الترويج والإعلان

كيف يتم تطوير وإخراج الإعلان ؟

يعتقد البعض خاطئاً أن تطوير الإعلانات، خصوصاً الإعلانات التلفزيونية والمتحركة، هى من ضمن الفنون التي تحتاج الى عبقرية من نوع خاص، ولكن الأمر ليس كذلك إذا تحركت فيه بشكل منطقي متسلسل وعرفت من أين تأتي بالأفكار..

شاهد الفيديو القادم ودعنا نفصّل مراحله بشكل بسيط وسلس كي نفهم كيف يتم تطوير وإخراج الإعلانات..

تعالى الآن لنرى كيف يتم تطوير الإعلان ( أى إعلان ):-

  • الميزة التنافسية – Competitive advantage:

لكل شركة في العالم ميزة تنافسية يجب أن تميزها وسط أقرانها من المنافسين في السوق.

هذه الميزة بدونها سوف تكون الشركة كنسخة مكررة مملة من الشركات الأخرى، ولماذا يترك الناس الشركات الأخرى التى تعودوا عليها ويأتوا إليها؟! على الشركة اذاً تطوير ميزة تنافسية قوية وفريدة تجعلها فى مأمن من شدة المنافسة والمنافسين.

لكى تحصل على المزايا التنافسية، عليك بتحليل البيئة الداخلية لشركتك بشكل كامل ودقيق، هذا التدوينة ستفيدك كثيراً فى التعرف على كيفية الحصول على المزايا التنافسية.

لقد حددت شركة تويوتا فى هذا الإعلان المزية التي تتفرد بها سيارتها، وهى إن سيارتها فيها من وسائل الراحة والرفاهية الكثير والذى يحتاجه السائق.

أن سائق سيارة تويوتا سوف يجد كل الأدوات فى السيارة تستجيب له بشكل مدهش سوف يريحه كثيراً فى قيادته للسيارة (بصرف النظر عن مدى قوة أو صدق هذا، فهذه هى الميزة التنافسية فى هذه الحالة الإعلانية).

  • الفكرة الكبرى – Big idea:

لقد فكّر المعلنون فى تويوتا فى الميزة التنافسية التى سوف يظهروها في رسالتهم الاعلانية القادمة، وعليهم الآن تحول هذه الميزة التنافسية لشكل اعلانى، عليهم بشكل ادق ان يجدوا فكرة كبيرة، سوف تساعد فى تحويل شكل الميزة التنافسية من الشكل النظري الى شكل عملى فعلى فى هيئة اعلان مبدع.

لقد استقرت أفكارهم على أن تظهر الميزة التنافسية التى تتمثل فى استجابة السيارة وتجهيزاتها والتى تُشعر السائق بالراحة فى شكل اشخاص حقيقيين يعملون بشكل محترف للغاية لمساعدة السائق في الحصول على افضل تجهيز واستجابة ممكنة من السيارة، وكأن الأدوات والتجهيزات فى هذه السيارات اليابانية وصلت لدرجة من الدقة والاحترافية وكأنها أصبحت أشخاص حقيقيين يفهمون ماذا يريده السائق وماذا يريحه، وهم موجودون بالفعل فى السيارة لتحقيق هذه المعدّلات الراقية من الراحة والرفاهية.

  • تحويل الفكرة لنص اعلانى – copywriting:

الدور الآن على كاتب النصوص الإعلانية الذى يكتب الاعلان فى شكل بعض الصور المتتابعة من النصوص الاعلانية التى ستقال فى كل فقرة او صور اعلانية. هذه المهارة الخاصة يتقنها كاتبى النصوص الاعلانية، وهم يمتازون بقدرات عالية من الإبداع والقدرة ايضاً على استخدام الكلمات التى تجذب المشاهدين.

عليهم بالتالي ايضاً أن يكونوا على علم كبير بالفئة التي تشاهد الاعلان لكي يكتبوا الكلام الاعلاني المناسب لحالتهم..

هذه بعض الامثلة للأسلوب القصصي – storyboard الذى يتبعه أغلب كاتبى النصوص الإعلانية..burg110

storyboard seniorcorps
storyboard02
  • تحويل الكلام النصي لشكل فنى، والذى يخرج الاعلان بالشكل الفنى النهائى كما نراه في الإعلان هو المخرج – Art director:

ويأتى هنا دور المخرج الفني الذي يخرج النص الاعلانى فى شكل متحرك، ومبدع، ويجذب الناس، وهى من ضمن المهام التى تزيد كثيراً من تكاليف ووقت الإعلان المتحرك، خصوصاً إذا كانت الفكرة الكبرى للإعلان صعبة التنفيذ، أو تكون نوعية التنفيذ للرسالة صعبة كما الحال مثلاً فى أفكار الإعلانات القائمة على الخيال – Fantasy.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى