إبدأ في التسويق

8 طرق للحصول على وظيفة التسويق

العمل فى التسويق هو هدف لكثير من الخريجين اليوم، نظراً لأهمية التسويق التى اكتشفتها الشركات مؤخراً ونظراً لأن التسويق يشمل العديد من الأدوار والأجزاء التي تناسب شرائح عديدة من الخريجين، والتى تجذب فيهم قدرات الإبداع والابتكار والتخطيط.

إذا كنت من المهتمين بمجال التسويق وتريد الحصول على وظيفة فيه فهذه بعض الطرق الممكنة للحصول على وظيفة التسويق:

  • حاول أن تبدأ كمندوب بيع فى شركة من الشركات الكبيرة المتخصصة فى إنتاج المنتجات سريعة الاستهلاك والمعروفة اختصاراً ب FMCG.. أمثلة لهذه الشركات .. شركات تنتج أغذية سريعة الاستهلاك مثل Craft Foods – Nestle، ومشروبات مثل Dr Pepper – Coca Cola، وهذه الشركات سميت بهذا الاسم لأنها تنتج بشكل مكثف منتجات لا تظل كثيراً على رفوف التوزيع، وتحتاج لبيع عدد كبير جداً من الوحدات للحصول على الأرباح.

هذه الشركات في العادة تعتمد بشكل رئيسى على التوزيع.

هذه الشركات تعتمد بشكل كبير على التوزيع، والذى يقوم بدور مهم فى عملية التوزيع هو مندوب البيع – Sales Rep.، وتسميته مندوب بيع وليس توزيع، ربما لأنه يحاول بالفعل إقناع منافذ التوزيع بشراء منتج الشركة وتوزيعه.

%25D9%2585%25D9%2586%25D8%25AA%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D8%25B3%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B3%25D8%25AA%25D9%2587%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2583

إذا بدأت كمندوب بيع في شركة من الشركات ذات المنتجات الاستهلاكية ففرصة انتقالك مع بعض الوقت الى قسم التسويق كبيرة، حيث ان هناك تدريجات شائعة فى هذا القسم من السوق واشهرها، انك تتدرّج الى مساعد مدير علامة تجارية – Assistant Brand Manager، او تصل الى مدير منطقة او مساعده – Area Retail Manager.. يجب ان تعرف ان هذه طريقة شائعة جداً فى التدرج الوظيفى لطالبي أدوار التسويق في الشركات الكبرى.

نصيحتي لك اذا اعتمدت هذه الطريقة أن تحصل على دورات تدريبية فى التسويق، حتى عندما تقرر الشركة او تفكر فى ان ترفع درجتك الوظيفة من البيع الى التوزيع أو التسويق تصبح أنت مؤهل لذلك.

مندوب بيع
نصيحتى لك أيضاً هنا أن تقوّى علاقتك قدر الإمكان بمتخصص أو مدير الموارد البشرية – HR، ومديرى العلامات – Brand Manager، سيفيدك هذا فى انك ستظل على إطلاع مستمر بما تحتاجه الشركة من مسئولى التوزيع و التسويق.

  • من الطرق ايضاً للحصول على وظيفة تسويق هو أن تحاول العمل كتنفيذى حسابات أو عملاء – Account Executive، أو متخصص تطوير أعمال – Business Development Specialist فى شركة من الشركات الوسيطة، مثل شركات الدعاية.

تنفيذىّ حسابات العملاء هم الذين يكون دورهم فى معالجة حساب عميل بداية من الحصول عليه كزبون او مشترى، والبيع له، ثم خدمته كعميل، ومتابعته بعمليات بيع أخرى.

فى هذا الدور سوف تتعامل مع شركات كبيرة، وكثيرة، وهذا يعطيك خبرة كبيرة فى المجال. عملت فى هذا الدور لفترة واعتقد انه من أكثر الأدوار التي تعرفّك على الشركات، وتجعلك تقوم بأدوار متعددة فى نفس الوقت.

بعدها تقدّر الشركات الكبرى هذا الدور، وربما يقع عليك الاختيار فى شركة كبيرة طبقاً لـ خبرتك فى التعامل مع الشركات الكبرى وتلبية احتياجاتهم.

براندات

نصيحتي لك فى هذا الطريق هو انك وفى اثناء كتابتك لسيرتك المهنية – Resume حاول التركيز على الحسابات – Account الكبرى التي تعاملت معها أثناء عملك فى الشركة الوسيطة، وأيضاً اذكر بالتفصيل ماهى المهام التى كنت تقوم بها لخدمة هذا العميل أو الشركة، هذا سيفيدك جداً عندما ترسل السيرة المهنية الى الشركة طالبة متخصص التسويق.

  • الآن من أشهر الطرق للدخول الى مجال التسويق هو أن تمر على مجال التسويق الإلكتروني – E marketing أو مجال التسويق عبر الشبكات الاجتماعية – Social-Media Marketing، وعلى الرغم من أنّ رأيى الشخصى هو ان العلاقة غير وثيقة بين الامكانيات المطلوبة لمتخصص التسويق الالكترونى، ومتخصص التسويق، لكن دعونا نقول ان الشركات الآن أصلاً أصبحت تميل كثيراً الى الترويج من خلال الانترنت والسوشيال ميديا، وبالتالى هناك العديد من الشركات التي اختزلت دور متخصص التسويق السابق إلى متخصص سوشيال ميديا، وتسويق الكترونى، بالتالى اذا اردنا ان نتكلم لغة الواقع فسأقول لك إن عملك ونجاحك فى التسويق الالكترونى هو طريق ومدخل للنجاح فى التسويق اذا طورت نفسك بامكانيات المسوّق.

أيضاً تظل هناك ميزة مهمة للمسوّق الالكترونى وهى قدرته على الانتشار على الانترنت خصوصاً على مواقع تهتم بالشركات والاسواق والموظفين مثل Linkedin.com وهذا يلفت نظر الشركات له.

قوة السوشيال ميديا
  • فى الشركات الكبرى يهتم قسم الموارد البشرية والتدريب بتوفير منح تدريب عمل – Internship، خصوصاً للطلبة وربما للخريجين حديثاً – Fresh graduate، من أجل ثقل خبرتهم، وتدريبهم على ما تقوم به الشركات الكبرى.

حاول الوصول لإحدى هذه المنح التدريبية، واذا نجحت فى ذلك ففرصتك فى الاستمرار كموظف فى مجالك، ستكون كبيرة، لأنه ليس فى مصلحة الشركات أن تدرّب موظف وترهق نفسها من ناحية الوقت والتكلفة ثم تتركه بسهولة إذا أثبت كفاءة.

منحة تدريب

حاول الحصول على أرقام متخصصى الموارد البشرية فى الشركة التى تريد الحصول على منحة فيها، أو هاتف الشركة على رقم مركزى لها واطلب التحدث إلى قسم الموارد البشرية واعرف متى يبدأ التقديم على التدريب الصيفى، او التدريب المهنى عموماً، وأرسل Resume مبتكر إليهم، وحاول أن تأخذ طريق التسويق بهذا الشكل.

  • هناك طريقة مبتكرة للحصول على وظيفة تسويق فى شركة أحلامك، وهي ان تحاول تطوير خطة تسويق او استراتيجية ترويج أو غيرها من أدوات التسويق للشركة التي تريد العمل بها، بعد ان تبذل مجهود فى تطوير هذه الخطة، حاول الحصول على موعد مع متخصص التسويق او اى متخصص يسمح لك بعرض أفكارك، وفى رأيى أنه إذا عرضت أفكارك التسويق على الشركة بشكل مبتكر ومفيد لهم، فسوف يرحبوا بك فى قسم التسويق.
خطة عمل

هناك حذر من هذه الفكرة من جانب الكثير حيث يظنون أن الشركة ستأخذ خطتك او افكارك وتقوم بتنفيذها هى بدون الاعتماد عليك فى شئ، ولذلك نصيحتى لك هى ان تطور نموذجين او خطتين احدهم بتفاصيل بسيطة، وتلك هى اللى تقابل بها المتخصص أو المسئول في الشركة، والأخرى تشمل كل التفاصيل الممكنة وتلك هي التي ستخرجها وقت التنفيذ.

  • من أشهر الطرق التي اتبعها طلاب الجامعات بالتحديد فى السنوات الأخيرة هو اهتمامهم بالأنشطة التطوعية داخل الجامعة، و اذا اهتم الطالب بجانب التسويق أو الترويج داخل تلك الأنشطة فهذا كفيل بإثقاله تسويقياً – نسبياً بجانب الخريجين حديثاً – وربما يساعده هذا فى الحصول على وظيفة تسويق فى شركة بشكل رسمى.
%25D9%2586%25D8%25B4%25D8%25A7%25D8%25B7%2B%25D8%25AA%25D8%25B7%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2589

أيضاً لاحظ أن هذه الطريقة لها ميزة وهى أن الشركات ترحب بالمبادرين وأصحاب الأنشطة التطوعية والمشاركين بها، لأن الشركات ترى فيهم متخصصين ذوى قدرات فى التواصل والعمل فى فرق وتحت ضغط، ولديهم خبرة أيضاً معقولة فى السوق، ولذلك العمل والنشاط فى نماذج الجامعة والانشطة التطوعية هو من الطرق القوية للعمل فى وظائف التسويق بسرعة بعد التخرج.

  • هناك العديد من المجالات المرتبطة بالتسويق، والتى لا يمكن أن نعتبرها التسويق فى حد ذاته، اعتبرها مدخلك للتسويق، من ضمن الامثلة على هذه المجالات: كتابة النصوص الاعلانية – copywriting، التصميمات الإعلانية والترويجية، البيع الشخصى – Selling، العلاقات العامة – PR، بحوث السوق وبحوث التسويق، تصميم المواقع الالكترونية أو إدارتها والإشراف عليها، خدمة العملاء، البيع عبر الهاتف – Telesales، .. وغيرها من المجالات التى ربما تكون مدخلك الى التسويق، اذا اثقلت نفسك بالتوازى بالعمل فيها باكتساب مهارات تسويقية خصوصاً عن طريق التدريب والدراسة.
%25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A8%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B5%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9
  • حاول ان تنفذ مشروع خاص وتنجح فيه، حتى لو كان هذا المشروع صغير، فسوف يثقلك هذا تسويقياً جداً، في المشاريع الخاصة أنت تمر تقريباً بكل مراحل وأدوار التسويق، بداية من بحوث السوق، ثم تطوير استراتيجية التسويق، وتطوير المزيج التسويقى المتكامل لمنتجك او خدمتك، وايضاً ستحاول خدمة العملاء ومتابعتهم، اذا نجحت فى ذلك، ووضعت هذا المشروع فى سيرتك المهنية فسوف يجذب هذا أعين الشركات.
مشروع خاص

فى رأيى أنك حتى لو لم تحقق نجاح كبير فى عملك الخاص فسيظل نقطة قوة فى سيرتك المهنية تدل على مبادرتك وربما تدل أيضاً على مرورك بأجزاء وأدوار تسويقية هامة تتيح لك فرصة النجاح فى وظيفة التسويق التي تريد الحصول عليها و لا تنسى أيضاً أن تخطيطك و تنفيذك لمشروع خاص يزيد من ثقتك بنفسك وقدراتك على التعامل مع السوق، ويزيد أيضاً من علاقاتك ومعارفك فى السوق، و سوف تجد أهمية ذلك وقوته عندما تجلس مع متخصص الموارد البشرية أثناء مقابلة العمل – interview، غالباً ستكون خبراتك و قدراتك العملية أكثر تأثيراً عليه فى مقابلة العمل من هؤلاء الذى لا يملكون نفس خبرتك وتجربتك العملية.

*لمزيد من النصائح عن كيفية اقتناص وظائف التسويق يمكنك قراءة كتاب 8 خطوات لاقتناص وظائف التسويق، ويمكنك أيضاً مراجعة كل التدوينات المتعلقة بوظائف التسويق.

الآن.. ماهى أكثر نصيحة فى هذه النصائح تراها عملية للحصول على وظيفة التسويق؟ وهل جربت أحدهم من قبل ؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق مواقع
    متخصصين فى عملية كيفية تسويق مواقع عن طريق استخدام طرق عديدة فى عملية تسويق مواقع شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق مواقع ستجد لديها افضل الخدمات فى تسويق مواقع و اشهار مواقع
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 – 535296718

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى