إبدأ في التسويق

هذا يعمل فى .. -1 : أدوار التسويق

أعتقد أن من أكثر الأسئلة التى يتم سؤالها فى التسويق، هى تلك الاسئلة المتعلقة بكيف ابدأ، ماهو المجال التسويقي الذي يناسبني؟ كيف اعرفه؟ .. الخ

أنا شخصياً لا أعرف تماماً كيف دخلت هذا المجال! بمعنى أنه لم يكن ضمن احلامى مثلاً ان اكون خبير تسويق او ان انقل الشركات من الفشل الى النجاح، هذه الأفكار لم تأتى فى ذهنى عندما كنت أدرس.%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B1%2B%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9
كنت أسمع مصطلح التسويق من صديق لى اثناء نهاية دراستى بالجامعة، ولم اكن مهتم به كثيراً، كل اهتمامى كان هناك .. فى مجال الادارة بشكل عام، احب جداً استراتيجيات الإدارة عموماً، والتحدث فى مواضيعها، وقصص نجاح القادة.

دخلت شركة للعمل، فأعتقد أني وجدتني أتحدث عن التسويق وانى اريد العمل به! فعملت فى دور هو الأقرب نوعا ما الى التسويق، بصراحة عندما اتذكر اول دور عملت به لا أعرف إلى أى المجالات كان ينتمى! ربما خليط من التسويق على البيع الخفيف جداً، مع قليل من متابعة العملاء وخدمته، وكل هذا فى مجال الأعمال للأعمال – B2B المهم انه فى هذه الاثناء وبعد فترة من عملي في هذه الشركة جائتنى وظيفة لأكون ضمن هيئة التدريس فى الجامعة (معيد)، و بعد قليل من الوقت وبعض التساهيل الغريبة والمواقف الغير متوقعة التى لن يهمك سردها الآن، وجد نفسى ادّرب مجموعة من الطلبة فى الجامعة على التسويق بشكل تطوعى فى نشاط طلابى.

وجدتنى استعن بكتاب شيق بسيط عن التسويق لشبايك، أحاول فهمه واستيعابه قبل شرحها للطلبة! وكان هذا النموذج الطلابى أول نجاح مذكور لى فى مجال التسويق او التدريب على التسويق بشكل أدق، بعدها وجد نفسى مهتم بالمجال، واخترت نقطة بحث لدراسة الماجستير في مجال التسويق..

هكذا جائت الأمور! بعدها عملت في أكثر من دور تسويقي، كان كل دور تسويقي يأخذ وقت قصير، فمثلاً عملت فى تفريغ استبيانات البحوث التسويقية، بعض الوقت فى التسويق لشركة تعمل عبر البحار وخارج مجال الرؤية!

بمعنى أن الشركات فى دول العالم تلجأ لخدماتنا في الترجمة والى ذلك، هى نوع من أساليب الشركات الوهمية – virtual company، ليس وهمية بمعنى تنصب على الناس، بل انها شركة لا يهم فيها ان تذهب بلبس أنيق، بقدر ما يهم أن يكون لديك انترنت وتقدم من خلاله الخدمة لشركات اخرى فى أقصى الأرض.

كانت خدماتنا فى مجال الترجمة الفنية – Localization. بصراحة التسويق فى هذا المجال فى قمة الروتين والملل، وتركت العمل به. وعملت على سبيل المثال ايضاً فى تسويق البرامج التدريبية فى شركة تعمل B2B، واستفدت كثيراً فيما بعد خصوصاً فى اكتشاف دور العلاقات و(التربيطات) فى كثير جداً من مجالات الأعمال، التسويق هناك يتحول لعلاقات عامة.

أعتقد أن هذا الأمر أقل احترافية بالتأكيد وهو لا يجب ان يكون الاساس، والا فلا داعى للتسويق.

لحبي فى التسويق واهتمامى به، وجدتنى اهتم بهذه المدونة و اخرجت 3 كتب الكترونية، وبالتالى كان مجال التدريب فى مجال التسويق هو المفضل لي، ولذلك.. وبصراحة كان اغلب نظرتى على التسويق، هى نظرة خارجية، نظرة متكاملة أكثر من كونها نظرة متخصصة جداً فى جزء واحد أو أكثر من أجزاء التسويق، هل هذا اثّر بالسلب عليّا، لا أعرف بالتحديد، ولكن لكل واحد طريقه فى التسويق بالتأكيد.

أكثر ما امتعنى فى التسويق هو أن تمارسه كتسويق، ليس كدور صغير فى التسويق، بمعنى انك تضع الخطة التسويقية بكاملها وتشرف عليها، هذا صعب إلا فى مكانين فقط، الأول أن تكون مدير تسويق لشركة محترفة تسويقياً، أو أن تكون مديرك الخاص او صاحب مشروع، وهذا ما جربته واستمتعت به جداً سواء حققت فيه نجاح أو لم يصاحبني فيه التوفيق.

فى هذه السلسلة .. هذا يعمل فى .. سأعطيك بعض النصائح الشخصية لكى تختار المجال التسويقي المحبب لك بشكل أدق. لن اخبرك بكلام اكاديمى او كلام من الكتب والخبراء، هي بعض التجارب والنصائح قائمة على الملاحظة والخبرة فى هذا المجال اتمنى ان تفيدك.

فى الاسفل بعض الاسئلة التى طورتها من فترة كبيرة وكنت وضعتها على المدونة بعنوان تقييم ذاتى – Self-assessment ، وكنت انتظر ان يجيب عليها القارئ ويرسلها لى على الايميل لكى اقيمها ثم ارسل له الرد في شكل نصيحة لاى الأدوار التسويقية التى عليه اختيارها.

لم استطع المواصلة فى الرد بصراحة وأعتقد انى ربما مسحت أسئلة التقييم من الأساس :D
تقييم ذاتى فى التسويق
هذه المرة سوف اكشف لك ما افعل ببساطة، واربط لك الاجابات ببعض الصفات التى يتحلى بها الأشخاص في كل مجال تسويق، الأسئلة في السابق، وسأبدأ تفسير الاجابات فى التدوينة القادمة:

  1. إلى أى مدى تهتم بالتفاصيل؟
  2. هل تفضل القيام بعمل أكثر من مهمة فى وقت واحد؟
  3. ما هي ألوانك المفضلة؟
  4. هل تهتم بالإعلانات؟ أى جزء من الإعلانات يجذب اهتمامك؟
  5. إذا أساء لك شخص هل تسامحه من أجل أن تحقق هدفك من خلاله؟
  6. ما رأيك فى الحياة الإلكترونية وخصوصاً الإنترنت؟
  7. هل تحب العمل المكتبى أكثر أم النزول ومقابلة العملاء بنفسك؟
  8. اذكر 3 أفكار غريبة تريد تحقيقها..
  9. هل تحب الإنجاز لنفسك أم لفريق؟
  10. هل تتحمل العمل تحت ضغط؟
  11. ما هي هواياتك؟
  12. هل تنهي الكتاب الذى تبدأ في قرائته؟
  13. إذا جاءتك فكرة .. هل تسيطر على عقلك وربما تمنعك من تحقيق خطة يومك؟
  14. هل أنت منظم فى عملك وأسلوب حياتك؟
  15. ما هي إنجازاتك المهنية؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اليك اجابتى ارجو تحديد الامر :
    1- نعم اهتم بالتفاصيل جدا
    2- نعم افضل بالقيام باكثر من عمل حتى لا اصاب بالملل
    3- الابيض
    4- نعم اهتم بكيفية صياغة فكرة الاعلان
    5- لا
    6- افضلها فى حالة ان تخدم على هدف معين لى
    7- لا احب الاعمال المكتبية كثيرا ولكن احيانا اخشى التعامل المباشر
    8- العمل ضمن فريق بوكالة اعلانات مصنفة عالميا ثم فتح وكالة اعلانات تهتم بكل جوانب التسويق وليس الاعلانات فقط وان تصبح عالمية بعدها
    9- احب الانجاز للفريق ولكن اخشى احيانا من اخطاء لا اصنعها تعوقنى عن هدفى
    10- اتحمل ضغط كثرة الشغل
    11- الكتابة
    12- لو كتاب شيق نعم ولكن احيانا ازعم فى فتح اخر ولا انتهى من الاثنين
    13- تسيطر على عقلى نعم ولكن لا تعوق خطة يومى ممكن تعوق خروج خطة يومى بشكل جيد
    14- عملى نعم ولكن اسلوب حياتى احيانا لا
    15- بعض من شهادات الخبرة ولكن بالنسبالى لى لم احقق شئ بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى