ريادة الأعمال

أسرار برانسون : ماذا تريد.. مدير ام مبادر بالأعمال؟؟

كما اخبرتك فى التدوينة السابقة.. فأنت على وشك الحصول على بعض الأسرار التى صنعت واحداً من أكبر رجال الأعمال والتسويق فى العالم، وهو السير ريتشارد برانسون، وهذه التدوينات القادمة ستكون مُلهَمه من بعض اللمحات الرائعة من كتابه Like a virgin.richard branson like a virgin secrets they wont teach you at business school
اليوم سأعرض عليك فارق شاسع بين اثنين من اهم مصطلحات الأعمال وإدارتها وهم مبادر الأعمال – Entrepreneur، والمدير او المدير التنفيذى – CEO.

لحظات رائعة هى عندما تبدأ مشروع جديد، لن تشعر بالحماس ربما فى حياتك ولن يشعر فريق بالحماس كما يشعر به فى بداية المشروع الجديد، سوف تجتمعون كثيراً، و تخرجون كثير من الافكار المذهلة، ثم تتحدون وتتغلبون على بعض العقبات التى بدت مستحيلة، وإذا مرت هذه الخطوات الأخيرة بسلام، فسوف تبدأ مرحلة جديدة فى عمر هذا المشروع المبتدئ، وهى مرحلة الإدارة.

يخبرك ريتشارد برانسون انك عليك فى هذه المرحلة اختيار ما بين ان تكون مدير لمشروعك أو شركتك، أو أن تكتفي بأن تكون ان المبادر بفكرة العمل، ثم تأتى بمدير يدير لك الشركة.

هل أهنتك الآن أو شئ من هذا القبيل عندما قلت لك تأتى بمدير يدير لك الشركة! ربما بعض الناس يشعر بالاهانة فهذه شركته وهذا مشروعة ويجب عليه ان يديره بالتأكيد!!

هذا سبب كافى فى كثير من الأحوال لأن تغلق الشركة أبوابها مبكراً او يفشل المشروع الناشئ بامتياز. هذا رأيى الشخصى، ورأى برانسون ايضاً فهو يخبرك بأن عليك أن تعرف اولاً ما هى مواصفات المدير الناجح.

مستحيل حصر جميع الصفات التي تستلزم أن تكون في المدير الناجح لكى يدير منظمة الصغيرة الناشئة او حتى الكبيرة بشكل جيد، ولكن من أهم هذه الصفات مثلاً أن تعرف تفاصيل العمل بالكامل.

يقول برانسون أن المديرين كانوا يتعلمون ادق التفاصيل المتعلقة بالعمل ويعملوا بها لفترة ، حتى الخاصة بتحميل الحقائب والأمتعة – Luggage loading (يتحدث عن شركة الطيران الخاصة به Virgin Australia).

هو نفسه ألزم نفسه والمديرين لفترة كبيرة بأن يمضوا بأنفسهم على جميع الشيكات التي كانت تخرج وهذا بهدف معرفة ماذا يجري بالشركة ومحاولة تقليل النفقات بقدر الإمكان.

لكن تظل أهم صفة فى المدير لكى ينجح فى إدارة أي منظمة سواء كبيرة او صغيرة هى القدرة على إدارة الأفراد بشكل جيد، وهذه فى رأيى هى نقطة التميز فى اى مدير.

هناك بعض السلوكيات التى تعرف من خلالها اذا كان هذا المدير سينجح في أداء مهمته والتواصل مع الناس بفاعلية ام لا، تحدث عنهم برانسون، ومن واقع تجربتى فأنا أؤكد لك أنهم مؤشر ودليل على المدير الناجح المحبوب او المدير الفاشل الذى يهرب منه الناس.

أول هذه الصفات هى القدرة على التشجيع، الناس يحبون عبارات المديح والتشجيع، ربما كلمة تشجيع واحدة تكفي لأن تجعلك تعمل كالحصان بدون تعب، وكلمة إحباط تجعلك تكره الحياة كلها!

ثانى هذه الصفات فى المدير انه قادر على الاعتذار، لن تتخيل كيف تؤثر هذه الصفة فى فرق العمل، فهم يروا ان المدير شخص مثلهم يتكلم بلغتهم، ويعتذر عن أخطاءه، هذا التواضع من المديرين نادر، وهو يفعل الاعاجيب فى التواصل الفعّال فى فرق العمل.

صفة ثالثة مهمة جداً هي أن تكون ادارتك للامور بشكل شفاف وواضح لمن يتبعك، لن تستطيع سرد كل التفاصيل بالطبع، لكن على الأقل فيجب أن يعرف فريق العمل الى أين يتجه.

عندما يسألك أحدهم لماذا أخذنا هذا القرار او رفضنا هذا، فلا تشعره بأنك الخارق الذى يعرف كل شئ، ولذلك لا داعى لأن يسأل ويعرف التفاصيل! هذا يحدث كثيراً صحيح؟

فى النهاية سأخبرك بأمرين أولهما أن معظمنا لا يستطيع أن يحدد ما إذا كان لديه مهارات الإدارة والقيادة ام لا. صدقنى مهما اعتقدت عن نفسك سلباً او ايجابياُ فرأى الناس هو الاهم، اسأل من حولك خصوصاً لو خبير فى مجال الادارة او التواصل، واعرف منه هل تدير الأمور بشكل جيد ام لا.

أخيراً كثير من الناس يسأل ..هل القيادة والادارة يمكن أن تكتسب أم أن القائد يولد هكذا؟

فى رأيى أن بعض الصفات الهامة جداً فى القيادة تولد مع الإنسان، منها قدرته على التواصل الاجتماعى، و النشاط والمبادرة وحب التحدي.. الخ وبعض الصفات الاخرى يمكن اكتسابها مثل القدرة على تنظيم الوقت و مهارات العرض والتقديم، لكن فى النهاية يجب ان تعرف ان العلم بالتعلم والحلم بالتحلم، و انك تستطيع اكتساب اى صفة مهما كانت بالتدريب المستمر وقبلها الرغبة القوية.

لكن يظل السؤال المطروح من برانسون، ماذا تريد انت .. أن تصبح مدير، او تؤسس عمل وتترك إدارته لآخرين لتؤسس آخر!

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى