملت في البيع العقارى فترة سوف تكون أكبر من شخص لم يعمل في بيع العقارات.

الذي يسوّق العقارات سوف يكتب نصوص ترويجية تناسب احتياجات المشترين، سوف يطور موقع الكترونى يناسب ثقافة سوقه المستهدف، سوف يطور شعار ترويجي او جملة إعلانية تخاطب الشريحة المستهدفة بشكل صحيح، كل ذلك لأنه تفاعل مع شريحته المستهدفة عن قرب.

البيع ليس سيء لهذه الدرجة!

شخصياً.. كنت أكره البيع بشكل كبير جداً، ومن ضمن أسباب كرهي للبيع أن الناس تخلط بينه وبين التسويق، والشركات التي تريد متخصص تسويق تطلبك للدور تجد نفسك تعمل في البيع، لكن تعرضت في فترة لضغوط مالية واضطريت للعمل في البيع، وكانت هذه الفترة من أفضل فتراتي المهنية لأن البيع يعلمك الكثير جداً من الأشياء التي لا تستطيع أي مهنة أو وظيفة أخرى أن تعلمها لك، ثم أنها اعطتنى خبرة السوق التي كنت أحتاجها.

%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B9
العمل فى البيع ليس سيء لهذه الدرجة! وهو بالتأكيد يعطيك خبرة السوق المطلوبة

هناك طرق كثيرة للعمل في التسويق، وطريقة العمل في البيع ثم الانتقال للتسويق هي واحدة من أهم هذه الطرق، سواء اعتبرت البيع خطوة فيها – لابد منها لكي تنتقل للتسويق، أو أنك رأيت البيع كشئ مفيد وعملى لكى تكتسب خبرة متخصصة قبل الانتقال في التسويق.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى