إبدأ في التسويق

مقولات ونصائح فى التسويق – حسام حسان – 3

“عندما تسأل صاحب شركة جديدة عن خطته التسويقية، فيخبرك بكل اناقة وثقة يُحسد عليها: سأنشأ صفحة للشركة على فيس بوك!

للأسف..لقد ضيقّت واسعاً، وظلمت شركتك الجديدة قبل أن تظلم التسويق” “كونك مدير تسويق او حتى تهدف لان تكون كذلك، مختلف تماماً عن وضع باقى المديرين في الشركة وحتى تنفيذيين التسويق والبيع..

لأنك تنظر إلى البعيد أمام، ولا تنظر تحت قدميك،.. سيتهمونك بالبرود وتضييع الوقت، سيتهمونك بالتهاون وعدم الخوف على مصلحة وأهداف الشركة، سيتهمونك بالتبذير وتضييع الأموال، سيتهمونك بضحالة الفكر أنك كغيرك لا تقدم جديد، .. الخ. لا تعبأ بهم، فأنت تملك رؤية وعليك تحقيقها، سيفهمون فى النهاية”

“خدمة العملاء ليست بكمية الكلمات (الرقيقة) التي تتحف عميلك بها.. خدمة العملاء هي أن توفر المعلومات التى يحتاجها العميل وتحل له مشاكله مع المنتج أو الخدمة بشكل احترافى”

“إذا كنت تبيع منتج مميز، ميزتك فيه الجودة والإبداع على حساب السعر، فابحث عن عملاء شغوفين و لديهم ولاء هائل، ببساطة.. لأنه من المؤكد أنك ستبيع أقل من المنافسين التقليديين، لذلك يجب أن تعتمد على تكرار عمليات الشراء من نفس العملاء الشغوفين بمنتجك… بذلك ستعيش فى السوق حتى فى اسوء الظروف”

“الأسطورة تقول : التسويق هو ضمن المهارات التنموية الخفيفة – soft-skills او المهارات الثانوية الجانبية !!

الحقيقة: التسويق يبدأ بالبحث التسويق وتحديد احتياجات السوق من المنتجات والخدمات، ثم دوره بعد ذلك تحديد الاستراتيجية التسويقية التي تسير عليها الشركة لتحقيق الأرباح وباقى الأهداف التسويقية، ثم يكون المسئول عن تطوير المنتج طبقاً للاحتياجات التى تم تحديدها، ثم تسعير المنتج التسعير المناسب المربح، ثم توزيع المنتج، ثم الدعاية والترويج للمنتج، بما يشمل الإعلان والعلاقات العامة، والبيع الشخصى، وعروض البيع والتسويق الالكترونى…. ، وينتهى الأمر بالحفاظ على علاقات مربحة ودائمة مع العملاء..

* لا يبدو أن دور التسويق ثانوى او خفيف اطلاقاً “%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9
“كما أن السير فى الأعمال بدون خطة يسبب الفشل، فأيضاً في الالتزام الحرفي الأعمى بخطة تسويق يسبب الفشل غالباً.. كن مرن”

“انظر ولاحظ ما حولك جيداً..ستجد كل ما حولك ينطق بالتسويق وله أهداف تسويقية ايضاً!

لاحظ تنافس الزملاء، لاحظ تصارع الأحزاب، راقب تعامل الناس وطريقة كلامهم، انظر الى طفل صغير يريد لفت الانتباه ولا يملك إلا بكاءه، أدرس حركات واستفزاز المذيع لضيفه، افهم كيف يلفت المحب نظر المحبوب، راقب خطط وأفعال الأمم عبر التاريخ وكيف ولماذا تتنافس وتتحارب…

كل شئ حولك يحمل وجه من وجوه التسويق، راجع ما يحدث حولك وانظر له نظرة مختلفة لكى تفهم كيف أن التسويق متعمّق فى حياتنا لأقصى درجة!”

“الأسطورة تقول : التسويق علم نظري !

الحقيقة : حالات النجاح العملية للشركات تم وضعها فى كتب لنتعلم ونطبّق التسويق بشكل علمي منظم”

“(العلاقات العامة) فى الترويج هى (الإعلان) .. لكن بدون اثارة ذعر الناس منّك”

“هل سنرى يوماً فى بلادنا كليات متخصصة فى التسويق؟ .. بمعنى ادق.. يجتهد طالب ثانوى للحصول على مجموع يؤهله لدخول كلية التسويق ! ”

“جرب أن تبدأ يومك بقراءة حالة عملية في مجال الأعمال او الابداع التسويقي،… ستحصل على يوم مختلف! ”

“التسويق سيعلمك الصبر.. كثير جداً من المشاريع العملاقة الرائعة فى العالم انتظرت وبحثت سنين قبل الخروج ”

“تحديد الأولويات والعمل عليها للحصول على أهم النتائج مهارة إدارية تسويقية خاصة.. حدد أهدافك وضع أولوياتك ولا تضيّع مجهودك ووقتك فى ما لا يفيد”

“الالتزام بخط سير محدد يجعل من شركتك كيان تقليدى ممل يسهل التنبؤ بخطواته ، هكذا لن تنتصر فى السوق، ولن تحظى بعملاء شغوفين، اترك التقليد وابهر متابعيك دائماً”

“الصورة الذهنية .. تلك الكلمة التسويقية التى تعبر عن عبقرية خاصة وحصرية للتسويق، هذا المصطلح التى يعتمد عليه التسويق بشكل أساسى وهو المحور الذي تقوم عليه جميع الأنشطة التسويقية الأخرى”

“لا يستطيع ان اى منتج فى العالم أن يحتل صورتين ذهنيتين مختلفين فى نفس الوقت! ”

“من قواعد السوق الأكيدة والتي ربما يأتى الوقت لتكتشفها بنفسك أنّه: لا يوجد إمكانية لثبات الشركة فى مستوى محدد.. الشركات امّا تتفوق وتتقدم وأما تتقهقر وتتأخر لصالح شركات أخرى، لا يوجد وسط”

“نظرية: الإعلان المقنع أفضل تسويقياً من الإعلان المبدع”

“كم إعلان رأيت لمحرك البحث جوجل من قبل ؟ .. ربما نستطيع عدّ إعلانات جوجل على أصابع اليد… هذا ما نتحدث عنه، لكى تنجح نجاح باهر ..طوّر منتج الناس في أشد الحاجة اليه، سيروّج لنفسه وينجح”

“الطريف فى التسويق ان كل الاطراف تراه بأشكال وزوايا مختلفة.. التسويق عند شركات الأغذية غير التسويق عند شركات الأدوية، وبالطبع غير التسويق عند البنوك، وستجده مختلفاً كثيراً عند شركات المحركات والسيارات، كل مجال يتحفنى بكمية غريبة من الاختلاف في فهم التسويق..

رائع..ظاهرة صحية، طالما أن الجميع اتفق على بعض المبادئ التى من ضمنها أن التسويق ليس للبيع! ”

“إن تسويق الفكرة هو أقوى أنواع التسويق فى العالم، فما المنتجات والخدمات فى الحقيقة إلا أفكار!”

“رسالة للشركات : خدمة العملاء تبدأ بالفهم (الفنى) الاحترافى لما تقدمه من خدمات ومنتجات لكى تستطيع معالجة عيوبهم ومشاكلهم التى تواجه العملاء، وليس بعدد الابتسامات ولا التحيات التي تلقيها على سمع العملاء، و مرة اخرى : التسويق (فهم) ليس (حفظ)”

“من الحالات التسويقية الرائعة التى سمعت عنها من مدير لى سابقاً كانت لمتجر بسيط جداً ولكن كان صاحبه يقوم بفعل رائع، وهو الحصول على اهتمام الأطفال بكل الطرق، و إعطائهم الهدايا فى (الراحة والجاية)، لدرجة انه كان اذا طلب منه احدهم شئ غير متاح لديه، يذهب صاحب المحّل لشرائه وإحضاره له!

اعجبتنى جداً هذه الحالة، لأن فئة المتاجر الصغيرة (أو السوبر ماركت كما نسميه) المزايا التنافسية ضعيفة فيها جداً، صعب ان تميز هذا المحل عن ذاك، ولكن بهذه الحركات التسويقية البسيطة يكسب صاحب المكان اهتمام الأطفال (وبالطبع اهلهم)، هل ترون كيف يفهم هذا الرجل الذي لم يحصل على شهادات فى التسويق .. خدمة العملاء! وبالتالى يحصل على النصيب السوقى الأكبر من كل المتاجر المجاورة ”

“سنرى كل يوم جديد في هذا المجال، و ستتغير الأساليب والفنيات التسويقية، ولكن تأكد أن هناك معادلة أصيلة لا تتغير .. (منتج جيد) يخلق (عميل سعيد) تحصل على (شركة ناجحة)”

“من ضمن الخرافات الشائعة فى هذا المجال أن التسويق أو بالأخص الدعاية تضيع الميزانيات و أموال الشركة!

هل الدليل على ذلك انه لم ينجو من الازمات الاقتصادية الطاحنة فى الفترة الأخيرة سوى الشركات التى تبدع وتفهم معنى التسويق مثل آبل؟! الرد هو أن الشركة التى تنفق على التسويق والإعلان (بشكل علمى صحيح) تنجو من الأزمات وتحتفظ بعملاء أوفياء لن تجدهم تلك الشركات المفلسة تسويقياً”

“لا تنشأ الأفكار من العدم.. حتى اكثر الافكار التسويقية عبقرية ستجدها حولك.. فقط اتقن فن الملاحظة”

“خدعوك فقالو ان اسعار مثل 99.99 و 999 .. هي كذلك بسبب “ضريبة المبيعات”!

هذه الاسعار من نوعية الأسعار النفسية – psychological pricing و التى تمنع العقل من الدخول فى شرائح سعرية أعلى بشكل يؤثر سلباً على قرار الشراء”%D8%AA%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%B1+%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%89
“غالباً لا يوجد نظرية ( لله وللوطن ) فى هذا العالم المتنافس..فتحت الشركات وتفتح يومياً لهدف واحد وهو الربح والربح فقط، قليل من هذه الشركات يفعل الخير ونيته الخير..

ما تفعله بيبسى وغير بيبسى من حملات خيرية، هى فى الاصل استخدام لإدارة العلاقات العامة، فيها ينشر الناس الرسالة الترويجية بقصد او دون قصد، بالطبع يعتقد الكثير أنه بذلك يفعل خير..%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9+%D8%A8%D9%8A%D8%A8%D8%B3%D9%89+%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86

الشركات ترى فى هذا الاسلوب انها تبنى اسمها على قدر أكبر من الثقة والمصداقية وهي واحدة من أهم مزايا استخدام العلاقات العامة..

اغلب هذه الحملات تقوم على العلاقات العامة، ولكن تدعمها ايضاً حملة إعلانية.

فى هذه الحملات الشركة تكسب مرة عن طريق نشر رسالة الشركة، ومرات اذا استخدمت وسيلة للدفع في هذا الخير، مثل رسائل المحمول والتي تتقاسم فيها مع شركات المحمول..(ايضاً لا تنسى الأهداف المحاسبية مثل تقليل الوعاء الضريبى على العائدات – Revenues. عموما فعل الخير الحقيقى يكون فى السر:) ما تفعله هذه الشركات هو ترويج فقط “

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عجبتني جدا اول حلقه هدور علي تاني حلقه قبل ماقرأ دي مع اني قريت مقتطفات منها بالتحديد خدمه العمله اكثر حاجه عجبتني الجمله دي
    السير فى الاعمال بدون خطة يسبب الفشل، فأيضاً فالالتزام الحرفى الاعمى بخطة تسويق يسبب الفشل غالباً.. كن مرن"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى