إبدأ في التسويق

عمالقة التسويق – 2

بيتر دراكر – Peter Drucker%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%B1+%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%83%D8%B1

عملاق الإدارة والأعمال، مؤلف شهير كانت كتاباته هى البداية الحقيقية للانطلاق فى العلوم الادارية في شكلها الحديث، ومن ضمنها علم التسويق.

صاحب نظريات إدارية كثيرة، من ضمنها نظرية الإدارة بالأهداف – Management by Objectives.

عمل وقدم استشارات لشركات عملاقة منها جينرال الكتريك – GE، كوكاكولا – CocaCola، انتيل- Intell، آى بى ام – IBM. له حوالي 39 كتاب تم ترجمتهم لحوالي 30 لغة.

من أشهر مقولاته فى التسويق:

“هدف التسويق الأول هو معرفة ودراسة المشتري وتقديم الخدمة والمنتج الذي يناسبه The aim of marketing is to know and understand the customer so well the product or service fits him and sells itself”

“وظيفة التسويق هي جعل عملية البيع غير ضرورية – The aim of marketing is to make selling superfluous”.

فيل نايت – Phil Knight:

فيل نايت – Phil Knight هو اسم الشهرة لفيليب هامبسون – Philip Hampson ، وهو أحد أشهر رواد الأعمال فى أمريكا والعالم، ومن اثرى الأثرياء أيضاً فقد قُدرت قيمة اسهمه فى نايكي – Nike فى عام 2011 بحوالى 14.4 مليار دولار مما جعله يحتل المركز ال47 فى ترتيب أثرياء العالم، والمركز ال19 فى ترتيب اثرياء امريكا.

فيل نايت

 

أعتبر شخصياً هذا الرجل، وهذه الشركة، من عمالقة التسويق فى العالم، بل فى التاريخ، واحياناً اتخيل ان شركة نايكى ونجاحها ماهو الإ تسويق وإعلان، بل إن ما يؤكد صحة هذا الافتراض ان اغلب مشترين احذية نايكى الرياضية لا يشتروها لغرضها الاصلى، بل لأنها نايكى، وذلك على الرغم من ان الكثير او الاصل فى هذه الاحذية انها تُصمم للجرى لمسافات كبيرة، و للمضامير الرياضية – Tracks، وللرياضات المتخصصة والتى تحتاج لمجهود كبير.

على الرغم من النقطة السابقة، إلا أن الفضل الرئيسى فى تغيير وجهة نظر فيل نايت عن الاعلان، هو وكالة اعلانية تُدعىWieden & Kennedy،  والتي كانت الأساس والشرر لحملات Just Do it التاريخية.

شخصياً يكفينى ان اذكر ان لنايكي الدور المؤثر لنشأة وتطوير الاعلان القائم على أسلوب الحياة – Lifestyle ad، وفكرة الرعاية التسويقية – Sponsorship.

من مقولاته الشهيرة “لا تستطيع شرح الكثير فى إعلان مدته 60 ثانية، لكن عندما يظهر مايكل جوردان في هذا الوقت، فإن هذا يقوم بالواجب! – You can’t explain much in 60 seconds, but when you show Michael Jordan, you don’t have to. It’s that simple”

JUST DO IT !

هارلند ساندرز – Harland Sanders%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%84%D9%86%D8%AF+%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%AF%D8%B1%D8%B2
الكولونيل العجوز هو من بدأ تقديم منتج يبدو تقليدى للغاية ولكن بطريقة مميزة، جعلت منه أشهر منتج دجاج فى العالم.

هو المبادر العالمى بفكرة بيع حقوق الملكية – franchising، ما سمح له بتكوين عدد اسطورى من مطاعم ومنافذ بيع دجاج كنتاكى بلغ حوالي 17000 منفذ في 105 دولة. على هذا الأساس تعمل المطاعم الآن وتنتشر.

بالرغم من وفاة الكولونيل من فترة كبيرة، و بيعه (أثناء حياته) لسلسة مطاعمه والتى انتقلت ملكيتها لأطراف عديدة كان آخرها شركة بيبسى، الا ان جميع الشركات احتفظت بصورة الكولونيل الشهيرة كلوجو للشركة، ليصبح واحد من أشهر الوجوه في هذا العالم التسويقي.

اثبت هذا الرجل – على الاقل لى شخصياً – أنك قد تملك مهارة قد يظنها الكثير عادية، مثل طبخ الدجاج بطريقة مميزة، قد تجعل منك اسطورة فى عالم الاعمال والتسويق!

مارك زوكربيرج – Mark Elliot Zuckerberg

المدير التنفيذي لشركة فيس بوك – Facebook، وهو واحد من 5 شركاء مؤسسين لأكبر شبكة تواصل اجتماعى فى العالم – فيس بوك.

مارك زكربيرج

ولد عام 1984، و أصبح ملياردير – billionaire فى سن ال23 عام2007.

بدأ أمر كتابة الاكواد والبرامج كهواية فى المدرسة، وفى الجامعة اختبر برنامج من اجل التسلية هو facemash وفيه يتم التصويت على أكثر طلبة الجامعة جاذبية، تم غلق البرنامج خلال أيام وادى لإجراءات تأديبية.

يتميز بجرأته و ببساطته، فعندما انطلق جوجل بلس+ -Google+، أعلن أن ذلك استكمالاً لرؤيته بخصوص مواقع التواصل الاجتماعى، وإنشاء حساب على موقع المنافس اللدود له، و أصبح أكثر حساب له متابعين – followers على الموقع الجديد، وفاق عدد متابعيه متابعى مؤسسى جوجل أنفسهم!

يتميز تسويقياً بقدرة هائلة على قراءة احتياجات سوق مستخدمي الانترنت، وله قدرة مميزة في التعديل والتطوير وفرض ايقاع متحرك ليبعد الملل والروتين عن مستخدمي موقعه، هذا تستشفه بسهولة عندما تقارن موقع فيس بوك فى اول شكل له بشكله الحالى، والتعديلات المستمرة التى يتقبلها الناس مع الوقت حتى لو لم ترق لهم فى أول الأمر.

بلغت ثروته فى 2012 9.4 مليار دولار، ومنذ 2010 تم اختياره كواحد من أكثر 100 أغنى شخصية وأكثر تأثيراً فى العالم.

من مقولاته “اعتقد ان الناس يختلقون القصص. قصة فيس بوك الحقيقية أننا بذلنا الكثير من الجهد. قد تبدو القصة الحقيقية مملة نوعاً ما.. صحيح؟ اعني اننا فقط جلسنا 6 اعوام امام حواسيبنا الالكترونية نكتب أكواد !

I just think people have a lot of fiction. But, you know, I mean, the real story of Facebook is just that we’ve worked so hard for all this time. I mean, the real story is actually probably pretty boring, right? I mean, we just sat at our computers for six years and coded.”

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى