إبدأ في التسويق

ماذا تفعل فى مقابلة التسويق -3 : متخصص التسويق

هذه هي الحلقة الثالثة من سلسلة أسرار مقابلة عمل التسويق. مشكلة شائعة لدى الكثير ممن يدخلون هذا المجال، كيف يتصرف فى مقابلة العمل، ماذا يقول، وبماذا يجيب عن أسئلة المحاور.

لا يكفي أن تعرف ماهى الأسئلة الشائعة فى هذه النوعية من مقابلات العمل. أولاً لأن لكل شركة و حتى لكل وقت وظروف مختلفة يكون هناك أسئلة مختلفة. كما ظهر لك فى أول تدوينة من هذه السلسلة.

يجب أولاً أن تفهم طبيعة الشركات وكيف تستقطب موظفي التسويق لديها. أيضاً اذا حفظ الناس مجموعة من الإجابات ليرددوها عند سؤالهم فى الانترفيو، فماذا يتبقى للأكفاء من مزايا تعطيهم أفضلية لدى الشركات فى مقابلات العمل.

متخصص التسويق

فى أكثر الحالات ستلجأ الشركة لوضع المتقدم لوظيفة التسويق أولاً أمام متخصص الHR لكى يختبر المتقدم للوظيفة من حيث المهارات الأساسية المطلوبة لتحقيق النجاح في أى وظيفة حتى لو غير تسويق. بجانب اختبار بعض المهارات التي يحتاجها رجال التسويق في فروع التسويق المختلفة.

مثلاً المهارات الاقناعية والكلامية ومهارات التفاوض لدى البائعين، ومثلاً مهارات التعامل مع الحواسيب والانترنت إذا تعلق الأمر بمسوّق إلكترونى، ومهارات التحليل والتفكير المنطقي إذا كنت ممكن يشاركون فى وضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية (راجع كتاب 8 خطوات لاقتناص وظائف التسويق).

كتاب خطوات اقتناص وظائف التسويق

فقط لتوضيح الأمر، أنا افترضت هنا أن مدير التسويق هو من سيجرى هذه المقابلة التسويقية معك، لكن على حسب حجم وطبيعة الشركة وهيكلها التنظيمي ومنتجاتها أو خدماتها، سوف يختلف الشخص المسئول عن التسويق والمسؤول ايضاً عن اختبار أفضل الأدمغة التسويقية المتقدمة لشغل وظيفة التسويق.على سبيل المثال هناك مديرى العلامات التجارية – brand managers، ومن فوقهم مثلاً مديري المنتجات –product managers.

هذه العناوين الوظيفية ستجدها فى شركات الأغذية والأدوية على سبيل المثال، وهو مسئولون عن التسويق بشكل مؤكد.

هذا فقط مثال. لكن أيضاً قد يجرى لك هذا الاختبار التسويقى شخص آخر، مثل صاحب الشركة نفسه، أو المدير التنفيذى لها. دعنا نقول اننا سنسميه المتخصص لأخذ قرارات تسويقية فى الشركة، هو خبير التسويق اذاً المسئول عن اختيارك كمتخصص او مدير تسويق للشركة.

لا تجيب على قدر السؤال

فى حالة مقابلتك لمتخصص HR فى الشركة، فغالباً ليس من الحكمة أن ترمي كل سهامك التسويقية الآن، ونصحتك بشكل خاص ألا تبالغ في ردود أفعالك، فمعرفة متخصصى الموارد البشرية بالتسويق ليست كمعرفتك كمتخصص بالتسويق، حاول حينها أن ترد قدر السؤال لا أكثر، أو مع توضيحات تسويقية بسيطة.

أما عندما تقابل مدير تسويق فعليك أن ترمى بكل ثقلك التسويقى، وكل أدواتك، ابدأ بعرض مهاراتك، وإذا سألك اسئلة تسويقية لا تلتزم بإجابات نظرية الجميع قد حضّر لها جيداً، بل اضف لها ما تعلمته من خلال ثقافتك التسويقية الخاصة.

لا تبرز مهاراتك بشكل مبالغ فيه!

فقط طبّق أيضاً هذه النصيحة – أن تستفيض فى اجابتك التسويقية – بحرص وحذر وذكاء، لأن ليس كل ما يطلق عن نفسه مدير تسويق هو مدير تسويق، فقد يكون معرفته بالتسويق هى معرفة عملية خالصة، لا تحتوي على مفاهيم أكاديمية، هو فقط يعتمد منذ معرفته بالتسويق على مبدأ الخطأ والتعلم من الخطأ Trial & Error.

*لو سألتني رأيي.. سأقول لك أن الوضوح منذ البداية أفضل، على الرغم من أنك يستحسن ألا تبالغ فى سرد مفاهيم ونظريات تسويقية سليمة ومنطقية أمام شخص ضعيف تسويقياً ولكن مسمّاه الوظيفى يقع فى نطاق التسويق.

أعنى بالوضوح أنك لا توافق ما يدعى نفسه خبير تسويق على مفاهيم ونظريات خاطئة فى البداية لكى ترضى هذا الشخص، لأنه مع الوقت سيتسبب لك بالمتاعب ولن تستطيع تحقيق أهداف تسويقية سليمة فى بيئة لا تفهم التسويق.

تحلّى بالصفات المطلوبة

لا تهمل ايضاً ان هذا الرجل التسويقى الذى يختبر مهاراتك التسويق هو يسعى أيضاً للتأكد من أنك تمتلك المهارات الأخرى التي بحث عنها متخصص الHR، مثل العمل فى فرق، وتحت ضغط، وطبقاً وإلتزاماً بأهداف محددة، وغيرها من المهارات. يجب ان تفهم ان مديرك الجديد هذا يجب أن يقتنع بك بشكل عام وليس بشكل تسويقي فقط.

خذ بزمام المبادرة

من الذكاء فى هذه المقابلات ان تتحكم انت في إيقاع المقابلة. على سبيل المثال فهناك بعض الأسئلة التسويقية التى احتفظ بها من أجل هذه المقابلة.. لاحظ الآتي:-

  1. ما هم المنافسين المباشرين لشركتكم؟
  2. ما هي حصة الشركة فى السوق؟
  3. ما هو السوق المستهدف من منتجاتكم؟
  4. هل تستخدمون التسويق الإلكترونى بكثافة؟
  5. كم إنفاقكم على الإعلان فى العام السابق؟

هذه الأسئلة التسويقية وغيرها العشرات من الأسئلة إذا سألتها فى وقتها المناسب سوف تحقق التأثير المطلوب على المحاور لك.

اقصد بالوقت المناسب انك ذكى بما فيه الكفاية لي ألا تجيب على سؤال من المحاور نصف إجابة ثم ترد عليه بسؤال من هذه الأسئلة، او أن تقاطعه وسط حديثة أو أسئلته لسؤاله عن حصة شركته التسويقية! أحياناً من الجيد إنتظاره حتى يسألك (هل تريد ان تستفسر عن شئ بخصوص شركتنا؟).

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. شركة تسويق الكتروني
    اذا كنت تبحث عن شركة تسويق الكتروني عليك التوجه الي شركة ميكسيوجي فهي افضل شركة تسويق الكتروني و بها افضل المتخصصين في الانترنت التي لديهم خبره عامه و شامله
    اتصل بنا علي الارقام :
    للاتصال من داخل مصر 00201010116604
    للاتصال من داخل السعودية 535296718
    http://mixseogy.com/seo-emarketing/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى