إبدأ في التسويق

هذا يعمل فى.. : بحوث التسويق

عملت بعد تخرجي بفترة بسيطة فى مهمة لها علاقة بالبحوث التسويقية، وكانت الأمور تسير بملل شديد، كنت أفرّغ نتائج استبيانات تجريها دار نشر كبرى على قرائها، والآن برنامج الكترونى يستطيع أن يفعل دورى.

مع دراستى للتسويق وتعمقى فيه وجدت أنك عندما تكون داخل هذا المطبخ التسويقى، اى انك مثلاً تفرغ بيانات ونتائج استقصاءات يكون الامر ممل، ولكن عندما تراه من الخارج، وتبدأ فى تحليل النتائج تشعر بنشوة تسويقية مذهلة، لانك تعلم انك تعلم مالا يعلمه الكثير، وأنك غالباً سوف تسير على الطريق الصحيح.

دور باحث التسويق

قبل ان اريك رأيى فى جزء بحوث التسويق، يجب فقط ان تعرف ان هناك مظلة اكبر اسمها بحث السوق، ويقع تحتها إدارات مثل البحث والتطوير، والاستخبارات التسويقية، نظم إدارة البيانات.. الخ. من ضمن هذه القطاعات او الادارات التي تكمن تحت مظلة بحث السوق هو البحث التسويقي.

للتعرف أكثر على الفرق بين بحث السوق والبحث التسويقي .. راجع هذه التدوينة.

المهم الآن أريدك أن تعرف أن بحث التسويق هو الجندى المجهول للتسويق، لقد ذكرت هذه القصة كثيراً، وساخبرك بها مرة اخرى.

كنت فى مقابلة عمل مع مؤسس لمركز تدريب، وطلب منى ان اكون متخصص التسويق للمكان، هذا المدير حتى الآن احترم خبرته جداً وهو من اذكى من قابلت، وهو بالمناسبة مدير (مصرى) فى مايكروسوفت فى بريطانيا، ولك ان تتخيل خبرته وقوته فى المجال.

عموماً طلبت منه قبل البدء فى أى شئ ان نجرى بحث تسويقى لاعرف ماهي الكورسات المطلوبة فى السوق. قال لى انه لا يملك رفاهية – Luxury هذا الأمر، هو اتفق على البرامج وانتهى الأمر!

لا تستغرب من ردة فعل هذا الخبير، فمثله الكثير، وبالطبع اثبتت الايام وجهة نظرى، وهو عانى بشدة مع هذه البرامج الجاهزة، ولم يستطيع ان يحقق مبيعات جيدة، الأمر بسيط، لقد أهمل أول خطوة على طريق النجاح.

دعك من أهمية بحوث التسويق الآن فأنت على ما اعتقد تعرفها جيداً، لكن ما هى شخصية من يعمل فى بحوث التسويق؟ إذا لاحظت الاسئلة فى التدوينة السابقة، ستجد انى اريد ان اصل لطبيعة الشخص التسويقى، واذا عرفت انه هادئ صبور، محب للتحليل والتدقيق، فغالباً ارشح له هذا المجال.

الأبحاث التسويقية هى شئ لن تفهمه إذا لم تمتلك الصبر، واذا فهمته لن تستطيع العمل به، الصبر هو المفتاح، لان الشركات الكبرى تصبر على بحوثها التسويقية ربما سنين، وفى النهاية ربما تكون النتيجة عدم دخول السوق!%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9%2B%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%2B%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82
بالنسبة للمهارات الفنية لمن يعمل فى بحوث التسويق، فهناك شقين للبحوث التسويقية، اولها شق يتعلق بالارقام وتحليلها، مثلاً كيف تحدد العينة، وطريقة حسابها وتحليل النتائج، والأفراد الخريجّين من كليات وأقسام الإحصاء يعملون فى هذا الجزء من التسويق.

هناك شق آخر من الأمر، وهو التخطيط للخطة البحثية، وتحليل النتائج فى منظور تسويقى، وهذا الشق الكيفي يعمل فيه اى خبير في التسويق طالما فهم أهمية البحث التسويقى، وحدد نتائجه بدقة.

بما ان البحث التسويقى هو الجندى المجهول كما أخبرتك من قبل، فكثير جداً، إن لم يكن أغلب الشركات لا يهتم به، لأنك كما تعلم التسويق عموماً مازال غريب علينا كعرب، وعلى الرغم من ذلك بدأت تنتشر وكالات ومكاتب البحوث التسويقية.

فقط معلومة على الهامش وهي ان اكثر من يملك مكاتب الأبحاث التسويقية هم أساتذة ودكاترة الجامعات، لأننا فى الجامعة كنا نسير على خطا محددة لكى تكمل بحثك العلمى، افتراضات ثم اختيار عينة، وتكوين استقصاءات، ثم اختبار العينة وتحليل النتائج.

هل يشبه الامر شئ تعرفه؟ نعم انها تقريباً نفس خطوات البحث التسويقي، وبالتالى فمن هو خبير بالبحوث العلمية خاصة بحوث الدكتوراه والماجستير سوف يكون مؤهل غالباً لبحوث التسويق، وهذا يعطيك التفسير.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى