الترويج والإعلان

الBUZZ Marketing .. قصة قصيرة سعيدة !

هل فكرت من قبل في عدد المرات التي ينصحك فيها أحد الأصدقاء بشراء منتج ؟ أو يحكي لك تجربته الرائعة مع خدمة العملاء من معاملة و سرعة في الرد و اهتمام زائد بمشكلته ؟

يحاول زميلك في العمل إقناعك بكفاءة هاتفه الجديد و يدور بينكم حوار عن مقارنته بالعلامات التجارية الأخري ..
بينما تجلسون في مقهى رشحه لكم زميل آخر استمتع بهدوء المكان .. حين نصحه أحد أقاربه بمشروب خاص لن يذق مثله في مقهى آخر.

هذه القصة لن تنتهي .. فهي تتكرر كل يوم كثيراً .. مع اختلاف الشخصيات يظل بطلها واحد .. ال BUZZ Marketing أو التسويق بالكلمة (تسويق الإشاعة المنتشرة) .. ونبدأ معكم بالتعريف:

Word of Mouth

هي طريقة فيروسية تركز على نشر كلمة عملائك (Word-of-Mouth) عن حمله أو منتج .. سواء من خلال حوارهم مع الأصدقاء والعائلة .. أو نقاش أوسع علي السوشيال ميديا .. تفاصيلها تتخفي في الكواليس التي لا تلاحظها الشركة و نتيجتها أضعاف من العملاء الجدد .. لا تُكلِّف الشركة شئ من الترويج أو الدعاية علي الاطلاق.

عندما يحدث نقاش حول مميزات المنتج و سهولة شراءه و سعره المناسب و كفاءة خدمة ما بعد البيع .. فاعلم أن ال Marketing BUZZ هو المحرك الأساسي لهذه العملية .. فتجد العميل متشوق لمشاركة أصدقاءه التجربة و يفتخر دائماً باختياره السليم.

و إليكم بعض التجارب العملية :

  • Apple
apple%2Bwom%2B1
apple%2Bwom%2B2
 
apple%2Bwom%2B3
 
  • UBER
uber%2Bwom%2B1
uber%2Bwom%2B2

إذا لاحظت .. أراء العملاء تشبه كثيراً الإعلانات التجارية .. هو في الحقيقة إعلان غير مدفوع الأجر لشدة حب وتعلق العملاء بمنتجهم المفضل.

فوائد أخرى ل Buzz Marketing:

حماية من الإشاعة الكاذبة : كلما زاد ولاء عملائك كلما زادت استمراريتك في السوق .. هم درع و خط دفاع أمام كل الإشاعات الكاذبة التي تُشكك في مصداقيتك .. و إن كانت صحيحة نتيجة خطأ غير مقصود .. ستجد من يبرر لك دون علمك و يُذَّكر الناس بمميزاتك الأخري.

تحليل أسهل وأعمق :من منا لا يريد سماع ما يقال عنه خلف ظهره ؟ حتى يرى عيوبه بعيون الناس و يحاول تصحيحها و تطوير شخصيته !

هكذا تساعدك آراء العملاء في التحليل الناجح الدقيق فتوفر وقت و مجهود وتكلفة أبحاث التسويق لتركز فقط في تعديل العيوب و نشر ميزتك التنافسية على ألسنة الجميع.

gorge%2Bwasof

توقع المخاطر : الخطر ليس في الخسارة و فشل المنتج فقط ! بل ينتج ايضا من عدم توقع نجاح المنتج المفاجئ .. من عمليات التسويق توقع الكمية المستهلكة ليتم ضخ المنتجات بالعدد المطلوب في الأسواق حتي لا تفرغ منافذ البيع و يكون المخزن ممتلئ بكمية كافية تجد من يشتريها .. لذلك إذا قمت بإصدار منتج (أيس كريم) جديد من نوعه و اختبرت مدى إقبال المستهلك فتفاجأت بنجاح المنتج بشكل غير متوقع ..

عليك فوراً غزو السوق بكمية أخري لأن العميل إذا لم يجده من جديد سيمل البحث عنه و ينسى تأثيره وربما يجد بديل منافس له.

رمضان 2009 .. آيس كريم بوبس انتهي من الأسواق في 20 رمضان لعدم توقع مدى نجاحه ليس فقط في يد الشباب و الأطفال بل استهلاكه من سن اكبر (30-35) نتج عنه خسائر في المبيعات باقي أيام الشهر و العيد لأنه نافس الحلويات الشرقية (البسبوسة و الكنافة و الخشاف و القطائف) لقلة سعراته و حجمه المتنقل الذي ساعد المصريين في القيام بالفروض و التراويح بعد موعد الإفطار.

كيف تضمن الـ BUZZ Marketing؟

إجعل العميل الحالي همك الأول والأخير فإذا قمت لإرضائه علي أكمل وجه سيتحدث عنك و ينشر فكرتك لأكبر عدد ممكن .. و هذا يأتي عندما يجد منتجك فاق كل توقعاته و لا يندم علي الشراء بهذا السعر بل يتعجب أنه لم يكن بسعر أعلى .. فلا تفعل كأغلبية المنافسين يهتمون فقط بالمكسب السريع و لا يضعون رؤية واضحة لمستقبل مبيعاتهم.

ونختم بمقولة للمبدع Seth Godin رائد الأعمال المطور لعلم للتسويق: هؤلاء هم الناس الذين لديهم هوس بشيء ما .. عندما تتحدث إليهم فإنهم يستمعون لأنهم يحبون الإستماع .. الأمر يدور حولهم هم .. و إذا كنت محظوظاً سيخبرون أصدقاءهم على بقية المنحني و ستنتشر الفكرة .. ستنتشر على كل المنحني.

godin%2Bquote

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى