ريادة الأعمال

أسرار برانسون

هناك بعض الأسرار التى صنعت العملاق البريطاني ريتشارد برانسون، مؤسس فيرجن – Virgin، وهو على عكس ستيف جوبز الذي حاول الناس اخراج الاسرار من حياته الحافلة، أما ريتشارد برانسون فقد أخرج أسراره فى كتب معروفة حول العالم، من ضمن هذه الكتب كتاب رائع و شيق هو Richard Branson – Like a virgin.

سأخرج لك بعض هذه الأسرار الرائعة التى أباح بها فى كتابه، سأفعل ذلك فى التدوينات القادمة، ولكن سأتحدث معك هنا سريعاً عن بعض الأسرار العامة التى جعلت هذا الرجل يحصل على لقب السير – Sir فى بريطانيا، ويصبح من أشهر رجال الأعمال فى العالم.%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%AF+%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%86
هل تذكر التدوينة السابقة عندما تحدثنا عن عملاق آخر هو ستيف جوبز، وبعض الاسرار التى جعلته من أفضل التسويقيين في العالم، وظلت طرقه فى التسويق وإدارة الأعمال تُدرس ويكتب عنها الكتب؟ لقد اخبرتك ان اول ما يبهرك فى ستيف جوبز هو البساطة.

اليوم سأخبرك إن ايضاً ما صنع هذا الرجل كانت بعض الصفات من أهمها البساطة، ولكنه كان يطبق البساطة بمفهوم آخر تماماً عن ستيف جوبز.

  • المبادرة: سأحاول المرة القادمة ان اشرح وجهة نظر ريتشارد برانسون التفصيلية فى قضية هامة تبرز الفرق بين فكرة المبادرة فى مجال الاعمال – Entrepreneurship، و بين فكرة الإدارة – Management.

لكن سأكتفي هنا بذكر بعض النقاط عن ريتشارد برانسون لتفهم ما أعنيه بالسر الأول والأهم لهذا الرجل.

عندما تستمع لهذا الرجل لأول مرة لا تصدق أنه بنى هذه الإمبراطورية (الفيرجينية) الضخمة. لكن عندما تستمع الى كلامه وكيف وصل لهذا النجاح ستكتشف أنه لم يكن يفعل الكثير لكي تنجح الاعمال، كان يفعل شئ واحد بكل قوة ومهارة ثم تترك الأعمال تنجح بنفسها! هذا الأمر ببساطة هو اختيار فريق عمل ناجح و قوى.

ظلت هذه الطريقة فى الادارة هى ما يشغل عقل البريطانى، وهو حتى الآن يحافظ عليها بشكل مذهل، انه لا يتدخل فى الادارة الا فى الظروف الصعبة، عندما يشعر مثلا ان هناك من يحرك الصورة الذهنية لفيرجن فى الاتجاه الخاطئ، هنا يبدأ التوجيه.

ريتشارد برانسون بنفسه يقول انه لا يفهم فى هذه المجالات المتخصصة، كالمحاسبة مثلاً، ولكنه سيأتى بمحاسب رائع ينهى له هذا العمل. عندما ترى عشرات بل مئات الشركات الفيرجنية المتخصصة والتي تقدم خدماتها فى عشرات المجالات الهامة، سوف تكتشف أن هذا هو السر الأكبر في حياة برانسون.

إن عدد الشركات التى تعمل تحت اسم فيرجن مذهل، بل أنك اذا بحثت فربما لن تجد مجال كبير خصوصاً فى النطاق الخدمى لم يدخله فيرجن، و حرّك فيه المياه الراكدة بكل حماس.625574 591875407506416 460867560 n

انه فعلها حقاً بشكل مذهل، فهم فكرة المبادرة بالأعمال، وطبقها حرفياً. يجمع الفريق، يعرفه على الصورة الذهنية للشركة – سنتحدث عنها فى تدوينات قادمة – ثم يتركه يبدع.

فى الحقيقة يتركه يخطأ كثيراً ويبدع! هذا ايضاً من استراتيجيات برانسون التى سنتحدث عنها لاحقاً.

  • اظهر في كل مكان: غريب هذا السر؟! لكنه سر مهم، وتحدث عنه كثيراً برانسون – Be visible – معناه ان يراك العامة باستمرار، فى الأحداث الهامة المرتبطة بشركتك و نجاحها. ستكون ايقونة الشركة.

ستجد الرجل يسافر العالم فى منطاد ثم ينزل المحيط يصطاد الأسماك المفترسة، ثم يخرج ليلبس ثوب دجاجة عملاقة ويقابل الجمهور، انها افكار مجنونة يبتكرها دوماً، للفت أنظار الناس إليه، وبالتالى الى فيرجن.

%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%86+%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%AF+%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%86

على المستوى الشخصى لم احب هذه الطريقة الترويجية، سواء من برانسون او غير برانسون، أرى أنها تربك صورة الشركة الى حد ما، لكن لكى اكون امين معك، فأرى الآن ان الجمهور يحبها كثيراً ويتفاعل معها لأنها تقلل من صورة الشركات الروتينية المملة فى أذهان الناس.

فى آخر تدوينة اخبرتك انى لم اعجب بأسلوب ستيف جوبز عندما خرج على برنامج لريادة الأعمال ليطلب الدعم لفكرته، والتى تحولت لمنتج خارق فيما بعد، هذه مجرد وجهة نظرى الشخصية، والتى ربما تتعارض مع فكرة – Be visible، التي ركّز عليها برانسون والتى اعتقد ايضاً انها كانت من أسرار نجاح ستيف جوبز فى تكوين صورة ذهنية قوية عن نفسه وعن أبل.

أعتقد أن هذا الرجل يستحق بعض التدوينات عنه لسرد بعض أسرار نجاحه الكبير. انتظرها!

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى