الاستراتيجية والتخطيط

خطة التسويق خطوة بخطوة : الفرق بين خطة الأعمال وخطة التسويق

يبدو أننا فى حاجة إلى شئ عملى لتحقيقه! هذه السلسلة تعلّمك كيف تطوّر خطة تسويق خطوة بخطوة، لكن عليك أنت الجهد الأكبر، يجب أن تطبّق ما ستتعلمه في هذه السلسلة بشكل عملى حتى تحصل على أكبر فائدة ممكنة.

سأبدأ بمقدمة بسيطة عن الخطة التسويقية – Marketing Plan والفرق بينها وبين خطة العمل – Business Plan.

  • خطة الأعمال أشمل

أول فرق يجب أن تعرفه عن خطة التسويق واختلافه عن خطة العمل، هو أن خطة العمل أشمل كثيراً من خطة التسويق، تُعتبر كخطة أكثر شمولاً – Masterplan ، وتشمل على الأقل 4 أدوار أساسية يجب أن توجد فى أى شركة من أجل النجاح الإداري وهم التسويق –Marketing، الموارد البشرية – HR، التمويل – Finance وأخيراً إدارة العمليات – Operation – Project Management .

خطة العمل سوف تتناول كيفية إدارة المشروع أو المنتج مالياً، كيف ستوفر له الدعم، ومن سيقوم بتمويل المنتج، و ما هى أهدافك المالية وكيف ستحاول تحقيقها.

أيضاً خطة العمل سوف ترد على أسئلة فيما يتعلق بكيفية الحصول على أفضل الموظفين والعاملين من أجل إخراج المنتج او الخدمة فى أفضل صورة، وكيف سيتم تدريب وتأهيل هؤلاء الموظفين بكفاءة، وأيضاً كيفية تعويضهم بكل الأشكال الممكنة من أجل كسب ولائهم وإخراج أفضل ما لديهم.

تجيب أيضاً هذه الخطة المفصّلة عن كيفية إدارة المشروع، والمعدل الزمني لإنهاء أجزائه، وبدون أن يأتي جزء أو مهمة على حساب جزء أو مهمة أخرى، هذا جزء كبير وهام من إدارة الأعمال يسمّى بإدارة العمليات أو المشاريع – Project management.

أخيراً تهتم خطة العمل بإدارة الأعمال تسويقياً، حيث تحدد الطريقة المناسبة لبحث السوق وتحديد احتياجاته، وكشف بيئته، وتطوير الاستراتيجية التسويقية المناسبة، وتطوير مزيج تسويقى باحتراف لكي تنجح في تسويق منتجك أو خدمتك.

ما يهمنا هنا هو خطة التسويق لذلك فمن الواضح أن خطة التسويق هي جزء من خطة أكبر وأشمل هي خطة الأعمال – Business Plan.

  • خطة الأعمال استراتيجية بعيدة المدى

قد تكون خطة التسويق استراتيجية أيضاً وبعيدة المدى ولكن ليس بمدى خطة الأعمال التى تشكّل البناء الأساسى لعملك فى إدارة مشروعك او شركتك، أو منتج او خدمة تقدمها، خطة العمل تجيب عن أسئلة أساسية جداً، من ضمنها مثلاً كيفية تطوير استراتيجية لجلب الموظفين وتأهيلهم، بالتالى هذه الاستراتيجيات يجب أن تظل ثابتة لفترة طويلة، أنها أعمدة لبناء مشروعك، و بالطبع لا تستطيع تغيير هذه الأعمدة كل يوم!

لذلك يظهر فى خطة العمل كلمات لا أحبذ أن تظهر فى خطة التسويق التي أعتبرها أقصر فى المدى الزمنى من خطة الأعمال، من ضمن هذه الكلمات المهمة – Mission والرؤية – Vision.

أرى أن من المناسب أكثر هو توضيح المهمة والرؤية بشكل استراتيجى فى خطة الأعمال، أما خطة التسويق فلا تحتاج فى رأيى وضح تخيل استراتيجي لهذه الدرجة، يجب أن تركّز جهدك أكثر على المدى القريب والبعيد عن منتجك وكيفية تسويقه بالشكل الصحيح.

هذه السلسلة تشمل فى كل حلقة منها مهمة – Task حاول القيام بها لكى تقوم بإتقان الأمر عملى.

هذه المرة أقترح عليك تطوير مهمة ورؤية لمنظمتك او شركتك او منتجك ووضعها بشكل واضح فى خطة العمل لديك، واجعلها بداية لرحلتك فى تطوير خطة تسويقية باحتراف!

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى