إبدأ في التسويق

عمالقة التسويق – 3

لازلنا نتعرف على بعض من عباقرة التسويق وخبراء الأعمال. لماذا لا تحصل على جرعة من الحماس التسويقي مع هؤلاء العمالقة..

توماس ايدسون – Thomas Edison:

اديسون

من أعجب الشخصيات فى التاريخ، والتى جمعت بين عمق وعلم وعبقرية المخترعين، وبين دهاء وذكاء ومهارة رجال الأعمال.

ولد عام 1847، وكان لديه مشاكل فى السمع، وكان غالباً شارد الذهن، وقد وصفه أستاذه فى المدرسة بال(فاشل)!

عمل من صغره فى كثير من الأعمال خاصة المتعلقة ببيع الحلوى والصحف وبعدها الخضروات، كان من عائلة ضعيفة الحال وكان عليه المساعدة.

حصل فى هذه المرحلة على الحقوق الحصرية لبيع الجرائد على الطريق فى شكل نشرة سمّاها Grand Trunk Herald.

عمله فى التيلغراف ساعده في بدء حياة حافلة بالاختراعات بدأها بـ اختراع الفونوغراف (جهاز لتوصيل الأصوات)، واختراع آلات التصوير السينمائى، والمصباح الكهربائي المتوهّج بشكل تجارى لأول مرة، وغيره من الاختراعات وصلت ل 1093 براءة اختراع فى امريكا فقط، هذا بجانب العديد فى بريطانيا وألمانيا وفرنسا!

إنشاء محطات لتوليد التيار الكهربائي المستمر، وقام بمهمات تسويقية تاريخية ليحد من قوة اختراع منافسه اللدود تيسلا والذي اعتمد على فكرة التيار الكهربائي المتردد (أظهر قدرات ابداعية مذهلة فى الترويج وإبعاد الناس عن منتج التيار المتردد لتيسلا – demarketing) بشكل قمة فى الغرابة والإبداع، مما جعلنا لا نذكر حتى تيسلا على الرغم من أنه مخترع فذ هو الآخر (افتقد فقط لقدرات تسويقية).

من أول من طبّقوا نظرية الإنتاج الضخم – mass production و استخدام فرق العمل – large-scale teamwork فى الابداع والاختراع، مع تأسيس لأول مختبر للأبحاث الصناعية.

انشأ 14 شركة كبرى من اهمهم العملاق التاريخى العالمى جينرال إلكتريك – GE.

لارى بيج – Larry Page

مؤسس لجوجل – Co-founder عام 1998

مخترع فكرة ترتيب الصفحات – PageRank، وهى الفكرة التى اعتمدت عليها جوجل بشكل رئيسى لترتيب المواقع في محركات البحث.

حصل على منصب المدير التنفيذى لجوجل خلفاً للمخضرم إيريك شميدت – Eric Schmidt عام 2011، و براتب رمزي سنوى لا يتعدى ال1 دولار !%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%89+%D8%A8%D9%8A%D8%AC
اعتمد مع شركائه على فكرة اعلانية شديدة الإبداع وهى ربط المعلنين بالمواقع المزدحمة بالفئات المستهدفة من الإعلان (مثل المدونات)، وذلك عن طريق نظام الإعلانات الشهير – Google Adwords، وهو النظام الالكتروني الذي يحقق أكبر عوائد وأرباح جوجل حتى الآن.

تعدت ثروة لارى ال20 مليار دولار، مما جعله يحتل المركز 13 فى أثرى أثرياء أمريكا.

من أشهر مقولات لارى : “قد لا نملك مديرين كثيرين كما ينبغى، لكننا نفضّل مديرين اقل كثيراً عن مديرين أكثر كثيراً”.

“لو كنا نتحرك بهدف المال، لكنّا بعنا الشركة منذ وقت طويل و انتهينا على الشواطئ”!

سيث جودين – Seth Godin:

حصل على درجة التخرج في تخصص علوم الحاسب والفلسفة وعمل مدير علامة تجارية في شركة سبينيكر للبرمجيات.

لمع نجمه فى التسويق خصوصاً فى الفترة الأخيرة، حيث يتميز بكتابات مميزة فى التسويق، وله أسلوب مميز بسيط ورائع يعجبنى فى دوراته التدريبية. وهو مؤلف كتاب التسويق بالإذن – !Permission Marketing%D8%B3%D9%8A%D8%AB+%D8%AC%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%86

الشركات انتهت سيطرتها على المشترين، ولم يعد امامها سوى اعطاء مزيد من الاحترام للمستهدفين، والا تسمح لنفسها باقحام اعلاناتها ورسائلها الترويجية بدون أن يسمح بذلك الناس و يطلبونه. إنه مبدأ تحدث عنه كثيراً ويتمحور حول مصطلح التسويق بالسماح أو بالإذن – Permission Marketing.

له العديد من المشاريع، أكثرهم نجاح هو يويوداين – Yoyo Dyne ، وهو موقع أطلقه ليربط الشركات بالمستهدفين عن طريق إعطاء الزائرين العاب الكترونية و مسابقات هدفها كسر الحاجز بين الزائرين والشركات التي تستخدم الموقع.

استخدمbالموقع شركات عملاقة مثل مايكروسوفت وبركتر آند جامبل. زار الموقع أكثر من مليون زائر. وفى هذه المرحلة بدأ سيث جودين فى التركيز على مصطلح التسويق بالإذن، وفيه يتم تحويل الغريب لصديق ثم لمشترى.

باع سيث جودين مشروعه الناجح هذا الياهو – Yahoo مقابل 30 مليون دولار، وأصبح نائب مدير التسويق المباشر بياهو حتى سنة 2000.

مشروع آخر عملاق ويحقق نتائج باهرة يومياً هو عدسات المتخصصين – Squidoo، وهو موقع تشبه فكرته المدونات، حيث يملك فيه كل صاحب موهبة أو تخصص صفحة خاصة به فى مجاله، يكتب كيف يشاء ويحصل على أموال من بيع خدمات ومنتجات خاصة به على صفحته.

ارشح لمحبى التسويق والأعمال متابعة اعمال سيث جودين لانها تتميز بالبساطة والإبداع، منها فيديوهاته على يوتيوب، او متابعة مدونته (sethgodin.typepad.com).

من أشهر مقولاته: “لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك. ابحث عن منتجات لزبائنك – You don’t find customers for
your products. You find products for your customers”.

ديفيد اوجيلفى – David Ogilvy

من عباقرة الاعلان، ان لم يكن بالفعل افضل خبراء الإعلان وأكثرهم عبقرية. هو بالفعل ملقب ب(أبو الإعلان -The Father of Advertising).

بعد عمله بشهور فى مجال الاعلان جاءه رجل يريد الترويج لفندقه، ولا يملك سوى 500 دولار، فاشترى أوجيلفي بطاقات ب500 دولار، ووزعها على كل الأشخاص في الدليل المحلي. على بساطة الفكرة، بدأ الرجل عمل فندقة و غرفة محجوزة بالكامل!.. هنا فهم أوجيلفي فائدة وأهمية الإعلان المباشر – Direct Advertising.ديفيد اوجيلفى

عمل فترة لمعهد جورج جولاب – George Gallup، عرف هنا اهمية البحث الدقيق جداً وان تكون قريب دائماً من الواقع. هذه الفترة غيرت كثيراً فى اوجيلفى، وبالتالى فى نظريات الاعلان العالمية بعد ذلك.

بدأ شركته اوجيلفى آند ماثير – Ogilvy & Mather بخبرته كباحث، مزارع، وطاهى ومبلغ لا يتجاوز 6000 دولار، بجانب ابداع غير محدود.

اعترف فى مذكراته بعد ذلك بمدى معاناته لكى يأتى بعملاء، ويخبرنا بسر هائل للنجاح فى التغلب على هذا، بأن تبذل كل جهدك لتفعل شئ مميز وملفت بعملاءك الحاليين، وذلك سوف يأتى بعملاء جدد، مثل رولز رويس – Rolls-Royce، وشيل – Shell بعد ذلك.

من اهم نظرياته الاعلانية أن الاعلان وظيفته هى ان يبيع، وسر النجاح فيه هى كمية المعلومات المتاحة عن المشترين (المُستهدفين من الإعلان).

من اروع مقولاته: “لا اعتبر الاعلان وسيلة ترفيه، بل هو وسيط لنقل المعلومات – I do not regard advertising as entertainment or an art form, but as a medium of information.”

“لو الإعلان لا يبيع، فهو ليس مبُتكر – If it doesn’t sell, it isn’t creative.”

“الإعلان الجيد هو الذى يبيع المنتج بدون لفت النظر للإعلان نفسه – A good advertisement is one which sells the product without drawing attention to itself”.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى