الاستراتيجية والتخطيط

كيف تستمر الشركات فى السوق: البحث والتطوير

كيف تظل الشركات فى السوق لأطول فترة ممكنة؟! هذا هو السؤال الذي يجب أن يسأله لنفسه كل مبادر بمشروع خاص او صاحب او مدير تسويق لشركة. الأمر كله متعلق بالمرونة والتقدم دائماً.canvascyc 1345134583 10553

لاينشتاين مقولة عبقرية مفادها أن “الحياة مثل ركوب الدراجة الهوائية، يجب لتحفظ توازنك عليها أن تظل تتحرك”.. تماماً.. هذا هو حال الشركات فى السوق!

يجب على الشركة إذا أرادت الاستمرار في السوق ان تتحرك بشكل دائم، حتى لو لم يكن ذلك فى الاتجاة الصحيح تماماً، لا يوجد فى الأساس اتجاه صحيح تماماً!

شركة آبل – Apple نفسها تُعتبر من الشركات التى قدمت العديد من الاختراعات التي لم تنجح، لا يغرك نجاحها فى السنين الأخيرة بشكل مذهل، أعتبر ان سر وقوة آبل فى أنها تستمر فى التحرك بصرف النظر عن الظروف، التزامها تجاه الإبداع والابتكار مذهل!

إذا أرادت الشركة أن تتحرك باستمرار، فالحماس لا يكفى، يجب أن تدمج الحماس مع التخطيط، والتخطيط يبدأ من إدارات بحث وتطوير Research and Development غاية فى القوة، هدفها أن تكون الشركة على استعداد دائم للابتكار والإبداع، بصرف النظر عن وضعها حالياً، ووضع وظروف السوق، يجب أن تكون مستعدة دائماً، بالأخص بما يفيد ويشبع احتياجات المشترين، وبما يفاجأهم ويبهرهم أيضاً.

إدارة البحث والتطوير هي جزء من قصة الشركات المتحركة، ويتعلق بهذا الجانب ايضاً، بحوث السوق، وبحوث السوق هي مكملة لعمل إدارات البحث والتطوير.

البحث والتطوير علاقتهم الأساسية فى الشركات يكون بتطوير الاختراعات وابداع الجديد من المنتجات، وبحوث السوق تتعلق بالتحضير الجيد للنجاح فى السوق بهذه الاختراعات والابتكارات الحديثة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى