إبدأ في التسويق

ماذا تفعل فى انترفيو وظائف التسويق؟ – 1 : ليست كل الشركات واحد

هل دخلت مقابلة عمل – Interview خاصة بالحصول على وظيفة تسويق من قبل؟ بالطبع يكون هناك أسئلة تتعلق بمدى معرفتك بالتسويق.

يجب أن تستعد لهذه الأسئلة جيداً، لكن فى رأيى أن استعدادك للأسئلة شئ، أمّا قدرتك أنت على إدارة مقابلة العمل الخاصة بوظيفة التسويق شئ آخر.. أكثر قوة وبراعة.%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9%2B%D8%B9%D9%85%D9%84%2B%D9%84%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81%D8%A9%2B%D9%81%D9%89%2B%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82
كثير من الناس يسألون عن طبيعة الأسئلة التي سيسألها المحاور لك أثناء مقابلة العمل. هذا حق لك أنت تعرف هذه الأسئلة لكى تستعد جيداً، لكن هل تعرف أن الموضوع ليس بهذه البساطة!

لا يوجد أبداً مجموعة من الأسئلة التى تحفظها فتدخل مقابلة العمل فتجيب عليها فتنجح! ربما يحدث هذا فى بعض الشركات الضعيفة أصلاً فى التسويق كما سأوضح بعد قليل، لكن فى الأغلب هناك استراتيجية محددة كاملة يجب أن تسير عليها.

الاستراتيجية التى يجب أن تتبعها فى مقابلات العمل تختلف من مكان إلى آخر. سأحاول توضيح الأمر لك..

هناك شركة صغيرة أدوار التسويق فيها طفيفة، لدرجة أن هناك شركات يصل بها حجم التسويق لمجرد كونه صفحة على موقع فيس بوك أو موقع إلكترونى بسيط يتم الترويج له الكترونياً بنشره فى بعض الأماكن.

لا تستغرب ان هناك شركات لا تعرف أصلاً ما هو التسويق، ليس لجهلها ولكن لأن الشركات صغيرة بما يكفي لعدم ظهور التسويق بالأساس!

فى المقابل هناك شركات عملاقة، ومن ضمن نتائج الضخامة التى تحظى بها الشركة، أن التسويق فيها ينقسم لإدارات وأقسام عديدة فى الشركة، هذه الشركات لا تعامل التسويق كمجموعة من الموظفين، أو تعامله كقسم منفصل، بل أن التسويق لديها هو أسلوب عمل للشركة، وتجده في إدارات كثيرة جداً.

فمثلاً دعنا الآن نأخذ مثال بشركة عملاقة مثل بيبسي – Pepsi، أو كرافت فودز – Craft Foods، أو غيرها من الشركات المتخصصة فى إنتاج المنتجات سريعة الاستهلاك – FMCG.%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9%2B%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AA%2B%D9%81%D9%88%D8%B0%D8%B2

فى هذه الشركات بالطبع يوجد قسم خاص بالتسويق، لكن بالنظرة الأشمل، فهناك أقسام كثيرة تعمل طبقاً لهيكل التسويق، فلديك مديري العلامات التجارية – Brand manager، ومساعدي مديرين العلامات التجارية، وتكون مهمتهم الأساسية هى توزيع المنتجات بشكل صحيح، هل التوزيع ليس تسويق؟! بل التوزيع هو من أهم عناصر المزيج التسويقي.

لا تنسى ان هذه الشركات تقوم بالأساس على القوة التوزيعية لديها.

لا تنسى أن هذه الشركات تقوم بعمل أبحاث تسويقية – Marketing Research، وهذا فى صميم التسويق، ولا تنسى ان لديهم قسم مبيعات عملاق، وهذا بداية التسويق الحقيقية فى هذه الشركات، ولا تنسى انهم يقومون ب حملات ترويجية وإعلانية، وهذا أيضاً تسويق، ولا مانع من حملات إلكترونية تسويقية، وهذا فى التسويق.

إذاً هل يمكنك حفظ بعض الإجابات التسويقية لتدخل وتعمل فى هذه الشركات مثلاً؟! بالطبع لا.

طبعاً هذه المعضلة انت الوحيد القادر على حلها عندما تعرف من أين تبدأ فى التسويق وما هي الأدوار التسويقية المناسبة لك ولإمكانياتك. هل قرأت كتاب 8 خطوات لاقتناص وظائف التسويق؟

بصرف النظر عن كون الشركة كبيرة وتحتاج للتسويق فى كل ما تفعله، أو كون الشركة صغيرة ولا تحتاج للتسويق بهذا الشكل الكبير فيظل هذا الفرق ليس هو فقط ما يؤثر معك فى مقابلات التسويق.

هناك استراتيجية الشركة نفسها فى الحصول على موظفي التسويق، هناك كثير من الشركات التي تتبع استراتيجية معروفة فى سوق العمل وهذه الاستراتيجية خاصة بترقية الكفاءات فى الشركة إلى مراتب أعلى، أو نقلهم إلى إدارات أخرى، فمعروف مثلاً فى شركات الأغذية أن كثير من متخصصي التسويق وخصوصاً مديرى العلامات التجارية بدأوا فى البيع (تُعتبر مهمة البائع الرئيسية فى هذه الشركات هى التوزيع).

من ضمن نطاق العمل فى هذه الاستراتيجية هو البحث عن متخصصي التسويق عن طريق المعارف – Referrals.

هذه الطريقة معروفة جداً ويتبعها مديري ومتخصصي HR فى الشركات. تجد مثلاً مدير الموارد البشرية يسألك إن كنت تعرف أحدهم لكي يشغل متخصص تسويق الكترونى فى الشركة مثلاً.

استراتيجية الترقيات ونقل الموظفين بين الإدارات و الحصول على متخصصي التسويق عن طريق المعارف ليست كاستراتيجية استقطاب متخصصي التسويق من الطرق الرسمية الأخرى مثل وضع إعلانات عن وظائف تسويقية فى الوسائط الإعلانية كالجرائد ومواقع التوظيف.

أيضاً هناك فرق بين الشركات التى تعتمد على موظفى HR لكي يختبروا المتقدمين لشغل وظائف التسويق، وبين شركات أخرى تجعل المسئول عن تقييم واختبار المتقدميين لشغل وظائف التسويق هم متخصصى ومديري التسويق فى الشركات، وهناك الشركات التى تدمج الطريقتين معاً وهذا هو الأفضل للشركة حيث يقيس متخصص HR قوة المتقدم للوظيفة من حيث الامكانيات والمهارات العامة، ثم يختبره متخصص او مدير تسويق فى الشركة من الناحية الفنية التسويقية.

يبدو أن الأمر ليس بسيطاً! وليس مجرد أسئلة تعرفها لتجيب عنها وتحصل على وظيفة في التسويق. هناك أسرار كثيرة سأعطيها لك فى التدوينات القادمة. لكن يجب عليك أن تعى نقطة فارقة، وهى أنك يجب أن تفهم وتتعمق وتحب التسويق لكى تمتصه جيداً، ثم ستجد كل الأمور بسيطة بعد ذلك.

هذه نقطة هامة جداً سأبدأ بها التدوينة القادمة الخاصة بنصائح مقابلات العمل التسويقية.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى