إبدأ في التسويق

5 خطوات لتصل لشغفك التسويقى

عندما تخرجت من الجامعة ووجدت فرصة لكى أكون ضمن هيئة التدريس في الجامعة لم يكن من ضمن رغباتي أن أعمل في التسويق، لكن تدريجياً وجدته شيء مشوق وربما ذات برستيج أن تعمل في الماركتينج، نعم ماركتينج وليس تسويق لان كلمة ماركتينج لها سحر خاص الآن على الآذان، لذا فدعني اخبرك انى دخلت الماركتينج ثم وجدت نفسي في هذا المجال، ثم كتبت المقالات ودرّست الماركتينج في عدة أماكن حتى اكتسبت معرفة وخبرة جيدة به، وكتبت فيه على الأقل كتاب هو الماركتينج بالمصرى.

أنا الآن ماركتير.

هناك آخر تخرج من كلية تجارة شعبة محاسبة ثم عمل فترة كمندوب بيع او توزيع (سمها كما شئت) في شركة من الشركات المالتى ناشيونال العريقة ثم تدريجياً أصبح مساعد مدير براند، ثم مدير براند (مدير العلامة التجارية – brand manager من أهم الوظائف في الشركات الغذائية ومهمته الأساسية تكون التوزيع وهو دور اساسى من أدوار ووظائف التسويق) ومع الوقت يستطيع الوصول ليكون مدير تسويق في هذه الشركة المالتى ناشيونال العريقة.

هو ماركيتير أيضاً.

ما الفرق بين الاثنين؟

الاثنين Marketers لكن الأول سلك طريق غير الثانى، وهذا هو جمال التسويق وجزء من مشكلته أيضاً.

التسويق مجال كبير جداً نتناوله للأسف بشكل خاطئ تماماً. التسويق مثل الهندسة، لا يمكن أن تقول أريد أن أكون مهندس وتسكت، يجب ان تكمل، أريد أن أكون مهندس مدنى مثلاً.

ركّز معي جيداً في الخطوات التالية فسوف تساعدك على بناء career تسويقي صحيح.

  • اسأل نفسك هذا السؤال. هل تحب التسويق فعلاً؟

من أكبر الخدع التي قد يخدعها لك التسويق أنه قد يوقعك في غرامه بينما أنت لست ماركتير ولا تحب التسويق حتى ولا تملك امكانياته.

كثير من الخريجين يريدون العمل في التسويق بسبب أفكار الإعلانات والإبداع في الحملات الترويجية، هل أنت واحد منهم؟ اذا تمهّل قليلاً، هناك شيء يجب أن يُقال بهذا الصدد.

لقد كنت واحد من المغرمين بشدة بأفكار الإعلانات، من المتع لدى أن أشاهد هذه الإعلانات الثابتة العملاقة على الكوبرى، نفس الشئ مع الإعلانات المطبوعة الرائعة.

بعد ذلك تريد ان تحوّل هذه المتعة الى حرفة وعمل فماذا تفعل؟

عن نفسى بدأت أحاول تصميم إعلانات مطبوعة، تعلمت بعض المبادئ عن برنامج photoshop، وحاولت تصميم اعلان بسيط، وبالطبع لم اجد نفسي اطلاقاً في هذا المكان، كونك تستمتع بمشاهدة الإعلان شيء ومحاولتك تصميم اعلان هو شيء آخر تماماً.

إمكانيات من يعملون في الجزء الفني وإخراج الإعلانات تختلف امكانياتهم عن إمكانيات الماركتير الذي يفكّر ويخطط ويهندس الحملة.

هو يفكر مثلاً في فكرة للحملة الترويجية ثم يذهب لوكالة إعلانية، او مخرج فنى يُخرج له الإعلان في الشكل الذي يريد.

لذلك عرفت حينها ان حبى للاعلانات والأفكار فيها لن يؤهلني للعمل في هذا المجال.

  • اعرف اكثر عن التسويق.

هل انت مقتنع بالنقطة السابقة؟ حاول الان ان تعرف اكثر عن التسويق، اعرف من أين يبدأ وإلى أين ينتهي، سوف تمر بمراحل كثيرة جداً، من ضمنها مثلاً البحوث التسويقية.

هل تحب إجراء الاستبيانات ومعرفة احتياجات الأسواق؟ لو الإجابة نعم فهنيئاً لك. أنت الآن تريد أن تكون تسويقي في تخصص البحوث التسويقي.

market-research-methods

 

أنت مازلت مقتنع بحبك للاعلانات وأفكارها الرائعة ثم ان حظك السعيد سمح لك بأن يكون لديك موهبة في تصميم الإعلانات، وانت تريد ان تكون مُخرج فنى للاعلانات اياً كان نوعها، أو شكلها. مبروك. انت الآن ماركتير تعمل في مجال الإعلان.

لكن كيف ستعرف ماذا تحب وترغب في التسويق اذا لم تعرف عنه غير كونه بعض الإعلانات المبدعة او صفحة على السوشيال ميديا! عليك أولاً بالقراءة والاطلاع وحضور الكورسات والتعرف على أشخاص يتحدثون في هذا المجال وقراءة المقالات والكتب، عليك ان تفهم المجال جيداً لتكسب وقت وتعرف بشكل مباشر ماهو جزئك المفضل في التسويق.

  • اربط التسويق بتخصصك.

هذا جزء مهم ولكنه يقع من حسابات من يريد دخول التسويق. سأخبرك أمراً.. لا يوجد ماركتير يستطيع العمل في جميع الأسواق (مفيش ماركتير بتاع كُلّه).

بمعنى أن هناك ماركتير يفهم في مجال العقارات وهناك ماركتير متخصص في السيارات وهناك من هو قوي ومحترف في مجال الشركات الطبية والدوائية (Pharmaceutical). كل مجال له التسويق الخاص به.

نعم.. تستطيع أن تكون ماركتير وتعمل في أكثر من مجال، لكن الآن هذا لن يكون عملي في ظل الشراسة في السوق، و هو ضد فكرة التخصص نفسها التي يقوم عليها التسويق اليوم.

confusion

إذا كنت مهندس اتصالات مثلاً فسوف تكون فرصتك ضخمة للحصول على فرصة تسويقية جيدة تدمج فيها خبرتك في الهندسة مع علمك التسويقي ورغبتك في العمل به، أنت الآن تستحق وظيفة ماركتير في إحدى الشركات التي تعمل في مجال الاتصالات، وفرصتك تبدو افضل من احد المسوّقين الذى حصلوا على كورسات وقرأوا الكثير من الكتب لكنهم لا يملكون تخصص – بجانب التسويق- لديهم خبرة فيه.

ماذا تفعل اذا لم يكن لديك خبرة او تخصص بجانب التسويق؟ ابحث عنه..

افترض مثلاً انك قررت ان تكون ماركتير في جزء السوشيال ميديا، هذا أيضاً ليس كافياً، يجب ان يكون لديك خبرة في احدى المجالات، مثلاً ستسوق للشركات عبر السوشيال ميديا وسوف تركز على شركات العقارات، هنا تبدأ الشركات في هذا المجال تبحث عنك لانك معك الخبرة، ومعك التخصص، ومعك التسويق.

هذا يتطلب منك أن تبحث عن جزء من السوق تكتسب منه الخبرة والتخصص لكى تضيفه إلى علمك وتجربتك التسويقية.42 25340606

  • اقرأ كثيراً.

التسويق من ضمن العلوم الحياتية، لا يتوقف ابداً، الذى قرأته عن التسويق من سنتين تغيّر الآن، هناك العديد من المواقع والتطبيقات والطرق والنظريات التي غيّرت طرق عمل الشركات، هناك حالات عملية تقرأها اليوم سوف تغير نظرتنا جميعاً عن طرق التسويق من سنتين، وبالتالي عليك القراءة كثيراً.

اقرأ في التخصص الذى تملك الشغف فيه. اطلّع على الجديد دائماً لتكتسب الثقافة التي ستتحول إلى خبرة مع الوقت والممارسة.

  • اكتسب الخبرة العملية.

هذه ربما تكون أكبر مشكلة تُصادف من يبدأ في التسويق. الشركات تطلب خريجين بخبرة، وانت لتوّك انهيت الدراسة فمن أين تأتي بالخبرة! او انك كنت في مجال آخر مختلف تماماً عن التسويق ثم انتقلت الى التسويق فكيف تأتي بشئ يُثبت خبرتك.

في رأيي أن هناك عدة طرق عملية لكى تبرهن على خبرتك، من ضمنهم الآتى:

  • المشاريع الخاصة.

المشروع الخاص مهما بدا صغير وغير مؤثر فسوف تكتسب منه خبرة عن السوق جيدة جداً. لقد كتبت في هذه المدونة على مر سنين، ودرّست التسويق لكن لم اكتسب خبرة اتحدث بها إلا من خلال المشاريع الخاصة التي قمت بالعمل عليها، وسواء كان المشروع ينجح او لا يكتمل فكنت اكتسب منه قدر كبير من الخبرة.

بجانب الخبرة فهو دليل جيد أمام الشركات انك فعلت شيء بيدك فعلاً واحتككت بالسوق.

Patent An Idea

  • فرص التدريب.

هناك شركات لن تمانع ان تتدرّب لديهم لفترة. اعرف ان هذا الأمر ينتشر بشكل كبير خصوصاً أمام طلبة الجامعة بالأخص، لكنه موجود ايضاً للخريجين وهو جزء من مسؤولية الشركات الاجتماعية ايضاً قبل أن يكون ميزة لها.

عموماً ابحث عن هذه المنح – internships وقدّم عليها في الأوقات المناسبة، واكتسب الخبرة في هذه الأماكن حتى لو بدون مقابل مادى، نعم هو طريق أطول لكن فائدته كبيرة جداً.

في النهاية دعنّى أُلخص لك ما قلته في هذه المقالة…

تأكد أولاً انك تحب التسويق، ثم اعرف عنه أكثر، ثم تخصص فيه بل اربط تخصصك الخاص في التسويق بتخصص آخر عام له علاقة بالسوق والشركات، ثم اقرأ و كن متيقظ لكل جديد في المجال، وحاول تكتسب الخبرة العملية و تُثبتها أمام الشركات.

مبروك! أنت الآن تسير بشكل صحيح نحو مجالك المفضّل.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تصميم المواقع بحرفية ومهارة وبسرعة فائقة فى
    التسويق الالكترونى

    لدينا نخبة من كبار المبرمجين ومهندسين الالكترونيات اغتنم الفرصة لنجاح عملك والوصول الى ما تتمناة باسرع وقت ممكن
    002_01008745590

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى