ريادة الأعمال

تسويق الثغرات: 22 فكرة مشروع مربح!

إذا كنت تبحث عن أفكار جدية لمشروع مربح، فلا بد أن تقرأ عن تسويق الثغرات، وتعرف كيف نجح هؤلاء في التفتيش عن الثغرات حولهم واستغلالها بطريقة تعود عليهم بمكاسب جبارة!

ما هي الثغرة، وما هو تسويق الثغرات؟

الثغرة هو مكان في السوق، فئة لا يهتم بها أحد من منافسيك، وتحتاج هذه الفئة لمن يشبع احتياجتهم بشكل كبير.

تسويق الثغرات ببساطة هو البحث عن هذه الثغرات في السوق (دعنا نسميها الاحتياجات المهملة غير المشبعة) ومحاولة تقديم حل أو إشباع لهذه الاحتياجات في صورة مشروع مربح.

بلغة أخرى، تسويق الثغرات هو إيجاد جزء من الاهتمامات لا تملؤه شركة منافسة بالقدر الكافي لأنها تهدف أكثر الي الانتشار فتهمل فئة أو فئات صغيرة من السوق لديها تعطش واحتياج لمنتجات وخدمات معينة، فتحاول أنت استهداف هذه الفئات وإشباع احتياجهم من خلال مشروعك.

مثال:

ما بين 10 لـ 12 % من سكان الأرض يعتمدون على استخدام يدهم اليُسرى، لكن ليس هناك منتجات تراعي هؤلاء الناس أو تهتم بهم، إذا لمَ العنصرية؟

من هنا جاءت الفكرة وقرر صاحب مشروع Lefty’s أن يستغل تلك الثغرة ويفتح متجر في سان فرانسيسكو خاص ببيع جميع الأدوات (أدوات مكتب، زراعة، أدوات موسيقية .. إلخ) ولكن مصنعة بطريقة تناسب استخدام تلك الفئة!

مشروع جديد ومربح

رغم إن تلك ثغرة صغيرة نوعًا ما (10%) إلا إنها مُربحة جدًا لأن الاحتياج فيها عالى وبالتالي سيكون الطلب فيها عالي أيضًا.

لماذا تسويق الثغرات مهم وأنت تبحث عن فكرة مشروع مربح؟

منتج الثغرة يشبه السمكة الكبيرة في حوض صغير، حيث أنك تربح الكثير من فئة صغيرة لا تجد سوى منتجك حل لمشاكلهم .. فتتميز الثغرة بعدم وجود منافسين علي الإطلاق أو قلتهم، لأنك عندما تستهدف ثغرة معينة يجب أن تكون متخصص في الحل الذي ستقدمه لهم لتستطيع إشباع تلك الفئة وضمان ولاءهم.

تسويق الثغرات والبحث عن فكرة مشروع مربح

6 مزايا لاستخدام استراتيجية تسويق الثغرات للبحث عن فكرة مشروع مربح

الميزة 1: سهولة إشباع الفئة المستهدفة وبناء علاقات قوية معهم.

لأنك تستهدف بمشروعك فئة مُحددة بالفعل، فالتواصل مع هذه الفئة والتعرف عليها بشكل مفصل وإجراء البحوث التسويقية عليهم سيكون أسهل.

تستطيع بسهولة دراسة شخصياتهم وتجميع كل البيانات التي تحتاجها عنهم لتوفير لهم المنتج أو الخدمة كما يريدونها ولكتابة إعلاناتك والتسويق لها بشكل سليم ودقيق.

الميزة 2: سهولة التفوق على المنافسين.

تتميز الثغرات كما قلنا بعدم وجود منافسين على الإطلاق لأن عنصر المنافسة هو (الخبرة المتخصصة) كلما زادت كلما ضمنت احتواء العملاء.

إذا افترضنا حتى وجود منافسين .. فتقسيم الحصة السوقية بينكم سيكون مضمون، كلما استمرت عجلة الإنتاج و الجودة كلما فضلك العميل عن غيرك .. والمنافسة ستكون غير معقدة ولا تحتاج لبحث متعب على الاطلاق، بل يمكنك اختيار عنصر و المنافس يختار عنصر آخر و الكل مستفيد.

الميزة 3: سهولة التنفيذ واستغلال أفضل للموارد.

واحدة من أهم فوائد تسويق الثغرات أنه غير مُعقد وسهل لأي شخص أو شركة تنفيذه بغض النظر عن حجمها أو تخصصها أو حتى مواردها، لأنه يركز على خدمة عدد قليل أو مُحدد جدًا من العملاء، وهذا يتيح لك استغلال موارد شركتك بشكل أفضل وفعال من دون إهدار وبأحسن كفاءة ممكنة.

تتجه بعض المشاريع إلى فكرة التخصص واستهدف ثغرات محددة في السوق بسبب هذه الميزة، لتوفير مواردهم واستغلالها بشكل أفضل يعود عليهم بنتائج مضمونة.

الميزة 4: هامش ربح وعائد استثمار أكبر.

يُركز تسويق الثغرات على مجموعة محددة من المستخدمين الذين يهتمون بالمنتج ويحتاجون إليه بالفعل، وهذا هو ما يؤدي إلى تحقيق عائد استثمار أعلى، بالإضافة إلى أن المنافسة في تسويق الثغرات أقل بكثير، مما يعني أنك تستطيع بيع منتجاتك وخدماتك بأفضل الأسعار، وبالتالي تحقيق هوامش ربح أعلى.

الميزة 5: كسب ثقة ومصداقية في السوق.

من المميزات الكبيرة لتسويق الثغرات هو أنه يُعطيك ثقة ومصداقية في السوق، بسبب فكرة “الخبرة والتخصص”، فالناس يأتونك أنت بالتحديد ليس لأنك مُجرد مُقدم خدمة أو بائع لمنتج يحتاجونه، بل لأنك “خبرة” في هذه الخدمة أو المنتج، وهذا يمكن أهم شيء في تسويق الثغرات أن تدخل السوق بشيء أنت ماهر فيه جيدًا وتُبرز نفسك أنك خبير في هذا الشيء.

الميزة 7: الاستقرار والتركيز.

تحت مظلة تسويق الثغرات، أنت لديك الوقت والموارد لتركز في منتجك و منتجك فقط .. وتتجنب تمامًا سباق البحث عن الفرص الجديدة والاحتمالات الخادعة التي تجبرك أحيانًا على تحديث استراتيجية التسويق خوفا من المنافسين.

ملحوظة:

من أكبر الأخطاء التي يقوم بها أصحاب أي بيزنس أو فكرة قوية هو التسرع في مرحلة النمو .. يريد أن يأكل جزء كبير من السوق في فترة زمنية قصيرة من دون متابعة أو تحليل لرد فعل العملاء من كل خطوة و من كل ميزة في المنتج .. فيغفل كثيرًا ويكون غير خبير في منتجه.

هو لم يركز في المشهد السينمائي الذي ظهر فيه المنتج مع مستخدمه، ليجد تفاصيل تساعده في تطوير المنتج وجعله أفضل و أمتع و أسهل، ويصبح هو آخر شخص يعرف رأي الناس في منتجه، الجميع ينشر عيوب منتجه وهو لا يعلم.

لكن إذا جرب المنتج على فئة صغيرة مستهدفة بعناية، سيلاحظ الكثير من الأفكار الرائعة و يضيفها لمنتجه، بدلاً من القفز في المحيط بشجاعة دون تعلم السباحة، وهذا يحدث باختيار أفضل العملاء المحتملين في البداية، ثم بعدها عندما يقرر التوسع وضخ كميات كبيرة في الأسواق، سيجد أن منتجه أفضل من كل المنافسين لأنه طبق بحث التسويق بكل الطرق العملية قبل الانتشار.

22 فكرة مشروع مربح اعتمد على استراتيجية تسويق الثغرات!

فكرة 1: محبي الحمية النباتية

جروب يهدف لتشجيع المواطنين على الأكل الصحي و الرياضة و يساعد علي التخسيس بتقديم وجبات مفيدة و لذيذة.

دعونا نفترض أن هذا مشروع هادف للربح. بدأ الجروب بتقديم المحتوى التبادلي بين المهتمين .. فالجميع يستطيع نشر وجبة أو نصيحة صحية .. فلا يحتاج مشرف الجروب إلى تقديم محتوى كبير بنفسه أو خطة تسويقية معقدة حتى ينتشر .. بل يدع الجميع يشاركه في هذا .. و يركز هو في حياته العملية الاخرى و يكتفي بالمتابعة.

فكرة مشروح مربح - محبي الحمية الغذائية

هو الآن لديه عدد خرافي من بيانات العملاء المحتملين المهتمين بالأكل الصحي، بل لديه بحث مفصل عن المأكولات المفضلة و عن سلوك المشتري .. فإذا أراد استخدام الجروب لتحقيق أرباح .. سيجد عدة اختيارات و أكثر من نموذج ربحي .. يمكنه الاستفادة من عروض الرعاية Sponsorships من محلات الأكل النباتي و الصحي مثل Divvies (الذي نستكلم عنه بعض قليل) في مقابل اعلان بسيط سينشره علي الصفحة، أو يمكنه إنشاء مطعم كامل لأنه الآن يضمن ولاء العملاء للفكرة.

فكرة 2: موقع Threadless لعشاق التصميم!

أفكار مشاريع غير تقليدية

هناك قصة أن شاب في الـ 18 يدعي Glenn كان يعمل في مجال التصميم و يعشقه .. أثناء تركيزه في عمله الأساسي قرر في وقت فراغه تصميم أشكال و طباعتها على التيشرتات و عرضها على موقع Threadless و يترك الجمهور يراها و يقيمها .. و استخدم آرائهم وتعليقاتهم في صنع مجتمع كبير ينتظر نزول تصميماته يوميا بشغف و لهفة و أصبح من المشاهير المبدعين الأغنياء.

موقع Threadless هنا استهدف ثغرة في السوق وهي الموهوبين، ليفتح لهم مجال لنشر إبداعهم والتكسب منه في نفس الوقت.

فكرة 3: موقع Big Dude Clothing للمقاسات الكبيرة!
استغل هذا المشروع ثغرة غير مُهتم بها في سوق الملابس الرجالي، وهي المقاسات الكبيرة فوق الـ 2XL.

أفكار مشاريع غير تقليدية

فكرة 4: موقع Collectible DieCast لعشاق السيارات!

هذا الموقع فكرته بيع نماذج سيارات أو مصغرات من المعدن كلها على شكل براندات السيارات الشهيرة مثل فورد، وشيفروليه، ودودج، وكاديلاك، لماذا؟ هذا المشروع يستهدف فئة محددة من المهوسيين بالسيارات وجمع هذه المصغرات الخاصة بها.

أفكار بزنس جديدة

فكرة 5: موقع Joy Berry لكتب الأطفال

هذا الموقع من المواقع الأعلى مبيعات في عالم كتب الأطفال .. اخترع طريقة لتقديم محتوى بصري و صوتي يساعد الأهالي في تربية أطفالهم و تنمية المهارات الاساسية من سن 1 إلى 13 .. وصلت مبيعات Joy Berry إلى أكثر من 85 مليون كتاب بجانب المنتجات الصوتية و الابتكارات الأخرى.

هذا المشروع يستهدف ثغرة مُحددة في سوق كتب الأطفال، فيستهدف سن مُحدد ونوع مُحدد من الكتب وهي “التربوية”.

افكار مشاريع ناجحة

فكرة 6: موقع Yearbook Innovation

فكرة بسيطة .. تقوم YearBook بتوثيق ذكريات الطلبة الرائعة في المدرسة من خلال الصور و الفيديوهات بشكل مبدع وبتكلفة مناسبة. استغل هذا المشروع ثغرة مُحددة وهي التخصص في كل أعمال الميديا الخاصة فقط بالمدارس!

أفكار مشاريع صغيرة

فكرة 7: موقع YYK لبيع السُسَت!

إذا شعرت باليأس وظننت أن السوق الذي تُريد دخوله والاستثمار فيه مُشبع بما فيه الكفاية، فهذا المشروع يكسب الملايين فقط من خلال الـ zippers أو سُسَت الملابس والشنط التي يبيعها لعدد كبير من المحلات والموزعين!

فكرة مشروع غريبة

فكرة 8: مشروع Fit Bunch لأصحاب الهمم!

الرياضة شيء أساسي لتقوية الجسم، لكن هل كل الناس تقدر تلعب رياضة وتقوي جسمها بنفس الطريقة؟ هناك نساء حوامل يحتاجون طريقة مُعينة في لعب رياضة .. وهناك أيضًا أشخاص يعانون من بعض الإعاقات الجسدية التي تحتاج إلى رياضة مُعينة من نوع خاص لكن من يهتم؟ من هنا جاءت الفكرة لصاحب المشروع Trevor Bunch الذي قرر أن يُنشيء صالات رياضية ليُساعد الناس الذين تم بتر بعض أعضائهم على ممارسة الرياضة وتقوية أجسادهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ومستقل.

أفكار مشاريع عبقرية

فكرة 9: مشروع Divvies للأكل النباتي

محلات الحلويات والوجبات الخفيفة منتشرة في كل مكان، لكن هناك فئة من الناس لا تدخل تلك المحلات ولا تقترب منها .. إنهم النباتيون!

صاحب هذا المشروع استغل تلك الثغرة واستهدف تلك الفئة النباتية لينتج لها حلوى وسناكس خالية من البروتين الحيواني.
أحيانًا قدتحتاج أن تفكر عكس الناس كما فعل صاحب مشروع ديفيز، فعندما فكر دخول سوق الحلوى، لم يفكر من المستفيد من مشروعه (فمحبي الحلويات كثيرون)، لكنه فكر ما الفئة التي لن تريد الشراء منه، ثم ذهب إليها واستهدافها بمنتج مصنوع لهم خصيصًا!
أفكار مشاريع مربحه
فكرة 10: مشروع مُتحكم رازر – Razer Controller
تسويق الثغرات في مجال التليفونات ممتلىء بأفكار ومشاريع كثيرة مثل الجرابات، عصيان السيلفي (selfie sticks)، الشواحن المحمولة (power banks)، الشواحن المغناطيسية (magnetic chargers)، وغيرها من الأفكار .. بالفعل مجال الموبايلات يكاد يكون مُشبع بكل الاكسسوارات والمستلزمات التي يحتاجها الناس .. كل الناس! لكن ماذا عن الـ gamers أو محبي الألعاب الإلكترونية؟
الألعاب الإلكترونية هي سوق ضخم، وبالذات في الفترة الأخيرة الناس بدأت تتجه أكثر إلى الألعاب على الموبايل، ومن هنا جاءت الفكرة لشركة Razer فقامت بتصنيع مُتحكم اسمه Kishi تستطيع تركيبه على الموبايل ليعطيك شعور بالتحكم أكثر وأنت تلعب على الموبايل!
افكار بزنس
فكرة 11: موقع Diapers لملابس الأطفال

بدأ هذا الموقع بالتخصص في بيع حفاضات الأطفال حتى أصبح من أكبر المواقع لبيع كل ما يخص الأطفال من ملابس، وأدوات، ومستلزمات العناية بالأم والطفل.

أفكار مشاريع مربحة

فكرة 12: موقع The Introvert Entrepreneur

فكرة غريبة و عبقرية .. جمعت بين التدريب العملي في ريادة الأعمال و التأهيل النفسي للمجتمع الانطوائي في تحقيق أهدافه، فيبدأ الشخص الانطوائي رحلته في ريادة الأعمال دون الاختلاط بما يرهقه من تعاملات وتجمعات مزعجة.

يبيع الموقع من خلال هذه الفكرة الاستشارات النفسية و برامج التدريب Life Coaching Programs والكتب العملية المحفزة، كما يكسب أيضا من شركات الرعاية و الاعلانات.

فكرة مشروع جديدة

فكرة 13: -متجر Lehmann’s

هل تعرف هؤلاء الكلاسيكيون المحبون لكل ما هو قديم وكلاسيكي؟ هذا المتجر هو الأمثل بالنسبة لهم!

استهدف هذا المتجر ثغرة مُحددة في سوق الأثاث المنزلي، وهي اهتمام فئة من الناس بالعيش حياة خالية من الكهرباء والأجهزة الإلكترونية، من يريدون حياة أبسط و غير مضرة و كلاسيكية.

فكرة 14: موقع GoodWood لمحبي المصنوعات الخشبية

بدأ بفكرة بسيطة و صناعة يدوية إلى مصنع ينتج آلاف القطع.

متجر Lehmann's

فكرة 15: المصنوعات الفخارية و الفنية الشعبية!

يمكنك بيع الفخار و مصنوعات القرى الريفية للطبقات الراقية .. كل ما عليك هو الاتفاق مع الاسر المُصنِّعة و عرضها اونلاين.
و يمكنك تطبيق هذا الفكر أيضا على محبي الانتيكات و التحف التاريخية و اللوحات الكلاسيكية و أي اختصاص يعبر عن الرقي الثقافي او الاجتماعي مثل جمع الأشياء النادرة الثمينة.

فكرة 16: موقع Pets At Home

لبيع مستلزمات الحيوانات الأليفة و الطيور و الأسماك، حيث دخلت مؤخرا هذه التجارة في مصر في المناطق الراقية من القاهرة، كملابس و العاب و سرائر و اكسسوارات لجميع محبي الحيوانات.

فكرة 17: مشروع السيارات الخاصة للسيدات

كأوبر و كريم ، انتشرت سيارات توصيل متخصصة في توصيل السيدات، وهي فكرة جيدة لمشروع مربح وسهلة التنفيذ وتستطيع أن تخدم بها فئة صغيرة من الناس لكن متعطشة لهذه الخدمة وتحتاجها بشدة.

فكرة مشروع جديدة فى مصر 1

فكرة 18: مشروع شبابي لصيانة الموبايلات

من ضمن مشاريع الثغرات هو عمل صفحة أو تطبيق تعرض عليه خدمة معينة في مجالك أيا كانت هذه الخدمة مثل خدمة صيانة الموبايلات. فهناك بعض الشباب تقوم بالاستثمار في مشروع مربح مثل هذا لتشبع احتياج العملاء في الحصول على خدمة آمنة لصيانة موبايلاتهم من دون التعرض للنصب أو الاحتيال من بعض مراكز الصيانة.

ملحوظة: قد تحتاج بعض المشاريع في تسويقها إلى قيامك بالتسويق الشخصي لتكسب ثقة ومصداقية في السوق بأنك خبير في الحل الذي تقدمه لزبائنك!

فكرة 19: مشاريع مستوردة

مشاريع ترفيهية جديدة تستورد معداتها من الخارج و تفتح لها سوق جديد كليا، مثل منازل الرعب و غرف الألغاز و ألعاب العقل، و العاب القفز في الهواء التي يستمتع بها الشباب بدلاً من الخروجات التقليدية و الاهتمامات القديمة.

جاء قبلها أفكار اخرى مثل كرة الصابون و البالون و مهرجان الألوان .. كلها افكار جديدة يمكنك البحث عنها و تصبح أول من يطبقها في منطقتك أو تبتكر أفكار ترفيهية من ابداعك!

افكار مشاريع جديده
فكرة 20: استشارات مهنية متخصصة!

فيمكنك مثلا إنشاء شركة صغيرة بجانب العمل الأساسي بالتعاون مع اصدقائك (أو بمفردك) و تخصصتم في وظيفة تقنية واحدة مؤثرة في مجال عملكم و اتقنتموها على أكمل وجه.

أمثلة:

  • مجال المحاسبة: مراجعة ميزانيات الشركات و تقفيلها آخر كل سنة.
  • مجال المبيعات: تدريب المتقدمين لوظائف المبيعات في نفس الصناعة التي تعمل بها لسنين، أو التخصص في مرحلة حساسة بعملية البيع.
  • تقديم استشارات حول العالم في المجال الذي تعمل.

فكرة 21: مشاريع الألعاب الرياضية

سوق الرياضة عموما فيه الكثير من الثغرات الغير مشبعة، تستطيع أن تعطي دروسا واستشارات في رياضات معينة مثل رياضات الفنون القتالية التي قد تكون مكلفة على بعض الأشخاص في محيطك، أو يمكنك عمل مشاريع صغيرة تشجع على مماسرة الرياضة مثل الجري الجماعي، وركوب الدراجات.

فكرة 22: مشروع رعاية المنازل

يمكنك صنع منصة توصل بين سيدات يقدمن خدمة المنازل بأصحاب المنازل الراقية لضمان جودة وسلامة الخدمة، وبالفعل هذه الفكرة تم تطبيقها في مصر، ويمكنك أنت أيضا تطبيقها ليس فقط في مجال رعاية المنازل ولكن أيضا على كل احتياجات الرفاهية، مثل خدمات رعاية الجنائن وتعقيم المنازل ورش المبيدات.

كيف استخدم استراتيجية تسويق الثغرات وأنا أبحث عن فكرة مشروع مربح؟

لا تقلق، الثغرات لا تنتهي، مهما امتلأت الأسواق وزادت حدة المنافسة، لأن رغبات البشر لا تنتهي!

التحدي الحقيقي هو في البحث عن هذه الثغرات واسغلالها كمشروع مربح .. إليك بعض النصائح:

1- ابحث من الآن في نفسك عن هواية أو موهبة أو تخصص أنت بارع فيه وابحث عن من يحتاجون لعلمك أو موهبتك ولا يجدونها حولهم.

2- تذكر تجارب الشراء السابقة وتعاملاتك التجارية، ما المشاكل التي واجهتها وتمنيت لو أن هناك من ساعدك وقدم لك الحل، قد تكون أنت صاحب الحل.

3- اكتب احتياجاتك من منتجات معينة أو خدمات تعاني من الحصول عليها في البيئة/المجتمع/البلد التي انت متواجد بها، ثم ابحث عن مجموعة تشترك معك في نفس الاحتياجات و تتمنى إشباعها مثلك، هؤلاء غالبا سيكونوا أول جمهور لك.

4- ابحث عن مجموعة مهووسة بشيء ما ووفره لهم، سواء منتج أو خدمة، حتى لو لم تكن أنت مهووس به مثلهم. تعرف على تفاصيل كافية عنه لصنع أول نموذج من هذا المنتج أو الخدمة، ثم قم بتقييمه من خلالهم وتطوير المنتج على حسب آرائهم لإشباع احتياجاتهم الفريدة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى