الاستراتيجية والتخطيط

أسرار ماكدونالدز التسويقية

مْن مِنا لم يتناول إحدى وجبات ماكدونالدز من قبل؟ أو على أقل تقدير من منا لا يعرف العلامة التجارية لأشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم؟ دعنا نتعرف سويا فى السطور المقبلة على إستراتيجية شركة تتجاوز أرباحها الدخل المالى لنصف بلدان العالم.
نمط الشخصية العادية للبراند

بداية صُنف نجاح ماكدونالدز على أنه البيزنس المعادل للحلم الأمريكي على الرغم من أنه لم يكن البيزنس الاول فى مجال حق الامتياز أو ما يعرف بالفرنشايز (منح حق استخدام العلامة التجارية للغير وفقاً لضوابط معينة) و الآن أصبح هو النموذج الأفضل للنجاح فى مجال الأعمال بل تجاوز ذلك وأصبح نموذج للعولمة لأنه أينما ذهبت ستجد نفس الأطعمة و ملابس موحدة للعاملين به و بالطبع الشعار الشهير فى جميع أنحاء العالم.

MAC

تأسست مطاعم ماكدونالدز على يد “راى كروك Ray Kroc” الأمريكي الجنسية عام 1940 و بالطبع يُعد إحدى أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في العالم بعدد فروع يتجاوز 35 ألف فرع في أكثر من 100 دولة حول العالم من ضمنها فروع ماكدونالدز فى الصين و نخص الأخيرة بالذكر حيث كان يتم إفتتاح فرع جديد كل يوم عام2013.

و قد يأتي تساؤل لدينا يدور حول هذا النجاح المبهر و كيفية إستمراره طوال الأعوام السابقة سنجد أن ذلك يعود إلى أن ماكدونالدز تهدف دائما إلى بناء البراند الخاص بها و العمل على تدعيمه عن طريق الإستماع لعملائها و تحديد مراحل مختلفة فى العملية التسويقية الخاصة بها و هذا انطلاقا من أن الصورة الذهنية للشركة (البراند) تتمحور حول رؤية العميل للشركة ومدى اقتناعه و رضائه عنها.

و إذا كنا بصدد الحديث عن الأسباب التى ساعدت ماكدونالدز على الحفاظ على نجاحها و تقوية البراند الخاص بها يجب أن نتحدث فى البداية عن إحدى الأسباب الرئيسية التى ترتكز عليها ماكدونالدز فى النمو و جنى الأرباح الهائلة.

شركة عقارات و ليست سلسلة مطاعم فقط

من أهم التحديات التى واجهت راي كروك و ماكدونالدز في البدايات هو الحصول على التمويل اللازم لشراء الأراضي وبناء المطاعم حيث لم تكن أرباح الفروع المتواجدة كافية (كان كروك يجني أرباحه من نظام الفرنشايز) فأقترح هاري سونينبورن (أحد عباقرة المال و الأعمال) على كروك تأسيس شركة عقارية لبيع و تأجير الأراضى و يكون نشاطها قائم على تأجير الأراضي لمن يريد الحصول على حق الفرنشايز من ماكدونالدز و يدفع المستأجرين إما إيجار الأرض أو 1.9% من إجمالي المبيعات (بالتأكيد زادت النسبة بمرور الوقت و ازدياد المبيعات).

و بالتالى أصبحت هذه الشركة العقارية مصدر دخل هائل لماكدونالدز من اتجاهين الأول هو بيع و شراء الأراضي كنشاط عقاري بحت و الثانى هو إعطاء حق الفرنشايز كما ذكرنا و من المؤكد أن هذه الدفعة التسويقية التى حدثت بفعل شركة العقارات شجعت المستثمرين فى المستقبل على الاستثمار في أسهم ماكدونالدز مما يعد مصدر ربح ثالث.

إذا فالأمر له بُعد آخر هام بخلاف تقديم طعام ذو جودة عالية.

22

وبالطبع لا يخفى عنكم الذكاء التسويقي الذي تتم به إدارة سلسلة المطاعم حيث يتم إختيار الأراضى التى سيتم إنشاء المطاعم عليها فى المناطق الجذابة والمتميزة (مناطق تجارية و ترفيهية) حيث لا يوجد أفضل من أن تذهب للتسوق و التنزه مع أسرتك أو أصدقائك و تجد سلسلة المطاعم المفضلة لديك في نفس المكان.

إستراتيجية التسويق والمزيج التسويقي لماكدونالدز:

تواجه ماكدونالدز منافسة فى كل الأسواق التى تعمل بها بالإضافة إلى تغيرات إقتصادية ، إجتماعية ، تكنولوجية…إلخ إذا فالعمل يجب أن يكون على معرفة احتياجات العملاء المحتملين و تلبيتها بطريقة أفضل من المنافسين.

بعد أن يتم تحديد العملاء المستهدفين يتم البدء فى تحديد المزيج التسويقي (المصطلح الذى يُطلق على أدوات التسويق الأربعة الرئيسية) الخاص بالشركة ليُشبع إحتياجات العملاء.

و بالتالى تصبح الأسئلة المراد إجابتها هى:

  1. أى مُنتجات سيتم استقبالها جيدا من العملاء؟
  2. ما هو السعر الذي يستطيع العملاء دفعه؟
  3. ما هى وسائل الترويج التي يُقبل عليها العملاء؟
  4. ما هي أماكن المطاعم التي يزورونها؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى