ريادة الأعمال

23 فكرة مشروع مربح تبدأه الآن بجانب عملك (استراتيجية تسويق الثغرات)

إذا كنت تريد التوسع وزيادة أرباحك، فهذا هو الوقت المناسب لاستثمار وقتك وإنشاء مشروع صغير يعود عليك بمكاسب جبارة، ولكن كيف؟ السر في تسويق الثغرات أو الـ Niche Marketing!

منتج الثغرة يشبه السمكة الكبيرة في حوض صغير، حيث أنك تربح الكثير من فئة صغيرة لا تجد سوى منتجك حل لمشاكلهم .. فتتميز الثغرة بعدم وجود منافسين علي الاطلاق أو قلتهم، لأن عنصر المنافسة هنا هو (الخبرة المتخصصة) كلما زادت كلما ضمنت ولاء العملاء لك!

في هذه المقالة، سنتكلم عن مفهوم تسويق الثغرات – Niche Marketing، وأهميته، بالإضافة إلى بعض الأفكار المٌلهمة!

ما هي الثغرة، وما هو تسويق الثغرات؟

الثغرة هي جزء من السوق تهتم به فئة صغيرة من الناس، لكنه غير مُشبع بشكل كافي، ولا يهتم بتفاصيله أحد!

الثغرة هو مكان تهتم به فئة صغيرة من الناس .. مجال محدد لا يهتم بتفاصيله سوي هذه الفئة و متخصصون فيه .. انتمائهم وشغفهم به كبير جداً و يحتاجون بشدة لمن يشبع هذا الشغف .. قد ينبع هذا الشغف من الهواية منذ الصغر .. أو من ثقافة عائلية أو جغرافية.

تسويق الثغرات ببساطة هو التخصص في خدمة أو منتج واحد تفعله ببراعة ليبهر المستخدم و يشعر انك تهتم به دون العالم كله من مثالية الجودة و إشباع تفاصيل التفاصيل .. فتصنع معه علاقة طويلة وولاءه يدوم ويتحدث عنك أمام كل الشغوفين والمهتمين مثله بنفس المجال.

الـ Niche Marketing هو إيجاد جزء من الاهتمامات لا تملؤه شركة منافسة بالقدر الكافي لأنها تهدف أكثر الي الانتشار فتهمل فئة الشغوفين المتميزين في هذا المجال .. فتهتم انت بتخصصاته و تفاصيله المعقدة.

على سبيل المثال، مشروع Bonbos في نيويورك اهتم بالبنطال أولاً (بدأ دخوله في السوق باستهداف ثغرة مُعينة وهي البنطال)، و صنع أقوى و أجود الخامات ليجمع عدد كبير من محبي الفكرة .. ثم توسع بعدها في صناعة الملابس الراقية.
تسويق الثغرات - مشاريع النيش - مشاريع ناجحة - Niche Marketing

لماذا تسويق الثغرات؟ ما أهميته؟

الميزة 1: سهولة إشباع الفئة المستهدفة وبناء علاقات قوية معهم.
لأنك تستهدف فئة مُحددة بالفعل، فالتواصل مع هذه الفئة والتعرف عليها بشكل مفصل عملية سلسة ومرنة وغير مُعقدة بالمرة.
تستطيع بسهولة دراسة شخصياتهم وتجميع كل البيانات التي تحتاجها عنهم لكتابة إعلاناتك والتسويق لهم بشكل سليم ودقيق.

الميزة 2: سهولة التفوق على المنافسين.

منتج الـ Niche يشبه السمكة الكبيرة في حوض صغير .. حيث تربح الكثير من فئة مستهدفة صغيرة لا تجد سوي منتجك مفر من مشكلتهم .. فتتميز الـ Niche بعدم وجود منافسين على الإطلاق لأن عنصر المنافسة هو (الخبرة المتخصصة) كلما زادت كلما ضمنت احتواء العملاء.
إذا افترضنا وجود منافسين .. فتقسيم الحصة السوقية بينكم سيكون مضمون .. كلما استمرت عجلة الإنتاج و الجودة كلما فضلك العميل عن غيرك .. والمنافسة ستكون غير معقدة ولا تحتاج لبحث متعب علي الاطلاق .. بل يمكنك اختيار عنصر و المنافس يختار عنصر آخر و الكل مستفيد.

الميزة 3: سهولة التنفيذ.

واحدة من أهم فوائد تسويق الثغرات أنه غير مُعقد وسهل لأي شخص أو شركة تنفيذه بغض النظر عن حجمها أو تخصصها أو حتى مواردها، بل يُمكن بالفعل أن يكون استراتيجية تسويق الثغرات في حد ذاتها هي حل لقلة الموارد بالشركة، فتتجه إلى استهداف فئة مُحددة وإشباع إحتياج مُحدد لهذه الفئة بالموارد التي تمتلكها.

الميزة 4: استغلال أفضل للموارد.

يركز تسويق الثغرات على خدمة عدد قليل أو مُحدد جدًا من العملاء، وهذا يتيح لك استغلال موارد شركتك بشكل أفضل وفعال من دون إهدار وبأحسن كفاءة ممكنة.

الميزة 5: هامش ربح وعائد استثمار أكبر.

يُركز تسويق الثغرات على مجموعة محددة من المستخدمين الذين يهتمون بالمنتج ويحتاجون إليه بالفعل، وهذا هو ما يؤدي إلى تحقيق عائد استثمار أعلى. بالإضافة إلى أن المنافسة في تسويق الثغرات أقل بكثير مما يعني أنك تستطيع بيع منتجاتك وخدماتك بأفضل الأسعار، وبالتالي تحقيق هوامش ربح أعلى.

الميزة 6: كسب ثقة ومصداقية في السوق.

من المميزات الكبيرة لتسويق الثغرات هو أنه يُعطيك ثقة ومصداقية في السوق، بسبب فكرة “الخبرة والتخصص”، فالناس يأتونك أنت بالتحديد ليس لأنك مُجرد مُقدم خدمة أو بائع لمنتج يحتاجونه، بل لأنك “خبرة” في هذه الخدمة أو المنتج، وهذا يمكن أهم شيء في تسويق الثغرات أن تدخل السوق بشيء أنت ماهر فيه جيدًا وتُبرز نفسك أنك خبير في هذا الشيء.

الميزة 7: الاستقرار والتركيز.

تحت مظلة تسويق الثغرات، أنت لديك الوقت والموارد لتركز في منتجك و منتجك فقط .. وتتجنب تمامًا سباق البحث عن الفرص الجديدة والاحتمالات الخادعة التي تجبرك أحيانًا على تحديث استراتيجية التسويق خوفا من المنافسين.

ملحوظة: من أكبر الأخطاء التي يقوم بها أصحاب أي بيزنس أو فكرة قوية هو التسرع في مرحلة النمو .. يريد أن يأكل جزء كبير من السوق في فترة زمنية قصيرة من دون متابعة أو تحليل لرد فعل العملاء من كل خطوة و من كل ميزة في المنتج .. فيغفل كثيرًا ويكون غير خبير في منتجه.

هو لم يركز في المشهد السينمائي الذي ظهر فيه المنتج مع مستخدمه، ليجد تفاصيل تساعده في تطوير المنتج وجعله أفضل و أمتع و أسهل، ويصبح هو آخر شخص يعرف رأي الناس في منتجه، الجميع ينشر عيوب منتجه وهو لا يعلم.

لكن إذا جرب المنتج على فئة صغيرة مستهدفة بعناية، سيلاحظ الكثير من الأفكار الرائعة و يضيفها لمنتجه، بدلاً من القفز في المحيط بشجاعة دون تعلم السباحة، وهذا يحدث باختيار أفضل العملاء المحتملين في البداية، ثم بعدها عندما يقرر التوسع وضخ كميات كبيرة في الأسواق، سيجد أن منتجه أفضل من كل المنافسين لأنه طبق بحث التسويق بكل الطرق العملية قبل الانتشار.

أمثلة على الـ Niche | نستعرض لكم بعض أفكار المشاريع .. التي قد تلهمكم و تكون سبب في نجاح فكرتكم الخاصة.

فكرة 1: محبي الحمية النباتية

جروب يهدف لتشجيع المواطنين على الأكل الصحي و الرياضة و يساعد علي التخسيس بتقديم وجبات مفيدة و لذيذة .. دعونا نفترض أن هذا مشروع هادف للربح.

بدأ الجروب تقديم المحتوى التبادلي بين المهتمين .. فالجميع يستطيع نشر وجبة أو نصيحة صحية .. فلا يحتاج مشرف الجروب إلى تقديم محتوى كبير بنفسه أو خطة تسويقية معقدة حتى ينتشر .. بل يدع الجميع يشاركه في هذا .. و يركز هو في حياته العملية الاخرى و يكتفي بالمتابعة.

مشاريع ثغرات ناجحة في مصر، مشاريع صغيرة

هو الآن لديه عدد خرافي من Data العملاء المحتملين المهتمين بالأكل الصحي .. بل لديه بحث مفصل عن المأكولات المفضلة و عن سلوك المشتري .. فإذا أراد استخدام الجروب لتحقيق أرباح .. سيجد عدة اختيارات و أكثر من باب ونموذج ربحي .. يمكنه الاستفادة من عروض الرعاية Sponsorships من محلات الأكل النباتي و الصحي في مقابل اعلان بسيط سينشره علي الصفحة ..أو يمكنه إنشاء مطعم كامل لأنه الآن يضمن ولاء العملاء للفكرة.

فكرة 2: موقع Threadless لعشاق التصميم!

هناك قصة أن شاب في الـ 18 يدعي Glenn كان يعمل في مجال التصميم و يعشقه .. أثناء تركيزه في عمله الأساسي قرر في وقت فراغه تصميم أشكال و طباعتها على التيشرتات و عرضها على موقع Threadless و يترك الجمهور يراها و يقيمها .. و استخدم آرائهم وتعليقاتهم في صنع مجتمع كبير ينتظر نزول تصميماته يوميا بشغف و لهفة و أصبح من المشاهير المبدعين الأغنياء.

موقع Threadless استهدف ثغرة في السوق وهي الموهوبين، ليفتح لهم مجال لنشر إبداعهم والتكسب منه في نفس الوقت.مشاريع شباب - مشاريع ثغرات - مشاريع ابتكارية ناجحة - موقع Threadless
فكرة 3: موقع Big Dude Clothing للمقاسات الكبيرة!
استغل هذا المشروع ثغرة غير مُهتم بها في سوق الملابس الرجالي، وهي المقاسات الكبيرة فوق الـ 2XL.

مشاريع صغيرة - نيش - مشروع ملابس رجالي

فكرة 4: موقع Collectible DieCast لعشاق السيارات!

هذا الموقع فكرته بيع نماذج سيارات من المعدن لبراندات السيارات ووسائل النقل الشهيرة مثل فورد، وشيفروليه، ودودج، وكاديلاك.

هذا المشروع يستهدف ثغرة مُحددة في سوق الألعاب، فهو لا يبيع أي ألعاب، لكن فئة مُحددة منها، لعشاق براندات السيارات ووسائل النقل.

مشاريع نيش - محبي السيارات الديكور - أفكار نيش مربحة

فكرة 5: موقع Joy Berry لكتب الأطفال

هذا الموقع من المواقع الأعلى مبيعات في عالم كتب الأطفال .. اخترع طريقة لتقديم محتوى بصري و صوتي يساعد الأهالي في تربية أطفالهم و تنمية المهارات الاساسية من سن 1 إلى 13 .. وصلت مبيعات Joy Berry إلى أكثر من 85 مليون كتاب بجانب المنتجات الصوتية و الابتكارات الأخرى.

هذا المشروع يستهدف ثغرة مُحددة في سوق كتب الأطفال، فيستهدف سن مُحدد ونوع مُحدد من الكتب وهي “التربوية”.مشاريع نيش - سوق كتب الأطفال - كتب تربوية - أفكار مربحة

فكرة 6: موقع Yearbook Innovation

فكرة بسيطة .. تقوم YearBook بتوثيق ذكريات الطلبة الرائعة في المدرسة من خلال الصور و الفيديوهات بشكل مبدع وبتكلفة مناسبة. استغل هذا المشروع ثغرة مُحددة وهي التخصص في كل أعمال الميديا الخاصة فقط بالمدارس!مشروع نيش - إنتاج وتصوير في مجال المدارس - niche market
فكرة 7: موقع YYK لبيع السُسَت!

إذا شعرت باليأس وظننت أن السوق الذي تُريد دخوله والاستثمار فيه مُشبع بما فيه الكفاية، فهذا المشروع يكسب الملايين فقط من خلال الـ zippers أو سُسَت الملابس والشنط التي يبيعها لعدد كبير من المحلات والموزعين!

مشاريع نيش في مجال مستلزمات الملابس - أفكار جديدة - تسويق الثغرات

فكرة 8: مشروع Fit Bunch لأصحاب الهمم!

الرياضة شيء أساسي لتقوية الجسم، لكن هل كل الناس تقدر تلعب رياضة وتقوي جسمها بنفس الطريقة؟
هناك نساء حوامل يحتاجون طريقة مُعينة في لعب رياضة .. وهناك أيضًا أشخاص يعانون من بعض الإعاقات الجسدية التي تحتاج إلى رياضة مُعينة من نوع خاص لكن من يهتم؟ من هنا جاءت الفكرة لصاحب المشروع Trevor Bunch الذي قرر أن يُنشيء صالات رياضية ليُساعد الناس الذين تم بتر بعض أعضائهم على ممارسة الرياضة وتقوية أجسادهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ومستقل.مشروع مخصص لمساعدة أصحاب الإعاقات في مجال الريضة واللياقة البدنية - ثغرة مربحة - تسويق الثغرات
فكرة 9: مشروع Lefty’s لمستخدمي اليد اليسرى

ما بين 10 لـ 12 % من سكان الأرض يعتمدون على يدهم اليُسرى لكن ليس هناك منتجات تراعي هؤلاء الناس أو تهتم بهم، إذا لمَ العنصرية؟ من هنا جاءت الفكرة وقرر صاحب المشروع أن يستغل تلك الثغرة ويفتح متجر في سان فرانسيسكو خاص ببيع جميع الأدوات (أدوات مكتب، زراعة، أدوات موسيقية .. إلخ) ولكن مصنعة بطريقة تناسب استخدام تلك الفئة!

رغم إن تلك ثغرة صغيرة نوعًا ما (10%) إلا إنها مُربحة جدًا لأن الاحتياج فيها عالى وبالتالي سيكون الطلب فيها عالي أيضًا.

مشروع نيش - ثغرة - أفكار مبتكرة
فكرة 10: مشروع Divvies للأكل النباتي
محلات الحلويات والوجبات الخفيفة منتشرة في كل مكان، لكن هناك فئة من الناس لا تدخل تلك المحلات ولا تقترب منها .. إنهم النباتيون!
صاحب هذا المشروع استغل تلك الثغرة واستهدف تلك الفئة النباتية لينتج لها حلوى وسناكس خالية من البروتين الحيواني.
أحيانًا قد تحتاج أن تفكر عكس الناس كما فعل صاحب مشروع ديفيز، فعندما فكر دخول سوق الحلوى، لم يفكر من المستفيد من مشروعه (لمحبي الحلويات كثيرون)، لكنه فكر ما الفئة التي لن تريد الشراء منه، ثم ذهب إليها واستهدافها بمنتج مصنوع لهم خصيصًا!
مشروع حلوى نباتية - تسويق الثغرة
فكرة 11: مشروع مُتحكم رازر – Razer Controller
تسويق الثغرات في مجال التليفونات ممتلىء بأفكار ومشاريع كثيرة مثل الجرابات، عصيان السيلفي (selfie sticks)، الشواحن المحمولة (power banks)، الشواحن المغناطيسية (magnetic chargers)، وغيرها من الأفكار .. بالفعل مجال الموبايلات يكاد يكون مُشبع بكل الاكسسوارات والمستلزمات التي يحتاجها الناس .. كل الناس!لكن ماذا عن الـ gamers أو محبي الألعاب الإلكترونية؟
الألعاب الإلكترونية هي سوق ضخم، وبالذات في الفترة الأخيرة الناس بدأت تتجه أكثر إلى الألعاب على الموبايل، ومن هنا جاءت الفكرة لشركة Razer فقامت بتصنيع مُتحكم اسمه Kishi تستطيع تركيبه على الموبايل ليعطيك شعور بالتحكم أكثر وأنت تلعب على الموبايل!

سوق الألعاب الإكترونية - تسويق الثغرات

فكرة 12: موقع Diapers لملابس الأطفال

بدأ هذا الموقع ببيع حفاضات الأطفال حتى أصبح من أكبر المواقع لبيع كل ما يخص الأطفال من ملابس، وأدوات، ومستلزمات العناية بالأم والطفل.سوق منتجات العناية بالطفل - تسويق الثغرات - niche marketing

فكرة 13: موقع The Introvert Entrepreneur

فكرة غريبة و عبقرية .. جمعت بين التدريب العملي في ريادة الأعمال و التأهيل النفسي للمجتمع الانطوائي في تحقيق أهدافه .. فيبدأ الشخص الانطوائي رحلته في ريادة الأعمال دون الاختلاط بما يرهقه من تعاملات وتجمعات مزعجة.

يبيع الموقع من خلال هذه الفكرة الاستشارات النفسية و برامج التدريب Life Coaching Programs والكتب العملية المحفزة .. كما يكسب أيضا من شركات الرعاية و الاعلانات.مشروع خاص بدعم الإنطوائيين - تسويق الثغرات - niche marketing

فكرة 14: -متجر Lehmann’s

استهدف هذا المشروع ثغرة مُحددة في سوق الأثاث المنزلي، وهي اهتمام فئة من الناس بالعيش حياة خالية من الكهرباء والأجهزة الإلكترونية، من يريدون حياة أبسط و غير مضرة و كلاسيكية.سوق الأجهزة المنزلية غير الكهربائية - فكرة نيش - تسويق الثغرات

فكرة 15: موقع GoodWood لمحبي المصنوعات الخشبية

بدأ بفكرة بسيطة و صناعة يدوية إلى مصنع ينتج آلاف القطع.

سوق الصناعات الفخارية - تسويق الثغرات - niche marketing

فكرة 16: المصنوعات الفخارية و الفنية الشعبية!

يمكنك بيع الفخار و مصنوعات القرى الريفية للطبقات الراقية .. كل ما عليك هو الاتفاق مع الاسر المُصنِّعة و عرضها اونلاين.
و يمكنك تطبيق هذا الفكر أيضا على محبي الانتيكات و التحف التاريخية و اللوحات الكلاسيكية و أي اختصاص يعبر عن الرقي الثقافي او الاجتماعي مثل جمع الأشياء النادرة الثمينة.

فكرة 17: موقع Pets At Home

لبيع مستلزمات الحيوانات الأليفة و الطيور و الأسماك، حيث دخلت مؤخرا هذه التجارة في مصر في المناطق الراقية من القاهرة .. كملابس و العاب و سرائر و اكسسوارات لجميع محبي الحيوانات.

فكرة 18: مشروع السيارات الخاصة

كأوبر و كريم .. مشروع بدأ في مصر من 4 سنين أو أكثر، وكان يخدم فقط فئة صغيرة جداً من المجتمع حتي انتشرت الفكرة .. يوجد الآن كثير من الشركات الصغيرة تنافس في المناطق المحيطة فقط بمقر العمل او المسكن لتضمن أعلى جودة و مكسب مضمون لعدد قليل من العاملين.

على سبيل المثال، مشروع كباتن سيدات يوفر الأمان في توصيل الاطفال و البنات.

سوق خدمات التوصيل والنقل - فكرة نيش - تسويق الثغرات - niche markeitng

فكرة 19: مشروع شبابي لصيانة الموبايلات

صفحة وتطبيق تطلب من خلالها خدمة الصيانة و يأتي لك المختص في بيتك يضمن لك الخدمة بعيداً عن مشاكل الاحتيال و النصب المعتادة من وكلاء و محلات الصيانة المعروفة.

فكرة 20: مشاريع مستورده

مشاريع ترفيهية جديدة تستورد معداتها من الخارج و تفتح لها سوق جديد كليا، مثل منازل الرعب و غرف الالغاز و ألعاب العقل .. و العاب القفز في الهواء التي يستمتع بها الشباب بدلاً من الخروجات التقليدية و الاهتمامات القديمة.
مستلزماتها وتصميماتها يتم شراءها من الخارج او ابتكارها.

و جاء قبلها افكار اخرى مثل كرة الصابون و البالون و مهرجان الألوان .. كلها افكار جديدة يمكنك البحث عنها و تصبح أول من يطبقها في منطقتك.

سوق الألعاب الشبابية - فكرة نيش - تسويق الثغرات - niche marketing

فكرة 21: استشارات مهنية متخصصة

إذا قمت بإنشاء شركة صغيرة بجانب العمل الأساسي بالتعاون مع اصدقائك (أو عملت بمفردك) و تخصصتم في وظيفة تقنية واحدة مؤثرة في مجال عملكم و اتقنتموها على أكمل وجه.

أمثلة:

  • مجال المحاسبة: مراجعة ميزانيات الشركات و تقفيلها آخر كل سنة.
  • مجال المبيعات: تدريب المتقدمين لوظائف المبيعات في نفس الصناعة التي تعمل بها لسنين، أو التخصص في مرحلة حساسة بعملية البيع.

فكرة 22: مشاريع الألعاب الرياضية

دخلت ألعاب رياضية كثيرة السوق المصري مؤخراً مثل الجري الجماعي و مجتمعات اللياقة البدنية و الفنون القتالية و المسابقات و برامج التخسيس الالكترونية و الخاصة من أصحاب الخبرة الرياضية.

فكرة 23: مشروع رعاية المنازل

يمكنك صنع منصة توصل بين سيدات يقدمن خدمة المنازل بأصحاب المنازل الراقية لضمان جودة وسلامة الخدمة، وبالفعل هذه الفكرة تم تطبيقها في مصر، ويمكنك أنت أيضا تطبيقها ليس فقط في مجال رعاية المنازل ولكن أيضا على كل احتياجات الرفاهية، أو خدمات رعاية الجنائن وتعقيم المنازل ورش المبيدات.

وأخيرًا، إذا كنت تريد تطبيق تسويق الثغرات وبداية مشروعك الخاص يمكنك فعل الآتي:

ابحث من الآن في نفسك عن هواية أو موهبة أو تخصص أنت بارع فيه أو شغف انت تريد تجربته وخدمة المهتمين به مثلك لأنك واجهت مشاكل من منتجاته سابقا.

أو اكتب احتياجاتك من منتجات معينة أو خدمات تعاني من الحصول عليها في البيئة/المجتمع/البلد التي انت متواجد بها، ثم ابحث عن مجموعة تشترك معك في نفس الاحتياجات و تتمنى إشباعها مثلك، هؤلاء غالبا سيكونوا أول جمهور لك.

أو ببساطة ابحث عن مجموعة مهووسة بشيء ما وأعرف تفاصيل كافية عنه لصنع أول نموذج من خدمتك/منتجك، ثم تقوم بتقييمه من خلالهم وتطوير المنتج لهم على حسب آرائهم، فهدفك في النهاية هو إشباع احتياجاتهم الفريدة.

نستطيع الاستفادة من فكرة الـ Niche في كل مجالات الحياة .. فقط نختار مجال نفهم و نبدع فيه أو نبحث عن سوق صغير لا يلاحظه أحد و سهل الوصول إليه.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى